جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی بعض تکالیف رعیته و شیعته بالنسبة الیه

زمان مطالعه: 17 دقیقه

و فیه 60 حدیثاً

1241-(1) -الکافی: علی بن ابراهیم، عن الحسین بن موسی الخشاب، عن عبدالله بن موسی، عن عبدالله بن بکیر، عن زرارة، قال: سمعت اباعبدالله علیه‏السلام یقول: ان للغلام غیبة قبل ان یقوم، قال: قلت: و لم؟ قال: یخاف، و اوما بیده الی بطنه، ثم قال: زا زرارة! و هو المنتظر، و هو الذی یشک فی ولادته، منهم من یقول: مات أبوه بلا خلف، و منهم من یقول: حمل، و منهم من یقول: انه ولد قبل موت ابیه بسنتین، و هو المنتظر، غیر ان الله عزوجل یحب ان یمتحن الشیعة،

فعند ذلک یرتاب المبطلون یازرارة! [قال: قلت: جعلت فداک، ان ادرکت ذلک الزمان ای شی‏ء اعمل؟ قال: یازرارة] اذا ادرکت هذا الزمان فادع بهذا الدعاء: «اللهم عرفنی نفسک، فانک ان لم تعرفنی نفسک لم اعرف نبیک، اللهم عرفنی رسولک فانک ان لم تعرفنی رسولک لم اعرف حجتک، اللهم عرفنی حجتک فانک ان لم تعرفنی حجتک ضللت عن دینی»، ثم قال: یازرارة! لابد من قتل غلام بالمدینة، قلت: جعلت فداک، الیس یقتله جیش السفیانی؟ قال: لا، ولکن یقتله جیش آل بنی فلان یجی‏ء حتی یدخل المدینة، فیاخذ الغلام فیقتله، فاذا قتله بغیاً و عدوناً و ظلماً لا یمهلون، فعند ذلک توقع الفرج ان شاء الله.(2)

1242-(3) – کمال‏الدین: حدثنا ابومحمد الحسین بن احمد

المکتب قال: حدثنا ابوعلی بن همام بهذا الدعاء، و ذکر ان الشیخ العمری -قدس الله روحه – املاه علیه، و امره ان یدعو به، و هو الدعاء فی غیبة القائم علیه‏السلام: «اللهم عرفنی نفسک فانک ان لم تعرفنی نفسک لم اعرف نبیک،(4) اللهم عرفنی نبیک فانک ان لم تعرفنی نبیک لم اعرف حجتک، اللهم عرفنی حجتک فانک ان لم تعرفنی حجتک ضللت عن دینی، اللهم لا تمتنی میتة جاهلیة، و لا تزغ قلبی بعد اذ هدیتنی، اللهم فکما هدیتنی بولایة من فرضت طاعته علی من ولاة امرک بعد رسولک صلواتک علیه و آله حتی والیت ولاة امرک امیرالمومنین و الحسن و الحسین و علیاً و محمداً و جعفراً و موسی و علیاً و محمداً و علیاً و الحسن و الحجة القائم المهدی صلوات الله علیهم اجمعین، اللهم فثبتنی علی دینک، و استعملنی بطاعتک، ولین قلبی لولی امرک، و عافنی مما امتحنت به خلقک، و ثبتنی علی طاعة ولی امرک الذی سترته عن خلقک، فباذنک غاب عن بریتک، و ارمک ینتظر، و انت العالم غیر معلم بالوقت الذی فیه صلاح امر ولیک فی الاذن له باظهار امره و کشف ستره، فصبرنی علی ذلک حتی لا احب تعجیل ما اخرت و لا تاخیر ما عجلت، و لا اکشف عما سترته، و لا ابحث عما کتمته، و لا انازعک فی تدبیرک، و لا اقول: لم، وکیف، و ما بال ولی الامر(5) لا یظهر و قد امتلأت الأرض من الجور؟ و افوض اموری کلها الیک، اللهم انی اسألک ان ترینی ولی امرک ظاهراً نافذاً لامرک مع علمی بان لک السلطان و القدرة و البرهان و الحجة و المشیئة و الارادة و الحول و القوة، فافعل ذلک

