نذکر فیه 13 حدیثاً
1277-(1) – دلائل الامامة: و بهذا الاسناد (یعنی: عن ابیالحسین محمد بن هارون بن موسی، عن ابیه، عن ابیعلی محمد بن همام) عن ابیعبدالله جعفر بن محمد الحمیری، قال: حدثنی احمد بن جعفر قال: حدثنی علی بن محمد، یرفعه الی امیرالمومنین فی صفة القائم علیهماالسلام: کاننی به قد عبر وادی السلام الی مسجد السهلة، علی فرس محجل له شمراخ یزهو، و یدعو و یقول فی دعائه: لا اله الا الله حقاً حقاً، لا اله الا الله ایماناً و صدقاً، لا اله الا الله تعبداً ورقاً، اللهم معین کل مومن وحید، و مذل کل جبار عنید، انت کهفی حین تعیینی المذاهب، و تضیق علی الارض بما رحبت، اللهم خلقتنی و کنت عن المذاهب، و تضیق علی الارض بما رحبت، اللهم خلقتنی و کنت عن خلقی غنیاً، و لو لا نصرک ایای لکنت من المغلوبین، یا مبعثر [منشر] الرحمة من مواضعها، و مخرج البرکات من معدنها، و یا من خص نفسه
بشموخ الرفعة، فاولیاوه بعزه یتعززون، یامن وضعت له الملوک نیر المذلة علی اعناقها، فهم من سطوته خائفون، اسالک باسمک الذی قصر عنه خلقک، فکل لک مذعنون، اسالک ان تصلی علی محمد و علی آل محمد، و ان تنجز لی امری، و تعجل لی الفرج، و تکفینی و تعافینی، و تقضی حوائجی، الساعة الساعة، اللیلة اللیلة، انک علی کل شیء قدیر.
1278-(2) – کنوز النجاح: قال: دعاء علمه صاحب الزمان علیه سلام الله الملک المنان، اباالحسن محمد بن احمد بن ابیاللیث – رحمة الله تعالی – فی بلدة بغداد فی مقابر قریش، و کان ابوالحسن قد هرب الی مقابر قریش، و التجا الیه من خوف القتل، فنجا منه ببرکة هذا الدعاء.
قال ابوالحسن المذکور: انه علمنی ان اقول: اللهم عظم البلاء، و برح الخفاء، و انقطع الرجاء، و انکشف الغطاء، و ضاقت الارض، و منعت السماء، و الیک یارب المشتکی، و علیک المعول فی الشدة والرخاء، اللهم فصل علی محمد و آل محمد اولی الامر الذین فرضت علینا طاعتهم، فعرفتنا بذلک منزلتهم، ففرج عنا بحقهم فرجاً عاجلاً، کلمح البصر او هو اقرب، یا محمد یا علی! اکفیانی فانکما کافیای، وانصرانی فانکما ناصرای، یا مولای یا صاحب الزمان! الغوث الغوث
[الغوث]، ادرکنی، ادرکنی ادرکنی.
قال الروای: انه علیهالسلام عند قوله: یا صاحب الزمان، کان یشیر الی صدره الشریف.
1279-(3) – البلد الامین:عن مولانا المهدی صلی الله علیه و سلم: من کتب هدا الدعاء فی اناء جدید، بتربة الحسین علیهالسلام، و غسله و شربه، شفی من علته: بسم الله الرحمن الرحیم، بسم الله دواء، و الحمد لله شفاء، و لا اله الا الله کفاء، هو الشافی شفاء، و هو الکافی کفاء، اذهب الباس برب الناس شفاء لا یغادره سقم، و صلی الله علی محمد و آله النجباء.
و رایت بخط السید زینالدین علی بن الحسین الحسینی – رحمة الله – ان هذا الدعاء تعلمه رجل کان مجاوراً بالحائر علی مشرفه السلام [عن] المهدی سلام الله علیه فی منامه و کان به علة فشکاها الی القائم عجل الله فرجه، فامره بکتابته و غسله و شربه، ففعل ذلک فبرا فی الحال.
