و فیه 27 حدیثا(1)
863-(2) غیبة الشیخ: اخبرنی جماعة،عن ابیمحمد هارون بن موسی،عن ابیعلی محمد بن همام الاسکافی،قال: حدثنا عبدالله بن جعفر الحمیری،قال: حدثنا احمد بن اسحاق بن سعد القمی،[قال:] دخلت علی ابیالحسن علی بن محمد صلوات الله علیه فی یوم من الایام،فقلت: یا سیدی انا اغیب و اشهد،و لایتهیا لی الوصول الیک اذا شهدت فی کل وقت فقول من نقبل،و امر من نمتثل؟ فقال لی صلوات الله علیه: هذا ابوعمرو الثقة الامین،و ما قاله لکم فعنی یقوله،و ما اداه الیکم فعنی یؤدیه،فلما مضی ابوالحسن علیهالسلام وصلت الی ابیمحمد ابنه الحسن العسکری علیه السلام ذات یوم،فقلت له علیهالسلام مثل قولی لابیه،فقال لی: هذا ابوعمرو الثقة الامین،ثقة الماضی،و ثقتی فی المحیا و الممات،فما قاله لکم فعنی یقوله،و ما ادی الیکم فعنی یؤدیه.
قال ابومحمد هارون: قال ابوعلی: قال ابوالعباس الحمیری: فکنا کثیرا ما نتذاکر هذا القول،و نتواصف جلالة محل ابیعمرو.
864-(3) غیبة الشیخ: و اخبرنا جماعة،عن ابیمحمد هارون،عن محمد بن همام،عن عبدالله بن جعفر،قال: حججنا فی بعض السنین بعد مضی ابیمحمد علیهالسلام،فدخلت علی احمد بن اسحاق بمدینة السلام فرایت اباعمرو عنده،فقلت: ان هذا الشیخ
– و اشرت الی احمد بن اسحاق – و هو عندنا الثقة المرضی،حدثنا فیک بکیت وکیت،واقتصصت علیه ما تقدم – یعنی: ما ذکرناه عنه من فضل ابیعمرو و محله – و قلت: انت الآن ممن لایشک فی قوله و صدقه،فاسالک بحق الله،و بحق الامامین اللذین و ثقاک،هل رایت ابن ابیمحمد الذی هو صاحب الزمان؟ فبکی،ثم قال: علی ان لاتخبر بذلک احدا و انا حی،قلت: نعم،قال: قد رایته علیهالسلام و عنقه هکذا – یرید انها اغلظ الرقاب حسنا و تماما – قلت: فالاسم؟ قال: نهیتم عن هذا.
865-(4) غیبة الشیخ: وروی احمد بن علی بن نوح ابوالعباس السیرافی،قال: اخبرنا ابونصر عبداله بن محمد بن احمد المعروف بابن برنیة الکاتب،قال: حدثنی بعض الشراف من الشیعة الامامیة اصحاب الحدیث،قال: حدثنی ابومحمد العباس بن احمد الصائغ،قال: حدثنی الحسین بن احمد الخصیبی،قال: حدثنی محمد بن اسماعیل،و علی بن عبدالله الحسنیان،قالا: دخلنا علی ابیمحمد الحسن علیهالسلام بسر من رای و بین یدیه جماعة من اولیائه و شعیته،حتی دخل علیه بدر خادمه،فقال: یا مولای بالباب قوم شعث غبر،فقال لهم: هؤلاء نفر من شیعتنا بالیمن (فی حدیث طویل یسوقانه الی ان ینتهی الی ان قال الحسن علیهالسلام لبدر:) فامض فاتنا بعثمان بن سعید العمری،فما لبثنا الا یسیرا حتی دخل عثمان،فقال له سیدنا ابومحمد علیهالسلام: امض یا عثمان! فانک الوکیل و الثقة المامون علی مال الله،و اقبض من هؤلاء
النفر الیمنیین ما حملوه من المال… ثم ساق الحدیث الی ان قالا: ثم قلنا باجمعنا: یا سیدنا! و الله ان عثمان لمن خیار شیعتک،و لقد زدتنا علما بموضعه من خدمتک،و انه وکیلک وثقتک علی مال الله تعالی،قال: نعم،و اشهدوا علی ان عثمان بن سعید العمری وکیلی،و ان ابنه محمدا وکیل ابنی مهدیکم.