بی وبجمیع المومنین حتی ننظر الی ولیک صلواتک علیه و آله ظاهر المقالة، واضح الدلالة، هادیاً من الضلالة، شافیاً من الجهالة، ابرز یارب مشاهده، و ثبت قواعده، و اجعلنا ممن تقر عینه برویته، و اقمنا بخدمته، و توفنا علی ملته، واحشرنا فی زمرته، اللهم اعذه من شر جمیع ما خلقت و برات و ذرات و انشات و صورت، واحفظه من بین یدیه و من خلفه و عن یمینه و عن شماله و من فوقه و من تحته بحفظک الذی لا یضیع من حفظته به، واحفظ فیه رسولک و وصی رسولک، اللهم و مد فی عمره، وزد فی اجله، و اعنه علی ما اولیته و استرعیته، وزد فی کرامتک له، فانه الهادی و المهتدی، و القائم المهدی، الطاهر التقی النقی، الزکی الرضی المرضی، الصابر المجتهد الشکور، اللهم و لا تسلبنا الیقین لطول الامد فی غیبته و انقطاع خبره عنا، و لا تنسناه ذکره و انتظاره و الایمان و قوة الیقین فی ظهوره و الدعاء له و الصلاة علیه، حتی لا یقنطنا طول غیبته من ظهوره و قیامه، و یکون یقیننا فی ذلک کیقیننا فی قیام رسولک صلواتک علیه و آله، و ما جاء به من وحیک و تنزیلک، و قو قلوبنا علی الایمان به، حتی تسلک بنا علی یده منهاج الهدی و الحجة العظمی و الطریقة الوسطی، و قونا علی طاعته و ثبتنا علی متابعته،(6) و اجعلنا فی حزبه و اعوانه و انصاره، والراضین بفعله،(7) و لا تسلبنا ذلک فی حیتنا و لا عند وفاتنا، حتی تتوفانا و نحن علی ذلک غیر شاکین، و لا ناکثین و لا مرتابین و لا مکذبین، اللهم عجل فرجه، و ایده بالنصر، و انصر ناصریه، و اخذل خاذلیه، و دمر علی من(8) نصب له و کذب به، و اظهر به الحق،

و امت به الباطل،(9) و استنقذ به عبادک المومنین من الذل، و انعش به البلاد،(10) واقتل به جبابرة الکفر، واقصم به رووس الضلالة و ذلل به الجبارین و الکافرین، و ابر(11) به المنافقین و الناکثین و جمیع المخالفین والملحدین فی مشارق الارض و مغاربها، و برها و بحرها، و سهلها و جبلها، و حتی لا تدع منهم دیاراً و لا تبقی لهم آثاراً، و تطهر منهم بلادک، و اشف منهم صدور عبادک، و جدد به ما امتحی من دینک،(12) و اصلح به ما بدل من حکمک، و غیر من سنتک، حتی یعود دینک به و علی یدیه غضاً(13) جدیداً صحیحاً لا عوج فیه و لا بدعة معه، حتی تطفی‏ء بعدله نیران الکافرین، فانه عبدک الذی استخلصه لنسک، وارتضیته لنصرة نبیک، و اصطفیته بعلمک، و عصمته من الذنوب و براته من العیوب، واطلعته علی الغیوب، و انعمت علیه، و طهرته من الرجس، و نقیته من الدنس، اللهم فصل علیه و علی آبائه الائمة الطاهرین، و علی شیعتهم المنتجبین، و بلغهم من آمالهم افضل ما یاملون، و اجعل ذلک منا خالصاً من کل شک و شبهة و ریاء و سمعة، حتی لا نرید به غیرک و لا نطلب به الا وجهک، اللهم انا نشکو الیک فقد نبینا، و غیبة ولینا، و شدة الزمان علینا و وقوع الفتن [بنا] و تظاهر الاعداء [علینا]، و کثرة عدونا، و قلة عددنا، اللهم فافرج ذلک بفتح منک تعجله، و نصر منک تعزه،(14) و امام عدل تظهره، اله الحق رب العالمین اللهم انا نسالک ان

تاذن لولیک فی اظهار عدلک فی عبادک و قتل اعدائک فی بلادک، حتی لا تدع للجور یارب دعامة الا قصمتها، و لا بینة الا افنیتها و لا قوة الا اوهنتها، و لا رکناً الا هددته(15) و لا حداً الا فللته،و لا سلاحا الی اکلته،(16) و لا رایة الا نکستها، و لا شجاعاً الا قتلته، و لا جیشاً الا خذلته، وارمهم یارب بحجرک الدامغ، واضربهم بسیفک القاطع، و بباسک الذی لاترده عن القوم المجرمین، و عذب اعداءک و اعداء دینک و اعداء رسولک بید ولیک، وایدی عبادک المومنین، اللهم اکف ولیک و حجتک فی ارضک هول عدوه، و کد من کاده، وامکر من مکر به، و اجعل دائرة السوء علی من اراد به سوءاً، واقطع عنه مادتهم، و ارعب له قلوبهم، و زلزل له اقدامهم، و خذهم جهرة و بغتةً، و شدد علیهم عقابک، و اخزهم فی عبادک، و العنهم فی بلادک، و اسکنهم اسفل نارک، واحد بهم اشد عذابک، و اصلهم ناراً، واحش قبور موتاهم ناراً، واصلهم حر نارک، فانهم اضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات، واذلوا عبادک، اللهم و احی بولیک القرآن، وارنا نوره سرمداً لاظلمة فیه، و احی به القلوب المیتة، واشف به الصدور الوغرة،(17) والموترین لامره، و الراضین بفعله، و المسلمین

لاحکامه، و ممن لا حاجة له به الی التقیة من خلقک، انت یارب الذی تکشف السوء، و تجیب المضطر اذا دعاک، و تنجی من الکرب العظیم، فاکشف یارب الضر عن ولیک، واجعله خلیفة فی ارضک کما ضمنت له، اللهم و لا تجعلنی من خصماء آل محمد، و لا تجعلنی من اعداء آل محمد، و لا تجعلنی من اهل الحنق و الغیظ علی آل محمد، فانی اعوذ بک من ذلک فاعذنی، واستجیر بک فاجرنی، اللهم صلی عی محمد و آل محمد، واجعلنی بهم فائزاً عندک فی الدنیا و الآخرة و من المقربین».

