جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی زهده

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و فیه 6 احادیث‏

713-(1) غیبة النعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید بن عقدة،قال: حدثنا احمد بن یوسف بن یعقوب ابوالحسن الجعفی،قال: حدثنا اسماعیل بن مهران،قال: حدثنا الحسن بن علی بن ابی‏حمزة،عن ابیه و وهیب،عن ابی‏بصیر،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام انه قال: اذا خرج القائم لم یکن بینه و بین العرب و قریش الا السیف،ما یاخذ منها الا السیف،و ما یستعجلون بخروج القائم؟ و الله ما لباسه الا الغلیظ،و ما طعامه الا الشعیر الجشب،و ما هو الا السیف،و الموت تحت ظل السیف.

714-(2) غیبة النعمانی: اخبرنا علی بن الحسین،قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار بقم،حدثنا محمد بن حسان الرازی،قال: حدثنا محمد بن علی الکوفی،عن معمر بن خلاد،قال: ذکر القائم عند

ابی‏الحسن الرضا علیه‏السلام،فقال: انتم الیوم ارخی بالا منکم یومئذ،قالوا: و کیف؟ قال: لو قد خرج قائمنا علیه‏السلام لم یکن الا العلق و العرق و النوم علی السروج،و ما لباس القائم علیه‏السلام الا الغیظ،و ما طعامه الا الجشب.

715-(3) غیبة النعمانی: اخبرنا علی بن الحسین،باسناده عن محمد بن علی الکوفی،عن الحسن بن محبوب،عن علی بن ابی‏حمزة،عن ابی‏بصیر،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام انه قال: ما تستعجلون بخروج القائم؟ فوالله ما لباسه الا الغلیظ،و لا طعامه الا الجشب،و ما هو الا السیف،و الموت تحت ظل السیف.

716-(4) الکافی: علی بن ابراهیم،عن ابیه،عن ابن ابی‏عمیر،عن حماد بن عثمان،عن المعلی بن خنیس،قال: قلت لابی عبدالله علیه‏السلام یوما: جعلت فداک،ذکرت آل فلان و ما هم فیه من النعیم،فقلت: لو کان هذا الیکم لعشنا معکم،فقال: هیهات یا معلی! اما والله ان لو کان ذاک ما کان الا سیاسة الیل،و سیاحة النهار،و لیس الخشن،و اکل الجشب،فزوی ذلک عنا،فهل رایت ظلامة قط صیرها الله تعالی نعمة الا هذه.

717-(5) غیبة النعمانی: حدثنا عبدالواحد بن عبدالله بن

یونس،قال: حدثنا ابوسلیمان احمد بن هوذة الباهلی،قال: حدثنا ابراهیم بن اسحاق النهاوندی،قال: حدثنا عبدالله بن حماد الانصاری،عن المفضل بن عمر،قال: کنت عند ابی‏عبدالله علیه‏السلام بالطواف،فنظر الی وقال لی: یا مفضل ما لی اراک مهموما متغیر اللون؟ قال: فقلت له: جعلت فداک،نظری الی بنی العباس و ما فی ایدیهم من هذا الملک و السلطان و الجبروت،فلو کان ذلک لکم لکنا فیه معکم،فقال: یا مفضل! اما لو کان ذلک لم یکن الا سیاحة اللیل،و سیاحة النهار،و اکل الجشب،و لبش الخشن،شبه امیرالمؤمنین علیه‏السلام،والا فالنار،فزوی ذلک عنا،فصرنا ناکل و نشرب،و هل رایت ظلامة جعلها الله نعمة مثل هذا؟

718-(6) غیبة النعمانی: اخبرنا أبوسلیمان،قال: حدثنا ابراهیم بن اسحاق،قال: حدثنا عبدالله بن حماد،عن عمرو بن شمر،قال: کنت عند ابی‏عبدالله علیه‏السلام فی بیته،و البیت غاص باهله،فاقبل الناس یسالونه،فلا یسال عن شی‏ء الا اجاب فیه،فبکیت من ناحیة البیت،فقال: ما یبکیک یا عمرو؟ قلت: جعلت فداک،و کیف لا ابکی؟ و هل فی هذه الامة مثلک،و الباب مغلق علیک،و الستر مرخی علیک؟ فقال: لاتبک یا عمرو،ناکل اکثر اطیب،و نلبس اللین،و لو کان الذی تقول لم یکن الا اکل الجشب،و لبس الخشن،مثل امیرالمؤمنین علی بن ابی‏طالب،و الا فمعالجة الاغلال فی النار.


1) غیبة النعمانی: ص 234 باب 13 ح 21؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 79 ب 32 ف 27 ح 504 مختصرا؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 629 و 630 ب 37.

2) غیبة النعمانی: ص 285 ب 15 ح 5،اثبات‏الهداة: ج 7 ص 85 ب 32 ف 27 ح 527.

3) غیبة النعمانی: ص 233 ب 13 ح 20؛ غیبة الشیخ: ص 277 بسند آخر و هو: «عنه – یعنی الفضل – عن عبدالرحمان [بن] ابی‏هاشم،عن علی بن ابی‏حمزة،عن ابی‏بصیر،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام»،و متنه کما فی الغیبة الا ان فیه زیادة لفظ «الشعیر» قبل «الجشب»؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 79 ب 32 ف 27 ح 503؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 629 ب 37.

4) الکافی: ج 1 باب سیرة الامام فی نفسه… اذا ولی الامر ص 410 ح 2.

5) غیبة النعمانی: ص 286 و 287 ب 1 ح 7؛ البحار: ج 52 ص 359 ب 27 ح 127 مع اختلاف فی السند.

6) غیبة النعمانی: ص 287 و 288 ب 15 ح 8؛ البحار: ج 52 ص 360 ب 27 ح 128.