و فیه 29 حدیثا
844-(1) الکافی: علی بن محمد،عن محمد بن علی بن شاذان
النیسابوری،قال: اجتمع عندی خمسمائة درهم تنقص عشرین درهما،فأنفت ان ابعث بخمسمائة تنقص عشرین درهما،فوزنت من عندی عشرین درهما و بعثتها الی الاسدی و لم اکتب مالی فیها،فورد: وصلت خمسمائة درهم لک منها عشرون درهما.
845-(2) الکافی: علی بن محمد،قال: اوصل رجل من اهل السواد مالا فرد علیه،و قیل له: اخرج حق ولد عمک منه و هو اربعمائة
درهم،و کان الرجل فی یده ضیعة لولد عمه،فیها شرکة قد حبسها علیهم،فنظر فاذا الذی لولد عمه من ذلک المال اربعمائة درهم،فاخرجها و انفذ الباقی فقبل.
846-(3) کمالالدین: حدثنی ابی – رضی الله عنه -،عن سعد بن عبدالله،عن علی بن محمد الرازی،قال: حدثنی جماعة من اصحابنا انه بعث الی ابیعبدالله بن الجنید و هو بواسط غلاما و امر ببیعه،فباعه و قبض ثمنه،فلما عیر الدنانیر نقصت من التعییر ثمانیة عشر قیراطا و حبة،فوزن من عنده ثمانیة عشر قیراطا و حبة وانفذها،فرد علیه دینارا وزنه ثمانیة عشر قیراطا و حبة.
847-(4) کمالالدین: حدثنا محمد بن الحسن – رضی الله عنه – عن سعد بن عبدالله،عن علی بن محمد الرازی المعروف بعلان الکلینی،قال: حدثنی محمد بن جبرئیل الاهوازی،عن ابراهیم و محمد ابنی الفرج،عن محمد بن ابراهیم بن مهزیار انه ورد العراق شاکا مرتادا،فخرج الیه: قل للمهزیاری قد فهمنا ما حکیته عن موالینا بنا حیتکم،فقل لهم: اما سمعتم الله عزوجل یقول: (یا ایها الذین آمنوا اطیعوا الله و اطیعوا الرسول و اولی الامر منکم) هل امر الا بما هو کائن الی یوم القیامة،او لم تروا ان الله عزوجل جعل لکم معاقل تاوون الیها،
و اعلاما تهتدون بها من لدن آدم علیهالسلام الی ان ظهر الماضی [ابومحمد] صلوات الله علیه،کلما غاب علم بدا علم،و اذا افل نجم طلع نجم،فلما قبضه الله الیه ظننتم ان الله عزوجل قد قطع السبب بینه و بین خلقه،کلا ما کان ذلک و لایکون حتی تقوم الساعة و یظهر امر الله عزوجل و هم کارهون،یا محمد بن ابراهیم! لا یدخلک الشک فیما قدت له،فان الله عزوجل لا یخلی الارض من حجة الیس قال لک ابوک قبل وفاته: احضر الساعة من یعیر هذه الدنانیر التی عندی،فلما ابطیء ذلک علیه و خاف الشیخ علی نفسه الوحا قال لک: عیرها علی نفسک و اخرج الیک کیسا کبیرا و عندک بالحضرة ثلاثة اکیاس و صرة فیها دنانیر مختلفة النقد فعیرتها،و ختم الشیخ بخاتمه و قال لک: اختم مع خاتمی،فان اعش فانا احق بها،و ان امت فاتق الله فی نفسک اولا ثم فی،فخلصنی وکن عند ظنی بک،اخرج رحمک الله الدنانیر التی استفضلتها من بین النقدین من حسابنا و هی بضعة عشر دینارا و استرد من قبلک،فان الزمان اصعب مما کان،و حسبنا الله و نعم الوکیل.
قال محمد بن ابراهیم: و قدمت العسکر زائرا فقصدت الناحیة،فلقیتنی امراة و قالت: انت محمد بن ابراهیم؟ فقلت: نعم،فقالت لی: انصرف فانک لاتصل فی هذا الوقت،و ارج اللیلة فان الباب مفتوح لک،فادخل الدار و اقصد البیت الذی فیه السراج،ففعلت و قصدت البابا فاذا هو مفتوح،فدخلت الدار و قصدت البیت الذی و صفته،فبینا انا بین القبرین انتحب اذ سمعت صوتا و هو یقول: یا محمد! اتق الله وتب من کل ما انت علیه فقد قلدت امرا عظیما.
848-(5) کمالالدین: حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن
الولید – رضی الله عنه – عن سعد بن عبدالله،عن علی بن محمد الرازی،عن نصر بن الصباح البلخی،قال: کان بمرو کاتب کان للخوزستانی – سماه لی نصر – و اجتمع عنده الف دینار للناحیة فاستشارنی،فقلت: ابعث بها الی الحاجزی،فقال: هو فی عنقک ان سالنی الله عزوجل عنه یوم القیامة،فقلت: نعم،قال نصر: ففارقته علی ذلک،ثم انصرفت الیه بعد سنتین فلقیته فسالته عن المال،فذکر انه بعث من المال بمائتی دینار الی الحاجزی فورد علیه وصولها و الدعاء له،و کتب الیه: کان المال الف دینار فبعثت بمائتی دینار،فان احببت ان تعامل احدا فعامل الاسدی بالری. قال نصر: و ورد علی نعی حاجز فجزعت(6) من ذلک جزعا شدیدا و اغتممت له،فقلت له: و لم تغتم و تجزع و قد من الله علیک بدلالتین: قد اخبرک بمبلغ المال،و قد نعی الیک حاجزا مبتدئا.
849-(7) کمالالدین: حدثنا ابوجعفر محمد بن علی الاسود – رضی الله عنه – قال: سالنی علی بن الحسین بن موسی بن بابویه – رضی الله عنه – بعد موت محمد بن عثمان العمری – رضی الله عنه – ان اسال اباالقاسم الروحی ان یسال مولانا صاحب الزمان
علیهالسلام ان یدعو الله عزوجل ان یرزقه ولدا ذکرا،قال: فسالته،فانهی ذلک،ثم اخبرنی بعد ذلک بثلاثة ایام انه قد دعا لعلی بن الحسین،و انه سیولد له ولد مبارک ینفع [الله] به و بعده اولاده.
