و فیه 28 حدیثاً
1220-(1) الصحیفةالسجادیة: قال مولانا الامام زینالعابدین
علی بن الحسین علیهماالسلام فی دعائه فی یوم عرفة: رب صل علی اطائب اهل بیته، الذین اخترتهم لامرک، و جعلتهم خزنة علمک، و حفظة دینک، و خلفاءک فی ارضک، و حججک علی عبادک، و طهرتهم من الرجس و الدنس تطهیراً بارادتک، و جعلتهم الوسیلة الیک، و المسلک الی جنتک، رب صل علی محمد و آله صلاة تجزل لهم بها من نحلک و کرامتک، و تحمل لهم بها الاشیاء من عطایاک و نوافلک، و توفر علیهم الحظ من عوائدک و فوائدک، رب صل علیه و علیهم صلاة لا امد فی اولها، و لا غایة لامدها، و لا نهایة لآخرها، رب صل علیهم زنة عرشک و مادونه، و ملا سماواتک و ما فوقهن، و عدد ارضیک و ما تحتهن و ما بینهن، صلاة تقربهم منک زلفی، و تکون لک و لهم رضی، و متصلة بنظائر هن ابداً، اللهم انک ایدت دینک فی کل اوان بامام اقمته علماً لعبادک، و مناراً فی بلادک، بعد ان وصلت حبله بحبلک، و جعلته الذریعة الی رضوانک، و افترضت طاعته، و حذرت معصیته و امرت بامتثال امره، و الانتهاء عند نهیه، الا یتقدمه متقدم، و لا یتاخر عنه متاخر، فهو عصمة اللائذین، و کهف المومنین، و عروة المتمسکین، و بهاء العالمین، اللهم فاوزع لولیک شکر ما انعمت به علیه، و اوزعنا مثله فیه، و آته من لدنک سلطاناً نصیراً، و افتح له فتحاً یسیراً، و اعنه برکنک الاعز، و اشدد ازره، و قو عضده، وراعه بعینک، و احمه بحفظک، و انصره بملائکتک، و امدده بجندک الاغلب، و اقم به کتابک و حدودک و شرائعک و سنن رسولک، صلواتک اللهم علیه و آله، و احی به ما اماته
الظالمون من معالم دینک، و اجل به صدا الجور عن طریقتک، و ابن به الضراء من سبیلک و ازل به الناکبین عن صراطک، و امحق به بغاة قصدک عوجاً، و الن جانبه لاولیائک، و ابسط یده علی اعدائک، و هب لنا رافته و رحمته و تعطفه و تحننه، و اجعلنا له سامعین مطیعین، و فی رضاه ساعین، و الی نصرته و المدافعة عنه مکنفین، و الیک و الی رسولک صلواتک الله علیه و آله بذلک متقربین، الله و صل علی اولیائهم، المعترفین بمقامهم، المتبعین منهجهم، المقتفین آثارهم، المستمسکین بعروقهم، المتمسکین بولایتهم، الموتمین بامامتهم، المسلمین لامرهم، المجتهدین فی طاعتهم، المنتظرین ایامهم، المادین الیهم اعینهم، الصلوات المبارکات الزاکیات النارمیات الغادیات الرائحات، و سلم علیهم و علی ارواحهم، و اجمع علی التقوی امرهم، و اصلح لهم شوونهم، و تب علیهم انک انت التواب الرحیم، و خیر الغافرین، و اجعلنا معهم فی دار السلام برحمتک، یا ارحم الراحمین.
1221-(2) کمالالدین: و بهذا الاسناد (یعنی به: اباه و محمد ابنالحسن، عن سعد بن عبدالله، و عبدالله بن جعفر الحمیری جمیعاً، عن ابراهیم بن هاشم، عن محمد بن خالد، عن محمد بن سنان المذکورین فی سند الحدیث السابق علی هذا) قال: قال المفضل بن عمر: سمعت الصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام یقول: من مات منتظراً لهذا الامر کان کمن کان مع القائم فی فسطاطه، لابن کان کالضارب بین یدی رسول الله صلی الله و آله بالسیف.