1263-(18) -الذریعة: حکی فیه عن موجج الاحزان للمولی عبد الرضا بن محمد الاوالی انه ذکر فیه ان دعبل الخزاعی لما بلغ قوله فی التائیة:

الی الحشر حتی یبعث الله قائماً

یفرج عنا الهم و الکربات

قال من حضر مجلس الرضا علیه‏السلام: لما نطق دعبل بهذا البیت تهلل وجه الرضا علیه‏السلام وطاطا راسه الی الارض، وبسط کفیه و رمق بطرفه الی السماء و قال: اللهم عجل فرجه، و سهل مخرجه، و انصرنا به، و اهلک عدوه… الی قوله: یادعبل! هو قائمنا، ثم ذکر بقیة قصیدة دعبل الی قوله:

خروج امام لامحالة خارج

یقوم علی اسم الله و البرکات‏

قال ما لفظ: قال ابوالصلت: فلما سمع الامام ذلک قام قائماً علی قدمیه، و طاطا راسه منحنیاً به الی الارض بعد ان وضع کفه الیمنی

علی هامته و قال: اللهم عجل فرجه، و سهل مخرجه، و انصرنا به نصراً عزیزاً.

1244-(19) – الزام الناصب: (عن تنزیه الخاطر) سئل الصادق علیه‏السلام عن سبب القیام عند ذکر لفظ القائم من القاب الحجة علیه السلام، قال: لان له غیبة طولانیة، و من شدة الرافة الی احبته ینظر الی کل من یذکره بهذا اللقب المشعر بدولته و الحسرة بغربته، و من تعظیمه ان یقوم العبد الخاضع لصاحبه عند نظر المولی الجلیل الیه بعینه الشریفة، فلیقم و لیطلب من الله جل ذکره تعجیل فرجه.

1245-(20) الکلم الطیب: [قال] هذه استغاثة الی صاحب الزمان صلوات الله علیه من حیث تکون، تصلی رکعتین بالحمد

و سورة، و قم مستقبل القبلة تحت السماء و قل: سلام الله الکامل التام، الشامل العام، و صلواته الدائمة، و برکاته القائمة التامة، علی حجة الله و ولیه فی ارضه و بلاده، و خلیفته علی خلقه و عباده و سلالة النبوة، و بقیه العترة و الصفوة، صاحب الزمان، و مظهر الایمان، و ملقن احکام القرآن، و مطهر الارض، و ناشر العدل فی الطول و العرض، و الحجة القائم المهدی الامام المنتظر المرتضی، و ابن‏الائمة الطاهرین، الوصی ابن‏الاوصیاء المرضیین، الهادی المعصوم ابن‏الائمة الهداة المعصومین، السلام علیک یا معز المومنین المستضعفین، السلام علیک یا مذل الکافرین المتکبرین الظالمین، السلام علیک یا مولای یا صاحب الزمان، السلام علیک یا ابن‏رسول الله، السلام علیک یا ابن‏امیر المومنین، السلام علیک یا ابن‏فاطمة الزهراء سیدة نساء العالمین، السلام علیک یا ابن‏الائمة الحجج المعصومین، و الامام علی الخلق اجمعین، السلام علیک یا مولای سلام مخلص لک فی الولایة، اشهد انک الامام المهدی قولاً و فعلاً و انت الذی تملا الارض قسطاً و عدلاً بعد ما ملئت ظلماً و جوراً، فعجل الله فرجک و سهل مخرجک، و قرب زمانک، و کثر انصارک و اعوانک، و انجز لک ماوعدک، فهو اصدق القائلین:(و نرید ان نمن علی الذین استضعفوا فی الارض و نجعلهم ائمة و نجعلهم الوارثین)، یا مولای یا صاحب الزمان یا ابن‏رسول الله، حاجتی… کذا و کذا، فاشفع لی فی نجاحها، فقد توجهت الیک بحاجتی لعلمی ان لک عند الله شفاعة مقبولة، و مقاماً محموداً، فبحق من اختصکم بامره، وارتضاکم لسره، و بالشان الذی لکن عند الله بینکم و بینه، سل الله تعالی فی نجح طلبتی، و اجابة دعوتی، و کشف کربتی. وادع بما احببت

فانه تقضی ان شاء الله.