1280-(4) – الکم الطیب: رایت بخط بعض اصحابنا من السادات الاجلاء الصلحاء الثقات الاثبات ما هذه صورته: سمعت فی رجب سنة ثلاث و تسعین و الف الاخ فی الله المولی الصدوق العالم العامل، جامع الکمالات الانسیة، و الصفات القدسیة، الامیر اسماعیل بن حسین بیک بن علی بن سلیمان الجابری الانصاری – انار الله برهانه – یقول: سمعت الشیخ الصالح المتقی الورع الشیخ الحاج علیاً المکی انه قال: ابتلیت بضیق و شدة مناقضة خصوم، حتی خفت علی
نفسی القتل و الهلاک، فوجدت الدعاء المسطور بعده فی جیبی من غیر ان یعطینه احد، فتعجبت من ذلک و کنت متحیراً، فرایت فی المنام ان قائلاً فی زی الصلحاء و الزهاد یقول: انا اعطیناک الدعاء الفلانی، فادع به تنج من الضیق و الشدة، و لم یتبین لی من القائل، فزاد تعجبی، فرایت مرة اخری الحجة المنتظر صلوات الله علیه فقال لی: ادع بالدعاء الذی اعطیتکه، و علم من اردت، و قد جربته مراراً عدیدة فرایت فرجاً قریباً، و بعد هذا ضاع منی الدعاء برهة من الزمان، و کنت متاسفاً علی فواته، مستغفراً من سوء العمل، فجاءنی شخص و قال لی: ان هذا الدعاء قد سقط منک فی المکان الفلانی، و ما کان فی بالی انی رحت الی ذلک المکان، فاخذت الدعاء و سجدت لله شکراً، و هو: بسم الله الرحمان الرحیم، رب اسالک مدداً روحانیاً تقوی به قوای الکلیة و الجزئیة حتی اقهر بمبادی نفسی کل نفس قاهرة، فتنقبض لی اشارة دقائقها انقباضاً تسقط به قواها، حتی لا یبقی فی الکون ذو روح الا و نار قهری قد احرقت ظهوره، یا شدید یا شدید، یا ذا البطش الشدید، یا ذا البطش الشدید، یا قاهر یا قهار، اسالک بما اودعته عزرائیل من اسمائک القهریة فانفعلت له النفوس بالقهر، ان تودعنی هذا السر فی هذه الساعة، حتی الین به کل صعب، و اذلل به کل منیع، بقوتک یا ذا القوة المتین. یقرا سحراً ثلاثاً ان امکن، و فی الصبح ثلاثاً، و فی المساء ثلاثاً، فاذا اشتد الامر علی من یقراه یقول بعد قراءته ثلاثین مرة: یا رحمان یا رحیم، یا ارحم الراحمین، اسالک اللطف بما جرت به المقادیر.
1281-(5) – الکلم الطیب: هذا دعاء عظیم عن صاحب الامر لمن
ضاع له شیء، او کانت له حاجة. و له قصة عجیبة قریبة من قصة الدعاء الذی قبله، فلیکثر الداعی من قراءته عند طلب مهماته، و هو: بسم الله الرحمان الرحیم، انت الله الذی لا اله الا انت مبدی الخلق و معیدهم، و انت الله الذی لا اله الا انت مدبر الامور و باعث من فی القبور، و انت الله الذی لا اله الا انت القابض الباسط، و انت الله الذی لا اله الا انت وارث الارض و من علیها، اسالک باسمک الذی اذا دعیت به اجبت، و اذا سئلت به اعطیت، و اسالک بحق محمد و اهل بیته، و بحقهم الذی اوجبته علی نفسک، ان تصلی علی محمد و آل محمد، و ان تقضی حاجتی الساعة الساعة، یا سیداه یا مولاه یا غیاثاه، اسالک بکل اسم سمیته به نفسک، واستاثرت به فی علم الغیب عندک، ان تصلی علی محمد و آل محمد، و ان تعجل خلاصنا من هذه الشدة، یا مقلب القلوب والابصار، یا سمیع الدعاء، انک علی کل شیء قدیر، برحمتک یا الرحم الراحمین.
