و فیه 148 حدیثا
583-(1) الفتن: حدثنا الولید،عن سعید،عن قتادة،عن ابینضرة عن ابیسعید الخدری -رضی الله عنه -،عن النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم قال: یحثی المال حثیا،لا یعده عدا،یملا الارض عدلا کما ملئت جورا و ظلما.
584-(2) الفتن: قال: قال الولید عن ابیرافع اسماعیل بن رافع،عمن حدثه،عن ابیسعید الخدری،عن النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم قال: تاوی الیه امته کما تاوی النحلة یعسوبها،یملا الارض عدلا کما ملئت جورا،حتی یکون الناس علی مثل امرهم الاول،لا یوقظ نائما،و لا یهریق دما.
585-(3) الفتن: حدثنا ابنوهب،عن الحرث،عن منهال بن عمرو بن زیاد،عن ابینضرة عن ابیسعید الخدری،عن النبی صلی
الله علیه [وآله] و سلم،قال: یملا الارض عدلا کما ملئت قبله ظلما و جورا،یملک سبع سنین.
586-(4) المسند: حدثنا عبدالله،حدثنی ابی،حدثنا محمد بن جعفر،حدثنا عوف،عن ابیالصدیق الناجی،عن ابیسعید الخدری،قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: لا تقوم الساعة حتی تمتلی الارض ظلما و عدوانا،ثم یخرج رجل من عترتی،او من اهل بیتی،یملاها قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و عدوانا.
587-(5) کنز العمال: عن علی قال: تملا الارض ظلما و جورا حتی یدخل کل بیت خوف و حزن،یسالون در همین و جریبین فلا یعطونه،فیکون قتال بقتال،و یسایر بیسار،حتی یحیط الله لهم فی مصره،ثم تملا الارض عدلا و قسطا.
588-(6) کمال الدین: حدثنا علی بن محمد بن الحسن القزوینی،قال: حدثنا محمد بن عبدالله الحضرمی،قال: حدثنا احمد بن یحیی الاحول،قال: حدثنا خلاد المقری،عن قیس بن ابیحصین،عن یحیی بن وثاب،عن عبدالله بن عمر،قال: سمعت الحسین بن علی علیهماالسلام یقول: لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله عزوجل ذلک الیوم حتی یخرج رجل من ولدی فیملاها عدلا و قسطا کما ملئت جورا و ظلما،کذلک سمعت رسول الله صلی الله
علیه و آله و سلم یقول.
589-(7) کمال الدین: حدثنا ابی،و محمد بن الحسن – رضی
الله عنهما – قالا: حدثنا سعد بن عبدالله،و عبدالله بن جعفر الحمیری،
و محمد بن یحیی العطار،و احمد بن ادریس جمیعا،عن محمد بن
الحسین بن ابیالخطاب،و احمد بن محمد بن عیسی،و احمد بن
محمد بن خالد البرقی و ابراهیم بن هاشم جمیعا،عن الحسن بن علی بن
فضال،عن ثعلبة بن میمون،عن مالک الجهنی؛ و حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الولید – رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار،و سعد بن عبدالله،عن عبدالله بن محمد الطیالسی،عن منذر بن محمد بن قابوس،عن النصر بن ابیالسری،عن ابیداود سلیمان بن سفیان المسترق،عن ثعلبة بن میمون،عن مالک الجهنی،عن الحارث بن المغیرة النصری،عن الاصبغ بن نباتة،قال: اتیت امیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام فوجدته متفکرا ینکت فی الارض،فقلت: یا امیرالمؤمنین،مالی اراک متفکرا تنکت فی الارض،ارغبت فیها؟ فقال: لا والله ما رغبت فیها و لا فی الدنیا یوما قط،و لکن فکرت فی مولود یکون من ظهری،الحای عشر من ولدی،هو المهدی،یملاها عدلا کما ملئت جورا و ظلما،تکون له حیرة و غیبة،یضل فیها اقوام
و یهتدی فیها آخرون،فقلت: یا امیرالمؤمنین،و ان هذا لکائن؟ فقال: نعم،کما انه مخلوق،و انی لک بالعلم بهذا الامر یا اصبغ،اولئک خیار هذه الامة مع ابرار هذه العترة،قلت: و ما یکون بعد ذلک؟ قال: ثم یفعل الله ما یشاء،فان له ارادات و غایات و نهایات.
