وفیه 28 حدیثاً
900-(1) کنزالعمال: عن علی [علیه السلام] قال: أذا هزمت الرایات السود خیل السفیانی التی فیها شعیب بن صالح(2) تمنی الناس المهدی فیطلبونه، فیخرج من مکة و معه رایة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فیصلی رکعتین بعد أن ییأس الناس من خروجه لما طال علیهم من البلاء، فأذا فرغ من صلاته انصرف فقال: أیها الناس! ألح البلاء بأمة محمد صلیالله [وآله] وسلم و بأهل بیته خاصة، قهرنا و بغی علینا (نعیم).
901-(3) – سنن الدانی: عن حذیفة بن الیمان، عن النبی صل الله
علیه [وآله] و سلم فی قضیة المهدی علیهالسلام مبایعته بین الرکن و المقام، و خروجه متوجها ألی الشام، قال: و جبرئیل علی مقدمته، و میکائیل علی ساقته، یفرح به أهل السماء و الارض، و الطیر، و الوحش، و الحیتان فی البحر.
902-(4) -کفایةالاثر: أخبرنا أبوعبدالله أحمدبن [ابیعبدالله احمد بن] محمد بن عبیدالله، قال: حدثنا أبوطالب عبید بن أحمد بن یعقوب بن نصر الانباری، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن مسروق، قال: حدثنا عبدالله بن شبیب: قال: حدثنا محمد بن زیاد الهاشمی، قال: حدثنا سفیان بن عیینة، [قال: حدثنا عمران بن داود]، قال: حدثنا محمد بن الحنفیة قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: قال الله تبارک و تعالی: لاعذبن کل رعیة دانت بطاعة أمام لیس منی و أن کانت الرعیة فی نفسها برة، و لأرحمن کل رعیة دانت بأمام عادل منی و أن کانت الرعیة فی نفسها غیر برة و لا تقیة.
ثم قال لی: یا علی! أنت الامام و الخلیفة من بعدی، حربک حربی و سلمک سلمی، و أنت أبوسبطی و زوج ابنتی، من ذریتک الأئمة المطهرون، فأنا سید الأنبیا [و انت سید الاوصیاء و أنا و أنت من شجرة واحدة] و لولانا لم یخلق الله الجنة و النار و لا الأنبیاء و لاالملائکة. قال: واحدة]،و لولانا لم یخلق الله الجنة و النار و لا الأنبیاء و لا الملائکة. قال قلت: یا رسول الله! فنحن أفضل من الملائکة؟ فقال: یا علی! نحن خیر خلیفة الله علی بسیط الارض، و خیر الملائکة المقربین، و کیف
لانکون خیراً منهم و قد سبقنا هم الی معرفة الله و توحیده، فبنا عرفوا الله و بنا عبدوالله، و بنا اهتدوا السبیل الی معرفة الله، یا علی، انت منی و انا منک و انت اخی و وزیری، فاذا مت ظهرت لک ضغائن فی صدور قوم، و ستکون بعدی فتنة صماء صیلم، یسقط فیها کل ولیجة و بطانة، و ذلک عند فقدان شیعتک الخامس من السابع من ولدک، یحزن لفقده أهل الارض و السماء، فکم مؤمن و مؤمنة متأسف متلهف حیران عند فقده.
ثم اطرق ملیا ثم رفع راسه و قال: بابی و امی سمیی و شبیهی، و شبیه موسی بن عمران، علیه جبوب [جیوب] النور-او قال: جلابیب النور – یتوقد من شعاع القدس، کانی بهم آیس من کانوا، ثم نودی بنداء یسمعه من البعد کما یسمعه من القرب، یکون رحمة علی المومنین، و عذاباً علی المنافقین. قلت: و ما ذلک النداء؟ قال: ثلاثة اصوات فی رجب، اولها: «الا لعنة الله علی الظالمین»، الثانی: «ازفت الازفة»، و الثالث: ترون بدریا [بدناً – خ، بدراً – خ] بارزاً مع قرن الشمس، ینادی «الان الله قد بعث فلان بن فلان – حتی ینسبه الی علی – فیه هلاک الظالمین»، فعند ذلک یاتی الفرج، و یشفی الله صدورهم، و یذهب غیظ قلوبهم، قلت: یا رسول الله! فکم یکون بعدی من الائمة؟ قال: بعد الحسین تسعة، و التاسع قائمهم.
