و کنیته کنیته،و انه اشبه الناس به شمائل و اقوالا و افعالا،و انه یعمل بسنته و فیه 54 حدیثا
491-(1) الفتن: حدثنا الولید: عن ابیرافع،عمن حدثه،عن ابیسعید الخدری – رضی الله عنه -،عن النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم قال: اسهم المهدی اسمی.
492-(2) عقد الدرر: عن عبدالله بن عمر،قال: قال رسول الله
صلی الله علیه [وآله] و سلم: یخرج فی آخر الزمان رجل من ولدی،اسمه کاسمی،و کنیته ککنیتی،یملا الارض عدلا کما ملئت جورا.
493-(3) البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: قال: و اخرج ایضا (یعنی: نعیم بن حماد) عن علی علیهالسلام،قال: اسم المهدی محمد.
494-(4) سنن الدانی: عن ابیسعید الخدری،قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: یخرج رجل من اهل بیتی،و یعمل بسنتی،و ینزل الله له البرکة من السماء،و تخرج له الارض برکتها،و تملا به عدلا کما ملئت ظلما و جورا،و یعمل علی هذه الامة سبع سنین،و ینزل ببیت المقدس.
495-(5) العرف الوردی: و اخرج ایضا (یعنی: نعیم) عن ابن مسعود،عن النبی علیه الصلاة و السلام قال: اسم المهدی محمد.
496-(6) عقدالدرر: عن عبدالله بن مسعود – رضی الله عنه – قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: لا تقوم الساعة حتی یلی الارض رجل من اهل بیتی،اسمه کاسمی.
[قال:] اخرجه الحافظ ابوبکر البیهقی.
497-(7) کمال الدین: حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور – رضی الله عنه -،قال: حدثنا الحسین بن محمد بن عامر،عن محمد بن ابیعمیر،عن ابیجمیلة المفضل بن صالح،عن جابر بن یزید الجعفی،عن جابر بن عبدالله الانصاری،قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: المهدی من ولدی،اسمه اسمی،و کنیته کنیتی،اشبه الناس بی خلقا و خلقا،یکون له غیبة و حیرة تضل فیها الامم،ثم یقبل کالشهاب الثاقب،یملاها عدلا و قسطا کما ملئت جورا و ظلما.
498-(8) کمال الدین: حدثنا ابی،و محمد بن الحسن،و محمد بن موسی المتوکل – رضی الله عنهم – قالوا: حدثنا سعد بن عبدالله،و عبدالله بن جعفر الحمیری،و محمد بن یحیی العطار جمیعا،قالوا: حدثنا احمد بن محمد بن عیسی و ابراهیم بن هاشم،و احمد بن ابیعبدالله البرقی،و محمد بن الحسین بن ابیالخطاب جمیعا،قالوا: حدثنا ابوعلی الحسن بن محبوب السراد،عن داود بن الحصین،عن ابیبصیر،عن الصادق جعفر بن محمد،عن آبائه علیهمالسلام،قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: المهدی من ولدی،اسمه اسمی،و کنیته کنیتی،اشبه الناس بی خلقا و خلقا،تکون له غیبة و حیرة
حتی تضل الخلق عن ادیانهم،فعند ذلک یقبل کالشهاب الثاقب،فیملاها قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا.
499-(9) کمال الدین: حدثنا عبدالواحد بن محمد بن عبدوس النیسابوری العطار – رضی الله عنه – قال: حدثنا علی بن محمد بن قتیبة النیسابوری،عن حمدان بن سلیمان،قال: حدثنی احمد بن عبدالله بن جعفر الهمدانی،عن عبدالله بن الفضل الهاشمی،عن هشام بن سالم،عن الصادق جعفر بن محمد،عن ابیه،عن جده علیهمالسلام،قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: القائم من ولدی،اسمه اسمی،و کنیته کنیتی،و شمائله شمائلی،و سنته سنتی،یقیم الناس علی ملتی و شریعتی،ویدعوهم الی کتاب ربی عزوجل،من اطاعه فقد اطاعنی،و من عصاه فقد عصانی،و من انکره فی غیبته فقد انکرنی،و من کذبه فقد کذبنی،و من صدقه فقد صدقنی،الی الله اشکو المکذبین لی فی امره،و الجاحدین لقولی فی شانه،و المضلین لامتی عن طریقته (وسیعلهم الذین ظلموا ای منقلب ینقلبون).