866-(5) غیبة الشیخ: عنه (ای: احمد بن علی بن نوح)،عن ابینصر هبة الله بن احمد الکاتب،ابن بنت ابیجعفر العمری – قدس الله روحه و ارضاه – عن شیوخه انه لما مات الحسن بن علی علیهماالسلام حضر غسله عثمان بن سعید – رضی الله عنه و ارضاه – و تولی جمیع امره فی تکفینه و تحنیطه و تقبیره،مامورا بذلک للظاهر من الحال التی لا یمکن جحدها و لادفعها الا بدفع حقائق الاشیاء فی ظواهرها،و کانت توقیعات صاحب الامر علیهالسلام تخرج علی یدی عثمان بن سعید،
و ابنه ابیجعفر محمد بن عثمان الی شیعته و خواص ابیه ابیمحمد علیهالسلام،بالامر و النهی،والاجوبة عما یسال الشیعة عنه اذا احتاجت الی السوال فیه،بالخط الذی کان یخرج فی حیاة الحسن علیهالسلام،فلم تزل الشیعة مقیمة علی عدالتهما الی ان توفی عثمان بن سعید – رحمه الله و رضی عنه – و غسله ابنه ابوجعفر،و تولی القیام به،و حصل الامر کله مردودا الیه،و الشیعة مجتمعة علی عدالته و ثقته و امانته،لما تقدم له من النص علیه بالامانة و العدالة،والامر بالرجوع الیه فی حیاة الحسن علیهالسلام،و بعد موته فی حیاة ابیه عثمان – رحمة الله علیه -.
867-(6) الکافی: محمد بن عبدالله و محمد بن یحیی جمیعا،عن عبدالله بن جعفر الحمیری،قال: اجتمعت انا و الشیخ ابوعمرو – رحمه الله – عند احمد بن اسحاق،فغمزنی احمد بن اسحاق ان اساله عن الخلف،فقلت له: یا ابا عمرو! انی ارید ان اسالک عن شیء،و ما انا بشاک فیما ارید ان اسالک عنه،فان اعتقادی و دینی ان الارض لا تخلو من حجة الا اذا کان قبل یوم القیامة باربعین یوما،فاذا کان ذلک رفعت الحجة،و اغلق باب التوبة،فلم یک ینفع نفسا ایمانها لم تکن آمنت من قبل او کسبت فی ایمانها خیرا،فاولئک اشرار من خلق الله عزوجل،و هم الذین تقوم علیهم القیامة،و لکنی احببت ان ازداد یقینا،و ان ابراهیم علیهالسلام سال ربه عزوجل ان یریه کیف یحیی الموتی،قال: اولم تؤمن،قال: بلی،و لکن لیطمئن قلبی،و قد اخبرنی ابوعلی احمد بن اسحاق عن ابیالحسن علیهالسلام،قال: سالته
و قلت: من اعامل او عمن آخذ،و قول من اقبل؟ فقال له: العمری تقتی،فما ادی الیک عنی فعنی یؤدی،و ما قال لک فعنی یقول،فاسمع له واطع،فانه الثقة المامون. و اخبرنی ابوعلی انه سال ابامحمد علیهالسلام عن مثل ذلک،فقال له: العمری وابنه ثقتان،فما ادیا الیک عنی فعنی یؤدیان،و ما قالا لک فعنی یقولان،فاسمع لهما و اطعهما،فانهما الثقتان المأمونان. فهذا قول امامین قد مضیا فیک،قال: فخر ابوعمرساجدا و بکی،ثم قال: سل حاجتک،فقلت له: انت رایت الخلف من بعد ابیمحمد علیهالسلام؟ فقال: ای والله،و رقبته مثل ذا – و اوما بیده -،فقلت له: فبقیت واحدة،فقال لی: هات،قلت: فالاسم،قال:محرم علیکم ان تسالوا عن ذلک،و لااقول هذا من عندی،فلیس لی ان احلل و لا احرم،و لکن عنه علیهالسلام،فان الامر عند السلطان ان ابامحمد مضی و لم یخلف ولدا،و قسم میراثه و اخذه من لاحق له فیه،و هو ذا عیاله یجولون لیس احد یجسر ان یتعرف الیهم او ینیلهم شیئا،و اذا وقع الاسم وقع الطلب،فاتقوا الله و امسکوا عن ذلک.
قال الکلینی – رحمه الله -: و حدثنی شیخ من اصحابنا – ذهب عنی اسمه – ان اباعمرو سئل عند احمد بن اسحاق عن مثل هذا فاجاب بمثل هذا.
868-(7) کمالالدین: قال عبدالله بن جعفر الحمیری: و خرج التوقیع الی الشیخ ابیجعفر محمد بن عثمان العمری فی التعزیة بابیه
رضی الله تعالی عنهما،و فی فصل من الکتاب،انا لله و انا الیه راجعون،تسلیما لامره،و رضاء بقضائه،عاش ابوک سعیدا و مات حمیدا،فرحمه الله و الحقه باولیائه علیهمالسلام،فلم یزل مجتهدا فی امرهم،ساعیا فیما یقربه الی الله عزوجل و الیهم،نضر الله وجهه،و اقاله عثرته.