590-(8) کفایة الاثر: اخبرنا ابوالمفضل،قال: [حدثنا] ابوعبدالله جعفر بن محمد العلوی،قال: حدثنا علی بن الحسین [الحسن – خ] بن علی بن عمر،عن ابیه علی بن الحیسن،قال: کان یقول صلوات الله علیه: ادعوا لی ابنی الباقر،و قلت لابنی الباقر – یعنی محمدا – فقلت له: یا ابه،و لم [فلم – خ] سمیته الباقر؟ قال: فتبسم،و ما رایته تبسم [یتبسم -خ] قبل ذلک،ثم سجد الله تعالی طویلا،فسمعته یقول فی سجوده: اللهم لک الحمد سیدی علی ما انعمت به علینا اهل البیت،یعید ذلک مرارا،ثم قال: یا بنی،ان الامامة فی ولده الی ان یقوم قائمنا علیهالسلام فیملاها قسطا و عدلا،و انه الامام ابوالائمة،معدن الحلم،و موضع العلم،یبقره بقرا،والله لهو اشبه الناس برسول الله صلی الله علیه وآله و سلم،قلت [فقلت – خ]: فکم الائمة بعده؟ قال: سبعة،و منهم المهدی الذی یقوم بالدین فی آخر الزمان.
591-(9) دلائل الامامة: و باسناده (ای ابوالحسین محمد بن هارون بن موسی،عن ابیه) عن ابیعلی النهاوندی،قال: حدثنا ابوالقاسم بن ابیحیة،قال: حدثنا اسحاق بن ابیاسرائیل،قال: حدثنا
ابوعبیدة الحداد،قال: حدثنا عبدالواحد بن واصل السدوسی،قال: حدثنا عوف،عن ابیالصدیق الناجی،عن ابیسعید الخدری،قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: لاتقوم الساعة حتی تملا الارض ظلما و عدوانا،ثم یخرج رجل من عترتی،او قال: من اهل بیتی،یملاها قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و عدوانا.
592-(10) غیبة الشیخ: و بهذا الاسناد (ای ابراهیم بن سلمة،عن احمد بن مالک الفزاری،عن حیدر بن محمد الفرازی،عن عباد بن یعقوب،عن نصر بن مزاحم،عن محمد بن مروان،عن الکلبی،عن ابیصالح)،عن ابنعباس فی قوله تعالی: (اعملوا ان الله یحیی الارض بعد موتها) یعنی: یصلح الارض بقائم آل محمد بن (بعد موتها) یعنی: من بعد جور اهل مملکتها،(قد بینا لکم الآیات) بقائم آل محمد (لعلکم تعقلون).
593-(11) دلائل الامامة: اخبرنی ابوالحسین محمد بن هارون،عن ابیه،قال: حدثنا ابوعلی الحسن بن محمد النهاوندی،قال: حدثنا العباس بن مطر الهمدانی،قال: حدثنا اسماعیل بن علی المقری،قال: حدثنا محمد بن سلیمان،قال: حدثنی ابوجعفر العرجی،عن محمد بن یزید،عن سعید بن عبایة،عن سلمان الفارسی،قال: خطبنا امیرالمؤمنین بالمدینة،و قد ذکر الفتنة و قربها،ثم ذکر قیام القائم من ولده،و انه یملاها عدلا کما ملئت جورا… الحدیث بطوله.
594-(12) الکافی: احمد بن ادریس،عن محمد بن احمد،عن جعفر بن القاسم،عن محمد بن الولید الخزاز،عن الولید بن عقبة،عن الحارث بن زیاد،عن شعیب،عن ابیحمزة،قال: دخلت علی ابیعبدالله علیهالسلام فقلت له: انت صاحب هذا الامر؟ فقال: لا،فقلت: فولدک؟ فقال: لا،فقلت: فولد ولدک هو؟ قال: لا،فقلت: فولد ولد ولدک؟ فقال: لا،قلت: من هو؟ قال: الذی یملاها عدلا کما ملئت ظلما و جورا،علی فترة من لائمة،کما ان رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم بعث علی فترة من الرسل.