قال ابوجعفر محمد بن علی الاسود – رضی الله عنه -: و سالته فی امر نفسی ان یدعو الله لی ان یرزقنی ولدا ذکرا فلم یجبنی الیه،و قال: لیس الی هذا سبیل،قال: فولد لعلی بن الحسین – رضی الله عنه – محمد بن علی و بعده الوالده و لم یولد لی شیء.
قال: مصنف هذا الکتاب [الصدوق] – رضی الله عنه – کان ابوجعفر محمد بن علی الاسود – رضی الله عنه – کثیرا ما یقول لی – اذا رآنی اختلف الی مجلس شیخنا محمد بن الحسن بن احمد بن الولید – رضی الله عنه – و ارغب فی کتب العلم و حفظه -: و لیس بعجب ان تکون لک هذه الرغبة فی العلم و انت ولدت بدعاء الامام علیهالسلام.
850-(8) کمال الدین: حدثنا احمد بن هارون القاضی – رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن جعفر الحمیری،عن ابیه،عن اسحاق بن حامد الکاتب،قال: کان بقم رجل بزاز مؤمن و له شریک مرجئی،فوقع بینهما ثوب نفیس،فقال المؤمن: یصلح هذا الثوب لمولای،فقال له شریکه: لست اعرف مولاک،و لکن افعل بالثوب ما تحب،فلما وصل الثوب الیه شقه علیهالسلام بنصفین طولا،فاخذ نصفه ورد النصف الآخر،و قال: لاحاجة لنا فی مال المرجئی.
851-(9) دلائل الامامة: حدثنی ابوالمفضل محمد بن عبدالله،
قال: اخبرنا ابوبکر محمد بن جعفر بن محمد المقری،قال: حدثنا ابوالعباس محمد بن شابور،قال: حدثنی الحسن بن محمد بن حیوان السراج القاسم،قال: حدثنی احمد الدینوری السراج المکنی بابیالعباس الملقب باستاره،قال: انصرفت من اردبیل الی الدینور ارید الحج،و ذلک بعد مضی ابیمحمد الحسن بن علی بسنة او سنتین و کان الناس فی حیرة،فاستبشروا – اهل الدینور – بموافاتی،و اجتمع الشیعة عندی،فقالوا: قد اجتمع عندنا ستة عشر الف دینار من مال الموالی،و یحتاج ان تحملها معک و تسلمها بحیث یجب تسلیمها،قال: فقلت: یا قوم! هذه حیرة و لانعرف الباب فی هذا الوقت،قال: فقالوا: انما اخترناک لحمل هذا المال لما نعرف من ثقتک و کرمک،فاحمله علی الا تخرجه من یدک الا بحجة،قال: فحمل الی ذلک المال فی صرر باسم رجل [رجل]،فحملت ذلک المال و خرجت،فلما وافیت قرمیسین و کان احمد بن الحسن مقیما بها فصرت الیه مسلما،فلما لقینی استبشربی،ثم اعطانی الف دینار فی کیس و تخوت ثیاب من الوان معتمة لم اعرف ما فیها،ثم قال لی [یا] احمد: احمل هذا معک و لاتخرجه عن یدک الا بحجة،قال: فقبضت منه المال و التخوت بما فیها من الثیاب،فلما وردت بغداد لم یکن لی همة غیر البحث عمن اشیر الیه بالبابیة،فقیل لی: ان هاهنا رجلا یعرف بالباقطانی یدعی بالبابیة،و آخر یعرف باسحاق الاحمر یدعی بالبابیة،و آخر یعرف بابیجعفر العمری یدعی بالبابیة،قال: فبدات بالباقطانی،فصرت الیه فوجدته شیخا بهیا،له مروة
ظاهرة،و فرش [فرس] عربی،و غلمان کثیر،و یجتمع عنده الناس یتناظرون،قال: فدخلت الیه و سلمت علیه،فرحب و قرب وبر و سر،قال: فاطلت القعود الی ان خرج اکثر الناس،قال: فسالنی عن حاجتی،فعرفته انی رجل من اهل الدینور و معی شیء من المال احتاج ان اسلمه،قال لی: احمله،قال: فقلت: ارید حجة،قال: تعود الی فی غد،قال: فعدت الیه من الغد فلم یات بحجة،وعدت الیه فی الیوم الثالث فلم یات بحجة،قال: فصرت الی اسحاق الاحمر فوجدته شابا نظیفا،منزله اکبر من منزل الباقطانی،و فرشه [فرسه] و لباسه و مروته اسری،و غلمانه اکثر من غلمانه،و یجتمع عنده من الناس اکثر مما یجتمعون عند الباقطانی،قال: فدخلت و سلمت،فرحب و قرب،قال: فصبرت الی ان خف الناس،فسالنی عن حاجتی،فقلت له کما قلت للباقطانی،وعدت الیه ثلاثة ایام فلم یات بحجة،قال: فصرت الی ابیجعفر العمری،فوجدته شیخا متواضعا،علیه مبطنة بیضاء،قاعد علی لبد فی بیت صغیر،لیس له غلمان و لا له من المروة و الفرش [الفرس] ما وجدته لغیره،قال: فسلمت،فرد جوابی و ادنانی و بسط منی،ثم سالنی عن حالی،فعرفته انی وافیت من الجبل و حملت مالا،فقال: ان احببت ان تصل هذا الشیء الی حیث [یجب ان یصل الیه] یجب ان تخرج الی سر من رای و تسال دار ابن الرضا،و عن فلان بن فلان الوکیل – و کانت دار ابن الرضا عامرة باهلها – فانک تجد هناک ما ترید،قال: فخرجت من عنده و مضیت نحو سر من رای،و صرت الی دار ابن الرضا و سالت عن الوکیل،فذکر البواب انه مشتغل فی الدار،و انه یخرج آنفا،فقعدت علی الباب انتظر خروجه،فخرج