و فی فصل آخر: اجزل الله لک الثواب،و احسن لک العزاء،رزئت و رزئنا،و اوحشک فراقه و اوحشنا،فسره الله فی منقلبه،و کان من کمال سعادته ان رزقه الله عزوجل ولدا مثلک یخلفه من بعده،و یقوم مقامه بامره،و یترحم علیه،و اقول: الحمد الله،فان الانفس طیبة بمکانک،و ما جعله الله عزوجل فیک و عندک،اعانک الله و قواک و عضدک و وفقک،و کان الله لک ولیا و حافظا و راعیا و کافیا و معینا.
869-(8) غیبةالشیخ: و اخبرنی جماعة،عن هارون بن موسی،عن محمد بن همام،[قال:] قال لی عبدالله بن جعفر الحمیری: لما مضی ابوعمرو- رضی الله تعالی عنه – اتتنا الکتب بالخط الذی کنا نکاتب به باقامة ابیجعفر – رضی الله عنه – مقامه.
870-(9) غیبة الشیخ: (و بهذا الاسناد) عن محمد بن همام،قال: حدثنی محمد بن حمویة بن عبدالعزیز الرازی فی سنة ثمانین و مائتین،قال: حدثنا محمد بن ابراهیم بن مهزیار الاهوازی انه خرج الیه بعد وفاة ابیعمرو: والابن – وقاه الله – لم یزل ثقتنا فی حیاة الاب – رضی الله عنه وارضاه وجهه – یجری عندنا مجراه،و یسد مسده،و عن
امرنا یامر الابن،وبه یعمل،تولاه الله فانته الی قوله،و عرف معاملتنا ذلک.
871-(10) کمالالدین: و حدثنا ابوجعفر محمد بن علی الاسود – رضی الله عنه – ان اباجعفر العمری – قدس سره – حفر لنفسه قبرا و سواه بالساج،فسالته عن ذلک،فقال: للناس اسباب،ثم سالته بعد ذلک،فقال: قد امرت ان اجمع امری،فمات بعد ذلک بشهرین – رضی الله عنه -.
872-(11) کمال الدین: و اخبرنا محمد بن علی بن متیل،قال: قال عمی جعفر بن محمد بن متیل: دعانی ابوجعفر محمد بن عثمان السمان،المعروف بالعمری – رضی الله عنه – فاخرج الی ثویبات معلمة و صرة فیها دراهم،فقال لی: یحتاج ان تصیر [تسیر – ظ] بنفسک الی واسط فی هذا الوقت،و تدفع ما دفعت الیک الی اول رجل یلقاک عند صعودک من المرکب الی الشط بواسط،قال: فتداخلنی من ذلک غم شدید،و قلت: مثلی یرسل فی هذا الامر و یحمل هذا الشیء الوتح،(12) قال: فخرجت الی واسط،وصعدت من المرکب،فاول رجل یلقانی سالته عن الحسن بن محمد بن قطاة الصیدلانی،وکیل الوقف بواسط،
فقال: انا هو،من انت؟ فقلت: انا جعفر بن محمد بن متیل،قال: فعرفنی باسمی و سلم علی و سلت علیه،و تعانقنا،فقلت له: ابوجعفر العمری یقرا علیک السلام و دفع الی هذه الثویبات و هذه الصرة لاسلمها الیک،فقال: الحمد الله،فان محمد بن عبدالله الحائری [العامری – خ] قد مات و خرجت لاصلاح کفنه،فحل الثیاب و اذا فیها ما یحتاج الیه من حجر و ثیاب و کافور فی الصرة،و کری الحمالین و الحفار،قال: فشیعنا جنازته و انصرفت.
873-(13) غیبةالشیخ: اخبرنی الحسین بن ابراهیم،عن ابن نوح،عن ابینصر هبة الله بن محمد،قال: حدثنی خالی ابوابراهیم جعفر بن احمد النوبختی،قال: قال لی ابیاحمد بن ابراهیم،و عمی ابوجعفر عبدالله بن ابراهیم،و جماعة من اهلنا – یعنی: بنی نوبخت -: ان اباجعفر العمری لما اشتدت حاله اجتمع جماعة من وجوه الشیعة،منهم: ابوعلی بن همام،و ابوعبدالله بن محمد الکاتب،و ابوعبدالله الباقطانی،و ابوسهل اسماعیل بن علی النوبختی،و ابوعبدالله بن الوجناء،و غیرهم من الوجوه و الاکابر،فدخلوا علی ابیجعفر – رضی الله عنه – فقالوا له: ان حدث امر فمن یکون مکانک؟ فقال لهم: هذا ابوالقاسم الحسین بن روح بن ابیبحر النوبختی،القائم مقام،و السفیر بینکم و بین صاحب الامر علیهالسلام،و الوکیل،و الثقة الامین،فارجعوا الیه من امورکم،و عولوا علیه فی مهماتکم،فبذلک امرت،و قد بلغت.