1282-(6) -الجنة الواقیة: دعاوه (یعنی: صاحب الامر علیهالسلام): یا نور النور، یامدبر الامور، یا باعث من فی القبور، صل علی محمد و آل محمد، و اجعل لی ولشیعتی من الضیق فرجاً، و من الهم مخرجاً، واوسع لنا المنهج، واطلق لنا من عندک ما یفرج، وافعل بنا ما انت اهله یا کریم.
قال: وروی انه من اختار هذا الدعاء حشر مع صاحب الامر علیهالسلام.
1283-(7) -مهجالدعوات: حرز لمولانا القائم علیهالسلام: بسم الله الرحمان الرحیم، یا مالک الرقاب، و یا هازم الاحزاب، یا مفتح الابواب، یا مسبب الاسباب، سبب لنا سبباً لا نستطیع له طلباً بحق لا اله الا الله، محمد رسول الله صلی الله علیه و علی آل اجمعین.
1284-(8) -مهجالدعوات: فی (حدیث طویل ذکر فیه قنوتات الائمة علیهمالسلام، قال:) قنوت مولانا الحجة محمد بن الحسن علیهماالسلام: اللهم صل علی محمد و آل محمد، و اکرم اولیاءک بانجاز وعدک، و بلغهم درک ما یاملونه من نصرک، واکفف عنهم باس من نصب الخلاف علیک، و تمرد بمنعک علی رکوب مخالفتک، و استعان برفدک علی فل حدک، و قصد لکیدک بایدک، و وسعته حلماً لتاخذه علی جهرة، و تستاصله علی غرة، فانک اللهم قلت و قولک الحق: (حتی اذا اخذت الارض زخرفها و ازینت و ظن اهلها انهم قادرون علیها اتاها امرنا لیلاً او نهاراً، فجعلناها حصیداً کان لم تغن بالامس کذلک نفصل الایات لقوم یتفکرون)، و قلت: (فلما آسفونا انتقمنا منهم)، و ان الغایة عندنا قد تناهت، و انا لغضبک غاضبون، و انا علی نصر الحق متعاصبون، و الی ورود امرک مشتاقون و لا نجاز وعدک مرتقبون، ولحلول وعیدک باعدائک متوقعون، اللهم فاذن بذلک، و افتح طرقاته، و سهل خروجه، و وطیء مسالکه، و اشرع شرایعه و ایده جنوده و اعوانه، و بادر باسک
القوم الظالمین، وابسط سیف نقمتک علی اعدائک المعاندین و خذ بالثار انک جواد مکار.
