الاول: عدد الخلفاء الذین یکون الامر لهم بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم و حصرهم فی الاثنیعشر لا یزاد علیهم أحد و لا ینقص منهم أحد، و هذا مفاد کل واحد من الاحدیث.
الثانی: بقاء الارض و سکونها عن الاضطراب ماداموا باقین علیها.
الثالث: عدم انقضاء هذا الامر (دین الاسلام) قبل انقضائهم علیهمالسلام، و استمرار بقائه ببقائهم، و أنه ما بقی واحد منهم یکون الدین باقیا قائما و فی هذا دلالة علی طول مدة بقائم علی وجه البسیطة ولو بطول بقاء الثانیعشر منهم.
الرابع: عزة هذا الدین و عدم قدرة الطواغیت علی محوه و درس آثاره الی مدة هؤلاء الاثنیعشر، فهو لا یزال عزیزا منیعا لا یقدر أحد علی القضاء علیه کما قضی علی سائر الشرائع و الادیان، فهذه شریعة موسی و عیسی مضافا الی أنهما قد نسختا بشریعة الاسلام فقد حرفت اصولهما و احکامهما بالحوادث و الحروب و سیاسات المتغلبین و تحریفات الکهنة
و غیرهم فما بید الیهود و النصاری الان من شریعة موسی و عیسی لیس هو الاصل، سیما فی الاصول الاعتقادیة.
أما الاسلام فقد بقی عزیزا منیعا محفوظا من تحریف الغالین و ابطال الجاحدین، و سیبقی الی ظهور المهدی علیهالسلام و حتی تقوم الساعة، لأن الله تعالی جعله فی حصن حفظه الحصین، و نصب الائمة الاثنیعشر حفظة له و قواما بأمره فی جمیع الازمنة الی قیام القیامة.
و لا ینافی ذلک ما ربما وقع أو یقع فی بعض الازمنة و الامکنة من غلبة الکفار علی المسلمین، لعدم قدرتهم علی ابادة الاسلام، و الدلیل علی ذلک بقاء هذا الدین علی مر الاعصار طوال أربعةعشر قرنا مع کثرة الاعداء و قوتهم و عدتهم و و اتفاق کلمتهم علی محو الاسلام و اضعاف المسلمین بکل قواهم المادیة و تجهیزاتهم العسکریة و قدراتهم الاقتصادیة، فلم ینجح مکرهم لاطفاء نور الله تعالی، بل ربما ظهروا علی المسلمین فی الظاهر و استولوا علی بلادهم و ثرواتهم، و لکن لم یتمکنوا من تنفیسذ نوایاهم من اجتثاث هذه الشجرة، بل ظهر فی مرات کثیرة صدق ما بشر النبی صلی الله علیه و آله و سلم امته فی هذه الاحادیث، و ما بشر الله تعالی و وعد نبیه و المسلمین فی مثل قوله تعالی:
(یریدون لیطفئوا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو کره الکافرون)(1)
و قال تعالی: (و مثل کلمة طیبة کشجرة طیبة أصلها ثابت و فرعها فی السماء، تؤتی أکلها کلی حین باذن ربها)(2)
الخامس: لیس مفاد هذه الاحادیث أن عزة الاسلام مطلقا لا تتحقق
الا اذا ملکوا الامور و کانوا مبسوطی الید، بل مفادها أن عزة الاسلام تبقی ببقائهم و لا ترتفع بجمیع مراتبها، نعم العزة المطلقة لا تتحقق الا فی دولتهم و تولیهم الامور الظاهرة، و هذه أیضا و ان لم تتحقق فی دولة واحد منهم، اذا أردنا من عزة الاسلام حاکمیة احکامه فی جمیع الارض، الا انه تتحقق بالتدریج و تستکمل فی دولة آخرهم.
و بالجملة نقول عزة الاسلام ببعض مراتبها الذی یمنع زوال الدین و یجعله مصونا و محفوظا بهولاء الاثنیعشر، و اذا توفرت شرائط العزة المطلقة بسبب بسط یدهم فی دولة الثانیعشر منهم فانها تتحقق، قال الله تعالی:
(هو الذی أرسل رسوله بالهدی و دین الحق لیظهره علی الدین کله)(3)
السادس: ان امامة هولاء الائمة علیهمالسلام انما تکون علی التوالی دون التفریق، و هذا أمر یستفاد من صراحة هذه الاحادیث بذلک.