595-(13) فرائد السمطین: حدثنا عبدالواحد بن محمد بن عبدوس العطار النیسابوری،[قال: حدثنا علی بن محمد بن قتیبة النیسابوری،قال: حدثنا حمدان بن سلیمان النیسابوری]،عن محمد بن اسماعیل بن بزیع،عن صالح بن عقبة،عن ابیه،عن ابیجعفر محمد بن علی الباقر،عن ابیه سید العابدین علی بن الحسین،عن ابیه سید الشهداء الحسین بن علی بن ابیطالب،عن ابیه سید الاوصیاء امیر المؤمنین علی بن ابیطالب رضوان الله علیهم اجمعین،قال: قال
رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: المهدی من ولدی،تکون له غیبة و حیرة تضل فیها الامم،یاتی بذخیرة الانبیاء علیهمالسلام،فیملاها عدلا و قسطا کما ملئت جورا و ظلما.
596-(14) تفسیر فرات الکوفی: قال: حدثنی علی بن محمد بن عمر الزهری معنعنا،عن ابیجعفر علیهالسلام: قال: قال الحارث الاعور للحسین علیهالسلام: یا ابن رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم جعلت فداک،اخبرنی عن قول الله فی کتابه: (والشمس و ضحیها) قال: ویحک یا حارث،ذلک محمد رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم،قلت: جعلت فداک،قوله: (والقمر اذا تلیها) قال: ذلک امیر المؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام یتلو محمدا صلی الله علیه وآله قال: قلت: (والنهار اذا جلیها) قال: ذلک القائم من آل محمد صلی الله علیه وآله و سلم،یملا الارض قسطا و عدلا.
597-(15) النکت الاعتقادیة: عن النبی صلی الله علیه وآله: لو لم یبق من الدنیا الا ساعة واحدة لطول الله تلک الساعة حتی یخرج رجل من ذریتی،اسمه کاسمی،و کنیه ککنیتی،یملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما،یجب علی کل مخلوق متابعته.
598-(16) المحکم و المتشابه: فی قوله تعالی: (الله نور السماوات
والارض…) الآیة،عن تفسیر النعمانی،بسنده عن الصادق علیهالسلام،عن امیرالمؤمنین علیهالسلام: فالمشکاة رسول الله صلی الله علیه وآله،و المصباح الوصی و الاوصیاء علیهمالسلام،و الزجاجة فاطمة علیهاالسلام،و الشجرة المبارکة رسول الله صلی الله علیه وآله،و الکوکب الدری القائم المنتظر الذی یملا الارض عدلا.
ویدل علیه ایضا الاحادیث 227،226،225،221،219،217،216،205،194،181،165،161،160،153،149،95،91،80،72) و فیه: یملا الله عزوجل به الارض نورا بعد ظلمتها وعدلا بعد جورها و علما بعد جهلها)،371،370،367،366،365،360،353،346،339،321،295،291،281،280،275،272،263،259،257،254،253،249،247،246،241،235 (و فیه: ظلما و جورا و عدوانا)،492،485،484،463،461،460،458،454،453،451،431،429،428،406،404،400،396،390،382،378،375،374 (و فیه: یملا الارض عدلا کما ملئت جورا)،983،950،910،859،828،810،807،806،796،791،775،764،748،726،701،670،653،612،581،570،567،564،563،557،556،555،551،548،547،544،543،541،535،532،528،527،524،513،511،508،507،505،502،،500،498،497،494
(و فیه: یملا الارض حقا و عدلا)،1155،1136،1130،1129،1113،1101،1097،1095،1094،1028 الی 1195،1160 (وفیه: قسطا و عدلا و نورا و برهانا)،1204،1198.
1) الفتن: ج 5 ص 192 ب سیرة المهدی و عدله و خصب زمانه.
2) الفتن: ج 5 ص 192 و 193 ب سیرة المهدی و عدله و خصب زمانه.
3) الفتن: ج 5 ص 193 ب سیرة المهدی و عدله و خصب زمانه،کشف الغمة: ج 2 ص 468 مختصرا.
4) المسند: ج 3 ص 36،کنز العمال: ج 14 ص 271 ح 38691،عقدالدرر: ص 16 ب 1 و ص 36 و 37 ب 3،دلائل الامامة: ب معرفة وجوب القائم ص 249 ح 40،البحار: ج 51 ص 82 ب 1 ح 22 مما جمعه الحافظ ابونعیم.
