جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی انه ینتقم من اعداء الله و اعداء رسوله و الائمة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و فیه 13 حدیثا

683-(1) دلائل الامامة: اخبرنی علی بن هبة الله،قال: حدثنا ابوجعفر محمد بن علی بن الحسین بن موسی القمی،قال: حدثنا علی بن احمد بن موسی بن محمد الدقاق،و محمد بن محمد بن عصام،قالا: حدثنا محمد بن یعقوب،عن القاسم بن العلاء،قال: حدثنا اسماعیل الفزاری،قال: حدثنی محمد بن جمهور العمی،عن ابن ابی‏نجران،عمن ذکره،عن ابی‏حمزة ثابت بن دینار الثمالی،قال،سالت اباجعفر

محمدا الباقر علیه‏السلام،فقلت: یا ابن رسول الله،لم سمی علی علیه‏السلام امیرالمؤمنین،و هو اسم لم یسم به احد قبله،و لا یحل لاحد بعده؟ فقال: لانه میرة العلم،یمتار منه،و لایمتار من احد سواه،قلت: فلم سمی سیفه ذاالفقار؟ قال: لانه ماضرب به احدا من اهل الدنیا الا افقره به اهله و ولده،وافقره فی الآخرة الجنة،فقلت: یاابن رسول الله،الستم کلکم قائمین بالحق؟ قال: لما قتل جدی الحسین علیه‏السلام ضجت الملائکة بالبکاء و النحیب،و قالوا: الهنا! اتصفح عمن قتل صفوتک و ابن صفوتک و خیرتک من خلقک،فاوحی الله الیهم: قروا ملائکتی،فوعزتی و جلالی لانتقمن منهم و لو بعد حین،ثم کشف لهم عن الائمة من ولد الحسین،فسرت الملائکة بذلک،وراوا احدهم قائما یصلی،فقال سبحانه: بهذا القائم انتقم منهم.

684-(2) الامالی: اخبرنا محمد بن محمد،قال: اخبرنی ابوالحسن احمد بن محمد بن الحسن بن الولید،عن ابیه،عن محمد بن الحسن الصفار،عن محمد بن عبید،عن علی بن اسباط،عن سیف بن عمیرة،عن محمد بن حمران،قال: قال ابوعبدالله علیه‏السلام: لما کان من امر الحسین بن علی علیهماالسلام ما کان ضجت الملائکة الی الله تعالی،و قالت: یا رب! یفعل هذا بالحسین صفیک،و ابن نبیک؟ قال: فاقام الله لهم ظل القائم علیه‏السلام،و قال: بهذا انتقم له من ظالمیه.

685-(3) غیبة النعمانی: محمد بن همام،عن جعفر بن محمد بن مالک،عن اسحاق بن سنان،عن عبید بن خارجة،عن علی بن عثمان،عن فرات بن احنف،عن ابی‏عبدالله جعفر بن محمد،عن آبائه

علیهم‏السلام قال: زاد الفرات علی عهد امیرالمؤمنین علیه‏السلام،فرکب هو و ابناه الحسن والحسین علیه‏السلام،فمر بثقیف فقالوا: قد جاء علی یرد الماء،فقال علی علیه‏السلام: اما والله لاقتلن انا و ابنای هذان،و لیبعثن الله رجلا من ولدی فی آخر الزمان یطالب بدمائنا،و لیغیبن عنهم تمییزا لاهل الضلالة،حتی یقول الجاهل مالله فی آل محمد من حاجة.

ویدل علیه ایضا الاحادیث: 515،432،424،305،293،270،266،258،255،109.


1) دلائل الامامة: ص 239 ف معرفة وجوب القائم و انه لابد ان یکون ح 14،علل الشرائع: ص 160 ب 129 ح 1 بسنده عن الثمالی نحوه،و ذکر بعد قوله: «الستم کلکم قائمین بالحق؟»: «قال: بلی،قلت: فلم سمی القائم قائما؟ قال: لما قتل… الحدیث»،البحار: ج 37 ص 294 ب 54 ح 8.اقول: اخرج المجلسی – قدس سره – قبل هذا الحدیث حدیثا آخر نحوه فی وجه تسمیة امیرالمؤمنین علیه‏السلام بهذا اللقلب،و ذکر وجوها لهذا المعنی،اظهرها الثالث منها،و هو: ان یکون المعنی ان امراء الدنیا انما یسمون بالامیر لکونهم متکفلین لمیرة الخلق،و ما یحتاجون الیه فی معاشهم بزعمهم،و اما امیرالمؤمنین علیه‏السلام فامارته لامر اعظم من ذلک؛ لانه یمیرهم ما هو سبب لحیاتهم الابدیة،و قوتهم الروحانیة و ان شارک سائر الامراء فی المیرة الجسمانیة،و هذا اظهر الوجوه،انتهی کلامه.

2) امالی الشیخ الطوسی: ج 2 ص 33؛ البحار: ج 45 ص 221 ب 41 ج 3.

3) غیبة النعمانی: ص 141-140 ب 10 ح 1.