اقول: نقل الوالد الماجد العلامة – قدس الله سره – فی حاشیة «الکلم الطیب» عن بعض نسخ بعد قوله: «تصلی رکعتین بالحمد و سورة»: «انا فتحنا فی الاولی، و اذا جاء نصر الله فی الثانیة»، و ذکر: «برکاته القائمة علی حجة الله»، و لم یذکر: «التامة»، و ذکر:«معلن الایمان» بدل «مظهر الایمان» و ذکر: «مطهر الارض» بدون الواو، و ذکر بدل «المرتضی»: «المرضی»، و بدل «و ابن‏الائمة الطاهرین»: «الطاهر ابن‏الائمة الطاهرین»، و ذکر:«ابن‏الهداة المعصومین» بدل «ابن‏الائمة الهداة المعصومین»، و ذکر بعده هذه الجملة: «السلام علیک یا امام المسلمین و المومنین، السلام علیک یا وارث علم النبیین، و مستودع حکمة الوصیین، السلام علیک یا عصمة الدین [یا ناصر الدین -خ]»، و ذکر: «السلام علیک یا ابن‏امیرالمومنین، و ابن‏فاطمة الزهراء سیدة نساء العالمین»، و ذکر بدل «یا ابن‏الائمة الحجج المعصومین»: «یا ابن‏الحجج علی الخلق اجمعین»، و بدل «فی الولایة»: «فی الولاء»، و بدل «و انت الذی»: «و انک الذی»، و بدل «فعجل الله»: «عجل الله»، و بدل «انجز لک ما وعدک»: «انجز لک موعدک»، و فی آخره بعد قوله: «وکشف کربتی» ذکر: «واسجد سجدة الشکر، و یدعو الله طویلاً».

1246-(21) فلاح‏السائل: قال: و من المهمات بعد صلاة العصر

الاقتداء بمولانا موسی بن جعفر الکاظم علیهماالسلام فی الدعاء لمولانا المهدی صلوات الله و سلامه و برکاته علی محمد جده، و بلغ ذلک الیه کما رواه محمد بن بشیر الازدی، قال: حدثنا احمد بن عمر بن موسی الکاتب، قال: حدثنا الحسن بن محمد بن جمهور القمی، عن ابیه محمد بن جمهور، عن یحیی بن الفضل النوفلی، قال: دخلت علی ابی‏الحسن موسی بن جعفر علیهماالسلام ببغداد حین فرغ من صلاة العصر، فرفع یدیه الی السماء و سمعته یقول: انت الله لا اله الا انت الاول و الآخر و الظاهر و الباطن، و انت الله لا اله الا انت الیک زیادة الاشیاء و نقصانها، و انت الله لا اله الا انت خلقت الخلق بغیر معونة من غیرک و لا حاجة الیهم، انت الله لا اله الا انت منک المشیة و الیک البداء، انت الله لا اله الا انت قبل القبل و خالق القبل، انت الله لا اله الا انت بعد البعد و خالق البعد، انت الله لا اله الا انت تمحو ماتشاء ء تثبت و عندک ام الکتاب، انت الله لا اله الا انت غایة کل شی‏ء و وارثه، انت الله لا اله الا انت لا یعزب عنک الدقیق و لا الجلیل، انت الله لا اله الا انت لا تخفی علیک اللغات، و لا تتشابه علیک الاصوات، کل یوم انت فی شان، لا یشغلک شان عن شان، عالم الغیب و اخفی، دیان الدین، مدبر الامور، باعث من فی القبور، محیی العظام و هی رمیم، اسالک باسمک المکنون المخزون الحی القیوم، الذی لا یخیب من سالک به، ان تصلی علی محمد و آله و ان تعجل فرج المنتقم لک من اعدائک و انجز له ما وعدته یا ذا الجلال و الاکرام.

قال: قلت: من المدعو له؟ قال: ذلک المهدی من آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم، قال: بابی‏المنبدح [المنفدح] البطن، المقرون الحاجین، احمش الساقین، بعید ما بین المنکبین، اسمر اللون، یعتوره مع سمرته صفرة من سهر اللیل، بابی من لیله یرعی النجوم ساجداً و راکعاً، بابی من لا تاخذه فی الله لومة لائم، مصباح الدجی، بابی‏القائم بامر الله.

قلت: متی خروجه؟ قال: اذا رایت العساکر بالانبار علی شاطی الفرات و الصراة و دجلة، و هدم قنطرة الکوفة، و احراق بعض بیوتات الکوفة، فاذا رایت ذلک فان الله یفعل مایشاء، لا غالب الامر الله و لا معقب لحکمه.

1247-(22) من لا یحضره الفقیه: و قال (یعنی: الامام اباجعفر محمد بن علی الرضا علیهماالسلام علی الظاهر من الحدیث الذی اخرجه قبله): اذا انصرفت من صلاة مکتوبة فقل: رضیت بالله رباً، و بالاسلام دیناً، و بالقرآن کتاباً، و بالکعبة قبلةً، و بمحمد نبیاً، و به علی ولیاً، و الحسن والحسین و علی بن الحسین و محمد بن علی و جعفر بن محمد و موسی بن جعفر و علی بن موسی و محمد بن علی و علی بن محمد و الحسن بن علی و الحجة بن الحسن بن علی ائمة، اللهم ولیک الحجة فاحفظه من بین یدیه و من خلفه و عن یمینه و عن شماله و من قوله و من تحته، و امدد له فی عمره، واجعله القائم بامرک، المنتصر لدینک، واره ما یحب و تقر به عینه فی نفسه و فی ذریته و اهله و ماله و فی شیعته و فی

عدوه و اره مهم و اره فیهم ما یحب و تقر به عینه، و اشف به صدورنا و صدور قوم مومنین.