5) کنز العمال: ج 14 ص 586 ح 39659.
6) کمال الدین: ج 1 ص 317 و 318 ب 30 ح 4،البحار: ج 51 ص 133 ب 3 ح 5 اعلام الوری: ص 401 و 402 ف 2 ب 1.
7) کمال الدین: ج 1 ص 288 و 289 ب 26 ح 1.اقول: و لایخفی وضوح المراد من قوله علیهالسلام: «الحادی عشر من ولدی»،و ان المراد منه الامام الحادی عشر من ولده علیهالسلام،و هو المهدی – روحی لمقدمه الفداء – و سنده الاول صحیح جدا. غیبة النعمانی: ص 60 و 61 ب 4 ح 4 نحوه،و فیه: «و لکن فکری فی مولود یکون من ظهری،هو المهدی الذی یملاها قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا،تکون له حیرة و غیبة یضل فیها اقوام و یهتدی فیها آخرون،فقلت: یا امیرالمؤمنین،فکم تکون تلک الحیرة و الغیبة؟ فقال: سبت من الدهر… الحدیث». و لیس فیه «الحادی عشر من ولدی». نعم،نقل عن بعض النسخ: «من ظهر الحادی عشر من ولدی» و لم یعلم انه من اختلاف نسخ الکتاب او اختلاف متون الکتب. و کیف کان فالنسخة التی جعلها الاصل الفاضل الخبیر القمی لطبعته الاولی،و صححها و طابقها مع النسخ المتعددة القدیمة لیست فیها هذه الزیادة،لا باللفظ الاول و لا باللفظ الثانی. هذا و لا یخفی علیک ان مایستفاد من البحار من موافقة متن «غیبة النعمانی» لمتن «الکافی» فی الجواب عن سؤال مدة الحیرة و الغیبة لا یوافق النسخ الموجودة عندنا من «غیبة النعمانی»؛ لانه قال: «فقال: سبت من الدهر»،و مافی الکافی غیر ذلک،و سیاتی متنه بلفظ. و السبت من الدهر: برهة منه،یجوز ان تکون طویلة او قصیرة.و کذا لایطابق متن «الاختصاص» حسب نسخته المطبوعة من النسخ المخطوطة القدیمة لمتن الکافی ایضا،و لیس فیه السؤال عن مدة الحیرة و الغیبة.الاختصاص: ص 209 ف اثبات الائمة الاثنی عشر علیهمالسلام نحوه،الا انه قال: «و لکنی فکرت فی مولود یکون من ظهر الحادی عشر من ولدی،هو المهدی الذی…». و هذا المتن بظاهره غیر مستقیم،فان الامام الحسن العسکری والد مولانا المهدی علیهماالسلام هو التاسع من ولد امیر المؤمنین علیهالسلام،و لذا قال العلامة المجلسی -قدس سره – فی «مرآة العقول»: فالمعنی من ظهر الامام الحادی عشر و «من ولدی» نعت مولود… الخ. دلائل الامامة: ص 289 ف معرفة ماورد من الاخبار فی وجوب الغیبة نحو ما فی الاختصاص،الا انه قال فی آخره: «فقلت: یا امیرالمؤمنین،فکم تکون تلک الحیرة،و تلک الغیبة؟ قال علیهالسلام: و انی بذلک؟ فکیف لک العلم بهذا الامر یا اصبغ،اولئک خیار هذه الامة مع ابرابر هذه العترة».کفایة الاثر: ح 2 ب 29 ص 219 و 220 نحوه،و فیه: «و لکنی فکرت فی مولود یکون من ظهری الحادی عشر من ولدی،هو المهدی،یملاها عدلا کما ملئت جورا و ظلما،و یکون له حیرة و غیبة،یضل فیها اقوام و یهتدی فیها آخرون… الحدیث بتمامه» فلم یذکر تمام الحدیث. الکافی: ج 1 ص 338 ح 7 نحوه،الا انه قال: «فقلت: یا امیرالمومنین،و کم تکون الحیرة و الغیبة؟ قال: ستة ایام،او ستة اشهر،او ست سنین»،و قال فی آخره: «فان له بداءات و ارادات و غایات و نهایات». و اختلف النسخ فی قوله: «من ظهر الحادی عشر من ولدی»،ففی النسخة المطبوعة الجدیدة من «مرآة العقول» ذکره «من ظهری»،و لکن یعلم من شرح العلامة المجلسی – قدس سره – ان ما جعله الاصل لشرحه کان: «من ظهر»،و لکن صرح بان فی بعض نسخ الکتاب: «من ظهری»،و فی النسخة المطبوعة الجدیدة من الکافی ذکره: «من ظهر»،و فی البحار عن الکافی ذکره: «من ظهری».