بعد ساعة فقمت و سلمت علیه،و اخذ بیدی الی بیت کان له،و سالنی عن حالی و عما وردت له،فعرفته انی حملت شیئا من المال من ناحیة الجبل،و احتاج ان اسلمه بحجة،قال: فقال: نعم،ثم قدم الی طعاما،و قال لی: تغد بهذا و استرح،فانک تعب و ان بیننا و بین صلاة الاولی ساعة،فانی احمل الیک ما ترید،قال: فاکلت و نمت،فلما کان وقت الصلاة نهضت وصلیت،وء ذخبت الی المشرعة فاغتسلت و انصرفت،و مکثت الی ان مضی من اللیل ربعه،فجاءنی و معه درج فیه: بسم الله الرحمن الرحیم وافی احمد بن محمد الدینوری و حمل ستة عشر الف دینار،و فی کذا و کذا صرة،فیها صرة فلان بن فلان و کذا و کذا دینارا،و صرة فلان بن فلان کذا و کذا دینارا الی ان عد الصرار کلها،و صرة فلان بن فلان الذراع ستة عشرة دینارا،قال: فوسوس لی الشیطان ان سیدی اعلم بهذا منی؟ فما زلت اقرا ذکر صرة صرة و ذکر صاحبها حتی اتیت علیها عند آخرها،ثم ذکر قد حمل من قرمیسین من عند احمد بن الحسن البادرانی اخی الصراف کیسا فیه الف دینار و کذا و کذا تختا ثیابا،منها ثوب فلانی،و ثوب لونه کذا،حتی نسب الثیاب الی آخرها بانسابها و الوانها،قال: فحمدت الله و شکرته علی ما من الله به علی من ازالة الشک عن قلبی،و امر بتسلیم جمیع ما حملته الی حیث ما یامرک ابوجعفر العمری،قال: فانصرفت الی بغداد و صرت الی ابیجعفر العمری،قال: و کان خروجی و انصرفی فی ثلاثة ایام،قال: فلما بصر بی ابوجعفر العمری قال لی: لم لم تخرج؟ فقلت: یا سیدی! من سر من رای انصرفت،قال: فانا احدث اباجعفر بهذا اذ وردت رقعة علی ابیجعفر العمری من مولانا علیهالسلام،و معها درج مثل الدرج
الذی کان معی،فیه ذکر المال و الثیاب،و امر ان یسلم جمیع ذلک الی ابیجعفر محمد بن احمد بن جعفر القطان القمی،فلبس ابوجعفر العمری ثیابه،و قال لی: احمل مامعک الی منزل محمد بن احمد بن جعفر القطان القمی،قال: فحملت المال و الثیاب الی منزل محمد بن احمد بن جعفر القطان و سلمتها و خرجت الی الحج،فلما انصرفت الی الدینور اجتمع عندی الناس،فاخرجت الدرج الذی اخرجه وکیل مولانا الی و قراته علی القوم،فلما سمع ذکر الصرة باسم الذراع [صاجبها] سقط مغشیا علیه،فما زلنا نعلله حتی افاق،فسجد شکر الله عزوجل،و قال: الحمد الله الذی من علینا بالهدایة،الآن علمت ان الارض لاتخلو من حجة،هذه الصرة دفعها والله الی هذا الذراع و لم یقف علی ذلک الا الله عزوجل،قال: فخرجت و لقیت بعد ذلک بدهر اباالحسن البادرانی و عرفته الخبر و قرات علیه الدرج،قال: یا سبحان الله! ما شککت فی شیء فلا تشکن فی ان الله عزوجل لایخلی فی ان الله عزوجل لا یخلی ارضه من حجة،اعلم لما غزا ارتکوکین یزید بن عبدالله بسهرورد و ظفر ببلاده و احتوی علی خزانته صار الی رجل،و ذکر ان یزید بن عبدالله جعل الفرس الفلانی و السیف الفلانی فی بابا مولانا علیهالسلام،قال: فجعلت انقل خزائن یزید بن عبدالله الی ارتکوکین اولا فاولا،و کنت ادافع [ب] الفرس و السیف الی ان لم یبق شیء غیرهما،و کنت ارجو ان اخلص ذلک لمولانا،فلما اشتد مطالبة ارتکوکین ایای و لم یمکننی مدافعته جعلت فی السیف و الفرس فی نفسی الف دینار و وزنتها و دفعتها الی الخازن،و قلت: ادفع هذه الدنانیر فی اوثق مکان،و لا تخرجن الی فی حال من الاحوال و لو اشتدت الحاجة الیها،و سلمت الفرس
و النصل،قال: فانا قاعد فی مجلسی بالری ابرم الامور و اوفی القصص و آمر و انهی اذ دخل ابوالحسن الاسدی،و کان یتعاهدنی الوقت بعد الوقت،و کنت اقضی حوائجه،فلما طال جلوسه و علی بؤس کثیر قلت له: ما حاجتک؟ قال: احتاج منک الی خلوة،فامرت الخازن ان یهیء لنا مکانا من الخزانة،فدخلنا الخزانة،فاخرج الی رقعة صغیرة من مولانا،فیها: یا احمد بن الحسن! الالف دینار التی لنا عندک ثمن النصل و الفرس سلمها الی ابیالحسن الاسدی،قال: فخررت لله عزوجل ساجدا شاکرا لما من به علی و عرفت انه خلیفة الله حقا،فانه لم یقف علی هذا احد غیری،فاضفت الی ذلک المال ثلاثة آلاف دینار سرورا بما من الله علی بهذا الامر.
852-(10) دلائل الامامة: اخبرنی ابوالمفضل محمد بن عبدالله،قال: اخبرنی محمد بن یعقوب،قال: قال القاسم بن العلاء: کتبت الی صاحب الزمان ثلاثة کتب فی حوائج لی،و اعلمته اننی رجل قد کبر سنی،و انه لا ولد لی،فاجابنی عن الحوائج و لم یجبنی عن الولد بشیء،فکتبت الیه فی الرابعة کتابا و سالته ان یدعو الله لی ان یرزقنی ولدا،فاجابنی و کتب بحوائجی،و کتب: اللهم ارزقه ولدا ذکرا تقربه عینه،و اجعل هذا الحمل الذی له وارثا،فورد الکتاب و انا لا اعلم ان لی حملا،فدخلت الی جاریتی فسالتها عن ذلک فاخبرتنی ان علتها قد ارتفعت فولدت غلاما.
853-(11) دلائل الامامة: حدثنی علی بن محمد،قال: حدثنی نصر بن الصباح،قال: انفذ رجل من اهل بلخ خمسة دنانیر الی الصاحب و کتب معها غیر فیها [رقعة] اسمه،فاوصلها الی الصاحب،فخرج الوصول باسمه و نسبه و الدعاء له.
854-(12) دلائل الامامة: و قال: حدثنی ابوجعفر،قال: ولد لی مولود فکتبت استاذن فی تطهیره یوم السابع،فورد: لا،فمات المولود یوم السابع،ثم کتبت اخبره بموته،فورد: سیخلف الله علیک غیره و غیره فسمه احمد،و بعد احمد جعفرا،فجاء کما قال.