1248-(23) مهج‏الدعوات: قال: و نروی باسنادنا الی محمد بن احمد بن ابراهیم الجعفی المعروف بالصابونی من جملة حدیث باسناده، ذکر فیه غیبة المهدی صلوات الله علیه. قلت: کیف تصنع شیعتک؟ قال: علیکم بالدعاء و انتظار الفرج فانه سیبدو لکم علم، فاذا بدا لکم فاحمدوا الله و تمسکوا بما بدا لکم، قلت: فما ندعو به؟ قال: تقول: تقول: اللهم انت عرفتنی نفسک و عرفتنی رسولک و عرفتنی ملائکتک، و عرفتنی نبیک، و عرفتنی ولاة امرک، اللهم لا آخذ الا ما اعطیت، و لا واقی الا ماوقیت، اللهم لا تغیبنی عن منازل اولیائک، و لا تزغ قلبی بعد اذ هدیتنی، اللهم اهدنی لولایة من افترضت طاعته.

1249-(24) مهج‏الدعوات: حدثنا محمد بن علی بن دقاق القمی ابوجعفر، قال: حدثنا ابوالحسن محمد بن علی بن الحسن بن شاذان القمی، قال: حدثنا ابوجعفر محمد بن علی بن بابویه القمی، عن ابیه، عن عبدالله بن جعفر، عن العباس بن معروف، عن عبدالسلام بن سالم، قال: حدثنا محمد بن سنان، عن یونس بن ظبیان، عن جابر بن یزید

الجعفی، قال ابوجعفر علیه‏السلام… الحدیث طویل مشتمل علی الدعاء المرسوم بدعاء العهد، اوله: الله یا اله الآلهة، یا واحد یا احد… و هو مشتمل علی التنصیص علی الائمة الاثنی‏عشر علیهم السلام باسمائهم، و اخبار الامام الباقر علیه‏السلام بمن یقوم منهم بعده قبل ولادتهم.

1250-(25) کمال‏الدین: و بهذا الاسناد (یعنی: المظفر بن جعفر بن المظفر العلوی، عن جعفر بن محمد بن مسعود) عن ابیه محمد بن مسعود، قال: وجدت بخط جبرئیل بن احمد: حدثنی العبیدی محمد بن عیسی، عن یونس بن عبدالرحمان، عن عبدالله بن سنان، قال: قال ابوعبدالله علیه‏السلام: ستصیبکم شبة فتبقون بلا علم یری، و لا امام هدی، و لا ینجو منها الا من دعا به دعاء الغریق، قلت: کیف دعاء الغریق؟ قال: یقول: یا الله یا رحمان یا رحیم یا مقلب القلوب ثبت قلبی علی دینک، فقلت: یا الله یا رحمان یا رحیم یا مقلب القلوب و الابصار ثبت قلی علی دینک، قال: ان الله عزوجل مقلب القلوب و الابصار، و لکن قل کما اقول لک: یا مقلب القلوب ثبت قلبی علی دینک.

1251-(26) مصباح‏المتهجد: الدعاء لصاحب الامر علیه‏السلام المروی عن الرضا علیه‏السلام: روی یونس بن عبدالرحمان، عن الرضا علیه‏السلام انه کان یامر بالدعاء لصاحب الامر بهذا: اللهم ادفع عن

ولیک، و خلیفتک و حجتک علی خلقک، و لسانک المعبر عنک، الناطق بحکمک، و عینک الناظرة باذنک، و شاهدک علی عبادک، الجحجاح(27) المجاهد، العائذ بک، العابد عندک، واعذه من شر جمیع ما خلقت و برات و انشات و صورت، واحفظه من بین یدیه و من خلفه و عن یمینه و عن شماله و من فوقه و من تحته بحفظک الذی لایضیع من حفظته به، واحفظ فیه رسولک و آباءه ائمتک، ودعائم دینک، واجعله فی ودیعتک التی لاتضیع، و فی جوارک الذی لا یخفر، وفی منعک و عزک الذی لا یقهر، و آمنه بامانک الوثیق الذی لا یخذل من آمنته به، واجعله فی کنفک الذی لایرام من کان فیه، وانصره بنصرک العزیز، و ایده بجندک الغالب، و قوه بقوتک، واردفه بملائکة حفاً، اللهم اشعب به الصدع، وارتق به الفتق، و امت به الجور و اظهر به العدل، و زین بطول بقائه الارض، و ایده بالنصر، وانصره بالرعب وقو ناصریه، و اخذل خاذلیه، و دمدم من نصب له، و دمر من غشه واقتل به جبابرة الکفر و عمده و دعائمه، واقصم به رووس الضلالة، و شارعة البدع، و ممیتة السنة، و مقویة الباطل، و ذلل به الجبارین، و ابر به الکافرین، و جمیع الملحدین فی مشارق الارض و مغاربها، و برها و بحرها، و سهلها و جبلها، حتی لا تدع منهم دیاراً و لا تبقی لهم آثاراً، اللهم طهر منهم بلادک واشف منهم عبادک، و اعز به المومنین، واحی به سنن المرسلین، و دارس حکم النبیین، وجدد به ما امتحی من دینک، و بدل من حکمک، حتی تعید دینک به و علی یدیه جدیداً غضاً محضاً صحیحاً لا عوج فیه و لا بدعة

