جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی ان الله تعالی یأتی باصحابه و هم ثلاثمائة و ثلاثة عشر عدة اهل بدر عنده و بعض فضائلهم

زمان مطالعه: 5 دقیقه

و فیه 28 حدیثاً

1139-(1) – عقدالدرر: فی حدیث طویل عن امیر المومنین علیه‏السلام، ذکر فیه طائفة من الملاحم و خروج السفیانی و ما یرتکب من المظالم و القبائح… فساق الکلام الی ان قال: فتضطرب الملائکة فی السماء (یعنی: من اعمال السفیانی الفظیعة)، فیامر الله عزوجل جبریل علیه‏السلام فیصیح علی سور مسجد دمشق: الا قد جاءکم الغوث یا امة محمد! قد جاءکم الغوث یا امة محمد! قدجاءکم الفرج و هو المهدی علیه‏السلام خارج من مکة فاجیبوه… الی ان قال: فیجمع الله عزوجل اصحابه علی عدد اهل بدر، و علی عدد اصحاب طالوت؛ ثلاثمائة و ثلاثةعشر رجلاً، کانهم لیوث خرجوا من غابة، قلوبهم مثل زبر الحدید، لو هموا بازالة الجبال لازالواها عن موضعها [مواضعها] الزی واحد، و اللباس واحد، کانما آباوهم اب واحد… الحدیث بطوله.

و فیه: انه من ولد فاطمة، من ولد الحسین علیهم السلام.

1140-(2) – عقدالدرر: فی حدیث طویل عن جابر الجعفی، عن الامام ابی‏جعفر الباقر علیه‏السلام قال: فیجع الله تعالی للمهدی اصحابه ثلاثمائة و ثلاثة عشر رجلاً، یجمعهم الله تعالی علی [من] غیر میعاد، و قزع [قزعاً] کقزع الخریف، فیبایعونه بین الرکن و المقام. قال: و المهدی یا جابر! رجل من ولد الحسین، یصلح الله له امره فی لیلة واحدة.

1141-(3) – الروضة: علی بن ابراهیم، عن ابیه، عن ابن ابی‏عمیر، عن منصور بن یونس، عن اسماعیل بن جابر، عن ابی‏خالد، عن ابی‏جعفر علیه‏السلام فی قول الله عزوجل: (فاستبقوا الخیرات اینما تکونوا یات بکم الله جمیعاً)(4) قال: الخیرات: الولایة، و قوله تبارک و تعالی:(اینما تکونوا یات بکم الله جمیعاً) یعنی: اصحاب القائم علیه‏السلام الثلاثمائة و البضعة عشر رجلاً، و قال: و هم -والله – الامة المعدودة، قال: یجتمعون -والله – فی ساعة واحدة، قزع کقزع الخریف.

1142-(5) – غیبةالنعمانی: حدثنا احمد بن محمد بن سعید، قال: حدثنا حمید بن زیاد، قال: حدثنا علی بن الصباح، قال: حدثنا ابوعلی الحسن بن محمد الحضرمی، قال: حدثنا جعفر بن محمد، عن

ابراهیم بن عبدالحمید، عن اسحاق بن عبدالعزیز، عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام فی قوله تعالی: (و لئن اخرنا عنهم العذاب الی الی امة معدودة)(6) قال: العذاب:خروج القائم علیه‏السلام، والامة المعدودة: عدة اهل بدر و اصحابه.

1143-(7) غیبةالنعمانی: حدثنا احمد بن محمد بن سعید، قال: حدثنا احمد بن یوسف، قال: حدثنا اسماعیل بن مهران، عن الحسن بن علی، عن ابیه و وهیب، عن ابی‏بصیر، عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام فی قوله تعالی: (فاستبقوا الخیرات اینما تکونوا یات بکم الله جمیعاً)(4) قال: نزلت فی القائم و اصحابه یجتمعون علی غیر میعاد.

1144-(8) – غیبةالنعمانی: اخبرنا عبدالواحد بن عبدالله بن یونس، قال: حدثنا محمد بن جعفر القرشی، قال: حدثنا محمد بن الحسین بن ابی‏الخطاب، عن محمد بن سنان، عن ضریس، عن ابی‏خالد الکابلی، عن علی بن السحین – او عن محمد بن علی – علیهماالسلام انه قال: الفقداء قوم یفقدون من فرشهم فیصبحون بمکة، و هو قول الله عزوجل: (اینما تکونوا یات بکم الله جمیعاً) و هم

اصحاب القائم علیه‏السلام.