855-(13) الکافی: علی بن محمد،عن ابیعقیل عیسی بن
نصر،قال: کتب علی بن زیاد بن الصیمری یسال کفنا،فکتب الیه،انک تحتاج الیه فی سنة ثمانین،فمات فی سنة ثمانین و بعث الیه بالکفن قبل موته بایام.
856-(14) الکافی: القاسم بن العلاء،قال: ولد لی عدة بنین،فکنت اکتب و اسال الدعاء،فلا یکتب الی لهم بشیء،فماتوا کلهم،فلما ولد لی الحسن ابنی کتبت اسال الدعاء،فاجبت: یبقی و الحمد الله.
857-(15) الخرائج: و منها (ای من معجزات الامام صاحب الزمان علیهالسلام): ان ابامحمد الدعلجی کان له ولدان،و کان من خیار اصحابنا،و کان قد سمع الاحادیث،و کان احد ولدیه علی الطریقة المستقیمة،و هو ابوالحسن،و کان یغسل الاموات،و ولد آخر یسلک مسالک الاحداث فی فعل الحرام،و کان قد دفع الی ابیمحمد حجة
یحج بها عن صاحب الزمان علیهالسلام،و کان ذلک عادة الشیعة قتئذ فدفع شیئا منها الی ولده المذکور بالفساد شیئا و خرج الی الحجج.
فلما عاد حکی انه کان واقفا بالموقف،فرای الی جانبه شابا حسن الوجه،اسمر اللون،بذؤابتین،مقبلا علی شانه فی الابتهال و الدعاء و التضرع و حسن العمل،فلما قرب نفر الناس التفت الی و قال: یا شیخ! اما تستحی؟! فقلت: من ای شیء یا سیدی؟ قال: تدفع الیک حجة عمن تعلم فتدفع منها الی فاسق یشرب الخمر،یوشک ان تذهب عینیک [عینک – ظ] و اوما الی عینی،و انا من ذلک الیوم علی وجل و مخافة،و سمع ابوعبدالله محمد بن محمد النعمان ذلک،قال: فما مضی علیه اربعون یوما بعد مورده حتی خرج فی عینه التی اوما الیها قرحة فذهبت.
858-(16) کمال الدین: حدثنا ابی – رضی الله عنه – عن سعد بن عبدالله،عن علان الکلینی،عن الاعلم المصری،عن ابیرجاء المصری،قال: خرجت فی الطلب بعد مضی ابیمحمد علیهالسلام بسنتین لم اقف فیهما علی شیء،فلما کان فی الثالثة کنت بالمدینة فی طلب ولد لابیمحمد علیهالسلام بصریاء،و قد سالنی ابوغانم ان اتعشی عنده،و انا قاعد مفکر فی نفسی و اقول: لو کان شیء لظهر بعد ثلاث سنین،فاذا هاتف اسمع صوته و لا اری شخصه و هو یقول: یا نصر بن عبد ربه! قل لاهل مصر: آمنتم برسول الله صلی الله علیه وآله حیث رایتموه؟ قال نصر: و لم اکن اعرف اسم ابی،و ذلک انی ولدت بالمدائن
فحملنی النوفلی و قد مات ابی،فنشات بها،فلما سمعت الصوت قمت مبادرا و لم انصرف الی ابیغانم،و اخذت طری مصر.
قال: و کتب رجلان من اهل مصر فی ولدین لهما،فورد: اما انت یا فلان فآجرک الله،و دعا للآخر،فمات ابن المعزی.
859-(17) الغیبة: (للشریف الفقیه المحدث الزاهد الحسن بن حمزة رضی الله عنه،المتوفی سنة 358 ه): حدثنا رجل صالح من اصحابنا،قال: خرجت سنة من السنین حاجا الی بیت الله الحرام،و کانت سنة شدیدة الحر،کثیرة السموم،فانقطعت عن القافلة و ضللت الطریق،فغلب علی العطش،حتی سقطت و اشرفت علی الموت،فسمعت صهیلا،ففتحت عینی فاذا بشاب حسن الوجه،حسن الرائحة،راکب علی دابة شهباء،فسقانی ماء ابرد من الثلج،و احلی من العسل،و نجانی من الهلاک،فقلت: یا سیدی من انت؟ قال: انا حجة الله علی عباده،و بقیه الله فی ارضه انا الذی املا الارض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما،انا ابن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابیطالب علیهمالسلام،ثم قال:
اخفض عینیک،فخفضتهما،ثم قال: افتحهما،ففتحتهما فرایت نفسی فی قدام القافلة،ثم غاب من نظری صلوات الله علیه.
860-(18) الدلائل: (للشیخ ابیالعباس عبدالله بن جعفر الحمیری،من اعلام القرن الثالث): قال: و کتب رجل من ربض حمید یسال الدعاء فی حمل له،فورد علیه الدعاء فی الحمل قبل الاربعة اشهر،و انها ستلد ابنا،فکان الامر کما قال صلوات الله علیه.