874-(14) غیبةالشیخ: و اسله (ای الحسین بن روح) بعض المتکلمین،و هو المعروف بترک الهروی،فقال له: کم بنات رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم؟ فقال: اربع،قال: فایتهن افضل؟ فقال: فاطمة علیهاالسلام،فقال: و لم صارت افضل و کانت اصغر هن سنا،و اقلهن صحبة لرسول الله صلی الله علیه وآله؟ قال: لخصلتین خصها الله بهما تطولا علیها،و تشریفا و اکراما لها: احداهما انها ورثت رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم و لم یرث غیرها من ولده،و الاخری ان الله تعالی ابقی نسل رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم منها و لم یبقه من غیرها،و لم یخصصها بذلک الا لفضل اخلاص عرفه من نیتها،قال الهروی: فما رایت احدا تکلم و اجاب فی هذا الباب باحسن ولا اوجز من جوابه.
875-(15) غیبة الشیخ: و اخبرنی جماعة،عن ابیعبدالله الحسین بن علی بن الحسین بن موسی بن بابویه،قال: حدثنی جماعة من اهل بلدنا المقیمین کانوا ببغداد فی السنة التی خرجت القرامطة علی الحاج و هی سنة تناثر الکواکب،ان والدی – رضی الله عنه – کتب الی الشیخ ابیالقاسم الحسین بن روح – رضی الله عنه – یستاذن فی الخروج الی الحج،فخرج فی الجواب: لا تخرج فی هذه السنة،فاعاد فقال: هو
نذر واجب،افیجوز لی العقود عنه؟ فخرج الجواب: ان کان لابد فکن فی القافلة الاخیرة،فکان فی القافلة الاخیرة،فسلم بنفسه و قتل من تقدمه فی القوافل الاخر.
876-(16) کمالالدین: حدثنا محمد بن ابراهیم بن اسحاق الطالقانی – رضی الله عنه – قال: کنت عند الشیخ ابیالقاسم الحسین بن روح – قدس الله روحه – مع جماعة فیهم علی بن عیسی القصری،فقام الیه رجل،فقال له: انی ارید ان اسالک عن شیء،فقال له: سل عما بدا لک،فقال الرجال: اخبرنی عن الحسین بن علی علیهماالسلام اهو ولی الله؟ قال: نعم،قال: اخبرنی عن قاتله اهو عدو الله؟ قال: نعم،قال الرجل: فهل یجوز ان یسلط الله عزوجل عدوه علی ولیه؟ فقال له ابوالقاسم الحسین بن روح – قدس الله روحه -: افهم عنی ما اقول لک،اعلم ان الله عزوجل لایخاطب الناس بمشاهدة العیان،و لایشافههم بالکلام،و لکنه جل جلاله یبعث الیهم رسلا من اجناسهم و اصنافهم بشرا مثلهم،و لو بعث الیهم رسلا من غیر صنفهم و صورهم لنفروا عنهم و لم یقبلوا منهم،فلما جاؤوهم و کانوا من جنسهم یاکلون الطعام و یمشون فی الاسواق قالوا لهم: انتم بشر مثلنا،و لا نقبل منکم حتی تاتوننا بشیء نعجز ان ناتی بمثله،فنعلم انکم مخصوصون دوننا بما لانقدر علیه،فجعل الله عزوجل لهم المعجزات التی یعجز الخلق عنها،فمنهم من جاء بالطوفان بعد الانذار و الاعذار،فغرق جمیع من طغی
و تمرد،و منهم القی فی النار فکانت بردا و سلاما،و منهم اخرج من الحجر الصلد ناقة و اجری من ضرعها لبنا،و منهم من فلق له البحر،و فجر له من الحجر العیون،و جعل له العصا الیابسة ثعبانا تلقف ما یافکون،و منهم من ابرا الاکمه و الابرص و احیی الموتی باذن الله،و انباهم بما یاکلون و ما یدخرون فی بیوتهم،و منهم من انشق له القمر،و کلمته البهائم مثل البعیر و الذئب و غیر ذلک،فلما اتوا بمثل ذلک و عجز الخلق عن امرهم و عن ان یاتوا بمثله کان من تقدیر الله عزوجل و لطفه بعباده و حکمته ان جعل انبیاءه علیهمالسلام مع هذه القدرة و المعجزات فی حالة غالبین و فی اخری مغلوبین،و فی حال قاهرین و فی اخری مقهورین،و لو جعلهم الله عزوجل فی جمیع احوالهم غالبین و قاهرین و لم یبتلهم و لم یمتحنهم لاتخدهم الناس آلهة من دون الله عزوجل،و لما عرف فضل صبرهم علی البلاء و المحن و الاختبار،و لکنه عزوجل جعل احوالهم فی ذلک کاحوال غیرهم،لیکونوا فی حال المحنة و البلوی صابرین،و فی حال العافیة و الظهور علی الاعداء شاکرین،و یکونوا فی جمیع احوالهم متواضعین غیر شامخین و لا متجبرین،و لیعلم العباد ان لهم علیهمالسلام الها هو خالقهم و مدبرهم فیعبدوه،و یطیعوا رسله،و تکون حجة الله ثابتة علی من تجاوز الحد فیهم و ادعی لهم الربوبیة،او عاند او خالف وعصی و حجد بما اتت به الرسل و الانبیاء علیهمالسلام،(لیهلک من هلک عن بینة و یحیی من حی عن بینة).