و هنا نکات مهمة ترجع الی معنی لفظ الخلیفة و الامام و الولی، نذکرها اتماما للفائدة:
الاولی
قال الراغب: و الخلافة النیابة عن الغیر، اما لغیبة المنوب عنه، و اما لموته، و اما لعجزه، و اما لتشریف المستخلف، و علی هذا الوجه الاخیر استخلف الله أولیاءه فی الارض(4)
أقول: علی هذا فالخلیفة هو النائب عن الغیر سواء کان قائما مقام الغائب أو المیت أو العاجز، أو کان قیامه مقام المنوب عنه لتشریف النائب
و تکریمه، أو کان صدور بعض الافعال و انفاذ ولایة المستنیب و اظهار شؤونه بواسطة النائب أوفق بحکمة المستنب و أغراضه، أو غیر ذلک، و سواء کان المنوب عنه و المستنیب هو الله تعالی أو النبی أو غیره من طوائف العباد أو آحادهم.
فلم یوخذ فی معناه اللغوی خصوصیة غیبة المنوب عنه او عجزه او موته، کما لم یوخذ فیه أن یکون مسبوقا بنبوة نبی أو امامة امام فلذلک صح اطلاق خلیفة الله علی نحو الحقیقة علی آدم و داود و سائر الانبیاء مثل نوح و ابراهیم و موسی و عیسی و سیدهم محمد صلی الله علیه و آله و سلم و الائمة الاثنیعشر الذین بشر النبی صلی الله علیه و آله و سلم امته بخلافتهم.
کما أن لفظ الخلیفة المستعمل فی القرآن الکریم و الاحادیث الشریفة بدون اضافة الی احد، ظاهر فی خلیفة الله تعالی فهو مستخلفه و مستنیبه، و الامر المستخلف فیه هو من شؤون الله تعالی و لیس لغیره أن یتصرف فیه الا باذنه واستنابته و استخلافه.
فالخلیفة فی قوله تعالی: (انی جاعل فی الارض خلیفة)(5) و فی قوله عزوجل: (یا داود انا جعلناک خلیفة فی الارض)(6) و کذا فی هذه الاحادیث هو خلیفة الله تعالی، فالخلفاء هم نواب الله علی عباده و قوامه علی خلقه.
اما الامراء فهم الحکام سواء أکانوا خلفاء ام غیر خلفاء، فکل خلیفة أمیر و حاکم و لیس کل أمیر و حاکم خلیفة.
فألفاظ الحکومة و الامارة والسلطان تقصر عن التعبیر عما فی مفهوم
الخلیفة. و الخلافة فی تعبیر الشارع بل و المتشرعة تفید معنی له من الجلال و الجمال و القداسة و الحکم علی أساس الخیر و العدل و القیم الانسانیة، و معاملة الضعفاء بالرفق، ما لا یفیده غیرها، لأن الخلیفة تتصل سلطته بسلطة الله الحکیم العادل الرحمان الرحیم الجبار القاهر الجواد القدوس العطوف الغفار السلام، فالخلیفة لا یستبد بالامر و لا یخرج عن المنهاج الذی رسمه الله له، و لا أمر له الا اقامة الحق و دفع الباطل و تهذیب النفوس و العمل بالکتاب و السنة. فمن کان خارجا عن هذا النهج و الهدف لا یکون خلیفة بخلاف الامیر و الحاکم و السلطان.
و قد ظهرلک أن الخلافة منصب الهی و نیابة عن الله تعالی لا تتم و لا تتحقق الا بالجعل الالهی لا یشرکه فی ذلک أحد.
و یدل علی ذلک -مضافا الی حکم العقل بأن تعیین خلیفة الله فی الارض یلزم أن یکون بنصبه تعالی و جعله – قوله تعالی: «انی جاعل»(5) و «انا جعلناک»(6) فان المستفاد منهما أن جعل الخلیفة من شؤون الله تعالی و أفعاله الخاصة به لا شریک له فی ذلک فلیس لغیره کائنا من کان جعل الخلیفة فی الارض.
و مما ینبغی الاشارة الیه، أن الخلافة لطف من ألطاف الله تعالی العامة لا تخص زمانا دون زمان، فهو کغیره من ألطافه و عنایاته العامة التی تقتضیها ربوبیته المطلقة و رحمته الشاملة و حکمته الکاملة، و هی تشمل عباده فی کل عصر و مکان و لا تختص بأهل زمان أو منطقة فقط، فان الجاعل للخلیفة هو الله الفیاض الجواد الذی لا یبخل بمعروفه و لا تنفد خزائنه و هو الحکیم الخبیر، و اذا ثبت صدور هذا اللطف منه فی زمان،
ثبت صدروه منه فی جمیع الازمنة.