861-(19) فرج المهموم: و من الکتاب المذکور (الظاهر انه هو الدلائل للحمیری) ما رویناه عن الشیخ المفید،و نقلناه عن نسخة عتیقة جدا من اصول اصحابنا،قد کتبت فی زمان الوکلاء،فقال فیها ماهذا ذکر لفظه: قال الصفوانی – رحمه الله -: رایت القاسم بن العلاء و قد عمر مائة سند و سبع عشرة،منها ثمانون سنة صحیح العینین،فیها لقی مولانا
اباالحسن و مولانا ابامحمد العسکری علیهماالسلام،و حجب بعد الثمانین وردت عیناه قبل موته بسبعة ایام،و ذلک انی کنت مقیما عنده بمدینة اران من ارض آذربایجان،و کان لاتنقطع عنه توقیعات مولانا صاحب الزمان صلوات الله علیه علی ید ابیجعفر محمد بن عثمان العمری،و بعده علی ید ابیالقاسم بن روح – قدس الله ارواحهما – فانقطعت عنه المکاتبة نحوا من شهرین،فقلق – رحمه الله – لذلک،فبینا نحن عنده اذ دخل البواب مستبشرا،و قال: فیج العراق قد ورد و لا یسمی بغیره،فاستبشر القاسم و حول وجهه الی القبلة فسجد،و دخل رجل قصیر بالصرر [اثر] الفیوج علیه و علیه جبة مصریة،و فی رجلیه نعل آملی،و علی کتفه مخلاة،فقام الیه و عانقه،و وضع المخلاة من عنقه،و دعا بطست من ماء فغسل وجهه،و اجلسه الی جانبه،فاکلنا و غلسنا ایدینا،فقام الرجل و اخرج کتابا افضل من نصف الدرج،فناوله القاسم فقبله و دفعه الی کاتب له یقال له: عبدالله بن ابیسلمة،فاخذه و فضه و قراه و بکی حتی احس القاسم ببکائه،فقال القاسم له: یا عبدالله خیرا،قال: ما یکره فلا،قال: فما هو؟ قال: یعنی الشیخ [الی] نفسه بعد ورود هذا الکتاب باربعین یوما،و انه یمرض فی الیوم السابع من ورود هذا الکتاب،و ان الله یرد علیه بعد ذلک عینیه و قد حمل الیه سبعة اثواب،فقال القاسم: فی سلامة من دینی؟ قال: فی سلامة من دینک،فضحک – رحمه الله – و قال: ما اؤمل بعد هذا العمر؟ ثم قام الرجل الوارد فاخرج من مخلاته ثلاثة ازر [و حبرة] یمانیة حمراء و عمامة و ثوبین و مندیلا فاخذها الشیخ،و کان عنده قمیص خلعه علیه مولانا ابوالحسن ابن الرضا علیهالسلام،و کان له صدیق یقال له:
عبدالرحمان بن محمد السری،و کان شدید النصب،و کان بینه و بین القاسم – نضر الله وجهه – مودة فی امور الدنیا شدیدة،و کان یواده،و کان عبدالرحمان وافی الی اران للاصلاح بین ابیجعفر ابن حمدون الهمدانی و بین حیان العین فربما حضر عنده،فقال لشیخین کانا مقیمین عنده – احدهما یقال له: ابوحامد عمران بن المفلس و الآخر یقال له: ابوعلی محمد -: ارید ان اقرا هذا الکتاب لعبد الرحمان،فانی احب هدایته،و ارجو ان یهدیه الله عزوجل بقراءة هذا الکتاب،فقال: لا اله الا الله،هذا الکتاب لایحتمل ما فیه خلق من الشیعة فکیف عبدالرحمان؟ فقال: انی اعلم انی مفش سرا لا یکون لی اعلانه،و لکن لمجتبی عبدالرحمان اشتهی ان یهدیه الله لهذا الامر،فاقراه له،فلما مر ذلک الیوم،و کان الخمیس لثلاث عشرة لیلة خلت من رجب سنة اربع و ثلاثمائة دخل عبدالرحمان و سلم علیه،فقال له: اقرا هذا الکتاب و انظر لنفسک،فقراه،فلما بلغ الی موضع النعی به رمی الکتاب من یده و قال للقاسم: یا ابامحمد! اتق الله،فانک رجل فاضل فی دینک،متمکن من عقلک،ان الله یقول: (و ما تدری نفس ماذا تکسب غدا و ما تدری نفس بای ارض تموت)،و یقول: (عالم الغیب فلا یظهر علی غیبه احدا) فضحک القاسم و قال: اتم الآیة: (الا من ارتضی من الرسول) و مولای هذا المرتضی من رسول،قد علمت انک تقول هذا،و لکن ارخ هذا الیوم،فان انا عشت بعد هذا الیوم المؤرخ فی الکتاب فاعلم ان لست علی شیء،و ان انا مت فانظر لنفسک،فارخ عبدالرحمان الیوم و افترقوا،فلما کان الیوم السابع من ورود الکتاب حم القاسم و اشتدت به العلة،و استند فی فراشه الی الحائط،و کان ابنه الحسن بن القاسم مدمنا
علی شرب الخمر،و کان متزوجا الی ابیعبدالله ابن حمدون الهمدانی،و کان ابن حمدون الهمدانی جالسا فی ناحیة من الدار ورداؤه علی وجهه،وابوحامد فی ناحیة،و ابوعلی بن محمد و جماعة من اهل البلد یبکون اذ اتکا القاسم علی یدیه الی خلف،و جعل یقول: یا محمد یا علی یا حسن یا حسین… الی آخر الائمة،یا موالی کونوا شفعانی الی الله عزوجل،ثم قالها ثانیة،ثم قالها ثالثة،فلما وصل الی یا موسی! یا علی! تفرقعت اجفان عینیه کما تفرقع الصبیان شقائق النعمان،و انفتحت حدقتاه،و جعل یمسح بکمه عینیه،و خرج من عینیه شیء یشبه ماء اللحم،ثم مد طرفه الی ابنه فقال: یا حسن الی،یا اباحامد الی،یا اباعلی الی،فاجتمعوا حوله و نظروا الی حدقتیه صحیحین،فقال ابوحامد: ترانی؟ فجعل یده علی کل واحد منا،و شاع فی الناس هذا،فاتاه الناس ینظرون الیه،و رکب الیه القاضی و هو عینیة(20) بن عبیدالله ابوثابت المسعودی قاضی القضاة ببغداد،فدخل علیه و قال: یا ابامحمد! ما هذا الذی بیدی؟ و اراه خاتما فصه فیروزج و قربه منه،فقال: خاتم فصه فیروزج،علیه ثلاثة اسطر،فتناوله القاسم فلم یمکنه قراءته،و خرج الناس متعجبین یتحدثون بخبره،فالتفت القاسم الی ابنه الحسن،فقال: یا بنی! ان الله عز اسمه جعل منزلتک منزلتی،و مرتبتک مرتبتی،فاقبلها بشکر،فقال الحسن: قد قبلتها،قال القاسم: علی ماذا؟ قال: علی ما تامرنی به،قال: ان تنزع عما انت علیه من شرب الخمر،فقال: یا ابه! و حق من انت فی ذکره لا نزعن عن شرب الخمر،و مع الخمر اشیاء لا تعرفها،فرفع القاسم یده الی سماء،و قال: اللهم
الهم الحسن طاعتک،و جنبه معصیتک،ثلاث مرات ثم دعا بدرج و کتب وصیته – رحمه الله – بیده،و کانت الضیاع التی بیده لمولانا علیهالسلام وقفها له ابوه،فکان فیما اوصی الحسن ان قال له: انک ان اهلت الامر – یعنی الوکالة لمولانا علیهالسلام – تکون مؤونتک من نصف ضیعتی المعروفة بفرجند و سائرها ملک لمولای،و ان لم تؤهل فاطلب خیرک من حیث یبعث الله لک،فقبل الحسن وصیته علی ذلک،فلما کان یوم الاربعین و قد طلع الفجر مات القاسم،فوافاه عبدالرحمان بن محمد یعدو فی الاسواق حافیا حاسرا و هو یصیح: واسیداه! فاستعظم الناس منه ذلک،و جعلوا یقولونن له: ما الذی تفعل بنفسک؟ فقال: اسکتوا،فانی رایت ما لم تروا،و شعه ورجع عما کان علیه،و وقف اکثر ضیاعه،فتجرد ابوعلی بن محمد و غسل القاسم،و ابوحامد یصب علیه الماء،ولف فی ثمانیة اثواب،علی بدنه قمیص مولانا،و ما یلیه السبعة اثواب التی جاءت من العراق،فلما کان بعد مدة یسیرة ورد کتاب تعزیة علی الحسن من مولانا صلوات الله علیه،و دعا له فی آخره،الهمه الله طاعته و جنبه معصیته،و هو الدعاء الذی کان دعا به ابوه،و کان فی آخره: قد جعلنا أباک لک اماما،و فعالته مثلا.