1285-(9) -کنوزالنجاح: روی احمد بن الدربی، عن خزامة، عن ابیعبدالله الحسین بن محمد البزوفری، قال: خرج عن الناحیة المقدسة: من کانت له الی الله حاجة فلیغتسل لیلة الجمعة بعد نصف اللیل، و یاتی مصلاه و یصلی رکعتین، یقرا فی الرکعة الاولی الحمد، فاذا بلغ (ایاک نعبد و ایاک نستعین) یکررها مائة مرة، و یتم فی المائة الی آخرها، و یقرا سورة التوحید مرة واحدة، ثم یرکع و یسجد، و سبح فیها سبعة سبعة، و یصلی الرکعة الثانیة علی هیئته، و یدعو بهذا الدعاء، فان الله تعالی یقضی حاجته البته، کائناً ماکان، الا ان یکون فی قطیعة رحم، و الدعاء: «اللهم ان اطعتک فالحمدة لک، و ان عصیتک فالحجة قدر و غفر، اللهم ان کنت قد عصیتک فانی قد اطعتک فی احب الاشیاء الیک و هو الایمان بک، لم اتخذ لک ولداً، و لم ادع لک شریکاً، مناً منک به علی، لا منا منی به علیک و قد عصیتک یا الهی علی غیر وجه مکابرة و لا الخروج عن عبودیتک، و لا الجحود بربوبیتک، و لکن اطعت هوای، و ازلنی الشیطان، فلک الحجة علی والبیان، فان تعذبنی فبذنوبی غیر ظالم، و ان تغفر لی وترحمنی فانک جواد کریم، یا کریم
یا کریم… (حتی ینقطع النفس)، ثم یقول: یا آمناً من کل شیء، و کل شیء منک خائف حذر، اسالک بامنک من کل شیء، و خوف کل شیء منک، ان تصلی علی محمد و آل محمد و ان تعطینی اماناً لنفسی و اهلی و ولدی، و سائر ما انعمت به علی، حتی لا اخاف احداً، و لا احذر من شیء ابداً، انک علی کل شیء قدیر، و حسبنا الله و نعم الوکیل، یا کافی ابراهیم نمرود، و یا کافی موسی فرعون، و یا کافی محمد صلی الله علیه و آله الاحزاب، اسالک ان تصلی علی محمد و آل محمد، و ان تکفینی شر فلان بن فلان». فیستکفی شر من یخاف شره، فانه یکفی شره انشاءالله تعالی. ثم یسجد و یسال [الله] حاجته، و یتضرع الی الله تعالی، فانه مامن مومن و لا مومنة صلی هذه الصلاة، و دعاء بهذا الدعاء خالصاً الا فتحت له ابواب السماء للاجابة، و یجاب فی وقته و لیلته کائناً ما کان، و ذلک من فضل الله علینا و علی الناس.
1286-(10) – مصباحالکفعمی: قال (بعد ذکر بعض ماذکرناه من الادعیة): اعلم ان للمهدی علیهالسلام دعاءین آخرین، خفیفین علی اللسان، ثقلین فی المیزان، یلیق وصفهما فی هذا المکان، الاول: نقلته من کتاب مهجالدعوات، والثانی: من کتاب الادعیة المستجابات، ثم ذکر دعاء: یا مالک الرقاب… الی آخره، و ذکر بعده الدعاء الثانی من کتاب الادعیة المستجابات، و هو هذا: الهی بحق من ناجاک، و بحق من دعاک فی البحر و البر، صل علی محمد و آله، و تفضل علی فقراء المومنین و المومنات بالغنی و السعة، و علی مرضی المومنین و المومنات بالشفاء
و الصحة و الراحة، و علی احیاء المومنین و المومنات باللطف و الکرامة، و علی اموات المومنین و المومنات بالمغفرة و الرحمة، و علی غرباء المومنین و المومنات بالرد الی اوطانهم سالمین غانمین، بحق محمد و آله اجمعین.
1287-(11) – مصباحالکفعمی: قال فی الفصل التاسع و العشرین الذی عقده لذکر ادعیة ماثورة لیس لها اسماء تعرف بها، فمن ذلک دعاء مروی عن المهدی علیهالسلام: اللهم ارزقنا توفیق الطاعة، و بعد المعصیة، و صدق النیة، و عرفان الحرمة، و املا قلوبنا بالعلم و المعرفة، و طهر بطوننا من الحرام و الشبهة، و اکفف ایدینا عن الظلم و السرقة، و اغضض ابصارنا عن الفجور و الخیانة، و اسدد اسماعنا عن اللغو و الغیبة، و تفضل علی علمائنا بالزهد و النصیحة، و علی المتعلمین بالجهد و الرغبة، و علی المستمعین بالاتباع و الموعظة، و علی مرضی المسلمین بالشفاء و الراحة، و علی موتاهم بالرافة و الرحمة، و علی مشایخنا بالوقار و السکینة، و علی الشباب بالانابة و التوبة، و علی النساء بالحیاء والعفة، و علی الاغنیاء بالتواضع و السعة، و علی الفقراء بالصبر و القناعة، و علی الغزاة بالنصر و الغلبة، و علی الاسراء بالخصلاص و الراحة، و علی الامراء بالعدل و الشقفة، و علی الرعیة بالانصاف و حسن السیرة، و بارک للحجاج و الزوار فی الزاد و النفقة، واقض ما اوجبت علیهم من الحج و العمرة، بفضلک و رحمتک یا ارحم الراحمین.