غیبة الشیخ: ص 103 و 104 نحو الکافی،اثبات الوصیة ایضا نحو الکافی،و فیه: «من ظهری»،ورواه عن الکافی فی اثباتالهداة: ج 6 ص 357 و 358 ب النصوص علی امامة صاحب الزمان ح 20 مقطعا،و فیه: «من ظهری»،و اسقط السؤال و الجواب عن مدة الحیرة و الغیبة،کما اسقط ذیل الحدیث،و لعله صنع هکذا لانه لم یر الاعتماد بما اسقط لمخالفته مع سائر متون الحدیث و غیره من الاحادیث.و لا یخفی علیک ان ما فی الکافی من الجواب عن مدة الحیرة بظاهره لا یستقیم مع ما یدل علیه قوله علیهالسلام: «تکون له غیبة و حیرة یضل فیها اقوام و یهتدی فیها آخرون» من تعظیم امر الغیبة،و امتحان الناس بها،و استقرار من یضل علی الضلالة و من یهتدی علی الهدایة،و الغیبة و الحیرة فی ستة ایام لا توجب الحیرة و ضلالة الاقوام،و کذا ستة اشهر و ست سنین،و ترتفع بانقضاء هذه المدة،دون ما اذا امتدت مدتها و طالت،فانه یضل فیها اقوام و یستمر ضلالتهم. وخلاصة الکلام ان متن الحدیث فی الکافی مضطرب جدا،و لا حاجة الی تاویله بالتکلف بعد ضعف سنده،و بعد ما روی بسند صحیح،و بلفظ مستقیم خال عن الاضطراب،موافق لسائر الروایات،و هو ما اخرجه الصدوق – قدس سره – فی کمال الدین فی احد سندیه لهذا الحدیث: عن ابیه و محمد بن الحسن – رضی الله عنهما – قالا: حدثنا سعد بن عبدالله… الی آخر ما ذکرنا عنه فی المتن،و هذا الطریق صحیح،فالاعتماد علیه و لااعتماد علی غیره بعد ما فیه من الاضطراب،و اختلاف النسخ،و ضعف السند،لعلة جهالة بعض رجاله. نعم،یجوز الاعتماد بلفظ مثل غیبة النعمانی و کفایة الاثر،لعدم اضطراب متنهما،و جبر ضعف سند هما بموافقة متنهما لسائر الروایات.ان قلت: ان الشیخ روی الحدیث فی غیبته بسند صحیح،و فیه السؤال عن مدة الحیرة و الغیبة،و الجواب عنه کما فی الکافی. قلت: بعدما اخرج فی «الکافی» بسند فیه بعض المجاهیل،و اخرج الشیخ الحدیث بلفظ «الکافی» بسندین،احدهما: سند الکافی الضعیف،و الثانی: غیره و هو الصحیح،و الظاهر انه اختصار سند الصدوق فی «کمال الدین»،و هو الذی اعتمدنا علیه،یعرف الحاذق فی الروایة ان لفظ الحدیث فی غیبة الشیخ لفظ الحدیث فی غیبة الشیخ لفظ سند الکافی،و لو تنزلنا عن ذلک فلا اقل لایثبت به روایة هذا المتن المضطرب المعلوم اخراجه باطریق الضعیف من الطرایق الصحیح ایضا.هذا تمام کلمنا فی سند الحدیث فی «الکافی» و متنه،و یضاف علی کل ذلک استقامة متن «غیبة النعمانی» الذی کان کاتب شیخنا الکلینی – قدس سرهما – و انما اطنبنا الکلام فی الحدیث لا لمسیس الحاجة فی اثبات امر الغیبة و ما یرتبط الهیا به – لغنائنا عنه بفضل الاحادیث الکثیرة المتواترة – بل للاشارة الی عدم لزوم ارتکاب بعض التکلفات و التاویلات الذی لا یقع موقع القبول،و ربما یصیر سببا لاثارة بعض الشبهات فی بعض النفوس،والله هو الهادی الی الصواب. و یشبه متن «الکافی» لهذا الحدیث متن حدیث اخرجه الصدوق فی «کمال الدین»: ج 1 ص 323 و 324 ح 8 ب 31،بسند فیه ایضا بعض من لم نظفر به فی کتب الرجال عن مولانا زین العابدین علیهالسلام،و هذا المتن ایضا مشتمل علی بیان مدة الغیبة القصری،فقال: «ان للقائم منا غیبتین،احداهما اطول من الاخری،اما الاولی فستة ایام او ستة اشهر او ست سنین،و اما الاخری