و مما یدل علی أن الخلیفة و الخلافة اذا اطلقا فی الکتاب و السنة ارید منهما خلیفة الله والخلافة الالهیة العظمی، احادیث کثیرة من طرق الفریقین مثل ماورد فی أحادیث المهدی علیهالسلام انه خلیفة الله.(7)
و مثل قوله صلی الله علیه و آله و سلم فی حدیث حذیفة: ان کان لله خلیفة فی الارض فضرب ظهرک و أخذ مالک فأطعه(8) و لفظه فی بعض طرقه الاخر: فان کان لله یومئذ فی الارض خلیفة فجلد ظهرک و أخذ مالک فالزمه.(9)
و فی حدیث کمیل: قال امیرالمومنین علی بن ابیطالب علیه السلام اولئک خلفاء الله فی بلاده (فی ارضه).(10)
و فی وصیة کان یکتبها لم یستعمله علی الصدقات یظهر منها شدة اهتمامه باقامة عماد الحق، و شرع امثلة العدل، فی صغیر الامور و کبیرها و رفیعها و جلیلها یأمر عامله علیها أن یقول: عبادالله ارسلنی الیکم ولی الله و خلیفته.(11)
و اقتباسا من هذه الاحادیث یقول النابغة الکبیر الامام فی الفقه و الحدیث و الادب و الفنون الکثیرة شیخنا الشیخ بهاءالدین العاملی فی قصیدته المسماة بوسیلة الفوز و الامان فی مدح صاحب العصر و الزمان:
خلیفة رب العالمین و ظله
علی ساکنی الغبراء من کل دیار
ان قلت: فما وجه اطلاقهم الخلیفة علی کل من تولی الامر بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا آخر الخلافة و زوال اسمها بذهاب الدولة العثمانیة، مع أن خلافتهم لم تکن باستخلاف الهی و لا باستخلاف الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و کانت مجرد حکومة و سلطنة لم تکن حاملة رسالة الاسلام و لیست لها نفحات طیبة من صاحب الشریعة و کان المتسمون باسم الخلیفة مستبدین بالحکم عاملین بالجور خارجین عن سنن الاسلام فی الحکم جعلوا عباد الله خولا و مال الله دولا؟!.
قلت: هذا مجرد اصطلاح منهم ظهر بعد أن اطلق المتقربون الی هولاء الولاة علیهم اسم «خلیفة رسول الله» و اطلق غیرهم ذلک علیهم خوفا من بطشهم و مظالمهم الموحشة، ثم اختصروا هذه الجملة بکلمة «الخلیفة».
و لا شک أن هذا الاصطلاح و الاطلاق لا یوجب صرف الفاظ الکتاب والسنة عما هی ظاهرة فیه حین الاستعمال، و لا یغیرها الی المعنی الموضوع المستحدث کما لا شک فی أن هذا الاصطلاح لیس من باب الحقیقة اصلا، لأن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یستخلف أبابکر، أما عمر فعلی القول بأن ابابکر استخلفه(12) فهو خلیفة ابیبکر.
أما مقام الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و ولایته علی الامور فلم تکن باختیار الناس أو بتغلبه علی الامر و استبداده به بل کان باختیار الله
تعالی، فاطلاق الامیر والسلطان و الحاکم علی هؤلاء المتسمین بالخلفاء اولی و اصح من اسم الخلیفة، فضلا عن خلیفة الله تعالی او خلیفة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
و الذهن المستقیم و الذوق السلیم و ان کان من غیر شیعة العترة الطاهرد یأبی ذلک حتی بالتجوز و المسامحة، و یتساءل ما هو المجوز لاطلاق «خلیفة الرسول» علی مثل عثمان و معاویة و یزید و الولید و امراء بنی العباس و آل عثمان وغیرهم من المتسمین بالخلیفة فی دمشق و بغداد و الاندلس و غیرها.
و بالجملة فان لقب «خلیفة الله» لقب رفیع شامخ، و کذا لقب «الخلیفة» لا یطلق و لا یصح اطلاقه الا علی صاحب منصب الخلافة الالهیة فی الاذرض الذی اختاره الله تعالی لاقامة العدل و المثل الانسانیة العلیا و انفاذ احکامه و عمارة بلاده و افاضة الخیر و حفظ کیان الشریعة و معالم الحق.