1222-(3) المحاسن: عنه (یعنی: عن احمد بن ابیعبدالله البرقی) عن ابنفضال، عن علی بن عقبة، عن موسی النمیری، عن علاء بن سیابة، قال: قال ابوعبدالله علیهالسلام: من مات منکم علی هذا الامر منتظراً له کان کمن فی فسطاط القائم علیهالسلام.
1223-(4) – المحاسن: عنه بسنده عن عبدالحمید الواسطی (فی حدیث عن ابیجعفر علیهالسلام): رحم الله عبداً حبس نفسه علینا، رحم الله عبداً احیی امرنا، قال: فقلت: فان مت قبل ان ادرک القائم؟ فقال: القائل منکم: ان ادرکت القائم من آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم نصرته، کالمقارع معه بسیفه، و الشهید معه له شهادتان.
1224-(5) – کمالالدین: و بهذا الاسناد (یعنی: المظفر بن جعفر بن المظفر العلوی السمرقندی، عن جعفر بن محمد بن مسعود) عن محمد بن مسعود، عن جعفر بن معروف، قال: اخبرنی محمد بن الحسین، عن جعفر بن بشیر، عن موسی بن بکر الواسطی، عن ابیالحسن، عن آبائه علیهم السلام: ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: افضل اعمال امتی انتظار الفرج من الله عزوجل.
1225-(6) – کمالالدین: و بهذا الاسناد (یعنی: الاسناد مذکور فی الخبر الذی اخرجناه قبل هذا الحدیث) عن محمد بن مسعود، قال: حدثنی ابوصالح خلف بن حماد الکشی، قال: حدثنا سهیل بن زیاد، قال: حدثنی محمد بن الحسین، عن احمد بن محمد بن ابینصر، قال: قال الرضا علیهالسلام: ما احسن الصبر و انتظار الفرج! اما سمعت قول الله عزوجل: (وارتقبوا انی معکم رقیب)،(7) (فانتظروا انی معکم من المنتظرین)(8) فعلیکم بالصبر فانه انما یجیء الفرج علی الیاس، فقد کان الذین من قبلکم اصبر منکم.
1226-(9) کمالالدین: و بهذا الاسناد (ای المظفر، عن جعفر) عن محمد بن عبدالحمید، عن محمد بن الفضیل، عن ابیالحسن الرضا علیهالسلام، قال: سالته عن الفرج، قال: ان الله عزوجل یقول: (انتظروا انی معکم من المنتظرین).
1227-(10) -کمالالدین: حدثنا محمد بن الحسن بن احمد
ابنالولید -رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن احمد بن محمد بن عیسی، عن القاسم بن یحیی، عن جده الحسن بن راشد، عن ابیبصیر و محمد بن مسلم، عن ابیعبدالله، عن آبائه، عن امیرالمومنین علیهم السلام قال: المنتظر لامرنا کالمتشحط بدمه فی سبیل الله.
1228-(11) -الکافی: الحسین بن محمد الاشعری، عن معلی بن محمد، عن علی بن مرداس، عن صفوان بن یحیی و الحسن بن محبوب، عن هشام بن سالم، عن عمار الساباطی، قال: قلت لابیعبدالله علیهالسلام: ایما افضل، العبادة فی السر مع الامام منکم المستتر فی دولة الباطل، او العبادة فی ظهور الحق و دولته مع الامام منکم الظاهر؟ فقال: یا عمار! الصدقة فی السر و الله افضل من الصدقة فی العلانیة، و کذلک و الله عبادتکم فی السر مع امامکم المستتر فی دولة الباطل، و تخوفکم من عدوکم فی دولة الباطل و حال الهدنة افضل ممن یعبدالله عزوجل ذکره فی ظهور الحق مع امام الحق الظاهر فی دولة الحق، ولیست العبادة مع الخوف فی دولة الباطل مثل العباد و المن فی دولة الحق، و اعلموا ان من صلی منکم الیوم صلاة فریضة فی جماعة مستتر بها من عدوه فی وقتها فاتمها، کتب الله له خمسین صلاة فریضة فی جماعة، و من صلی منکم صلاة فریضة وحده مستتراً بها من عدوه فی وقتها فاتمها، کتب الله عزوجل بها له خمساً و عشرین صلاة فریضة وحدانیة، و من صلی منکم صلاة نافلة لوقتها فاتمها، کتب الله له بها عشر صلوات نوافل و من عمل منکم حسنة کتب الله عزوجل له بها
عشرین حسنة، ویضاعف الله عزوجل حسنات المومن منکم اذا احسن اعماله، و دان بالتقیة علی دنیه و امامه و نفسه، و امسک من لسانه اضعافاً مضاعفة، ان الله عزوجل کریم.