ویدل علیه الاحایدیث: 506،485،484،461،441،428،409،406،402،400،397،357،355،354،339،321،289،288،279،272،265،255،245 (و فیه: له اسمان: اسم یخفی و اسم یعلن)،529،525 (و فیه: یکنی اباعبدالله)،544،535 (و فیه ما یدل علی ان من کناه کنیة مولانا الباقر علیهالسلام)،546 (وفیه انه ذو اسمین: خلف و محمد)،597،569،564،563،562،
653 (و فیه: یحرم علیهم تسمیته)،800،799،797،792،791،784،726،693 (وفیه: کنی بجعفر)،810،806،804 (وفیه: و لایحل لاحد تسمیته باسمه او بکنیته).
1) الفتن: ج 5 ص 197 فی اسم المهدی. اقول: و اما زیادة «واسم ابیه اسم ابی» علی ما اخرجه عن زر عن ابن مسعود،و عن میمون القداح عن ابیالطفیل فلا یثبت به صدوره عن النبی صلی الله علیه وآله و سلم لان فیه: قال زر عن ابن مسعود،او قال غیره من رجال الحدیث عمن یرویه،و سمعته غیر مرة لا یذکر اسم ابیه،و مما یدل علی ضعف هذه الزیادة عدم وجودها فی المسند فیما اخرجه عن ابنمسعود،مع ان سند بعض روایاته لا یختلف مع سندها فی «الفتن» فی احد من رجاله،فراجع المسند: ج 1 ص 376 و 377 و 430 و 448،و سیاتی – ان شاء الله تعالی – مضافا الی ذلک آیات اخری لهذه الزیادة. الملاحم و الفتن: فی الفضل الاول الذی عقده لذکر ما فی الفتن لنعیم بن حماد ص 74 ب 162،البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 101 ب 3 ح 9،العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 148.
2) عقد الدرر: ص 32 ب 2،تذکرة الخواص: ص 377،وزاد فی آخره: «فذلک هو المهدی».
3) البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 101 ب 3 ح 8.
4) سنن الدانی: ص 100 و 101،عقد الدرر (عن الدانی فی سننه و ابینعیم فی صفة المهدی): ص 20 ب 1 و ص 156 ب 7،العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 131 نحوه عن الطبرانی فی «الاوسط» و ابینعمیم،کشف الغمة: ج 2 ص 472 ح 25 من احادیث الاربعین لابینعیم.اقول: لا منافاة بین هذا الخبر و ما یدل علی ان مستقر حکومته غیر بیت المقدس،لعدم صراحة النزول بمکان فی اتخاذه محلا لاقامته.
5) العرف الوردی: ح 648.
6) عقد الدرر: ص 30 و 31 ب 2.
7) کمال الدین: ج 1 ص 286 ب 25 ح 1،اعلام الوری: ص 243 ق 2 من ر 4 ب 2 ف 2،کفایة الاثر: ص 66 و 67 ب 7 ح 6،ینابیع المودة:ب 94 ص 488 و 493،کشف الغمة: ج 2 ص 521،فرائد السمطین: ج 2 ص 335-334 ح 585،اثباةالهداة: ج 3 ص 460 ب 32 ح 103،البحار: ج 51 ص 72-71 ب 1 ح 13.
8) کمال الدین: ج 1 ص 287 ب 25 ح 4،ینابیع المودة: ب 94 ص 493،البحار: ج 51 ص 72 ب 1 من ابواب النصوص ح 16.
9) کمال الدین: ج 2 ص 411 ب 39 ح 6،البحار: ج 51 ص 73 ب 1 من ابواب النصوص ح 19.