و لا یصح اطلاقه علی غیره حتی بالتجوز و المسامحة، و لوضوح عدم صحة ذلک قال ابوبکر لما قیل له: یا «خلیفة الله» قال: بل خلیفة محمد، أو قال: انا خلیفة رسول الله،(13) و لکن تلقیبه نفسه ایضا بخلیفة محمد او خلیفة رسول الله لم یکن علی وجه الحقیقة، لأن الخلافة کما سمعت هی النیابة عن الغیر فلا تتم الا باستنابة ذلک الغیر و استخلافه، و المتفق علیه أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یستخلف ابابکر و لم یوص له، و لم یکن جلوسه مجلسه و استیلاؤه علی منبره و محرابه، و ما کان تحت یده باستنابته.
و علی القول بأن أمر الحکومة و تعیین الحاکم و الوالی راجع الی الامة
فیجب علیهم نصبه و القیام بتعیینه، و ان الامة اجمعت -و ما أجمعوا – من غیر کره و خوف علی نصب ابیبکر، فاطلاق خلیفة الامة دون خلیفة الرسول علیه اولی و أصح، لأنه صار – بزعمهم – نائبا عن الامة فیما هو تکلیف الجمیع من اقامة الحدود و حفظ النظام، کل ذلک یظهر بأدنی تأمل فی تعریف الخلافة بأنها النیابة عن الغیر. و فی هذا الموضوع کلام طویل… و لا تسال عن الخبر.
الثانیة
ما ذکرنا فی الخلیفة یجری فی لفظ الامام و فی الولی اذا اطلق الاخیر علی غیر الله تعالی، فالامام اذا اطلق یراد به صاحب المقام المجعول من الله تعالی سواء کان نبیا او وصی نبی، و لا ینافی ذلک کون معناه بحسب اللغة أعم من ذلک، فیصح بحسب اللغة اطلاق لفظ الامام علی کل من یؤتم به فی علم أو خلق أو فن من الفنون، فیقال مثلا خلیل بن احمد الامام فی اللغة، او الکلینی الامام فی الحدیث، أو الشیخ الطوسی الامام فی التفسیر و الحدیث و الفقه و الاصول، و الشیخ الرئیس ابنسینا الامام فی الفلسفة و الطب، الا ان هذا لا ینافی استقرار ظهوره فی لسان الشارع و الکتاب و السنة فی من نصبه الله تعالی اماما و جعله علما لعباده و منارا فی بلاده یرجع الیه الغالی و یفیء الیه التالی، فکأنه نقل لفظ الامام الموضوع او الظاهر فی المؤتم به بسبب کثرة الاستعمال فی الکتاب و الحدیث عن هذا المعنی الکلی الی هذا المصداق و الفرد المعین، فصار ظاهرا فیه اذا استعمل مطلقا و بدون قرینة صارفة عن هذا الظهور.
و لظهور اختصاص هذا اللقب بحجة الله و الامام المنصوب من قبله تعالی تأبی -تأدبا- بعض النفوس الزکیة و ذوی القلوب القدسیة عن اطلاق هذا اللفظ علیهم، حتی مع وجود قرینة صارفة عما هو ظاهر فیه.
و لا یخفی علیک ان لفظ الامام و ان کان بحسب هذا النقل یطلق علی النبی و غیره ممن یقوم بالامر باذن الله تعالی، الا أن کثرة استعماله فی الائمة القائمین بالامر من اهل البیت علیهماالسلام فی الاحادیث الشریفة جعله کأنه نقل بعد نقله الی المعنی الثانی الی هذا المعنی
و من راجع الکتاب والسنة یجد شواهد کثیرة لذلک. فمما یدل عل استقرار ظهوره فی الکتاب علی کل من جعله الله تعالی اماما، نبیا کان أو وصیا قوله تعالی: (و اذ ابتلی ابراهیم ربه بکلمات فأتمهن قال انی جاعلک للناس اماما قال و من ذریتی قال لا ینال عهدی الظالمین)(14)
فهذه الایة الکریمة دلت علی أن الامامة هی عهد الله الذی لا ینال الظالمین و ان الله هو جاعله و من الواضح أن جعل الامام للناس عامة لا یصح لا من جانب الله تعالی.
