جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی انه یوم عیسی بن مریم و یصلی عیسی خلفه

زمان مطالعه: 8 دقیقه

و فیه 36 حدیثا

756-(1) البیان فی اخبار صاحب الزمان: اخبرنا الحافظ یوسف بحلب،اخبرنا القاضی ابوالمکارم،اخبرنا [ابوالحسن بن احمد] ابوعلی الحسن بن احمد،اخبرنا الحافظ [ابوالفرج] ابونعیم،اخبرنا ابوالفرج الاصبهانی،اخبرنا احمد بن الحسن بن شعبة،حدثنا ابی،حدثنا حصین بن مخارق،عن الخلیل بن لطیف،عن ابی‏هارون العبدی،عن ابی‏سعید الخدری،قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله: منا الذی یصلی عیسی بن مریم علیه السلام خلفه.

قلت: اخرجه الحافظ ابونعیم فی کتاب «مناقب المهدی علیه‏السلام» و کتابه اصل.

757-(2) غایة الماول للطبرانی: یلتفت المهدی،و قد نزل

عیسی بن مریم علیه‏السلام،کانه یقطر من شعره الماء،فیقول له المهدی: تقدم صل بالناس،فیقول: انما اقیمت لک الصلاة،فیصلی خلف رجل من ولدی و هو المهدی رضی الله عنه.

758-(3) الفتن: عن غیر واحد،عن حماد بن سلمة،عن علی بن زید عن رجل،عن عبدالله بن عمرو،قال: المهدی الذی ینزل علیه عیسی بن مریم،و یصلی خلفه عیسی علیهماالسلام.

759-(4) الفتن: حدثنا ابواسامة،عن هشام،عن محمد،قال: المهدی من هذه الامة،و هو الذی یوم عیسی بن مریم علیهماالسلام.

760-(5) المصنف لابن ابی‏شیبة: حدثنا ابواسامة،عن هشام،عن ابن‏سیرین،قال: المهدی من هذه الامة،و هو الذی یؤم عیسی بن مریم علیهماالسلام.

761-(6) الفتن لابی صالح السلیلی: حدثنا الحسن بن علی،قال: اخبرنا سفیان بن سعید الثوری،عن منصور بن المعتمر،عن ربعی بن خراش،قال: سمعت حذیفة بن الیمان،قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم فذکر حدیث الفتن بطوله ثم قال: – قد افلحت امة انا اولیها،و عیسی آخرها،فیصلی خلف رجل من ولدی… الحدیث.

762-(7) الدر المنثور: و اخرج ابن ابی‏شیبة و احمد والطبرانی و الحاکم و صححه،عن عثمان بن ابی‏العاص: سمعت رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم یقول… فذکر الحدیث الی ان قال: فینزل عیسی عند صلاة الفجر،فیقول له امیر الناس: تقدم یا روح الله فصل بنا،فیقول: انکم معشر هذه الامة امراء بعضکم علی بعض،تقدم انت فصل بنا،فیتقدم فیصلی بهم،فاذا انصرف اخذ عیسی حربته نحو الدجال،فاذا رآه ذاب کما یذوب الرصاص،فتقع حربته بین ثندوته فیقتله،ثم ینهزم اصحابه،فلیس شی‏ء یومئذ یجن احدا منهم،حتی ان الحجر یقول: یا مؤمن! هذا کافر فاقتله،و الشجر یقول: یا مؤمن! هذا کافر فاقتله.

763-(8) سنن ابن ماجة: حدثناعلی بن محمد،حدثنا

عبدالرحمان المحاربی،عن اسماعیل بن رافع ابی‏رافع،عن ابی‏زرعة الشیبانی یحیی بن ابی‏عمرو،عن ابی‏امامة الباهلی،قال: خطبنا رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم،فکان اکثر خطبته حدیثا حدثناه عن الدجال و حذرناه… ثم ذکر الحدیث الی ان قال: و امامهم رجل صالح،فبینما امامهم قد تقدم یصلی بهم الصبح اذ نزل علیهم عیسی بن مریم الصبح،فرجع ذلک الامام ینکص یمشی القهقری لیتقدم عیسی یصلی بالناس،فیضع عیسی یده بین کتفیه ثم یقول له: تقدم فصل،فانها لک اقیمت،فیصلی بهم امامهم… الحدیث.

