و فیه 9 احادیث
632-(2) کمال الدین: حدثنا عبدالواحد بن محمد بن عبدوس العطار – رضی الله عنه – قال: حدثنی علی بن محمد بن قتیبة النیسابور یقال: حدثنا حمدان بن سلیمان النیسابوری،قال: حدثنی احمد بن عبدالله بن جعفر المدائنی،عن عبدالله بن الفضل الهاشمی،قال: سمعت الصادق جعفر بن محمد علیهالسلام یقول: ان لصاحب
هذا الامر غیبة لابد منها،یرتاب فیها کل مبطل،فقلت: و لمجعلت فداک؟ قال: لامر لمیؤذن لنا کشفه لکم،قلت: فما وجه الحکمة فی غیبته؟ قال: وجه الحکمة فی غیبته وجه الحکمة فی غیبات من تقدمه من حجج الله تعالی ذکره،ان وجه الحکمة فی ذلک لاینکشف الا بعد ظهوره،کما لم ینکشف وجه الحکمة فیما اتاه الخضر علیهالسلام من خرق السفینة،و قتل الغلام،و اقامة الجدار لموسی علیهالسلام الا وقت افتراقهما،یا ابن الفضل! ان هذا الامر امر من [امر] الله تعالی،و سر من سر الله،و غیب من غیب الله،و متی علمنا انه عزوجل حکیم صدقنا بان افعاله کلها حکمة،و ان کان وجهها غیر منکشف.
633-(3) کمال الدین: محمد بن عصام الکلینی،عن محمد بن یعقوب الکلینی،عن اسحاق بن یعقوب،عن صاحب الزمان صلوات الله علیه فی آخر التوقیع الوارد فی جواب کتابه الذی سال محمد بن عثمان العمری ان یوصل الیه عجل الله فرجه: اما علة ما وقع من الغیبة فان الله عزوجل یقول: (یا ایها الذین آمنوا لا تسئلوا عن اشیاء ان تبد لکم تسؤکم)،انه لم یکن لاحد من آبائی علیهمالسلام الا وقد وقعت فی عنقه بیعة لطاغیة زمانه،و انی اخرج حین اخرج و لابیعة لاحد من الطواغیت فی عنقی،و اما وجه الانتفاع بی فی غیبتی فکالانتفاع بالشمس اذا غیبها عن الابصار السحاب،و انی لامان لاهل الارض کما ان النجوم امان لاهل السماء،فاغلقوا باب السؤال عما لا یعنیکم،و لا تکلفوا علم ما قد کفیتم،و اکثروا الدعاء بتعجیل الفرج،
فان ذلک فرجکم،و السلام علیک یا اسحاق بن یعقوب،و علی من اتبع الهدی.
634-(4) عیون اخبار الرضا: محمد بن ابراهیم بن اسحاق،عن احمد بن محمد الهمدانی،عن علی بن الحسن بن علی بن فضال،عن ابیه،عن ابیالحسن علی بن مسوی الرضا علیهماالسلام،قال: کانی بالشیعة عند فقدهم الثالث من ولدی کالنعم،یطلبون المرعی فلا یجدونه،قلت: و لم ذلک یا ابن رسول الله؟ قال: لان امامهم یغیب عنهم،فقلت: و لم؟ قال: لئلا یکون فی عنقه لاحد بیعة اذا قام بالسیف.
635-(5) غیبة الشیخ: الحسین بن عبیدالله،عن ابیجعفر محمد بن سفیان البزوفری،عن احمد بن ادریس،عن علی بن محمد بن قتیبة،عن الفضل بن شاذان النیسابوری،عن الحسن بن محبوب،عن علی بن رئاب،عن زرارة،قال: ان للقائم غیبة قبل ظهوره،قلت: [و] لم؟ قال: یخاف القتل.
و یدل علیه ایضا الروایات: 669،656،654،626،337.