1145-(9) – غیبةالنعمانی: حدثنا علی بن الحسین، قال: حدثنا محمد بن یحیی، عن محمد بن حسان الرازی، عن محمد بن علی الکوفی، عن علی بن الحکم، عن علی بن ابی‏حمزة، عن ابی‏بصیر، عن ابی‏جعفر الباقر علیه‏السلام: ان القائم یهبط من ثنیة ذی طوی، فی عدة اهل بدر ثلاثمائة و ثلاثةعشر رجلاً، حتی یسند ظهره الی الحجر الاسود ویهز الرایة الغالبة.

قال علی بن ابی‏حمزة: فذکرت ذلک لابی الحسن موسی بن جعفر علیهماالسلام فقال: کتاب منشور.

1146-(10) – غیبةالنعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید بن عقدة، قال: حدثنا علی بن الحسن بن فضال، قال: حدثنا محمد بن حمزة و محمد بن سعید، قالا: حدثنا حماد بن عثمان، عن سلیمان بن هارون العجلی، قال: سمعت اباعبدالله علیه‏السلام یقول: ان صاحب هذا الامر محفوظة له اصحابه، لو ذهب الناس جمیعاً اتی الله له باصحابه، و هم الذین قال الله غزوجل: (فان یکفر بها هولاء فقد و کلنا بها قوماً لیسوا بها بکافرین)(11) و هم الذین قال الله فیهم: (فسوف یاتی الله بقوم یحبهم و یحبونه اذلة علی المومنین اعزة علی الکافرین).(12)

1147-(13) – تاویل الایات الظاهرة: عن محمد بن جمهور، عن حماد بن عیسی، عن حریز، قال: روی بعض اصحابنا عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام فی قوله تعالی: (ولئن اخرنا عنهم العذاب الی امة معدودة)(14) قال: العذاب: هو القائم علیه‏السلام هو عذاب علی اعدائه، و الامة المعدودة هم الذین یقولون معه بعدد اهل بدر.

1148-(15) – کمال‏الدین: حدثنا احمد بن محمد بن یحیی العطار -رضی الله عنه – قال: حدثنا ابی، عن محمد بن الحسین بن ابی‏الخطاب، عن محمد بن سنان، عن ابی‏خالد القماط، عن ضریس، عن ابی‏خالد الکابلی، عن سید العابدین علی بن الحسین علیهماالسلام قال: المفقودون عن فرشهم ثلاثمائة و ثلاثةعشر رجلاً عدة اهل بدر، فیصبحون بمکة، و هو قول الله عزوجل: (اینما تکونوا یات بکم الله جمیعاً) و هم اصحاب القائم علیه‏السلام.

1149-(16) – تفسیر العیای: عن عبدالاعلی الحلبی، قال: قال ابوجعفر علیه‏السلام: اصحاب القائم الثلاثمائة و البضعة عشر رجلاً، هم والله الامة المعدودة التی قال الله تعایل فی کتابه: (ولئن اخرنا

عنهم العذاب الی امة معدودة) قال: یجمعون له فی ساعة واحدة قزعاً کقزع الخریف.

1150 -(17) – تفسیر العیاشی: عن صالح بن سعد، عن ابی‏عبدالله عیه السلام فی قول الله: (لو ان لی بکم قوة او آوی الی رکن شدید) قال: قوة القائم، و الرکن الشدید: الثلاثمائة و ثلاثةعشر اصحابه.

1151-(18) – الغیبة او اثبات الرجعة: حدثنا عبدالرحمان بن ابی‏نجران – رضی الله عنه – عن عبدالله بن سنان، عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام قال: المفقودون من فرشهم ثلاثمائة و ثلاثةعشر رجلا عدة اهل بدر، فیصبحون مکة و هو قول الله عزوجل: (اینما تکونوا یات بکم الله جمیعاً) و هم اصحاب القائم علیه‏السلام.