764-(9) عیون المعجزات: عن رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم انه اخبر الائمة بخروج المهدی خاتم الائمة،الذی یملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا،و ان عیسی علیه‏السلام ینزل علیه وقت خروجه و ظهوره،و یصلی خلفه،[قال:] و هذا خبر قد اتفقت علیه الشیعة،و العلماء،و غیر العلماء،و السنة،و الخاص،و العام،و الشیوخ،و الاطفال لشهرة هذا الخبر.

765-(10) عیون المعجزات: عن ابی‏سعید الخدری،قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: و الذی نفسی بیده ان مهدی هذه الامامة [الامة – ظ] الذی یصلی خلفه عیسی علیه‏السلام منا؛ ثم ضرب بیده علی منکب الحسین علیه‏السلام و قال: من هذا،من هذا.

766-(11) التفضیل: و مما نقلته الشیعة،و بعض محدثی العامة ان المهدی صلی الله علیه اذا ظهر انزل الله تعالی المسیح علیه‏السلام،فانهما یجتمعان،فاذا حضرت صلاة الفرض قال المهدی للمسیح: تقدم یا روح الله،یرید تقدم الامامة،فیقول المسیح: انتم اهل البیت لا یتقدمکم احد،فیتقدم المهدی ثم یصلی المسیح خلفه صلی الله علیهما.

767-(12) حاشیة فتح المبین: و فی روایة ینزل بعد شروع المهدی فی الصلاة،فیرجع المهدی القهقری لیتقدم عیسی علیه‏السلام،فیضع عیسی علیه‏السلام یده بین کتفیه و یقول له: تقدم. – و قال قبل نقل هذه الروایة -: و نزوله یکون عند صلاة الفجر.

768-(13) انوار التنزیل: فی الحدیث: ینزل عیسی علی ثنیة

بالارض المقدسة یقال لها: افیق،و بیده حربة یقتل بها الدجال،فیاتی بیت المقدس و الناس فی صلاة الصبح،فیتاخر الامام،فیقدمه عیسی و یصلی خلفه علی شریعة محمد علیه الصلاة و السلام.

و قال علی بن برهان الدین الحلبی الشافعی فی السیرة الحلبیة: نزوله یکون عند صلاة الفجر،فیصلی خلف المهدی بعد ان یقول له المهدی: تقدم یا روح الله! فیقول: تقدم فقد اقیمت لک.

و قال نحوه فی روح البیان فی تفسیر قوله تعالی: (و انه لعلم للساعة)،(14) و ذکر فی الکشاف ایضا نحوه.

و فی تفسیر روح المعانی: المشهور نزوله بدمشق و الناس فی صلاة الصبح،فیتاخر الامام و هو المهدی،فیقدمه عیسی علیه‏السلام و یصلی خلفه،و یقول: انما اقیمت لک.

و قال السیوطی فی الاعلام بحکم عیسی علیه‏السلام ردا علی من انکر صلاة عیسی خلف المهدی علیه‏السلام،و قال فی توجیه ذلک: «ان النبی اجل مقاما من ان یصلی خلف غیر نبی»: و هذا من اعجب العجب فان صلاة عیسی خلف المهدی ثابتة فی عدة احادیث صحیحة،باخبار الرسول صلی الله علیه [وآله] و سلم،و هو الصادق المصدق الذی لا یخلف خبره… ثم ذکر طائفة من هذه الاحادیث و ساق الکلام الی ان قال: و لست اعجب من انکار من لایعرف،انما اعجب من اقدامه عن تسطیر ذلک فی ورق یخلد بعده!