فیطول امدها،حتی یرجع عن هذا الامر اکثر من یقول به،فلا یثبت علیه الا من قوی یقینه،و صحت معرفته،و لم یجد فی نفسه حرجا مما قضینا،و سلم لنا اهل البیت»،و الکلام فیه ایضا یظهر مما ذکرنا فی حدیث الکافی،و نضیف الیه: ان الغیبة بالمعنی الذی یراد منها فی مثل هذه المقامات لا یصحح اطلاقها علی ستة ایام او ستة اشهر،و ان هذا الخبر بظاهره معارض لما فی الکافی،و لا یصح الجمع بینهما بالاطلاق و التقیید،فلا یؤید هذا الخبر بحدیث الاصبغ کما صنع شیخنا العلامة المجلسی – قدس سره -،کما لا یؤید حدیث الاصبغ ایضا به،و الاولی رد علم مثل هذه الاحادیث الی اهله. ثم لا یخفی علیک انه لا یصح توجیه ما فی هذه الروایة مع سندها الضعیف و متنها المضطرب من تحدید مدة الغیبة بستة ایام او ستة اشهر أو ست سنین،بالقول بالبداء الذی هو من اهم ما ابتنی علیه تحقق مصالح النبوات و فوائد بعث الرسل و انزال الکتب،بل نظام الدین و الدنیا و التشریع والتکوین،لانا انما نقول به فی الموارد التی ثبت بالعقل و الشرع جواز وقوعه فیها،کالآجال و الامراض و الارزاق و المنایا و البلایا بالدعاء و الصدقة و صلة الرحم،بل بالعلاج بالادویة،و کل عمل یوثر فعله او ترکه فی تقدیم الاجل او تاخیره،و فی دفع البلاء و تغییر النعم و زوالها و زیادتها،کما حققناه فی محله،قال الله تعالی: (یمحو الله ما یشاء و یثبت و عنده ام الکتاب)،قال: (ان الله لا یغیر ما بقوم حتی یغیروا ما بانفسهم)،و قال: (و لو ان اهل القری آمنوا و اتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء و الارض و لکن کذبوا فاخذناهم بما کانو یکسبون)،و قال (لئن شکرتم لا زیدنکم و لئن کفرتم ان عذابی لشدید)،و فی الحدیث: «سوسوا ایمانکم بالصدقة،و حصنوا اموالکم بالزکاة،و ادفعوا امواج البلاء بالدعاء»،وروی: «صلة الرحم تزید فی العمر،و تدفع میتة السوء،و تنفی الفقر».و اما فی غیر هذه الموارد مما دل الدلیل العقلی او النقلی علی عدم وقوع البداء فیه،کاخبار الانبیاء بنبوة نبینا صلی الله علیه وآله،و اخبار کل واحد منهم بنبوة من یاتی بعده،و اخبار النبی صلی الله علیه وآله بامامة امیرالمؤمنین علیهالسلام و مواضعه و ما یقع بینه و بین المنافین و الناکثین و القاسطین،و اخباره بامامة الائمة من ولده الی الامام الثانی عشر علیهمالسلام،و اخبار کل امام بامامة من یلی بعده وبصفاتهم و علائمهم،و اخبار الله تعالی بظهور هذا الدین علی الدین کله،و خروج دابة الارض،و غیر ذلک مما جاء فی الکتاب،او ثبت الاخبار به بالسنة من البشارات و الانذارات و ما یعد من امارات النبوة و الامامة،و الاخبار بالملاحم و الفتن و احوال البرزخ و القیامة فلا یقع البداء فیها؛ لاستلزامه نقض الغرض الکامن فی النبوات و قاعدة اللطف،و تکذیب الرسل و الاولیاء،الا تری انه لا یصح دعوی وقوع البداء بل و ابداء احتمال ذلک فی اخبار الانبیاء السالفة و تنصیصاتهم برسالة رسول الله صلی الله علیه وآله و بسماته و صفاته،و ان مولده مکة المکرمة و مهجره المدینة المنورة،فکما لایقبل من احد لم یکن مولده مکة و مهجره مدینة دعوی النبوة بدعوی وقوع البداء فی ذلک،کذلک لا یسمع من احد انکار نبوة منتحقق له ذلک بوقوع البداء فی ذلک او احتمال وقوعه فیه؛ فالضرورة قاضیة علی عدم جواز وقوع وقوع البداء فی هذه الامور،و الا