و روینا هذا الحدیث الذی ذکرناه ایضا عن ابی جعفر الطوسی رضوان الله علیه.
862-(21) الخرائج و الجرائح: قال: و منها ما روی عن ابیالحسن
المسترق الضریر: کنت یوما فی مجلس الحسن بن عبدالله بن حمدان ناصرالدولة،فتذاکرنا امر الناحیة،قال: کنت ازری علیها،الی ان حضرت مجلس عمی الحسین یوما،فاخذت اتکلم فی ذلک،فقال: یا بنی! قد کنت اقول بمقالتک هذه الی ان ندبت لولایة قم حین استصعبت علی السلطان،و کان کل من ورد الیها من جهة السلطان یحاربه اهلها،فسلم الی جیشا و خرجت نحوها،فلما،فلما بلغت الی ناحیة طرز خرجت الی الصید،ففاتتنی طریدة فاتبعتها،و اوغلت فی اثرها،حتی بلغت الی نهر،فسرت فیه،و کلما اسیر یتسع النهر،فبینما انا کذلک اذ طلع علی فارس تحته شهباء،و هو معمم بعمامة خز خضراء،لااری منه الا عینیه،و فی رجلیه خفان احمران،فقال لی: یا حسین! فلا هو امرنی و لاکنانی،فقلت: ماذا ترید؟ قال: لم تزری علی الناحیة؟ و لم تمنع اصحابی خمس مالک؟ و کنت الرجل الوقور الذی لایخاف شیئا فارعدت و تهیبته،و قلت له: افعل یا سیدی ما تامر به،فقال: اذا مضیت الی الموضع الذی انت متوجه الیه،فدخلته عفوا و کسبت ما کسبته،تحمل خمسه الی مستحقه،فقلت: السمع و الطاعة،فقال: امض راشدا ولوی عنان دابته و انصرف،فلم ادر ای طریق سلک،،و طلبته یمینا و شمالا فخفی علی امره،و ازددت رعبا و انکفات راجعا الی عسکری و تناسیت الحدیث،فلما بلغت قم و عندی انی ارید محاربة القوم،خرج الی اهلها و قالوا: کنا نحارب من یجیئنا بخلافهم لنا،فاما اذا وافیت انت فلا خلاف بیننا و بینک،ادخل البلدة فدبرها کما تری،فاقمت فیها زمانا،و کسبت اموالا زائدة علی ما کنت اقدر،ثم وشی القواد بی الی السلطان،و حسدت علی طول مقامی،و کثرة ما اکتسبت،
فعزلت و رجعت الی بغداد،فابتدات بدار السلطان و سلمت علیه،و اتیت الی منزلی،و جاءنی فیمن جاءنی محمد بن عثمان العمری،فتخطی الناس حتی اتکا علی تکاتی،فاغتظت من ذلک،و لم یزل قاعدا ما یبرح،و الناس داخلون و خارجون و انا ازداد غیظا،فلما انصرم [الناس و خلا] المجلس،دنا الی و قال: بینی و بینک سر فاسمعه،فقلت: قل،فقال: صاحب الشهباء و النهر یقول: قد وفینا بما وعدنا،فذکرت الحدیث و ارتعت من ذلک و قلت: السمع و الطاعة،فقمت فاخذت بیده ففتحت الخزائن،فلم یزل یخمسها الی ان خمس شیئا کنت قد نسیته مما کنت قد جمعته،و انصرف،و لم اشک بعد ذلک و تحققت الامر.
فانا منذ سمعت هذا من عمی ابیعبدالله زال ما کان اعترضنی من شک.
ویدل علیه من هذا الباب الاحادیث 868،840،839،838،833،832،830،828،827،823.