1152-(19) – غیبة الشیخ: عنه (یعنی عن الفضل بن شاذان) عن محمد بن علی، عن وهیب بن حفص، عن ابی‏بصیر، عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام یقول: عن وهیب بن حفص، عن ابی‏بصیر عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام یقول: کان امیرالمومنین علیه‏السلام یقول: لایزال الناس ینقصون حتی لا یقال: الله، فاذا کان ذلک ضرب یعسوب الدین بذنبه، فیبعث الله قوماً من اطرافها یجیئون قزعاً کقزع الخریف، و الله انی لاعرفهم و اعرف اسماءهم و قبائلم، و اسم امیرهم، و هم قوم یحملهم

الله کیف شاء من القبیلة الرجل و الرجلین حتی بلغ تسعة، فیتوافون من الآفاق ثلاثمائة و ثلاثةعشر رجلاً عدة اهل بدر، و هو قول الله:(اینما تکونوا یات بکم الله جمیعاً ان الله علی کل شی‏ء قدیر)، حتی ان الرجل لیحتبی فلا یحل حبوته حتی یبلغه الله ذلک.

و یدل علیه ایضاً الاحادیث 350،285،283، (و فیه: ثلاثمائة و بضعة رجلاً فیهم خمسون امراة)، 1114،904،737،669،653،433 الی 1213،1194،1116.


1) عقدالدرر: ص 95-94 ب 4 ف 2 فی الخسف بالبیداء و حدیث السفیانی.

2) عقدالدرر: ص 89 ب 4 فل 2 فی الخسف بالبیداء و حدیث‏السفیانی؛ البرهان فی تفسیر القرآن: ج 1 ص 162 ح 4.

3) الروضة: ص 313 ح 487؛ المحجة: ص 19 و ص 103- 102؛ ینابیع‏المودة: ص 421 ب 71؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 623؛ اثبات‏الهداة: ج 3 ص 451 ب 32 ح 62.

4) البقرة: 148.

5) غیبةالنعمانی: ص 241 ب 13 ح 36؛ الحجة: ص 102.

6) هود:8.

7) غیبةالنعمانی: ص 241 ب 13 ح 37؛ المحجة: ص 20؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 622 ب 35؛ البرهان فی تفسیر القرآن: ج 1 ص 162 ح 3؛ اثبات‏الهداة: ج 3 ص 542- 541 ب 32 خ 514.

8) غیبةالنعمانی: ص 313 ب 20 ح 4؛ المحجة ص 20- 19؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 621 ب 35؛ البرهان فی تفسیر القرآن: ج 1 ص 162 ح 1؛ اثبات‏الهداة: ج 3 ص 546 ب 32 ح 536؛ البحار: ج 52 ص 369-368 ب 27 ح 154.

9) غیبةالنعمانی: ص 315 ب 20 ح 9؛ اثبات‏الهداة: ج 3 ص 547 ب 32 ح 541 و لم یذکر عجز الحدیث؛ البحار: ج 52 ص 370 ب 27 ح 158.

10) غیبةالنعمانی: ص 316 ب 21 ح 12؛ المحجة: ص 64؛ ینابیع‏المودة: ص 424 ب 71؛ البرهان فی تفسیر القرآن: ج 1 ص 479 ح 1؛ البحار: ج 52 ص 370 ب 27 ح 160.

11) الانعام: 89.

12) المائدة: ص 54.

13) تاویل الآیات الظاهرة: ص 230؛ المحجة: ص 105؛ اثبات‏الهداة: ج 6 ص 446 – 445 ب 32 ح 235.

14) هود: 8.

15) کمال‏الدین: ج 2 ص 654 ب 57 ح 21؛ المحجة: ص 21 حلیةالابرار: ج 2 ص 623- 622؛ البحار: ج 52 ص 324- 323 ب 27 ح 34؛ منتخب‏الانوار المضیئة: ص 32؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1156، الآیة فی البقرة: 148.

16) تفسیر العیاشی: ج 2 ص 141- 140 ح 8؛ البرهان: ج 2 ص 209؛ الصافی: ج 1 ص 779؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 100؛ الحجة: ص 104؛ ینابیع‏المودة: ص 424 ب 71؛ البحار: ج 52 ص 342 ب 27 مقطع من الحدیث 91.

17) تفسیر العیاشی: ج 2 ص 157- 156 ح 55؛ البرهان: ج 2 ص 230؛ الحجة ص 106؛ ینابیع‏المودة؛ ص 424 ب 71 نحوه، و الآیة فی هود: 80.

18) الاربعین الموسوم بکفایة المهتدی: ص 215 ذیل ح 39؛ الاربعین للخاتون آبادی: ص 167 ح 31؛ کشف‏الاستار: ص 180.

19) غیبة الشیخ: ص 478-477 ح 503 فصل فی ذکر طرف من صفاته و منازله و سیرته علیه‏السلام؛ البحار: ج 52 ص 334 ب 27 مح 5؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 177 ب 32 ح 806.