1) اعلم ان اختفاء سبب الغیبة عنا لیس مستلزما لصحة انکار وقوعها،او عدم وجود مصلحة فیها،فان سبیل هذه و سبیل غیرها من الحوادث الجاریة بحکمة الله تعالی سواء،فکما انه لاسبیل الی انکار المصلحة فی بعض افعاله تعالی مما لم نعلم وجه حکمته و مصلحة لاطریق ایضا الی انکار المصلحة فی غیبة ولیه و حجته،فان مدارکنا و عقولنا قاصرة عن ادارک فوائد کثیر من الاشیاء،و سنن الله تعالی فی عالم التکوین و التشریع،بل لم نعط مدارک یدرک بها کثیر من المجهولات،فالاعتراف بقصور افهامنا اولی،و لنعم ما قاله الشاعر:و ان قمیصا خیط من نسج تسعةو عشرین حرفا عن معالیه قاصروقال بعضهم:العلم للرحمن جل جلالهو سواه فی جهلاته یتغمغمما للتراب و للعلوم و انمایسعی لیعلم انه لایعلمو ما احسن ادب من قال: علم الخلائق فی جنب علم الله مثل لا شیء فی جنب ما لا نهایة له.و قال مولانا و سیدنا ابوعبدالله جعفر بن محمد الصادق علیهماالسلام فیما روی عنه: «یا ابن آدم،لو اکل قلبک طائر لم یشبعه،و بصرک لو وضع علیه خرق ابرة لغطاه،ترید ان تعرف بهما ملکوت السماوات و الارض!»،والحاصل انه لیس علینا السؤال عن هذه بعد اخبار النبی و المعصومین من اهل بیته صلی الله علیهم اجمعین عن وقوعها،و دلالة الاحادیث القطعیة علیها،و بعد وقوعها فی الامم السالفة،کما ذکره الامام فی روایة سدیر الطویلة،قال المفید – قدس سره -: و ثم ولی لله تعالی یقطع الارض بعبادة ربه تعالی،و التفرد من الظالمین بعمله،و نای بذلک عن دار المجرمین،و تبعد بدینه عن محل الفاسقین،لایعرف احد من الخلق له مکانا،و لا یدعی انسان منهم له لقاء و لا معه اجتماعا،و هو الخضر علیهالسلام موجود قبل زمان موسی الی وقتنا هذا باجماع اهل النقل،و اتفاق اصحاب السیر و الاخبار،سائحا فی الارض لایعرف له احد مستقرا،و لایدعی له اصطحابا الا ماجاء فی القرآن به من قصته مع موسی علیهالسلام،و ما یذکره بعض الناس من انه یظهر احیانا و لایعرف،و یظن بعض الناس رآه،انه بعض الزهاد فاذا فارق مکانه توهمه المسمی بالخضر و ان لم یکم یعرف بعینه فی الحال و لاظنه،بل اعتقد انه بعض اهل الزمان،انتهی کلامه فی «الفصول العشرة». ثم ذکر غیبة موسی و یوسف و یونس و غیرهم. هذا،وقدصرح ابوعبدالله علیهالسلام بان وجه الحکمة فی غیبته لاینکشف الا بعد ظهوره،و انه من اسرار الله (فی حدیث عبدالله بن الفضل الهاشمی الحدیث الاول من هدا الباب)،فعلیه یصح لنا ان نقول: بان السبب الاصلی فی حکمته خفی عنا،و لاینکشف تمام الانکشاف الا بعد ظهوره.نعم،لها فوائد و مصالح معلومة غیره،منها: امتحان العباد بغیبته،و اختبار مرتبة تسلیمهم و معرفتهم و ایمانهم بما اوحی الی النبی صلی الله علیه وآله،و بشر به عن الله تعالی،و قد جرت سنة الله تعالی بامتحان بعباده،بل لیس خلق الناس و بعث الرسل،و انزال الکتب الا للامتحان،قال الله تعالی: (انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج نبتلیه)،و قال عز شانه: (الذی خلق الموت و الحیوة لیبلوکم ایکم احسن عملا)،و قال سبحانه: (احسب الناس ان یترکتوا ان یقولوا آمنا و هم لا یفتنون)،و یستفاد من الاخبار التی تقف علیها فی هذا الکتاب ان الامتحان بغیبة المهدی علیهالسلام من اشد الامتحانات،و ان المتمسک فیها بدینه کالخارط للقتاد.