و فیه 7 احادیث
636-(1) نهج البلاغة: الهم بلی،لا تخلو الارض من قائم لله بحجة،اما ظاهرا مشهورا او خائفا مغمورا،لئلا تبطل حجج الله و بیناته،و کم ذا و این [اولئک]؟ اولئک والله الاقلون عددا،و الاعظمون عندالله قدرا،یحفظ الله بهم حججه و بیناته حتی یودعوها نظراءهم،و یزرعوها فی قلوب اشباهم،هجم بهم العلم علی حقیقة البصیرة،و باشروا روح الیقین،و استلانوا ما استوعره المترفون،و انسوا بما استوحش منه الجاهلون،و صحبوا الدنیا بابدان ارواحها معلقة بالمحل الاعلی،اولئک خلفاء الله فی ارضه،و الدعاة الی دینه،آه آه شوقا
الی رؤیتهم.
637-(2) ینابیع المودة: عن نهج البلاغة: منا المهدی،یسری فی الدنیا بسراج منیر،و یحذو فیها علی مثال الصالحین،لیحل ربقا،و یعتق رقا،و یصدع شعبا،و یشعب صدعا،فی سترة عن الناس،لایبصر القائف اثره و لو تابع نظره.
و فی نهج البلاغة (ج 2 ص 47 خ 146،ط مصر): یا قوم،هذا ابان ورود کل موعد،و دنو من طلعة مالا تعرفون،الا و من ادرکها منا یسری فیها بسراج منیر،و یحذو فیها علی مثال الصالحین،لیحل فیها ربقا،و یعتق رقا،و یصدع شعبا،و یشعب صدعا،فی سترة عن الناس،لایبصر القائف اثره و لو تابع نظره،ثم لیشحذن فیها قوم شحذ القین النصل،تجلی بالتنزیل ابصارهم،[و یرومی بالتفسیر فی مسامعهم]،و یغبقون کاس الحکمة بعد الصبوح.
638-(3) فرائد السمطین: اخبرنا ابوجعفر،ابنبابویه – رحمه الله – قال: انبانا محمد بن احمد السمنانی،قال: انبانا احمد بن یحیی بن زکریا القطان،قال: انبانا بکر بن عبدالله بن حبیب،قال: انبانا فضل به الصقر العبدی،قال: ابنانا معاویة،عن سلیمان بن مهران الاعمش،عن الصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام،عن ابیه محمد بن علی علیهماالسلام،عن ابیه علی بن الحسین علیهماالسلام قال: نحن ائمة المسلمین،و حجج الله علی العالمین،و سادة المومنین،و قادة الغر المحجلین،و موالی المؤمنین،و نحن امان اهل الارض،کما ان النجوم
امان لاهل السماء،و نحن الذین بنا یمسک السماء ان تقع علی الارض لا باذنه،و بنا یمسک الارض ان تمید باهلها،و بنا ینزل الغیث،و تنشر الرحمة،و تخرج برکات الارض،و لولا ما فی الارض منا لساخت باهلها. ثم قال: و لم تخل الارض منذ خلق الله آدم من حجة لله فیها ظاهرا مشهور او غائب مستور. و لا تخلو الی ان تقوم الساعة من حجة لله فیها،و لو لا ذلک لم یعبد الله.
قال سلیمان: فقلت للصادق علیهالسلام: فکیف ینتفع الناس بالحجة الغائب المستور؟ قال: ینتفعون بالشمس اذا سترها السحاب.(4)
639-(5) کمال الدین: حدثنا ابی – رضی الله عنه – قال: حدثنا سعد بن عبدالله،قال: حدثنا هارون بن مسلم،عن سعدان،عن مسعدة بن صدقة،عن ابیعبدالله،عن آبائه،عن علی علیهمالسلام انه قال فی خطبة له علی منبر الکوفة: اللهم لابد لارضک من حجة لک علی خلقک،یهدیهم الی دینک،و یعلمهم علمک،لئلا تبطل حجتک،و لایضل اتباع اولیائک بعد اذا هدیتهم به،اما ظاهر لیس بالمطاع،او
مکتتم مترقب،ان غاب عن الناس شخصه فی حال هدایتهم،فان علمه و آدابه فی قلوب المؤمنین مثبتة،فهم بها عاملون.
640-(6) کتاب فضل بن شاذان: حدثنا محمد بن ابیعمیر،و صفوان بن یحیی،قالا: جمیل بن دراج،عن الصادق علیهالسلام،عن ابیه،عن آبائه،عن امیرالمؤمنین علیهمالسلام انه قال: الاسلام و السلطان العادل اخوان توامان،لایصلح واحد منهما الا بصاحبه،الاسلام اس،و السلطان العادل حارس،ما لا اس له فمنهدم،و ما لاحارس له فضائع،فلذلک اذا رحل قائمنا لمیبق اثر من الدنیا.
ویدل علیه ایضا الروایتان: 609،245.