1) الکافی: ج 1 ص 523 و 524 ب مولد الصاحب علیهالسلام ح 23؛ کمالالدین: ج 2 ص 485 و 486 ب 45 ح 5 بسنده عن محمد بن شاذان بن نعیم النیسابوری؛ الارشاد: ص 383 ب دلائل صاحب الزمان علیهالسلام (353 و 354 ب فی معجزاته و کراماته ط مؤسسة الاعلمی – بیروت)؛ کشفالغمة: ح 2 ص 456 ب دلائل صاحب الزمان علیهالسلام؛ اعلام الوری: الرکن الرابع ق 2 ب 3 ف 2؛ دلائل الامامة: ص 286 ب شیوخ الطائفة الذین عرفوا صاحب الزمان علیهالسلام فی مدة مقامه بسر من رای بالدلائل… کلهم باسنادهم عن محمد بن شاذان؛ البحار: ج 51 ص 295 ب 15 ح 8 و ص 325 ح 44.اقول: محمد بن شاذان المذکور فی کمالالدین و الارشاد و کشف الغمة و الدلائل اما هو محمد بن علی بن شاذان المذکور فی سند الکافی،او محمد بن احمد بن شاذان المذکور ترجمته فی کتب الرجال کما ذکره بعض مصنفی المعاجم،و علیه یکون هو غیر محمد بن علی بن شاذان،مع ان الظاهر ان الحکایة واحدة. و علی کلا الاحتمالین لایرد بذلک ضعف فی السند،فانه یظهر للمراجع الی کتب الحدیث و الرجال جلالة قدره،و هو مذکور فی عداد الوکلاء فی الحدیث السادس عشر من باب من شاهد القائم علیهالسلام من کمالالدین،فلا اعتناء بقول بعض المعاصرین من الاجلة بانه مجهول الحال.و اما محمد بن علی بن شاذان علی القول بکونه غیر محمد بن شاذان فیکفی فی صحة الاحتجاج بروایته روایة علی بن محمد عنه الذی هو من شیوخ الکلینی – قدس سره – و اکثر الروایة عنه فی الکافی. لایقال: ان هذا لایمنع من مجهولیة حاله،فانه یقال: ان اعتماد شیخ اکثر الکلینی الروایة عنه علیه و اعتماد الکلینی علی روایته و تخریجه فی کتابه للاحتجاج به یکفی فی معرفته بالوثاقة،و لو تنزلنا عن ذلک یکفی فی الاعتماد علی خصوص هذه الرویة حصول الاطمئنان بصدورها کسائر الاخبار التی یحصل الاطمئنان بصدورها ببعض القرائن.و مما ینبغی ایراده هنا انا نحتمل قویا کون علی بن محمد المذکور فی روایات الباب فی الکافی و الارشاد و کمالالدین هو علی بن محمد بن ابراهیم بن ابان الرازی،المعروف بعلان الذی هو من شیوخ الکلینی،فانه کان له کتاب موسوم باخبار القائم علیهالسلام،و هو من اعلام القرن الثالث،و الظاهر انه ادرک العصرین عصر الامام ابیمحمد علیهالسلام،و عصر امامة ولده المهدی علیهالسلام فی غیبته القصری.اثباتالهداة: ج 3 ص 664-663،ب 33 ح 22،الثاقب فی المناقب: ص 604 ح 16:552،عن محمد بن شاذان بن نعیم النیسابوری.
2) الکافی: ج 1 ص 519 ب مولد الصاحب علیهالسلام ح 8؛ الارشاد: ص 378 ب ذکر طرف من دلائل صاحب الزمان علیهالسلام و بیناته و آیاته ح 3 مثله الا انه قال: «قد حبسها عنهم» (ص 352 ط مؤسسة الاعلمی – بیروت)،دلائل الامامة: ص 287-286 ب معرفة شیوخ الطائفة الذین عرفوا صاحب الزمان علیهالسلام ح 6 نحوه «عن ابیالمفضل،قال: اخبرنی محمد بن یعقوب،قال: حدثنی اسحاق بن یعقوب،قال: سمعت الشیخ العمری محمد بن عثمان یقول: صحبت رجلا من اهل السواد… الخ،و اخرجه عن علی بن محمد».البحار: ج 51 ص 326 ب 15 ج 45؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 659 ب 33 ح 7؛ الثاقب فی المناقب: ص 597 ح 4:540 عن اسحاق بن یعقوب عن الشیخ العمری؛ اعلام الوری: الرکن الرابع ق 2 ب 3 ف 2 عن علی بن محمد.
3) کمالالدین: ج 2 ص 486 ب 45 ح 7؛ البحار: ج 51 ص 326 ب 15 ح 46؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 673 ب 33 ح 45؛ اعلام الوری: الرکن الرابع ق 2 ب 3 ف 2؛ الثاقب: ص 597،الا ان فیه سقطا.
4) کمالالدین: ج 2 ص 486 و 487 ب 45 ح 8؛ البحار: ج 51 ص 326 ب 15 ح 47 ذکر فقط ذیل الحدیث؛ دلائل الامامة: ص 287 ب معرفة شیوخ الطائفة ح 7 بسنده عن محمد بن ابراهیم بن مهزیار نحوه الی قوله: «بضعة عشر دینارا».
5) کمالالدین: ج 2 ص 488 ب 45 ح 9؛ البحار ج 51 ص 327-326 ب 15 ح 48 و ذکر: «انه بعث من المال بمائتی دینار الی الحجاز»؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 673 ب 33 ح 46.
6) الظاهر ان فی الحدیث سقطا فراجع الخرائج: ج 2 ص 696 ح 10.
7) کمالالدین: ج 2 ص 502 و 503 ب 45 ح 31؛ غیبةالشیخ: ص 320 ح 266؛ رجال النجاشی: ص 184 و 185؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1124 ح 42؛ البحار: ج 51 ص 336-335 ب 15 ح 61؛ فرج المهموم: ص 258 و ص 130؛ ینابیع المودة: ص 460 ب 81؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 678 ب 33 ح 76 و 77؛ الثاقب فی المناقب: ص 614 ح 8:560.
8) کمالالدین: ج 2 ص 510 ب 45 ح 40؛ البحار: ج 51 ص 340 ب 15 ح 66؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 680 ب 33 ح 83؛ الثاقب: ص 600 ح 11:547.
9) دلائل الامامة: باب معرفة شیوخ الطائفة الذین عرفوا صاحب الزمان علیهالسلام،ص 285-282،ح 1؛ فرج المهموم: ص 244-239 باسناده الی محمد بن جریر،البحار: ج 51 ص 303-300 ب 15 ح 19.
10) دلائل الامامة: ص 286 ب معرفة شیوخ الطائفة الذین عرفوا صاحب الزمان علیهالسلام ح 4؛ فرج المهموم: ص 244 عن الحمیری و الطبری؛ البحار: ج 51 ص 303 و 304 ب 15 ذیل ح 19؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 701 ب 33 ح 141.
11) دلائل الامامة: ص 287 ب معرفة شیوخ الطائفة الذین عرفوا صاحب الزمان علیهالسلام ح 8؛ البحار ج 51 ص 327 ب 15 ح 49؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 673 ب 33 ح 47 و فیها: «و کتب رقعة غیر فیها».
12) دلائل الامامة: ص 288 ب معرفة شیوخ الطائفة الذین عرفوا صاحب الزمان علیهالسلام ح 10؛ فرج المهموم: ص 244 عن الطبری و الحمیری وفیه: «فسم احمد»؛ البحار: ج 51 ص 308 ب 15 ح 24 و فیه: «فسم الاول احمد»؛ الارشاد: ص 355 ب ذکر طرف من دلائل صاحب الزمان علیهالسلام؛ غیبة الشیخ: ص 283 ح 242 و فیه: «و تسمیه احمد»؛ الکافی: ص 522 ح 17 و فیه: «تسمیه»؛ کشف الغمة: ج 2 ص 455 و فیه: «فسم الاول»؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 662 ب 33 ح 16.