769-(15) تفسیر القمی: حدثنی ابی،عن القاسم بن محمد،عن سلیمان بن داود المنقری،عن ابی‏حمزة،عن شهر بن حوشب،قال: قال لی الحجاج بان آیة فی کتاب الله قد اعیتنی،فقلت: ایها الامیر،ایة آیة هی؟ فقال: قوله: (و ان من اهل الکتاب الا لیؤمنن به قبل موته)،و الله انی لآمر بالیهودی و النصرانی فیضرب عنقه،ثم ارمقه بعینی فما اراه یحرک شفتیه حتی یخمد،فقلت: اصلح الله الامیر لیس علی ما تاولت،قال: و کیف هو؟ قلت: ان عیسی ینزل قبل یوم القیامة الی الدنیا،فلا یبقی اهل ملة یهودی و لا نصرانی الا آمن به قبل موته،و یصلی خلف المهدی،قال: ویحک انی لک هذا،و من این جئت به؟ فقلت: حدثنی به محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام،فقال: جئت بها والله من عین صافیة.

770-(16) عیون اخبار الرضا علیه‏السلام: حدثنا تمیم بن

عبدالله بن تمیم القرشی – رضی الله عنه – قال: حدثنی ابی،قال: حدثنا احمد بن علی الانصاری،عن الحسن بن الجهم،قال: حضرت مجلس المامون یوما و عنده علی بن موسی الرضا علیه‏السلام،و قد اجتمع الفقهاء و اهل الکلام من الفرق المختلفة،فساله بعضهم فقال له: یاابن رسول الله! بای شی‏ء تصح الامامة لمدعیها؟ قال: بالنص و الدلیل… و ساق الحدیث الشریف الی ان قال: فمن ادعی للانبیاء و ادعی للائمة ربوبیة او نبوة،او لغیر الائمة امامة فنحن منه برآء فی الدنیا و الآخرة،فقال المامون: یا اباالحسن،فما تقول فی الرجعة؟ فقال الرضا علیه‏السلام:

انها لحق،قد کانت فی الامم السالفة،و نطق به القرآن،و قد قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: یکون فی هذه الامة کل ما کان فی الامم السالفة،حذو النعل بالنعل و القذة بالقذة،قال علیه‏السلام: اذا خرج المهدی من ولدی نزل عیسی بن مریم علیه‏السلام فصلی خلفه.

771-(17) البرهان فی تفسیر القرآن: عن ابوبابویه باسناده،عن معمر،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام،فی حدیث طویل عن النبی صلی الله علیه وآله و سلم قال: و من ذریتی المهدی،اذا خرج نزل عیسی بن مریم لنصرته،و قدمه و صلی خلفه.

و لایخفی علیک ان الاخبار بهذا المضمون لاتنحصر فیه و لکننا اکتفینا به لئلا یطول الباب

ویدل علیه ایضا الاحادیث: 1105،1083،1081،1071،1066،910،669،668،582،553،539،530،429،399،361،327،284،219،153،118.


1) البیان: ص 116 ب 7؛ کنز العمال: ج 14 ب 266 ح 38673 اخرجه عن ابی‏نعیم فی کتاب المهدی عن ابی‏سعید؛ منتخب کنزالعمال: ج 6 ص 30؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 706 ح 73 ب 54؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 158 ب 9 ح 1.

2) غایة المامول (شرح التاج الجامع للاصول): ج 5 ص 365؛ اسعاف الراغبین: ص 147 و قال: فی صحیح ابن‏حبان فی «امامة المهدی» نحوه،العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 158 «عن ابی‏عمرو الدانی فی سننه عن حذیفة قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: یلتفت المهدی…»،الصواعق المحرقة: فی الآیة الثانیة عشرة من الآیات الواردة فیهم (فی اهل البیت علیهم‏السلام) ص 164 عن الطبرانی و صحیح ابن حبان؛ ینابیع‏المودة: ص 433 و 469 ب 73 و 85؛ جواهر العقدین: ق 2 ذ 8 عن حذیفة،و قال: اخرجه الطبرانی،و فی صحیح ابن حبان من حدیث عقبة بن عامر فی امامة المهدی نحوه؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 160 ب التاسع ح 9 عن ابی‏عمرو الدانی فی سننه؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 719 ب 54 ح 121 مختصرا عن معجم الطبرانی و مناقب المهدی لابی‏نعیم.