معه، و حتی تنیر بعدله ظلم الجور، و تطفی‏ء به نیران الکفر، و توضح به معاقد الحق و مجهول العدل، فانه عبدک الذی استخلصته لنفسک، واصطفیته علی غیبک، و عصمته من الذنوب، و براته من العیوب، و طهرته من الرجس، و سلمته من الدنس، اللهم فانا نشهد له یوم القیامة و یوم حلول الطامة انه لم یذنب ذنباً، و لا اتی حوباً، و لم یرتکب معصیةً، و لم یضیع لک طاعةً، و لم یهتک لک حرمة، و لم یبدل لک فریضة، و لم یغیر لک شریعةً، و انه الهادی المهتدی، الطاهر التقی النقی، الرضی الزکی، اللهم اعطه فی نفسه و اهله و ولده و ذریته و امته و جمیع رعیته ما تقر به عینه، و تسر به نفسه، و تجمع له ملک المملکات کلها، قریبها و بعیدها، و عزیزها و ذلیل‏ها، حتی تجری حکمه علی کل حکم، و تغلب بحقه کل باطل، اللهم اسلک بنا علی یدیه منهاج‏الهدی، و الحجة العظمی، والطریقة الوسطی التی یرجع الیها الغالی، و یلحق بها التالی، و قونا علی طاعته، و ثبتنا علی مشایعته، و امنن علینا بمتابعته، واجعلنا فی حزبه، القوامین بامره، الصابرین معه، الطالبین رضاک بمناصحته، حتی تحشرنا یوم القیامة فی انصاره و اعوانه و مقویة سلطانه، اللهم واجعل ذلک لنا خالصاً من کل شک و شبهة و ریاء و سمعة، حتی لا نعتمد به غیرک، و لا نطلب به الا وجهک، و حتی تحلنا محله، و تجعلنا فی الجنة معه، و اعذنا من السامة و الکسل و الفترة، واجعلنا ممن تنتصر به لدینک و تعز به نصر ولیک، و لا تستبدل بنا غیرنا، فلان استبدالک بنا غیر نا علیک یسیر، و هو علینا کثیر [کبیر-خ] اللهم صل علی ولاة عهده و الائمة من بعده و بلغهم آمالهم وزد فی آجالهم، و اعز نصرهم، و تمم لهم ما اسندت الیهم من امرک لهم، و ثبت دعائمهم، واجعلنا لهم اعواناً، و علی دینک انصاراً، فانهم معادن کلماتک، و خزان علمک

و ارکان توحیدک، و دعائم دینک، و ولاة امرک، و خالصتک من عبادک، و صفوتک من خلقک، و اولیاوک، وسلائل اولیائک، و صفوة اولاد نبیک، و السلام علیه و علیهم و رحمة الله و برکاته.

و یدل علیه ایضاً الاحادیث: 291،280 (وفیها المنع عن التسمیة)، 550 (و فیه ایضاً عدم جواز التسمیة)، 552، 551 (و فیه ایضاً المنع عن ذکر اسمه)، 560،557 (و فیه ایضاً المنع)، 574 (و فیه ایضاً المنع)، 621،617 (و فیه ایضاً النهی)، 653:624 (و فیه ایضاً تحریم التسمیة)، 806 (و فیه ایضاً المنع عن تسمیته و تکنیته)، 810 (و فیه ایضاً المنع عن التسمیة و التکنیة)، 1220 الی 1252،1240 الی 1272،1264،1261،1260،1258،1256 الی 1276.


1) الکافی: ج 1 ص 337 ب 138 ح 5، ورواه بسند آخر و متن اقصر: ج 1 ص 342 ب 138 ح 29؛ کمال‏الدین: ج 2 ص 343 – 342 ب 33 ح 24 بثلاثة اسانید؛ مرآةالعقول: ج 4 ص 41-39 ح 5، و راجع فیه ان شئت شرح الحدیث، و لنا فی شرح الدعاء المذکور فیه رسالة طبعت غیر مرة، و حدیثه الآخر: ص 60-59 مع شرحه و بیان اشتماله علی الاعجاز بوجوه شتی فراجعه.الوافی: ج 2 ص 407- 406 ب 46 ح 3- 909 و 4 -910 مع شرح للحدیث و الدعاء؛ غیبةالنعمانی: ص 167-166 ب 10 ح 6 باسانید ثلاثة، واحد منها عن محمد بن همام و اثنان منها عن الکلینی؛ جمال‏الاسبوع: ص 521 – 520.

