و فیه 23 حدیثا
686-(1) کمال الدین:الشریف ابوالحسن علی بن موسی بن احمد بن ابراهیم بن محمد بن عبدالله بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابیطالب علیهمالسلام،عن محمد بن همام،عن احمد بن محمد النوفلی،عن احمد بن هلال،عن عثمان بن عیسی الکلابی،عن خالد بن نجیح [نجح – خ]،عن حمزة بن حمران،عن ابیه،عن سعید بن جبیر،قال: سمعت سید العابدین علی بن الحسین بن علی بن ابیطالب علیهمالسلام یقول: فی القائم سنن من سبعة انبیاء: سنة من ابینا آدم،و سنة من نوح،و سنة من ابراهیم،و سنة من موسی،و سنة من عیسی،و سنة من ایوب،و سنة من محمد صلوات الله علیهم،فاما من آدم و نوح فطول العمر،و اما من ابراهیم فخفاء الولادة و اعتزال الناس،و اما من موسی فالخوف و الغیبة،و اما من عیسی فاختلاف الناس
فیه،و اما من ایوب فالفرج بعد البلوی،و اما من محمد فالخروج بالسیف.
687-(2) غیبة النعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید،قال: حدثنا محمد بن المفضل،و سعدان بن اسحاق بن سعید،و احمد بن الحسنی،و محمد بن احمد بن الحسن القطوانی جمیعا،عن الحسن بن محبوب،عن هشام بن سالم الجوالیقی،عن یزید الکناسی،قال: سمعت اباجعفر الباقر علیهالسلام یقول: ان صاحب هذا الامر فیه شبه من یوسف،ابن امة سوداء،یصلح الله له امره فی لیلة.
688-(3) کمال الدین: حدثنا ابی [و محمد بن الحسن] – رضی الله عنه [-ما]،قال [قالا]: حدثنا سعد بن عبدالله،قال: حدثنا المعلی بن محمد البصری،عن محمد بن جمهور و غیره،عن [محمد] بن ابیعمیر،عن عبدالله بن سنان،عن ابیعبدالله علیهالسلام،قال: سمعته یقول: فی القائم سنة [شبه – خ] من موسی بن عمران علیهالسلام،فقلت: و ما سنة [شبه] موسی بن عمران؟ فقال: خفاء
مولده،و غیبته عن قومه،فقلت: و کم غاب موسی بن عمران علیهالسلام عن قومه و اهله؟ فقال: ثمانی و عشرین سنة.
689-(4) کمال الدین:حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوی – رضی الله عنه – قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود،عن ابیه محمد بن مسعود العیاشی،قال: حدثنا علی بن محمد بن شجاع،عن محمد بن عیسی،عن یونس،عن علی بن ابیحمزة،عن ابیبصیر،قال: قال ابوعبدالله علیهالسلام: ان فی صاحب هذا الامر سنن من الانبیاء: سنة من موسی بن عمران،و سنة من عیسی،و سنة من یوسف،و سنة من محمد صلوات الله علیهم،فاما سنة من موسی بن عمران فخائف یترقب،و اما سنة من عیسی فیقال فیه ما قیل فی عیسی،و اما سنة من یوسف فالستر یجعل الله بینه و بین الخلق حجابا یرونه و لایعرفونه،و اما سنة من محمد صلی الله علیه وآله و سلم فیهتدی بهداه،و یسیر بسیرته.
690-(5) الامامة و التبصرة: عبدالله بن جعفر الحمیری،عن محمد بن عیسی،عن سلیمان بن داود،عن ابیبصیر،قال: سمعت اباجعفر علیهالسلام یقول: فی صاحب هذا الامر اربعة سنن من اربع
انبیاء: سنة من موسی،و سنة من عیسی،و سنة من یوسف و سنة من محمد صلی الله علیه وآله،فاما سنة من موسی،فخائف یترقب،و اما سنة من یوسف فالسجن،و اما سنة من عیسی فقیل: انه مات و لم یمت،و اما سنة من محمد صلی الله علیه وآله فالسیف.
691-(6) اثبات الوصیة: الحمیری،عن محمد بن عیسی عن سلیمان بن داود،عن ابینصر [ابیبصیر – خ] قال: سمعت اباجعفر علیهالسلام یقول: فی صاحب هذا الامر اربع سنن من اربعة انبیاء: سنة من موسی فی غیبته،و سنة من عیسی فی خوفه و مراقبة الیهود و قولهم مات و لم یمت و قتل و لم یقتل،و سنة من یوسف فی جماله و سخائه،و سنة من محمد صلی الله علیه وآله و سلم فی السیف یظهر به.
ویدل علیه ایضا الاحادیث: 650،645،644،642،641،632،628،626،620،575،564،557،553،540،286،249،69.
1) کمال الدین: ج 1 ص 321 ب 31 ح 3؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 466 ب 32 ف 5 ح 124 مع بعض الاختلاف؛ اعلام الوری ر 4 ق 2 ب 2 ف 2 و جاء فیه: «سنن من ستة من الانبیاء» و لیس فیه: «من سبعة انبیاء»،کما جاء فیه: «و سنة من نوح» و لیس فیه: «سنة من ابینا آدم و سنة من نوح»؛ البحار: ج 51 ص 217 ب 13 ح 4.
2) غیبة النعمانی: ص 163 ب 10 ح 3؛ کمال الدین:ج 1 ص 329 ب 32 ح 12؛ البحار: ج 51 ص 218 ب 13 ح 8؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 469 ب 32 ف 5 ح 135 عن کمال الدین،و لفظه هکذا: «صاحب الامر فیه سنة من یوسف [ابن امة – خ] یصلح الله امره فی لیلة واحدة».قال فی البحار: قوله: «ابن امة سوداء» یخالف کثیرا من الاخبار التی وردت فی وصف امه علیهالسلام ظاهرا،الا ان یحمل علی الام بالواسطة او المربیة.اقول: هذه الجملة غیر موجودة فی نسخة کمال الدین المترجمة بالفارسیة و نسخة طبع النجف سنة 1389 ص 320،راجع: ج 1 ص 445،هذا مضافا الی ان شبهه من یوسف الغیبة و السجن،و علی هذا لایبعد احتمال الزیادة فی الحدیث،والله علم.
3) کمال الدین:ج 2 ص 340 ب 33 ح 18؛ البحار: ج 51 ص 216 ب 13 ح 2؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 472-471 ب 32 ف 5 ح 147.
4) کمال الدین: ج 2 ص 350 ب 33 ح 46؛ البحار: ج 51 ص 224 – 223 ب 13 ح 10 و فیه: «سننا من الانبیاء»؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 474 ب 32 ف 5 ح 159.
5) الامامة و التبصرة: ص 94-93 ح 84؛ غیبة الشیخ: ص 424 ح 408 و فیه: «و اما سنة من یوسف علیهالسلام فالغیبة»،و فی موضع آخر منه: (ص 60 ح 57) جاء: «فالسجن»،و الظاهر ان المراد منه الغیبة،اثباتالهداة: ج 3 ص 499 ب 32 ف 12 ح 277،و ج 3 ص 460 ب 32 ف 5 ح 101؛ البحار: ج 51 ص 216 و 217 ب 13 ح 3؛ کمال الدین:ج 1 ص 153 – 152 ب 6 ح 16 و فیه: «والسجن»،و ایضا ج 1 ص 327-326 ب 32 ح 6 و فیه: «فالحبس».
6) اثبات الوصیة: ص 202 طبیعه الاولی.