13) الکافی: ج 1 ص 524 ب 125 ح 27؛ مرآة العقول: ج 6 ص 199 ب مولد الصاحب ح 27 و قال: «فی سنة ثمانین» ای من عمرک او اراد الثمانین بعد المائتین من الهجرة؛ غیبة الشیخ ص 284-283 ح 243 نحوه بسنده عن ابیعقیل؛ البحار: ج 51 ص 306 ب 15 ح 20؛ کشف الغمة: ج 2 ص 456؛ تقریب المعارف: ص 196؛ الثاقب: ص 590 ح 1:535؛ و فی دلائل الامامة: ص 285 و 286 (ب معرفة شیوخ الطائفة الذین عرفوا صاحب الزمان علیهالسلام) روی مثل هذه المعجزة عنه علیهالسلام فی علی بن محمد السمری وروی ما فی الدلائل فی فرج المهموم: ص 244 عن الطبری صاحب الدلائل و الحمیری.اقول: و من المحتمل وقوع الوهم فی استنساخ الدلائل،و یقرب ذلک وقوع وفاة علی بن محمد السمری – رضی الله عنه – فی سنة 328 ه او 329 ه،اللهم الا ان یکون المراد من «ثمانین» ثمانین من عمره.کمالالدین: ج 2 ص 501 ب 45 ح 26؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 664 ب 33 ح 26 اعلام الوری: ص 421 ف 2؛ الخرائج و الجرائح: ج 1 ص 463 و 464 ح 8.
14) الکافی: ج 1 ص 519 ب 125 ح 9؛ البحار: ج 51 ص 309 ب 15 ح 27؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 659 ب 33 ح 8؛ اعلام الوری: ص 418 و 419 ف 2.
15) الخرائج: ج 1 ص 480 ب فی معجزات الامام صاحب الزمان،ح 21 ط مؤسسة الامام المهدی علیهالسلام؛ البحار: ج 52 ص 59 ب 18 ح 42؛ فرج المهموم: ص 256،و فی آخره: «فذهبت بها» و قال: «الدعلجی منسوب الی موضع خلف باب الکوفة ببغداد یقال لاهله الدعالجة،و کان فقیها عارفا،ذکره النجاشی فی کتابه بما ذکرناه» قال: «و علیه تعلمت المواریث،و له کتاب الحج»،و علی هذا فالاقرب بالظن ان هذه المعجزة انما وقعت فی الغیبة الکبری،فان النجاشی توفی سنة 450 ه،و ولد سنة 372 ه.اثباتالهداة: ج 3 ص 695 ب 33 ح 120؛ وسائل الشیعة: ج 8 ص 147 ب 24 ح 2؛ مستدرک الوسائل: ج 8 ص 71-70 ح 4.
16) کمالالدین: ج 2 ص 491 و 492 ب 45 ح 15؛ الخرائج و الجرائح: ج 2 ص 698 و 699 ف اعلام الامام صاحب الزمان علیهالسلام ح 1 ط مؤسسة الامام المهدی علیهالسلام باختلاف؛ البحار: ج 51 ص 295 ب 15 ح 10؛ فرج المهموم: فصل دلائل المهدی علیهالسلام ص 239؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 696 باختلاف فی الفاظه.
17) الاربعین الموسوم بکفایة المهتدی: ص 140 ح 36،الاربعین للخاتون آبادی: ص 49 ح 12.اقول: و ان کان من المحتمل وقوع هذه المعجزة فی الغیبة الکبری الا انه لما کان احتمال وقوعها فی الغیبة الصغری اقرب الی النظر ذکرناه هنا،و الله علم.ثم اعلم ان استاتذة فن الرجال قد نعتوا هذا الشریف بالفقه و الزهد و الورع و غیرها،ثال الشیخ: «کان فاضلا ادیبا،عارفا،فقیها،زاهدا،ورعا،کثیر المحاسن،له کتب و تصانیف کثیرة…» و قال النجاشی: «کان من اجلاء هذه الطائفة»،و فی تنقیح المقال: «هو من السادة الاطیاب،و شیخ من اعاظم مشایخ الاصحاب،ذکره علماء الرجال،و نعتوه بکل جمیل،و عظموه غایة التعظیم».
18) فرج المهموم: ص 247 قال: «فصل: و مما رویناه باسنادنا الی الشیخ ابیالعباس عبدالله بن جعفر الحمیری فی ج 2 من کتاب الدلائل قال:…»؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 675 ب 33 ح 558؛ البحار: ج 51 ص 332 ب 15 عجز ح 56 و فیه: «فورد الدعاء فی الحمل» و «ستلد انثی» و لیس فیه:«علیه».
19) فرج المهموم: ص 253-248 و حیث ان النسخة مغلوطة صححناها من البحار. غیبةالشیخ: ص 315-310 ح 263،و فیه: «عبدالله بن عبیدالله»،و الظاهر انه و هم من النساخ،و الصحیح: عتبة بن عبیدالله،و هو ابن موسی بن عبدالله الهمدانی،تولی مقام القضاء فی مراغة،ثم فی آذربایجان و همدان و بغداد،توفی سنة 351 ه،عاش ستا و ثمانین سنة. راجع سیر اعلام النبلاء: ج 16 ص 47 و تاریخ بغداد: ج 12،ص 320.الثاقب فی المناقب: ص 590 ح 2:536 و فیه: «ابوالسائب عتبة بن عبیدالله المسعودی»؛ البحار: ج 51 ص 316-313 ب 15 ح 37 و فیه ایضا: «عتبیة بن عبید الله»؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 692-690 ب 33 ح 106؛ منتخب الانوار المضیئة: ص 134-130؛ الخرائج و الجرائح: ج 1 ص 470-467 ح 14 و فیه ایضا: «ابوالسائب عتبة بن عبیدالله المسعودی».
20) الظاهر ان الصحیح کما ذکرناه: «عتبة بن عبیدالله ابوالسائب المسعودی».
21) الخرائج و الجرائح: ج 1 ص 475-472 ح 17؛ فرج المهموم: ص 253 و 254؛ البحار: ج 52 ص 56 و 57 ب 18 ح 40؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 694 ب 33 ف 3 ح 118 مختصرا؛ کشف الغمة: ج 2 ص 500 و 501 فی معجزات صاحب الزمان علیهالسلام.