2) ذکر فی کتاب مکیال‏المکارم فی الباب الثامن من تعریف العباد بالنسبة الیه علیه‏السلام ثمانین امراً، و اشبع الکلام فی کل واحد من هذه الامور بما لا مزید علیه. و نحن نشیر الی ذکر بعضها بالایجاز و الاختصار و علی من یطلب التفصیل الرجوع الی الکتاب المذکور. فمنها: تحصیل معرفة صفاته و آدابه و خصائص جنابه و المحتومات من علائم ظهوره. و منها: رعایة الادب بالنسبة الی ذکره بان لا یذکره الا بالالقاب الشریفة؛ کالحجة و القائم و المهدی و صاحب الزمان و صاحب الامر و غیرها، و ترک التصریح باسمه الشریف و هو اسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و ذکر اختلاف الاصحاب فی حکم تسمیته، و ذکر الاخبار الکثیرة الظاهرة فی حرمة التسمیة، و بعض الاخبار التی تمسک بها القائل بالجواز، و لیس لنا هنا مجال البحث عن ذلک، و نترک البحث عنه الی الرسالة التی اردنا تصنیفها فی هذا الموضوع ان شاء الله تعالی، و نقول: لیس بناکب عن الصراط من سلک مسلک الاحتیاط، فلاحوط ترک التصریح باسمه الشریف فی المجامع و المحافل. و منها: محبته بالخصوص و تحبیبه الی الناس، و انتظار فرجه و ظهوره، و اظهار الشوق الی لقائه، و ذکر فضائله و مناقبه، والحزن لفراقه، و الحضور و الجلوس فی المجالس التی تذکر فیها فضائله و مناقبه و ما یتعلق به، و اقامة تلک المجالس، و نشر فضائله و بذل المال فی ذلک، لانها ترویج لدین الله و تعظیم شعائره، و انشاء الشعر و انشاده فی مدحه، والبکاء و الابکاء و التباکی علی فراقه، و التسلیم و ترک الاستعجال و التصدق عنه بنیابته، و بقصد سلامته، و الحج بنیابته و بعث النائب لیحج عنه، و طواف بیت الله الحرام و بعث النائب لیطوف عنه، و زیارة مشاهد الرسول و الائمة علیهم السلام نیابة عنه و بعث النائب لیزور عنه، والسعی فی خدمته، و تجدید البیعة له بعد کل فریضة من الفرائض الیومیة او فی کل یوم جمعة، و یستحب تجدیدها بعد کل فریضة، بما روی عن الصادق علیه‏السلام کما عن صلاة البحار عن کتاب الاختیار، و من الادعیة الاماثورة فی ذلک ما فی کتب الدعوات باسانید متصلة الی مولانا الصادق علیه‏السلام قال: «من دعا بهذا الدعاء اربعین صباحاً کان من انصار القائم علیه‏السلام، و اوله بسم الله الرحمن الرحیم الله رب النور العظیم… الخ».و منها: صلة الصالحین من شیعته و موالیه بالمال، و ادخال السرور علی المومنین، فانه یوجب سروره.و منها: زیارته بالتوجه الیه، و التسلیم علیه، و الصلاة علیه، و التوسل و الاستشفاع به الی الله عزوجل و الاستغاثة به، و عرض الحاجة علیه. و منها: دعوة الناس الیه و دلالتهم علیه، و مراقبة حقوقه و المواظبة علی ادائها، و تهذیب النفس من الصفات الخبیثة، و تحلیتها بالاخلاق الحمیدة، و تعظیم من یتقرب به وینتسب الیه بقرابة جسمانیة او روحانیة، کالسادات و العلماء المومنین، و تعظیم مواقفه و مشاهده، کمسجد السهلة و المسجد الاعظم بالکوفة و غیرهما. و منها: ترک التوقیت، و تکذیب الموقتین، و تکذیب من ادعی النیابة الخاصة و الوکالة فی زمان الغیبة الکبری، و طلب الفوز بلقائه و الدعاء لذلک، و الاقتداء به فی الاعمال و الاخلاق، و زیاره قبر سید الشهداء علیه‏السلام، لانها صلة صاحب الزمان و هکذا زیارة النبی و سائر الائمة. و منها: اداء حقوق الاخوان. و غیر ذلک مما هو مذکور فی الکتاب المذکور و غیره، و قد اثبت تاکد رجحان هذه الاعمال بل وجوب بعضها بروایات کثیرة ذکرها فی الکتاب المذکور، رحمة الله تعالی علی مولفه و علی جمیع علمائنا العاملین.

3) کمال‏الدین: ج 2 ص 515- 512 ب 54 ح 43؛ مصباح‏المتهجد: ص 369 قال: اخبرنا جماعة عن ابی‏محمد هارون بن موسی التلعکبری ان اباعلی محمد بن همام اخبره بهذا الدعاء (الحدیث و الدعاء)؛ جمال‏الاسبوع: ص 529-521، بسنده و قال: «اذا کان لک عذر عن جمیع ما ذکرناه من تعقیب العصر یوم الجمعة فایاک ان تهمل الدعاء به، فاننا عرفنا ذلک من فضل الله جل جلاله الذی خصنا به، فاعتمد علیه».

4) فی بعض النسخ: «رسولک»، و کذا ما یاتی.

5) فی بعض النسخ: «ولی امر الله».

6) فی بعض نسخ: «علی مطایعته»، و فی بعضها «علی مشایعته».

7) فی بعض النسخ: «راغبین بفعله».

8) فی بعض نسخ: «دمدم علی من»، و دمدم علیه: ای اهلکه.

9) فی بعض النسخ: «به الجور».

10) نعشة الله: ای رفعه، و انتعش العاثر: نهض من عثرته.

11) اباره: ای اهلکه، و المبیر: المهلک، و فی بعض النسخ: «افن».

12) ای: ما زال و ذهب منه.

13) الغض: الطری.

14) فی بعض النسخ: «و بصبر منک تیسره».