اقول: المتکفل لذکر الادعیة المرویة عنه علیهالسلام هو کتب الدعوات، فعلی من طلب المزید الرجوع الیها، و مما روی عنه
علیهالسلام فی غیبة الشیخ: ص 280 -273، و مصباحالمتهجد: ص 284، و مصباحالکفعمی: ص 306، و جمالالاسبوع: ص 500، و غیرها، الصلوات علی النبی و الائمة علیهمالسلام، و هی مشهورة مذکورة فی کتب الادعیة المتداولة بین اهلها. قال السید فی جمال الاسبوع: «اذا ترکت تعقیب عصر یوم الجمعة لعذر فلا تترکها ابداً لامر اطلعنا الله جل جلاه علیه».
و یدل علیه ایضاً ح 842،829.
1) دلائل الامامة: ص 244-263 ب معرفة و جوب القائم علیهالسلام ح 25؛ البحار: ج 94 ص 365 ب 50 ج 2 مع اختلاف یسیر.
2) کنوزالنجاح: مخطوط؛ جنة الماوی الموجود فی ضمن البحار: ج 53 ص 275 (الحکایة الاربعون)؛ مکیالالمکارم: ج 2 ص 103 الرقم 1154.اقول: ذکر فی جمالالاسبوع: ف 29 ص 281-280 هذا الدعاء مع اختلافات و زیادات تحت هذا العنوان: «صلاة الحجة القائم علیهالسلام»، فاطلبه منه ایضا ان شئت.
3) جنة الماوی ضمن بحارالانوار: ج 53 ص 227 – 226 (الحکایة السادسة). و لم اعثر علیه فی البلد الامین.
4) الکلم الطیب: ص 13-9.
5) الکلم الطیب: ص 15-13.
6) الجنة الواقیة و الجنة الباقیة (مختصر المصباح): ص 96 ف 26؛ مصباحالکفعمی: ص 305 ف 30 و لیس فیه: «قال: وروی انه… الی آخره».
7) مهجالدعوات: ص 45؛ مصباحالکفعمی: ص 306-305؛ البحار: ج 94 ص 365 ب 50 ح 1 مثله.
8) مهجالدعوات: ص 68-67 ثم ذکر فی المهج بعد هذا القنوت دعاء جلیلاً دعا به فی قنوته علیهالسلام اوله: «اللهم یا مالک الملک… الی آخره»؛ مکیالالمکارم: ج 2 ص 21-20.
9) کنوزالنجاح: مخطوط؛ مکارمالاخلاق: ص 184 ف 4 نوادر من الصلوات؛ مهجالدعوات: ص 295-294؛ البحار: ج 89 ص 323 ح 30؛ مکیالالمکارم: ج 2 ص 410-409 ب 8 ح 1719 و قال: «قد وقع لی مکررا مهمات، فصلیت هذه الصلاة بهذه الکیفیة فکفاها الله تعالی بمنه و کرمه، و ببرکة مولانا صلوات الله علیه». المستدرک: ج 1 ص 420 ح 1 عن کنوزالنجاح؛ و ج 6 ص 75 طبع موسسة آل البیت.
10) مصباحالکفعمی: ص 306-305 ف 30؛ ف 30؛ مهجالدعوات: ص 368؛ البحار: ج 92 ص 450 ب 130 ح 2.
11) مصباحالکفعمی: ص 281-280 ف 29 الدعاء الاول.