قال محمد بن ابراهیم بن اسحاق – رضی الله عنه – فعدت الی الشیخ ابیالقاسم بن روح – قدس الله روحه – من الغد و انا اقول فی نفسی: اتراه ذکر ما لنا یوم امس من عند نفسه،فابتدانی لی: یا محمد بن
ابراهیم! لان اخر من السماء فتخطفنی الطیر او تهوی بی الریح فی مکان سحیق احب الی من ان اقول فی دین الله عزوجل برایی او من عند نفسی،بل ذلک عن الاصل،و مسموع عن الحجة صلوات الله علیه و سلامه.
877-(17) غیبةالشیخ:،و اخبرنی جماعة،عن ابیعبدالله الحسین بن علی بن بابویه القمی،قال: حدثنی جماعة من اهل قم،منهم: علی بن بابویه،قال: حدثنی جماعة من اهل قم منهم: عمران الصفار،و قریبه علویة الصفار،و الحسین بن احمد بن علی بن احمد بن ادریس – رحمهم الله – قالوا: حضرنا بغداد فی السنة التی توفی فیها ابیعلی بن الحسین بن موسی بن بابویه،و کان ابوالحسن علی بن محمد السمری – قدس سره – یسالنا کل قریب عن خبر علی بن الحسین – رحمه الله – فنقول: قد ورد الکتاب باستقلاله،حتی کان الیوم الذی قبض فیه فسالنا عنه فذکرنا له مثل ذلک،فقال: آجرکم الله فی علی بن الحسین،فقد قبض فی هذه الساعة. قالوا: فاثبتنا تاریخ الساعة و الیوم الشهر،فلما کان بعد سبعة عشر یوما او ثمانیة عشر یوما ورد الخبر انه قبض فی تلک الساعة التی ذکرها الشیخ ابوالحسن -قدس سره-.
878-(18) کمال الدین: حدثنا ابومحمد؛ الحسن بن احمد
المکتب،قال: کنت بمدینة السلام فی السنة التی توفی فیها الشیخ علی بن محمد السمری -قدس الله روحه – فحضرته قبل وفاته بایام،فاخرج الی الناس توقیعا نسخته: بسم الله الرحمن الرحیم،یا علی بن محمد السمری! اعظم الله اجر اخوانک فیک،فانک میت ما بینک و بین ستة ایام،فاجمع امرک،و لا توص الی احد یقوم مقامک بعد وفاتک،فقد وقعت الغیبة الثانیة [التامة – خ]،فلا ظهور الا بعد اذن الله عزوجل و ذلک بعد طول الامد،و قسوة القلوب،و امتلاء الارض جورا،و سیاتی شیعتنی من یدعی المشاهدة،الا فمن ادعی المشاعدة قبل خروج السفیانی و الصیحة فهو کاذب مفتر،ولا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم.
قال: فنسخنا هذا التوقیع و خرجنا من عنده،فلما کان الیوم السادس عدنا الیه و هو یجود بنفسه،فقیل له: من وصیک من بعدک؟ فقال: لله امر هو بالغه،و مضی – رضی الله عنه فهذا آخر کلام سمع منه.
879-(19) غیبة الشیخ: و اخبرنی محمد بن محمد بن النعمان و الحسین بن عبیدالله،عن ابیعبدالله،احمد بن محمد الصفوانی،قال: اوصی الشیخ ابوالقاسم – رضی الله عنه – الی ابیالحسن،علی بن محمد السمری – رضی الله عنه – فقام بما کان الی ابیالقاسم،فلما حضرته الوفاة حضرت الشیعة عنده،و سالته عن الموکل بعده،و لمن یقوم مقامه،فلم یظهر شیئا من ذلک،و ذکر انه لم یؤمر بان یوصی الی احد بعده فی هذا الشان.
880-(20) رجال الکشی: جعفر بن معروف الکشی،قال: کتب ابوعبدالله البلخی الی،یذکر عن الحسین بن روح القمی ان احمد بن اسحاق کتب الیه یستاذنه فی الحج،فاذن له وبعث الیه بثوب،فقال احمد بن اسحاق: نعی الی نفسی،فانصرف من الحج فمات بحلوان.