3) الفتن: ج 5 ص 200.

4) الفتن: ج 5 ص 200 ب نسبة المهدی؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 719 ب 54 ح 123؛ ینابیع المودة: ص 449 ب 78.

5) المصنف لابن ابی‏شیبة: ج 5 ص 198 کتاب الفتن ح 19495؛ الاعلام بحکم عیسی علیه‏السلام (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 299 و هو آخر ما فی الاعلام،العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 135.

6) الملاحم و الفتن: ص 153 ب 83 مما اخرجه عن کتاب الفتن لابی صالح السلیلی.

7) الدرالمنثور: ج 2 ص 243؛ الاعلام بحکم عیسی علیه‏السلام (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 298؛ مجمع الزوائد: ج 7 ص 342 ب ماجاء فی الدجال نحوه؛ مسند احمد: ج 4 ص 216 و 217 نحوه؛ التصریح بما تواتر فی نزول المسیح: ص 164-162 ح 12 نحوه؛ المستدرک: ج 4 ص 478.

8) سنن ابن ماجة: ج 2 ص 1362 – 1359 ح 4407،سنن ابی‏داود: ج 4 ص 117؛ صحیح ابن خزیمة (مخلوط)؛ المستدرک: ج 4 ص 536 و اقره الذهیب فی تلخیص المستدرک؛ فتح الباری: ج 6 ص 358 و 450 و ج 13 ص 83 و 84 و 87 و 88 و 93؛ تفسیر ابن کثیر: ج 1 ص 581؛ التصریح بما تواتر فی نزول المسیح: ص 156-142 ح 13؛ عقدالدرر: ص 231 ب 10؛ حلیة الاولیاء: ج 2 ص 712 ح 94 مختصرا و ج 6 ص 108؛ الاعلام بحکم عیسی علیه‏السلام (الحاوی للفتاوی): ج 3 ص 298.اقول: لاصراحة لهذا الحدیث علی ان عیسی یصلی خلف المهدی علیهماالسلام،الا انه یستظهر منه بقرینة سائر الروایات ذلک،کما یستظهر منه بالقرینة المقامیة ذلک،فان اعراض عیسی عن الصلاة جماعة و ترکه الاقتداء به و الصلاة مع المسلمین بعید جدا،فکانه اختصرت الحکایة واکتفی بوضوح الحال.البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 160 ب 9 ح 6؛ نور الابصار: ص 188.

9) عیون المعجزات: ص 141.

10) عیون المعجزات: ص 64.

11) التفصیل: ص 24.

12) حاشیة فتح المبین: ص 76 ط مصر سنة 1307 ه؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 712 ب 54 ح 94 نقلا عن الحافظ ابی‏عبدالله.

13) انوار التنزیل (فی تفسیر قوله تعالی: و انه لعلم للساعة): ج 2 ص 370،السیرة الحلبیة: ج 1 ص 226 ط مصر مطبعة مصطفی محمد،روح البیان و الکشاف فی تفسیر الآیة المذکورة،روح المعانی: ج 25 ص 95؛ الاعلام بحکم عیسی علیه‏السلام (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 299 – 297. اقول: جاء فی بعض ما روی من طرق العامة ان عیسی علی نبینا و آله و علیه‏السلام یقتل الدجال،و دلت الاحادیث المعتبرة المرویة من طرق اهل البیت علیهم‏السلام ان المهدی علیه‏السلام هو الذی یقتل الدجال،(راجع: ج 3 ف 7 ب 7) و یمکن الجمع بینهما ببناء «یقتل» فی الحدیث علی المجهول،او ان المراد انه یعین المهدی علیه‏السلام علی قتله،او انه یباشر قتله بامر المهدی علیه‏السلام.