903-(5) تفسیر علی بن ابراهیم: و قال علی بن ابراهیم فی قوله:
(و لو تری اذ فزعوا فلا فوت) فانه حدثنی ابی، عن ابن ابیعمیر، عن منصور بن یونس، عن ابیخالد الکابلی، قال: ابوجعفر علیهالسلام: و الله لکانی انظر الی القائم علیهالسلام و قد اسند ظهره الی الحجر، ثم ینشد الله حقه، ثم یقول: یا ایها الناس، من یحاجنی فی الله فانا اولی بالله، ایها الناس! من یحاجنی فی آدم فانا اولی بادم، ایها الناس! من یحاجنی فی نوح فانا اولی بنوح، ایها الناس! من یحاجنی فی موسی فانا اولی بموسی، ایها الناس! من یحاجنی فی عیسی فانا اولی بعیسی، ایها الناس! من یحاجنی فی محمد فانا اولی بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم، ایها الناس! من یحاجنی فی کتاب الله فانا اولی بکتاب الله، ثم ینتهی الی المقام فیصلی رکعتین و ینشد الله حقه.
ثم قال ابوجعفر علیهالسلام: هو والله المضطر فی کتاب الله فی قوله: (امن یجیب المضطر اذا دعاه و یکشف السوء و یجعلکم خلفاء الارض)، فیکون اول من یبایعه جبرئیل، ثم الثلاثمائة و الثلاثة عشر رجلاً، فمن کان ابتلی بالمسیر و افاه، و من لم یبتل بالمسیر فقد عن فراشه، و هو قول امیرالمومنین [علیه السلام: هم المفقودون عن فرشهم،
و ذلک قول الله: (فاستبقوا الخیرات اینما تکونوا یات بکم الله جمیعا) قال: الخیرات: الولایة.
و قال فی موضع آخر: (و لئن اخرنا عنهم العذاب الی امة معدودة) و هم والله اصحاب القائم علیهالسلام، یجتمعون و الله الیه فی ساعة واحدة، فاذا جاء الی البیداء یخرج الیه جیش السفیانی، فیامر الله الارض فتاخذ اقدامهم، و هو قوله:(و لو تری اذ فزعوا فلا فوت و اخذوا من مکان قریب و قالو آمنا به) یعنی: بالقائم من آل محمد علیهم السلام (و انی لهم التناوش من مکان بعید… الی قوله: وحیل بینهم و بین مایشتهون) یعنی: ان لا یعذبوا (کما فعل باشیاعهم من قبل) یعنی: من کان قبلهم من المکذبین هلکوا (انهم کانوا فی شک مریب).
904 -(6) – غیبةالنعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید، عن هولاء الرجال الاربعة (یعنی: محمد بن المفضل، و سعدان بن اسحاق بن سعید، و احمد بن الحسین بن عبدالملک، و محمد بن احمد بن الحسین) جمیعاً، عن الحسن بن محبوب. و اخبرنا محمد بن یعقوب الکلینی؛ ابوجعفر، قال: حدثنی علیبن ابراهیم بن هاشم، عن ابیه، قال: و حدثنی محمد بن عمران، و قال: حدثنا احمد بن محمد بن عیسی، قال: و حدثنی علی بن محمد و غیره، عن سهل بن زیاد جمیعاً، عن الحسن بن محبوب، [قال] و حدثنا عبدالواحد بن عبدالله الموصلی، عن ابیعلی؛ احمد بن محمد بن ابیناشر [ابییاسر-خ]، عن احمد بن هلال،
عن الحسن بن محبوب، عن عمرو بن ابیالمقدام، عن جایز بن یزید الجعفی، قال: قال ابوجعفر محمدبنعلی الباقر علیهماالسلام: یا جابر! الزم الارض و لا تحرک یداً و لا رجلاً حتی تری علامات اذکرها لک ان ادرکتها (ثم ذکر علامات کثیرة)، و الحدیث طویل… الی ان قال:) و القائم یومئذ بمکة قد اسند ظهره الی البیت الحرام مستجیراً به، ففینادی: یا ایها الناس انا نستنصر الله فمن اجابنا من الناس فانا اهل بیت نبیکم محمد، و نحن اولی الناس بالله و به محمد صلی الله علیه و آله و سلم، فمن حاجنی فی آدم فانا اولی الناس بآدم، و من حاجنی فی نوح فانا اول الناس بنوح، و من حاجنی فی ابراهیم فانا اولی الناس بابراهیم، و من حاجنی فی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و من حاجنی فی النیین فانا اولی الناس بالنبیین، الیس الله یقول فی محکم کتابه: (ان الله اصطفی آدم و نوحاً و آل ابراهیم و آل عمران علی العالمین ذریةً بعضها من بعض و الله سمیع علیم)؟(7) فانا بقیة من آدم، و ذخیرة من نوح، و مصطفی من ابراهیم، و صفوة من محمد صلی الله علیهم اجمعین، الا فمن حاجنی فی کتاب الله فانا اولی الناس بکتاب الله، الا و من حاجنی فی سنة رسول الله فانا اولی الناس بسنة رسول الله صلی الله و آله و سلم، فانشد الله من سمع کلامی الیوم لما [أ] بلغ الشهاد [منکم] الغائب، و اسالکم بحق الله، و حق رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و بحقی، فان لی علیکم حق القربی من رسول الله الا [لما-خ] اعنتمونا و منعتمونا ممن یظلمنا، فقد اخفنا و ظلمنا، و طردنا من دیارنا و ابنائنا،
و بغی علینا، و دفعنا عن حقنا، و افتری اهل الباطل علینا، فالله الله فینا، لاتخذلونا، و انصرونا ینصر کم الله تعالی.