1) نهج البلاغة صبحی الصالح: ص 497 قصار الحکم 147؛ تذکرة الحفاظ: ج 1 ص 11 نحوه،دستور معالم الحکم: ب 4 ص 85-82 مسندا عن کمیل؛ الغارات: ج 1 ص 153؛ تحف العقول: ص 170 من کلامه لکمیل بن زیاد؛ الخصال: ص 187 ب الثلاثة؛ الامالی: ص 20-19 ح 23،البحار: ج 23 ص 46-44 ح 91 ب 1،الامالی للمفید: ص 250 المجلس 29،کمال الدین: ج 1 ص 289 ب 26 ح 2،وانظر البدایة والنهایة ج 9 ص 46 و غیره من مصادر الکثیرة.
2) ینابیع المودة: ص 437؛ نهج البلاغة صبحی الصالح: ص 208 خ 150.
3) فرائد السمطین: ج 1 ص 45 و 46 ب 2 ح 4 11 ینابیع المودة: ص 477.
4) ذکر العلامة المجلسی – رحمه الله – فی وجه تشبیهه بالشمس اذا سترها سحاب وجوها: الاول: ان نور الوجود و العلم و الهدایة یصل الی الخلق بتوسطه علیهالسلام،اذ ثبت بالاخبار المستفیضة انهم العلل الغائیة لایجاد الخلق،فلو لا هم لم یصل نور الوجود الی غیرهم،و ببرکتهم و الاستشفاع بهم و التوسل الیهم یظهر العلوم و المعارف علی الخلق و یکشف البلایا عنهم،فلو لا هم لاستحق الخلق بقبائح اعمالهم انواع العذاب،کما قال تعالی: (و ما کان لیعذبهم و انت فیهم)،و لقد جربنا مرارا لانحصیها ان عند انغلاق الامور،و اعضال المسائل،و البعد عن جناب الحق تعالی،و انسداد ابواب الفیض لما استشفعنا بهم و توسلنا بانوارهم،فبقدر ما یحصل الارتباط المعنوی بهم فی ذلک الوقت تنکشف تلک الامور الصبعة،و هذا معاین لمن اکحل الله عین قلبه بنور الایمان. و قد مضی توضیح ذلک فی کتاب الامة.الثانی: کما ان الشمس المحجوبة بالسحاب مع انتفاع الناس بها ینتظرون فی کل آن انکشاف السحاب عنها و ظهورها لیکون انتفاعهم بها اکثر،فکذلک فی ایام غیبته علیهالسلام ینتظر المخلصون من شیعته خروجه و ظهوره فی کل وقت و زمان،و لاییاسون منه.الثالث: ان منکر وجوه علیهالسلام مع وفور ظهور آثاره کمنکر وجود الشمس اذا غیبها السحاب عن الابصار.الرابع: ان الشمس قد تکون غیبتها فی السحاب اصلح للعباد من ظهورها لهم بغیر حجاب،فکذلک غیبته علیهالسلام اصلح لهم فی تلک الازمان،فلذا غاب عنهم.الخامس: ان الناظر الی الشمس لا یمکنه النظر الیها بارزة عن السحاب،و ربما عمی بالنظر الیها لضعف الباصرة عن الاحاطة بها،فکذلک شمس ذاته المقدسة ربما یکون ظهوره اضر لبصائرهم،و یکون سببا لعماهم عن الحق،و یحتمل بصائرهم الایمان به فی غیبته کما ینظر الانسان الی الشمس من تحت السحاب و لایتضرر بذلک.السادس: ان الشمس قد تخرج من السحاب و ینظر الیها واحد دون واحد،کذلک یمکن ان یظهر علیهالسلام فی ایام غیبته لبعض الخلق دن بعض.السابع: انهم کالشمس فی عموم النفع،و انما لاینتفع بهم من کان اعمی کما فسر به فی الاخبار قوله تعالی: (من کان فی هذه اعمی فهو فی الآخرة اعمی و اضل سبیلا).الثامن: ان الشمس کما ان شعاعها تدخل البیوت بقدر ما فیها من الروازن و الشبابیک و بقدر ما یرتفع عنها من الموانع عنها،فکذلک الخلق انما ینتفعون بانوار هدایتهم بقدر ما یرفعون من الموانع عن حواسهم و مشاعرهم التی هی روازن قلوبهم من الشهوات النفسانیة و العلائق الجسمانیة،و بقدر مایدفعون عن قلوبهم من الغواشی الکثیفة الهیولانیة،الی ان ینتهی الامر الی حیث یکون بمنزلة من هو تحت السماء یحیط به شعاع الشمس من جمیع جوانبه بغیر حجاب. فقد فتحت لک من هذا الجنة الروحانیة ثمانیة ابواب،و لقد فتح الله علی بفضله ثمانیة اخری تضیق العبارة عن ذکرها،عسی الله ان یفتح علینا و علیک فی معرفتهم الف باب،یفتح من کل باب الف باب،انتهی کلامه قدس الله سره.
5) کمال الدین: ج 1 ص 302 ب 27 ح 11؛ اثبات الوصیة ص 251؛ اثباتالهداة: ج 6 ص 363 ح 112 ب 32 ف 2.
6) کفاید المهتدی (الاربعین): ص 223-222 ذیل ح 39؛ کشف الحق (الاربعین): ح 35 ص 203 و لفظه: «اذا رحل قائمنا لمیبق اثر من الاسلام،و اذ لم یبق اثر من الاسلام لم یبق اثر من الدنیا».