بسم الله الرحمن الرحیم 861،849،825،822،821،812،811،793،789.
1) اعلم ان وکلاءه و نوابه علیهالسلام فی زمان الغیبة الصغری کما یظهر من مراجعة الکتب المعتبرة کانوا عدة من الثقات الممدوحین بالوثاقة و الامانة و الصداقة،و کان یخرج من عندهم توقیعاته و اوامره و نواهیه علیهالسلام،و یظهر منهم الکرامات و الاخبار عن المغیبات من جهته،و اقتصر علی ذکر اسماء الاربعة المعروفین منهم الذین اجمع الشیعة علی امانتهم و عدالتهم،و رفعة مقامهم،و علو درجتهم،فنقول:الاول: الشیخ ابوعمرو عثمان بن سعید العمری – رضی الله عنه – و قد نصبه ابوالحسن علی بن محمد العسکری،و ابومحمد الحسن بن علی علیهمالسلام،و کان اسدیا،و یقال له: العسکری،و السمان؛ لانه کان یتجر فی السمن تغطیة علی الامر،و قد ورد النص علیه من الامامین المذکورین،و من مولانا صاحب الزمان صلوات الله علیه. و قد ذکره الشیخ فی رجاله تارة فی ذکر اصحاب الهادی علیهالسلام،فقال: «عثمان بن سعید العمری،یکنی اباعمرو السمان،و یقال له: الزیات،خدمه و له احدی عشرة سنة،و له الیه عهد معروف،و تارة فی اصحاب ابیمحمد الحسن علیهالسلام،فقال: «جلیل القدر،ثقة،وکیله علیهالسلام»،و قال ایضا فی رجاله: «محمد بن عثمان بن سعید العمری،یکنی اباجعفر،و ابوه یکنی اباعمرو،جمیعا وکیلان من جهة صاحب الزمان علیهالسلام،و لهما منزلة جلیلة عند الطائفة،انتهی»،و لقد اجاد المولی الوحید حیث قال کما فی تنقیح المقال: «هو اجل و اشهر من ان یذکر».الثانی: ابوجعفر محمد بن عثمان بن سعید العمری رضوان الله تعالی علیه،فانه لما مضی ابوه ابوعمرو قام مقامه بنص ابیمحمد علیهالسلام علیه،و نص ابیه عثمان علیه بامر القائم علیهالسلام،و قد نقل الشیخ فی غیبته عن ابیالعباس عن هبة الله بن محمد عن شیوخه اجماع الشیعة علی عدالته و وثاقته و أمانته،لما ورد علیه من النص علیه بالعدالة و الامر بالرجوع الیه فی حیاة الحسن علیهالسلام،و بعد موته فی حیاة ابیه،قال: «و قد نقلت عنه دلائل کثیره،و معجزات الامام ظهرت علی یده… الخ».قال فی تنقیح المقال: «جلالة شان الرجل و علو قدره و منزلته فی الامامیة اشهر من ان یحتاج الی بیان… الخ»،و کانت له کتب مصنفة مما سمعها من ابیمحمد الحسن،و من الصاحب علیهماالسلام،و من ابیه عثمان بن سعید عن ابیمحمد و عن ابیالحسن الهادی علیهماالسلام،قال الشیخ فی کتاب الغیبة: «قال ابونصر هبة الله: وجدت بخط ابیغالب الزراری – رحمه الله و غفر له – ان اباجعفر محمد بن عثمان العمری – رحمه الله علیه – مات فی آخر جمادی الاولی سنة خمس و ثلامائة،و ذکر ابونصر هبة الله بن محمد بن احمد ان اباجعفر العمری مات فی سنة اربع و ثلاثمائة،و انه کان یتولی هذا الامر نحوا من خمسین سنة،یحمل الناس الیه اموالهم،و یخرج الیهم التوقیعات بالخط الذی کان یخرج فی حیاة الحسن علیهالسلام الیهم بالمهمات فی امر الدین و الدنیا،و فیما یسالونه من المسائل بالاجوبة العجیبة،رضی الله عنه و ارضاه».الثالث من السفراء: الشیخ ابوالقاسم الحسین بن روح بن ابیبحر النوبختی – رحمه الله علیه – المتولی لمقام النیابة الخاصة بعد محمد بن عثمان – رحمهما الله – و القائم مقامه بنص منه بامر الامام علیهالسلام،و هو من اعقل الناس عند الموافق و المخالف،و کان له مکانة عظیمة عند العامة ایضا،و قد کان لمحمد بن عثمان نحوا من عشرة انفس،و ابوالقاسم بن روح فیهم،و کانوا کلهم اخص بن من الشیخ ابیالقاسم،و بلغ جعفر بن احمد بن متیل منه من الخصوصیة به،و کثرة کینونته فی منزله بمرتبة کان اصحابنا لا یشکون ان کانت حادثة لم تکن الوصیة الا الیه،و لکن لما وقع الاختیار بامر الامام علی ابیالقاسم لم ینکروا و سلموا،و لم یزل جعفر بن احمد بن متیل فی جملة ابیالقاسم و بین یدیه کتصرفه بین یدی ابیجعفر العمری الی ان مات،و توفی الشیخ ابوالقاسم – رضی الله عنه – فی شعبان سنة ست و عشرین و ثلاثمائة،فکانت مدة سفارته احدی او اثنتان و عشرون سنة.الرابع من الوکلاء فی عصر الغیبة الصغری: الشیخ ابوالحسن علی بن محمد السمری – رحمه الله علیه – القائم مقام الشیخ ابیالقاسم بنص منه،و هو آخر الوکلاء،و بموته وقعت الغیبة التامة،و صار الامر الی الفقاء و حملة الاحادیث و علوم اهل البیت علیهمالسلام،فیجب علی العوام الرجوع الیهم،و دلت علی ذلک روایات کثیرة قد مر بعضها،و مات ابوالحسن علی بن محمد السمری فی سنة تسع و عشرین و ثلاثمائة.