هذا مضافا الی ان فی التصدیق و عقد القلب و الالتزام و الایمان بما اخبر به النبی صلی الله علیه وآله و سلم من الامور الغیبیة امتحانا و ارتیاضا خاصا،و ثمرة لصفاء الباطن و قوة التدین بدین الله تعالی،فامتحان الناس بغیبته علیهالسلام یکون عملا و ایمانا و علما،اما عملا: فلما یحدث فی زمان الغیبة من الفتن الشدیدة الکثیرة،و وقوع الناس فی بلیات عظیمة بحیث یصیر اصعب الامور المواظبة علی الوظائف الدینیة. و اما علما و ایمانا فلانه ایمان بالغیب،فلا یؤمن به الا من کمل ایمانه،و قویت معرفته،و خلصت نیته.و الحاصل ان الناس ممتحنون فی الایمان بالله،و التسلیم و التصدیق بما اخبر به النبی صلی الله علیه وآله و سلم،الا ان الامتحان بالایمان بما کان من الامور الغیبة ربما یکون اشد من غیره،و قد جاء التصریح بوصف هؤلاء المؤمنین فی قوله تعالی: (ذلک الکتاب لاریب فیه هدی للمتقین الذین یؤمنون بالغیب…) الآیات،و ذلک لان الایمان بکل ما هو غیب عنا مما اخبر به النبی صلی الله علیه وآله لا یحصل الا لاهل الیقین و المتقین الذین نجوا عن ظلمة الوساوس و الشبهات الشیطانیة،و انار نفوسهم نور المعرفة و الیقین و الایمان الکامل بالله و رسله و کتبه.و منها: انتظار کمال استعداد الناس لظهوره،فان ظهوره لیس کظهور غیره من الحجج و الانبیاء،و لیس مبنیا علی الاسباب الظاهریة والعادیة،و سیرته ایضا – کما تری فی الابواب الآتیة – مبنیة علی الحقائق،و الحکم بالواقعیات،و رفض التقیة و التسامح فی الامور الدینیة،فالمهدی علیهالسلام شدید علی العمال،شدید علی اهل المعاصی،و حصول هذه الامور محتاج الی حصول استعداد خاص للعالم،و رقاء البشر فی ناحیة العلوم و المعارف،و فی ناحیة الفکر،و فی ناحیة الاخلاق،حتی یستعد لقبول تعلیماته العالیة و برنامجه الاصلاحی.ومنها: الخوف عن القتل،یشهد التاریخ ان سبب حدوث الغیبة ظاهرا خوفه عن قتله،فان اعداءه – کما ستطلع علیه فی الابواب الآتیة – عزموا علی قتله اطفاءا لنوره،و اهتماما بقطع هذا النسل الطیب المبارک،و لکن یابی الله الا ان یتم نوره.و منها: غیرها مما ذکر فی الکتب المفصلة.فان قلت: ای فائدة فی وجوده الامام الغائب عن الابصار،فهل وجوده و عدمه الا سواء؟قلت اولا: ان فائدة وجود الحجة لیست منحصرة فی التصرف فی الامور ظاهرا،بل اعظم فوائد وجوده ما یترتب علیه من بقاء العالم باذن الله تعالی و امره کما ینادی بذلک قوله صلی الله علیه وآله: «اهل بیتی امان لاهل الارض،فاذا ذهب اهل بیتی ذهب اهل الارض»،و قوله: «لایزال هذا الدین قائما الی اثنی عشر امیرا من قریش،فاذا مضوا ساخت الارض باهلها»،و قال امیرالمومنین علیهالسلام: «اللهم بلی،لا تخلو الارض من قائم لله… الخ» و سیجیء فی الباب الآتی بعض الاحادیث فی انتفاع الناس منه فی غیبته.