لبطلت النصوص،و لم یصح الاحتجاج بها بمثل قوله تعالی: (الذین آتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون ابناءهم)،و الدلائل و العلائم المذکورة فی الاحادیث لمولانا المهدی – بابی هو و امی – التی عرف علیهالسلام بها حکمها حکم النصوص التی تلوناها علیک،و من ذلک الاخبار بغیبته القصری و الطولی،و ان علم مدتها کعلم الساعة عند الله تعالی،و علی هذا لا یجوز تصحیح ماجاء فی بعض الفاظ خبر واحد عرفت حاله سندا ومتنا بان مدة الغیبة و الحیرة فی راس ست سنین لم تنقض لوقوع البداء فی ذلک فامتدت الی وقت لا یعلمه لا الله تعالی،فلو کان هذا الخبر بهذا اللفظ علی ظاهره صحیح السند و مستقیم المتن لکان عدم انقضاء مدة الغیبة فی تلک المدة اقوی شاهد علی عدم اعتباره و وقوع سهو او اشتباه فیه لعدم جواز وقوع البداء فیه،فضلا عما فیه ضعف السند و المتن،و مخالفته لمتنه المستقیم المروی بالسند الصحیح،و کونه معارضا للاخبار المتواترة. و قد ظهر لک مما تلونا علیک ان اوصاف مولانا المهدی – بابی هو و امی – و خصائصه و علائم ظهوره – کامتلاء الارض جورا و ظلما و امتلائها به قسطا وعدلا،و حکمومته العالمیة،و فتح مشارق الارض و مغاربها علی یده،و ظهور الاسلام به علی جمیع الادیان،و غیر ذلک مما هو مصرح فی الکتاب او السنة – لا یجوز ان یقع فیها البداء،اللهم الا ما صرح فی الاحادیث الصحیحة بعدم حتمیتها. نعم یجوز وقوع البداء فی وقت ظهوره الذی لم نعلم وقته المعلوم،و لذا ندعو الله لتعجیل الفرج کما امرنا به،فالله تعالی ان شاء یعجل ذلک و یهیی اسبابه،فانه علی ما یشاء قدیر.فان قلت: اذا کان وقته معلوما عندالله تعالی فما فائدة الدعاء لتعجیل فرجه،و کیف یؤثر الدعاء فیه؟قلت: هذا الاشکال هو الاشکال علی تاثیر الدعاء فی قضاء الحوائج،و علی طلب المطالب من الله تعالی،و استجابته للدعاء و کفایة مهمات عباده،و علی تأثیر الصدقة وصلة الرحم فی تاخیر الاجل،و تاثیر قطع الرحم فی تقدیمه،و تاثیر الاعمال الصالحة و الشکر فی بقاء النعم و تزییدها من الله تعالی،مع ان کل ذلک معلوم له تعالی،و هو عالم بجمیع الاشیاء من الازل قبل وجودها،لا یتغیر علمه و لا یزید فی علمه شیء و لا یزاد فی علمه،منزه عن کل ما فیه و صمة الجهل و النقص،و مقدس من ان یظهر له امر علی خلاف ما علم او بعد خفائه عنه. و قد اجبنا عن هذا الاشکال مفصلا فی رسالتنا فی البداء،و اجماله: ان هذه الشبهة و شبهة المجبرة ترتضعان من ثدی واحد،و جوابها: اولا: ان علمه تعالی قد تعلق بوقوع الفرج فی الوقت المعلوم بتاثیر دعاء المؤمنین لتعجیله فیه،فلو کان تعلقه به موجبا لعدم ثاثیر الدعاء فیه لزم الخلف،و تخلف العلم عن المعلوم. و ثانیا: ان العلم بالشیء لایکون علة لوجوب وجوده؛ لان المعلوم مع غض النظر عن تعلق العلم به ان کان وجب وجوده بواسطة وجود علته،و لذا صار وجوده متعلقا للعلم،فلا معنی لتاثیر العلم فی وجوب وجوده،و ان لم یجب وجوده بحیث کان تعلق العلم به علة لوجوده او من اجزاء علته یلزم الدور المحال؛ لتوقف العلم به علی وجوده فی ظرفه،و توقف وجوده علی وجوبه تحقق علته،و تحقق علته متوقف علی العلم به. و تمام الکلام یطلب من رسالتنا،و من کتب الاصحاب فی البداء.اعلام الوری: ر 4 ق 2 ب 2 ف 2،و جاء فیه «یکون عن ظهری الحادی عشر من ولدی».