2) غیبةالشیخ: ص 355-354 ح 315 فصل طرف من اخبار السفراء؛ البحار: ج 51 ص 345 – 344 ب 16.
3) غیبةالشیخ: الفصل المذکور ص 355 ح 316؛ البحار: ج 51 ص 345 ب 16.
4) غیبة الشیخ: فصل طرف من اخبار السفراء ص 356-355 ح 317؛ البحار: ج 51 ص 345 ب 16.
5) غیبة الشیخ: ف طرف من اخبار السفراء ص 357-356 ح 318،و قال الشیخ فی ص 320: «و قال ابونصر هبة الله بن محمد: و قبر عثمان بالجانب الغربی من مدینة السلام،فی شارع المیدان،فی اول الموضع المعروف بدرب جبلة فی مسجد الدرب،یمنة الداخل الیه،و القبر فی نفس قبلة المسجد،رحمه الله. قال محمد بن الحسن مصنف هذا الکتاب: رایت قبره فی الموضع الذی ذکره،و کان بنی فی وجهه حائط،و به محراب المسجد،والی جنبه باب یدخل الی موضع القبر،فی بیت ضیق مظلم،فکنا ندخل الیه و نزوره مشاهرة،و کذلک من وقت دخولی الی بغداد و هی سنة ثمان و اربعمائة الی سنة نیف و ثلاثین و اربعمائة ثم نقض ذلک الحائط الرئیس ابومنصور محمد بن الفرج،و ابرز القبر الی برا،و عمل علیه صندوقا،و هو تحت سقف یدخل الیه من اراده و یزوره،و یتبرک جیران المحلة بزیارته،و یقولون: هو رجل صالح،و ربما قالوا: هو ابن دایة الحسین علیهالسلام،و لا یعرفون حقیقة الحال فیه،و هو الی یومنا هذا – و ذلک سنة و اربعین و اربعامئة – علی ما هو علیه»،البحار: ج 51 ص 346 ب 16.
6) الکافی: ص 329 و 330 ب تسمة من رآه علیهالسلام؛ غیبة الشیخ: فصل طرف من اخبار السفراء ص 361-359 ح 322،و فی فصل ولادة صاحب الامر علیهالسلام ص 244-243 ح 209؛ البحار: ج 51 ص 348 – 347 ب 16.
7) کمالالدین: ج 2 ص 510 ب 45 ح 41؛ غیبة الشیخ: فصل طرف من اخبار السفراء بسنده عن عبدالله بن جعفر ص 361 ح 323؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1112 ح 28،البحار: ج 51 ص 348 و 349 ب 16؛ الاحتجاج: ج 2 ص 301-300.
8) غیبةالشیخ: فصل طرف من اخبار السفراء ص 362 ح 324؛ البحار: ج 51 ص 349 ب 16 ح 2.
9) غیبةالشیخ: الفصل المذکور ص 362 ح 325؛ البحار: ج 51 ص 349 ب 16 ح 2.
10) کمالالدین: ج 2 ص 502 ب 45 ح 29؛ غیبة الشیخ: فصل طرف من اخبار السفراء ص 366-365 ح 333 عن ابنبابویه عن جماعة؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1120 ح 36؛ البحار: ج 51 ص 352-351 ب 16 ضمن الحدیث الرابع؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 677 ب 33 ح 74؛ اعلام الوری: ص 422.
11) کمالالدین: ج 2 ص 504 ب 45 ح 35؛ الخرائج و الجرائج: باب العلامات السارة… ص 1119 ح 35؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 314 و 315 ب 33 ح 79؛ البحار: ج 51 ص 337-336 ب 15 ح 63.