و ثانیا: ان عدم تصرفه لیس من قبله،و المسؤولیة فی عدم تصرفه متوجهة الی رعیته،و اشار الی الوجهین المحقق الطوسی فی «التجرید» بقوله: «وجوده لطف،و تصرفه لطف آخر،وعدمه منا».و ثالثا: نقول: انا لانقطع علی انه مستتر عن جمیع اولیائه – کما فی الشافی و تنزیه الانبیاء – فاذا لامانع عن تصرفه فی بعض الامور المهمة بواسطة بعض اولیائه و خواصه و انتفاعهم منه.و رابعا: ما هو المسلم و المعلوم استتاره عن الناس،و عدم امکان الوصول الیه فی الغیبة الا لبعض الخواص – و غیرهم احیانا لبعض المصالح – و لکن لایلازم هذا استتار الناس عنه صلوات الله علیه،فانه کما یستفاد من الروایات یحضر الموسم ایام الحج،و یحج،و یزور جده و آباءه المعصومین،و یصاحب الناس،و یحضر المجالس،و یغیث المضطر،و یعود بعض المرضی و غیرهم،و ربما یتکفل بنفسه الشریفة – جعلنی الله فداه – قضاء حاجاتهم. و المراد من عدم امکان الوصول الیه فی زمان الغیبة عدم امکان معرفته بعینه و شخصه.و خامسا: لایجب علی الامام ان یتولی التصرف فی الامور الظاهریة بنفسه،بل له تولیة غیره بالخصوص کما فعل فی زمان غیبته الصغری،او علی نحو العموم کما فعل فی الغیبة الکبری،فنصب الفقهاء و العلماء العدول العالمین بالاحکام للقضاء،و اجراء السیاسات،و اقامة الحدود،و جعلهم حجة علی الناس،فهم یقومون فی عصر الغیبة بحفظ الشرع ظاهرا،و بیان الاحکام،و نشر المعارف الاسلامیة،و دفع الشبهات،و بکل ما یتوقف علیه نظم امور الناس. و تفصیل ذلک یطلب من الکتب الفقهیة،و ان شئت زیادة التوضیح فیما ذکر فعلیک بالرجوع الی کتب اکابر اصحابنا کالمفید،و السید،و الشیخ و الصدوق،و العلامة،و غیرهم جزاهم الله عن الدین افضل الجزاء.
2) کمال الدین: ج 2 ص 482-481 ب 11 ح 44؛ علل الشرائع: ص 246-245 ح 8؛ البحار: ج 52 ص 91 ب 20 ح 4؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 488 ب 32 ف 5 ح 217 مختصرا.
3) کمال الدین: ج 2 ص 485-483 ح 4؛ غیبة الشیخ: ص 293-290 ح 247؛ اعلام الوری ر 4 ق 2 ب 3 ف 3؛ کشف الغمة: ج 2 ص 532-530؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1117-1113 ح 30؛ الاحتجاج: ج 2 ص 284-281؛ البحار: ج 53 ص 182-180 ب 31 ح 10،و ج 75 ص 380 ب 30 ح 1 عن الدرة الباهرة.
4) عیون اخبار الرضا: ج 1 ص 273 ب 28 ح 6؛ کمال الدین: ج 2 ص 480 ب 44 ح 4؛ البحار: ج 51 ص 152 ب 8 ح 1.اقول: و المراد بالثالث الامام ابومحمد الحسن والد الحجة،و بالامام الذی یغیب،ابنه الحجة علیهماالسلام.
5) غیبة الشیخ: ص 332 ح 274؛ الکافی: ج 1 ص 338 ب 138 ح 9 نحوه عن ابنبکیر عن زرارة؛ غیبة النعمانی: ص 176 و 177 نحوه بطرق متعددة و الفاظ متقاربة ح 19 و 20 و 21 و 22 عن ابنبکیر؛ علل الشرائع: ص 246 ح 9؛ کمال الدین: ج 2 ص 481 ب 44 ح 9 و عن ابنبکیر و عن خالد بن نجیح الجوان و ابنبکیر عن زرارة نحوه ح 7 و 8 و 10؛ اثباتالهداة: ج 6 ص 359 ح 23 نحوه مع اختلاف فی الرواة و اختلاف یسیر فی المعنی.