14) الزخرف: 61.

15) تفسیر القمی: ج 1 ص 158 ضمن سورة النساء آیة: 159؛ الاربعین للمجلسی: ص 411 ح 28 نحوه عن علی بن الحسین علیهماالسلام؛ مجمع البیان: ج 2 ص 137،و قال فی تفسیر الایة: «اختلف فیه علی اقوال: احدها: ان کلا الضمیرین یعودان الی المسیح،ای لیس یبقی احد من اهل الکتاب – من الیهود و النصاری – الا و یؤمنن بالمسیح قبل موت المسیح اذا انزله الله الی الارض وقت خروج المهدی فی آخر الزمان لقتل الدجال،فتصیر الملل کلها ملة واحدة،و هی ملة الاسلام الحنیفیة دین ابراهیم؛ عن ابن عباس،و ابی‏مالک،و الحسن،و قتادة،و ابن زید،و ذلک حین لاینفعهم الایمان،و اختاره الطبری قال: و الایة خاصة لمن یکون منهم فی ذلک الزمان. و ذکر علی بن ابراهیم فی تفسیره ان اباه حدثه عن سلیمان بن داود المنقری… ثم ذکر الحدیث». تفسیر الصافی: ج 1 ص 411… مثله؛ تفسیر نور الثفلین: ج 1 ص 473؛ تفسیر البرهان: ج 1 ص 426؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 619 ب 34؛ المحجة: ص 62.

16) عیون اخبار الرضا علیه‏السلام: ج 2 ص 200 و 201 و 202 ب 46 ح 1.اقول: قد جاء فی هذا الحدیث الشریف ذکر الرجعة،و قد دلت علیها الاحادیث الصحیحة والمتواترة معنی و اجمالا من طرق اهل البیت علیهم‏السلام،بل دل علیه الکتاب المجید؛ مثل قوله تعالی: (و یوم نحشر من کل امة فوجا ممن یکذب بآیاتنا فهم یوزعون)،فانه لاریب فی ان هذا الیوم لیس یوم القیامة الکبری،لانه یحشر فیه جمیع الامم کما قال تعالی: (وحشرناهم فلم نغادر منهم احدا)،و قد افرد فی اثباتها جمع من قدماء الاصحاب،و علی هذا یجب الاعتقاد بها علی سبیل الاجمال دون التفاصیل التی جاءت فی اخبار الآحاد،الا ما ثبت بالاخبار المتواترة او المحفوفة بالقرآن التی یحصل القطع و الیقین بها.و مراده علیه‏السلام بنطق القرآن بالرجعة فی الامم السالفة آیات ناطقة بها،مثل قوله تعالی: (او کالذی مر علی قریة و هی خاویة علی عروشها قال انی یحیی هذه الله بعد موتها فاماته الله مائة عام ثم بعثه)،و قوله تعالی: (الم تر الی الذین خروجوا من دیارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم احیاهم)،و قوله تعالی لعیسی علیه‏السلام: (و اذ تخرج الموتی باذنی)،و قوله عزوجل فی قصة المختارین من قوم موسی لمیقات ربه: (ثم بعثناکم من بعد موتکم لعلکم تشکرون)،و قوله عز من قائل فی استجابته لایوب: (فاستجبنا له فکشفنا ما به من ضر و آتبناه اهله و مثلهم معهم) هذا،و تمام الکلام فی الرجعة،و ما قیل فیها،و ما تاول بها ماورد فی وقوعها فی آخر الزمان،و ما اجیب عنه،و غیر ذلک مما یتعلق بها یطلب من الکتب المفردة فیها،و غیرها من الکتب المفصلة و الموسوعات کالبحار: ج 53 ص 144 – 39 باب (29)الرجعة،و الاربعین للمجلسی: ص 448-400 ح 28.

17) البرهان فی تفسیر القرآن: ج 1 ص 89 ح 14.