و قوله تعالی: (و جعلنا هم ائمة یهدون بأمرنا و اوحینا الیهم فعل الخیرات)(15) و قوله عزوجل (و نرید ان نمن علی الذین استضعفوا فی الارض و نجعلهم ائمة)(16) و قوله عز من قائل: (وجعلنا منهم ائمة یهدون بامرنا لما صبروا)(17)
و مما یدل علی ظهوره فی الامام بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قوله صلی الله علیه و آله و سلم «من مات و لم یعرف امام زمانه فلیمت ان شاء یهودیا و ان شاء نصرانیا»(18) و قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام «بنا یستعطی
الهدی و یستجلی العمی ان الائمة من قریش غرسوا فی هذا البطن من هاشم لا تصلح علی سواهم و لا تصلح الولاة من غیرهم»(19) و قال: «و انما الائمة قوام الله علی خلقه و عرفاؤه علی عباده و لا یدخل الجنة الا من عرفهم و عرفوه و لا یدخل النار الا من أنکرهم و أنکروه»(20) و الاحادیث فی قداسة معنی الامامة و أنها منصب الهی و انها اذا استعملت مطلقة یراد بها صاحب هذا المنصب فی کتب الفریقین سیما الامامیة کثیرة متواترة.
هذا کله فی لفظ «الامام».
و اما لفظ «الولی» فهو تارة یستعمل مضافا الی الله تعالی أو الی غیره، و تارة یستعمل بدون الاضافة، و المضاف الیه ایضا تارة یکون مورد ولایة الولی و محلا لاعمال ولایته کلاناس و المومنین فی مثل: الله ولی الناس، أو ولی الذین آمنوا، او ولی المؤمنین، او الاب ولی ولده الصغیر، أو الحاکم ولی الممتنع او الغائب فالولی فی مثل هذه الامثلة فی معنی الفاعل.
و مثله قوله تعالی: (انما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا)(21) و قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم: علی ولی کل مومن بعدی، و قوله صلی الله علیه و آله و سلم: هم خلفائی یا جابر و أولیاء الامر بعدی.
و تارة یکون فی معنی المفعول اذا اضیف الی جاعل هذه الولایة و فاعله کقولنا: علی ولی الله، نعنی بذلک أنه هو المجعول ولیا من جانب الله تعالی.
و المتبادر الی الذهن فی جمیع هذه الامثلة من الولی اذا اضیف الی الناس أو الذین آمنوا و نحو ذلک، أو اضیف الی الله هو نحو من المعنی
الذی ارید من لفظ الخلیفة و الامام، له قدسیته و روحانیته، و استمداده من ولایة الله الکاملة المطلقة، و هذا المعنی هو الظاهر منه اذا اطلق علی النبی و الامام مطلقا و بدون الاضافة، کما أن الظاهر من اطلاق لفظ الولی علی الله تعالی هو هذا المعنی بمرتبته الکاملة الذاتیة غیر المعتمدة علی ولایة غیره، دون سائر المعانی کالناصر و الحب.
الثالثة
ألفاظ الخلیفة و الامام و الولی و ان کانت ظاهرة فی المعانی التی استظهر ناها منها اذا استعملت فی الکتاب والسنة و ربما تصدق علی مصداق واحد، بل کل واحد منها دائم الصدق علی ما یصدق علیه الاخر الا أن لکل واحد منها معنی یتبادر الی الذهن قبل غیره من المعانی التی تدل علیها بالالتزام.
فالمتبادر من لفظ الخلیفة من یقوم بأمر الله تعالی نیابة عنه بالحکم بین عباده بالحق و اقامة العدل والقسط و نظم الامور و بسط الامن و نحو ذلک، و یتبادر من لفظ الولی من له التصرف فی الامور التکوینیة و الولایة التشریعیة من قبل الله تعالی و بتمکینه و تشریعه، کما یتبادر من لفظ الامام المنصوب للائتمام و الاقتداء به والاهتداء بهدایته و أن یکون علما للسالکین، و الدلیل علی مرضاة الله و عصمة المعتصمین و عروة المتمسکین. کل هذه الاصطلاحات تشیر الی عنایات خاصة و الطاف الهیة تشمل عباده المکرمین المأمونین علی سره، المخصوصین بعنایته الذین لا یسبقونه بالقول و هم بأمره یعملون.
و کل هذه المناصب أعم من الرسالة و النبوة، فهی تجتمع معها کما اجتمع فی ابراهیم الخلیل النبوة و الامامة، و فی آدم و داود النبوة و الخلافة، و فی غیرهم من الانبیاء الذین اخبرالله تعالی بامامتهم فی القرآن المجید،
و کما اجتمع فی سیدهم و خاتمهم صلی الله علیه و آله و سلم جمیع المناصب الالهیة.