12) الوتح: القللی من کل شیء. لسان العرب: ج 2 ص 628 مادة «وتح».
13) غیبة الشیخ: فصل طرف من اخبار السفراء ص 372-371 ح 342؛ البحار: ج 51 ص 355 ب 16 ح 6.
14) غیبة الشیخ: فصل طرف من اخبار السفراء ص 388 ح 353؛ البحار: ج 43 ص 37 ب 2 ذیل ح 40 و فیه: «بزل الهروی»،المناقب: ج 3 ص 323 و 324 ب مناقب فاطمة الزهراء علیهاالسلام و فیه ایضا: «بزل الهروی» و یحتمل وقوع التصحیف و ان الاصل کان «بدیل بن احمد الهروی» لکنه علی ما ذکره الفیروز آبادی محدث والله اعلم.
15) غیبةالشیخ: ص 322 ح 270؛ البحار: ج 51 ص 293 ب 15 ح 1؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 692 ب 33 ح 110.
16) کمالالدین: ج 2 ص 509-507 ب 45 ح 37؛ غیبةالشیخ: ص 322-321 ح 269 و ص 326-324 ح 273 فصل طرف من اخبار السفراء ح 33؛ البحار: ج 44 ص 273 و 274 ب 33 ح 1؛ علل الشرائع: ج 1 ص 243 – 241 ب 177 ح 1؛ الاحتجاج: ج 2 ص 288-285 و ص 473-471 طبع بیروت.
17) غیبةالشیخ: ص 396-395 ح 366،و فی بعض النسخ: «قرینه»؛ کمالالدین: ج 2 ص 503 ب 45 ح 32؛ رجال النجاشی: ص 262 برقم 684؛ فرج المهموم: ص 130؛ اعلام الوری: ص 423-422 ب 3 ف 2؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 693 ف 12 ب 33 ح 113 و فیه: «هرثمة بن العلویة»؛ البحار: ج 51 ص 361 ب 16 ح 8؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1128 ح 45 مختصرا.
18) کمالالدین: ج 2 ص 516 ب 45 ح 44؛ غیبة الشیخ: ص 395 ح 365؛ اعلامالوری: الرکن الرابع ق 2 ب 3 ف 2 و فیه: «و سیاتی شیعتی»؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1128 ح 6 ط مؤسسة الامام المهدی علیهالسلام؛ البحار: ج 51 ص 360 و 361 ب 16 ح 7؛ جنة الماوی المطبوع مع المجلد 53 من البحار: ص 318.اقول: فی بعض نسخ کمالالدین و سائر الکتب: «فقد وقعت الغیبة التامة»،و فی اصل النسخة المطبوعة من غیبة الشیخ: «و سیاتی لشیعتی»،و فی الخرائج و جنة الماوی: «و سیاتی من شیعتی»،و فی بعض الکتب: «و سیاتی فی شیعتی»،هذا و ربما یقال بان هذا التوقیع بظاهره ینافی الحکایات الکثیرة المتواترة القطعیة التی لایمکن احصاؤها لکثرتها،و تدل علی وقوع المشاهدة،و تشرف البعض بدرک فی زیارته و محضره،و ینافی ایضا ما اتفق الکل علیه ظاهرا حتی الصدوق ناقل هذا التوقیع من مشاهدة جماعة کثیرة ایاه،و قد ذکروا لرفع التنافی أو الجواب عن هذا الخبر وجوها،ذکر الستة منها فی جنة الماوی،منها: ما عن المجلسی فی البحار و غیره،و هو ان سیاق الخبر یشهد بان المراد من ادعاء المشاهدة ادعاؤها مع النیابة و السفارة،و ایصال الاخبار من جانبه الی الشیعة علی مثال السفراء فی الغیبة الصغری،و هذا الوجه قریب جدا،و منها: انه خبر واحد مرسل ضعیف،لمیعمل به ناقله و هو الصدوق فی الکتاب المذکور و اعرض الاصحاب عنه،فلا یعارض تلک الوقائع و القصص التی یحصل القطع عن مجموعها،بل من بعضها المتضمن لکرامات و مفاخر لا یمکن صدورها من غیره علیهالسلام.اثباتالهداة: ج 3 ص 693 ف 3 ب 33 ح 112 مختصرا؛ الاحتجاج: ج 2 ص 478 طبع بیروت.
19) غیبةالشیخ: ص 394 ح 363؛ البحار: ج 51 ص 360 ب 16؛ اعلام الوری: ص 417 ب 3 ف 1.
20) رجال الکشی: ص 557 رقم 1052 طبع جامعة مشهد،اثباتالهداة: ج 7 ص 363 ف 12 ب 33 ح 148؛ معجم رجال الحدیث: ج 2 ص 49 برقم 433؛ البحار: ج 51 ص 306 ب 15 ح 21.