قال: فیجمع الله علیه اصحابه ثلاثة و ثلاثة عشر رجلاً، و یجمعهم الله له علی غیر میعاد قزعاً کقزع الخریف، و هی یا جابر الآیة التی ذکرها الله فی کتابه (اینما تکونوا یات بکم الله جمیعاً ان الله علی کل شیء قدیر)،(8) فیبایعونه بین الرکن و المقام، و معه عهد من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، قد توارثته الابناء عن الآباء، و القائم یا جابر! رجل من ولد الحسین، یصلح الله له امره فی لیلة، فما اشکل علی الناس من ذلک یا جابر! رجل من ولد الحسین، یصلح الله له أمره فی لیلة، فما أشکل علی الناس من ذلک یا جابر! فلا یشکلن علیهم ولادته من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و وراثته العلماء عالماً بعد عالم، فان اشکل هذا کله علیهم فان الصوت من السماء لا یشکل علیهم اذا نودی باسمه و اسم ابیه و امه.
905 -(9) ما نزل من القرآن فی اهل البیت علیهم السلام: حمیدبن
زیاد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن ابراهیم بن عبدالحمید، عن ابیعبدالله علیهالسلام و قال: ان القائم اذا خرج دخل المسجد الحرام فیستقبل القبلة و یجعل ظهره الی المقام، ثم یصلی رکعتین، ثم یقوم فیقول: یا ایها الناس! انا اولی الناس بآدم، یا ایها الناس! أنا أولی الناس بابراهیم، یا ایها الناس باسماعیل، یا ایها الناس! انا اولی الناس بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم، ثم یرفع یدیه الی السماء فیدعو و یتضرع حتی یقع علی وجهه، و هو قوله عزوجل: (امن یجیب المضطر اذا دعاه و یکشف السوء و یجعلکم خلفاء الارض ءاله مع الله قلیلاً ما تذکرون).(10)
906-(11) ما نزل من القرآن فی اهل البیت علیهم السلام: بالاسناد، عن ابنعبدالحمید، عن محمد بن مسلم، عن ابیجعفر علیهالسلام فی قول الله عزوجل: (امن یجیب المضطر اذا دعاه) قال: هذه نزلت فی القائم علیهالسلام، اذا خرج تعمم و صلی عند المقام و تضرع الی ربه، فلا ترد له رایة ابداً.
907 -(12) تفسیر علی بن ابراهیم القمی: فی تفسیر قوله تعالی:
(امن یجیب المضطر) حدثنی ابی، عن الحسن بن علی بن فضال، عن صالح بن عقبة، عن ابیعبدالله علیهالسلام قال: نزلت فی القائم من آل محمد علیهالسلام، و هو والله المضطر، اذا صلی فی المقام رکعتین و دعا الله فاجابه و یکشف السوء، و یجعله خلیفةً فی الارض.
و یدل علیه ایضاً الاحادیث 1128،1101،1099،1097،1095،1094،918،745،744،742،741،740،737،736،676،675،669،537،350،327.
1) کنزالعمال: ج 14 ص 590 ح 39673.
2) کذا فی المصدر، و أداة الوصل «التی» متعلقة ب«الرایات السود» أی: أذا هزمت الرایات السود التی فیها شعیب بن صالح خیل السفیانی… الخ.
3) البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان علیهالسلام: ص 77 ب 1 ح 16 قال:أخرجه أبوعمرو عثمان بن سعید المقریء فی سننه.اقول: و فی النسخة المخطوطة منه – التی کانت عندنا أمانة من مالکها صدیقنا العالم الجلیل الحاج آقا محمد المقدس الاصفهانی، و هی الآن موجودة فی مکتبة الجامع الاعظم الذی بناه بقم سیدنا الاستاذ الزعیم الاکبر السید البروجردی قدس سره – ذکر: «قصة المهدی علیهالسلام و مبایعته» بدل «قضیة المهدی علیه السلام مبایعته».
4) کفایةالاثر: ص 159 – 156 ب 23 ح 10؛ البحار: ج 36 ص 338-337 ب 41 ح 200 و 51 ص 109 – 108 ب 1 ح 42.
5) تفسیر علی بن ابراهیم: ج 2 ص 205 – 204 تفسیر الآیة 51 من سورة سبأ، و تفسیر نورالثقلین: ج 4 ص 94 ح 4.اقول: و فی غیبةالنعمانی: ص 182-181 ح 30 روی (عن احمد بن محمد بن سعید، قال: حدثنی محمد بن علی التیملی، عن محمد بن اسماعیل بن بزیع. و حدثنی غیر واحد، عن منصور بن یونس بزرج، عن اسماعیل بن جابر، عن ابیجعفر محمد بن علی علیهماالسلام) بعض مضامینه مثله، و لاشتمال کل منهما علی ما لیس فی الآخر احتمال کونهما روایة واحدة روی بعضها البعض، وروی بعضها الآخر غیره؛ لاتفاقهما فی بعض المضمون ضعیف جدا، فهذه تعد روایة اخری غیر روایة الکابلی، و سندها اقوی من سند الکابلی. المحجة: ص 177 فی قوله تعالی: (و لو تری اذ فزعوا فلا فوت) سبا: 51، و ص 18 فی تفسیر الایة: (فاستبقوا الخیرات اینما تکونوا یات بکم الله جمیعا) البقرة: 148؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 105-104 ب 32 ح 577 مختصرا.
6) غیبةالنعمانی: ص 282-279 ب 14 ح67؛ تفسیر البرهان: ج1 ص278-277 مختصرا؛ الحجة: ص 21 – 20 مختصرا.
7) آل عمران: 34.
8) البقرة: 148.
9) تاویل الایات الظاهرة فی فضائل العترة الطاهرة علیهم السلام: ج1 ص 403- 402 تفسیر سورة النمل ح 5 عن محمد بن العباس مصنف کتاب «ما نزل من القرآن فی فضائل اهل البیت علیهم السلام» من اعلام القرآن الثالث و الرابع الهجری. قال النجاشی فی رجاله ص 379 رقم 1030: «ثقة ثقة من اصحابنا، عین، سدید، کثیر الحدیث، له کتاب «المقنع فی الفقه»، کتاب «الدواجن»، کتاب «ما نزل من القرآن فی اهل البیت علیهم السلام»، و قال جماعة من اصحابنا: انه کتاب لم یصنف فی معناه مثله، و قیل: انه الف ورقة»، انتهی. و قد اثنی علیه غیره من اجلاء الطائفة، فراجع کتب التراجم و الفهارس. البحار: ج 51 ص 59 ب 5 ح 56 و فیه: «احمد» بدل «حمید»، و «الکعبة» بدل «القبلة» عن کنز جامعالفوائد؛ الحجة فیما نزل فی القائم الحجة: الایة 62 من سورة النمل مع اختلاف یسیر؛ تفسیر البرهان: ج 3 ص 208 ح 5 مثل البحار؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 564-563 ب 32 ح 643 مثل البحار.
10) النمل: 62.
11) بحارالانوار: ج 51 ص 59 ب 5 ح 56 عن الکتاب المذکور. اقول: الظاهر انه غیر الحدیث السابق فعدم ذکر الرقم المستقل له فی المطبوعة الجدیدة سهو ظاهر. تاویلالایات الظاهرة: ج 1 ص 403 تفسیر سوره النمل ح 6؛ تفسیر البرهان: ج 3 ص 208 ح 6؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 126 ب 32 ح 644؛ المحجة: ص 165 – 164.
12) تفسیر علی بن ابراهیم: ج 2 ص 129 تفسیر سورة النمل الایة 62؛ تفسیر نورالثقلین: ج4 ص94 سورة النمل ح 93؛ البحار: ج 51 ص 48 ب 5 ح 11؛ البرهان فی تفسیر القرآن: ج3 ص208 ح 7؛ تفسیرالصافی: ج 2 ص 243 سورة النمل الایة 62.