فکلهم من رسول الله ملتمس
غرف من الیم او رشفا من الدیم(22)
و تفترق عن النبوة فیکون الامام و الخلیفة و الولی تابعا للنبی کالائمة الاثنیعشر، فان النبوة و الرسالة قد ختمت بجدهم محمد بن عبدالله صلی الله علیه و آله و سلم و بقیت الخلافة و الامامة و الولایة فی امته لئلا تبطل حجج الله و بیناته، فهؤلاء الخلفاء هم القائمون بأعباء الخالفة الالهیة بعده صلی الله علیه و آله، و لا ینافی ذلک اطلاق خلفاء الرسول علیهم فی بعض الروایات کقوله صلی الله علیه و آله و سلم: هم خلفائی یا جابر، و اللهم ارحم خلفائی، و انت خلیفتی، و انت الخلیفة بعدی، فان ما قلناه من الاستظهار من هذه الالفاظ انما قلناه فیما اذا استعملت مطلقا و بدون اضافتها الی غیر الله تعالی، أما مع اضافتها الی غیره تعالی، فلا ریب فی انه یستفاد من لفظ الخلافة، الخلافة عن هذا الغیر.
و الخلافة عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم التی جاءت فی هذه الاحادیث هی الخلافة عنه فی ابلاغ الاحکام و ما أنزل الله الیه الی الناس و القیام مقامه فی تولی امور الامة و ادارة شؤونهم و هی ایضا لاتتحقق الا باستخلافه بنفسه واحدا من امته، و لا یجوز للامة أن تستخلف احدا له، فالخلافة و النیابة و الوصیة و أمثالها امور لیس لأحد تولی نصب من یقوم بها الا من یکون ذلک المنصوب خلیفته و نائبا عنه و وصیه و لا ولایة لغیره علی ذلک.
و لیت شعری من أین ثبت للامة هذه الولایة علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و اکرم خلقه؟ و من أین ثبت للامة علیه من الولایة ما
لم یثبت علی واحد من امته؟ ان هذا الا جرأة و تجاسر علی الله تعالی و رسوله الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم.
1) الصف: 8.
2) ابراهیم: 24، و 25.
3) التوبة: 33.
4) المفردات فی غریب القرآن: ص 156.
5) البقرة: 30.
6) ص: 26.
7) سنن ابنماجة: ج 2، باب خروج المهدی ص 519، مسند احمد: ج 5، ص 277.
8) سنن أبیداود کتاب الفتن: ج 2، ص 200.
9) مسند احمد: ج 5، ص 430.
10) نهج البلاغة: (قسم الحکم) 147؛ تذکرد الحفاظ: ج 1 ص 11 و 12؛ دستور معالم الحکم بسنده المتصل الی کمیل ص 84؛ الامالی الخمیسیة بسنده المتصل الیه ج 1 ص 66.
11) نهجالبلاغة: (قسم الرسائل) 25.
12) و لم یثبت ذلک لانهم قالوا: لما اشتغل عثمان بکتابة وصیة ابیبکر غشی علیه، فزعم عثمان انه مات فکتب اسم عمر من قبل نفسه، فلما أفاق اخبره بذلک و صوبه ابوبکر. و الذی یغلب علی ظن الباحث انه مات فی غشوته هذه و استولی عمر علی الامر بکتابة عثمان، و لم یقل عمر فی هذا المقام مع استیلاء المرض علی أبیبکر انه استولی علیه المرض أو ان الرجل لیهجر؟! و لم یمنعه من الوصیة کما منع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من وصیته؟! فانا لله و انا الیه راجعون.
13) مسند احمد: ج 1، ص 10.
14) البقرة: 124.
15) الانبیاء: 73.
16) القصص: 5.
17) السجدة: 24.
18) المسائل الخمسون للفخر الرازی: المسألة 47، و هذه الرسالة طبعت سنة 1328 فی مصر مع عدة رسائل اخری أسماها ناشرها «مجموعة الرسائل» و هذا الحدیث فی ص 348.
19) نهجالبلاغة: الخطبة 142.
20) نهجالبلاغة: الخطبة 150.
21) المائدة: 55.
22) البیت من القصیدة المعروفة بالبردة، لأبیعبدالله محمدبن سعدی البوصیری.