15) الهدة: الهدم و الکسر.

16) الحد: السیف، و الفل: الکسر و الثلمة و ما یقال بالفارسیة (کند شدن و کند کردن)، و الکلل – بفتح الکاف – بمعناه -.

17) الوغرة-بالتسکین -: شدة توقد الحر. و فی صدره و غر ای: ضغن، والضغن: الحقد و العداوة.

18) الذریعة الی تصانیف الشیعة: ج 23 ص 247 الرقم 8836. اقول: ذکر شیخنا مولف الذریعة ج 21 ص 54 حدیث قیام الرضا علیه‏السلام عند سماع لفظ القائم علیه‏السلام عن مشکاةالانوار بواسطة الدمعة الساکبة؛ و رواه فی تکالیف الانام فی غیبة الامام علیه‏السلام: ص 240 ت 49.

19) الزام‏الناصب: ج 1 ص 271 ث 2.اقول: ذکر المحدث النوری – قدس سره – فی کتابه الثاقب ما ترجمته بالعربیة: هذا القیام و التعظیم خصوصاً عند ذکر اللقب المخصوص سیرة تمام ابناء الشیعة فی کل البلاد، من العرب و العجم و الترک و الهند و الدیلم و غیرها، و هذا یکشف عن وجود اصل و ماخذ لهذا العمل و ان لم نطلع علیه بعد، ولکن سمع عن عدة من العلماء و اهل الاطلاع انهم راوا حدیثاً فی هذا الباب، ثم ذکر ما نقل عن العالم المتبحر السید عبدالله سبط المحدث الجزائری فی بعض تصانیفه انه رای هذه الروایة المنسوبة الی صادق علیه‏السلام (الروایة الرابعة من هذا الباب)، ثم قال: و عند اهل السنة مرسومة عند ذکر اسم الرسول المبارک صلی الله علیه و آله و سلم. قال السید احمد المفتی الشافعی فی سیرته: قد جرت العادة بین الناس انهم یقومون عند ذکر وصفه صلی الله علیه و آله و سلم تعظیماً، و هذا امر مستحسن؛ لان فیه تعظیماً للنبی صلی الله علیه و آله و سلم، قد عمل به کثیر من علماء الامة ممن یلزم الاقتداء بهم، ثم روی عن الحلبی انه جمع عند السبکی جمع من علماء عصره، فاذا قرا احد من الشعراء:قلیل لمدح المصطفی الخط بالذهبعلی ورق من خط احسن من کتب‏و ان تنهض الاشراف عند سماعهقیاماً صفوفاً او جثیاً علی الرکب‏فاذا قاموا کلهم تعظیماً، انتهی.

20) الکلم الطیب: ص 89-85.

21) فلاح السائل: ص 200-199 فی نوافل العصر و ادعیتها؛ مکیال‏المکارم: ج 2 ص 13-12 ب 6.اقول: کتاب مکیال‏المکارم کتاب کبیر حسن نافع، لم ار مثله فی موضوعه، افرده مصنفه – رحمة الله – لذکر فوائد الدعاء لمولانا القائم علیه‏السلام، و ما ورد من الادعیة له و لفرجه، و یتقرب به الیه. و قد جمع فیه ادعیة کثیرة جلیلة من الکتب المعتبرة، و ذکر فیه من الآداب و الفوائد و الجهات الموجبة للدعاء له، و الآثار المترتبة علیه و الاوقات و الحالات و الاماکن التی یتاکد فیها الدعاء له ما لا یتسعه هذا الکتاب.

22) من لا یحضره الفقیه: ج 1 ص 215 ب التعقیب 46 ح 959؛ روضةالمتقین: ج 2 ص 376-375 و فیه: «وارهم منهم یا یحذرون».

23) مهج‏الدعوات: ص 332.

24) مهج‏الدعوات: ص 336 – 334. اقول: قد ورد من الدعاء فی الاحادیث ادعیة کثیرة غیر ما ذکرناه؛ کالدعاء المروی عن یونس بن عبدالرحمان عن الرضا علیه‏السلام، و الدعاء الذی یستحب ان یدعی به فی لیلة النصف من شعبان: «اللهم بحق لیلتنا هذه و مولودها…» و دعاء الندبة، و دعاء العهد، و الصلوات المرویة عن مولانا ابی‏محمد الحسن العسکری علیه‏السلام، و غیرها مما یطلب من کتب الدعوات؛ کمصباح المتهجد، و مصباح الکفعمی و فلاح السائل، و غیرها.

25) کمال‏الدین: ج 2 ص 352-351 ب 33 ح 49؛ مهج‏الدعوات: ص 333-332 و قال:«اقول: لعل معنی قوله الابصار؛ لان تقلب القلوب و الابصار یکون یوم القیامة من شدة اهواله، و فی الغیبة انما یخاف من تقلب القلوب دون الابصار»؛ البحار: ج 52 ص 149 -148 ب 22 ح 73.

26) مصباح‏المتهجد: ص 366، و ص 409 طبع موسسة فقه الشیعة – بیروت.

27) الجححاج: السید السمح او الکریم، والجمع: الجحاجح. (لسان‏العرب: مادة جحجح).