8) کفایة الاثر: 238-237 ب 32 ح 2،البحار: ج 36 ص 389-388 ب 44 ح 3 عن الکفایة،و فی سنده: «علی بن الحسین بن علی بن عمر بن الحسین،عن حسین بن زید،عن عمه عمر بن علی،عن ابیه».
9) دلائل الامامة: ص 249 ح 40.
10) غیبة الشیخ: ص 175 ح 131،البحار: ج 51 ص 53 ب 5 ح 32،اثباتالهداة: ج 3 ص 501 ب 32 ف 12 ح 287 و ص 581 ف 59 ح 762،منتخب الانوار المضیئة: ص 18،المحجة: ص 221 و 222.
11) دلائل الامامة: ص 253.
12) الکافی: ج 1 ص 341-340 ب 138 ح 21،غیبة النعمانی: 187-186 ب 10 ح 38،مرآة العقول: ج 4 ص 54 ح 21،قال المجلسی – قدس سره -: «الفترة بین الرسولین هی الزمان الذی انقطعت فیه الرسالة،و اختفی فیه الاوصیاء،و المراد بفترة من الائمة خفاؤهم و عدم ظهورهم فی مدة طویلة،او عدم امام قادر قاهر،فتشمل ازمنة سائر الائمة سوی امیرالمؤمنین،و الاول اظهر».
13) فرائد السمطین: ج 2 ص 335 ح 587،ینابیع المودة: ص 448 ب 94،کمال الدین: ج 1 ص 287 ب 25 ح 5،اعلام الوری: ر 4 ق 2 ب 2 ف 2،البحار: ج 51 ص 72 ب 1 من ابواب النصوص ح 17،غایة المرام: ص 695 ب 141 ح 30 و ص 695 ب 142 ح 23،اثباتالهداة: ج 3 ص 461 ب 32 ف 5 ح 105.
14) تفسیر فرات الکوفی: ص 212،راجع فی ذلک «تاویل الآیات الظاهرة» تجد فیه احادیث اخری،عن الحلبی،و عن الفضل ابیالعباس،و عن سلیمان الدیلمی فی کلها تاول قوله تعالی: (والنهار اذا جلیها) بالقائم علیهالسلام و قیامه.
15) النکت الاعتقادیة: ص 35.
16) المحکم المتشابه: ص 27،اثباتالهداة: ج 2 ص 506 ب 9 ف 26 ح 468.و مما یناسب ذکره هنا ما فی الکنی و الالقاب فی الجزء الثالث ص 68 و 69 فی «قفطان» عن اعیان الشیعة: ان الشیخ محمد طه نجف روی عن الشیخ احمد بن الشیخ حسن بن الشیخ علی النجفی الفاضل الادیب الشاعر المتوفی (1293 ه) انه رای الامام المنتظر علیهالسلام فیما یری النائم و عاتبه،فاجابه بهذین البیتین:لنا ابوبة من بعد غیبتنا العظمیفنملاها عدلا کما ملئت ظلماسینجز و عدی قل لمن یکفرون لیلقد کان ذا حقا علی ربنا حتما.