قلت: جعلت فداک، قد والله رغبتنی فی العمل، و حثثتنی علیه، و لکن احب ان اعلم کیف صرنا نحن الویم افضل اعمالاً من اصحاب الامام الظاهر منکم فی دولة الحق و نحن علی دین واحد؟ فقال: انکم سبقتموهم الی الدخول فی دین الله عزوجل، و الی الصلاة و الصوم والحج، و الی کل خیر وفقه، و الی عبادة الله عز ذکره سراً من عدوکم مع امامکم المستتر، مطیعین له، صابرین معه، منتظرین لدوالة الحق، خائفین علی امامکم و انفسکم من الملوک الظلمة، تنظرون الی حق امامکم و حقوقکم فی ایدی الظلمة، قد منعوکم ذلک، و اضطروکم الی حرث الدنیا و طلب المعاش مع الصبر علی دینکم و عبادتکم و طاعة امامکم و الخوف مع عدوکم، فبذلک ضاعف الله عزوجل لکم الاعمال، فهنیئاً لکم.
قلت: جعلت فداک، فما تری اذا ان نکون من اصحاب القائم و یظهر الحق و نحن الیوم فی امامتک و طاعتک افضل اعمالاً من اصحاب دولة الحق و العدل؟ فقال: سبحان الله! اما تحبون ان یظهر الله تبارک و تعالی الحق و العدل فی البلاد، و یجمع الله الکلمة، یولف الله بین قلوب مختلفة، و لا یعصون الله عزوجل فی ارضه، و تقام حدوده فی خلقه، و یرد الله الحق الی اهله فیظهر، حتی لا یستخفی بشیء من الحق، مخافة احد من الخلق؟ اما و الله یا عمار! لا یموت منکم میت علی الحال التی انتم علیها الا کان افضل عند الله من کثیر من شهداء بدر و احد فابشروا.
1229-(12) – غیبةالنعمانی: حدثنا احمد بن محمد بن سعید بن عقدة، قال: حدثنا احمد بن یوسف بن یعقوب الجعفی ابوالحسن، قال: حدثنا اسماعیل بن مهران، قال: حدثنا الحسین بن علی بن ابیحمزة، عن ابیه و وهیب بن حفص، عن ابیبصیر، عن ابیعبدالله علیهالسلام انه قال ذات یوم: الا اخبرکم بما لایقبل الله عزوجل من العباد عملاً الا به؟ فقلت: بلی، فقال: شهادة ان لا اله الا الله و ان محمداً صلی الله علیه و آله عبده [و رسوله]، والاقرار بما امر الله، والولایة لنا، و البراءة من اعدائنا (یعنی: الائمة خاصة)، والتسلیم لهم، و الورع، و الاجتهاد، و الطمانینة، والانتظار للقام علیهالسلام. ثم قال: ان لنا دولة یجیء الله بها اذا شاء. ثم قال: من سرة ان یکون من اصحاب القائم فلینظر، و لیعمل بالورع و محاسن الاخلاق و هو منتظر، فان مات و قام القائم بعده کان له من الاجر مثل اجر من ادرکه، فجدوا و انتظروا، هنیئاً لکم ایتها العصابة المرحومة.
1230-(13) -الخصال: حدثنا احمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا احمد بن یحیی بن زکریا القطان [قال: حدثنا بکر بن عبدالله ابنحبیب] قال: حدثنا تمیم بن بهلول، قال: حدثنی عبدالله بن ابیالهذیل: و سالته عن الامامة فیمن تجب؟ و ما علامة من تجب له الامامة؟ فقال: ان الدلیل علی ذلک، و الحجة علی المومنین، و القائم بامور
المسلمین، و النطق بالقرآن و العالم بالاحکام، اخو نبی الله، و خلیفته علی امته، و وصیه علیهم، و ولیه الذی کان منه بمنزلة هارون من موسی، المفروض الطاعة بقول الله عزوجل: (یا ایها الذین آمنوا اطیعوا الله و اطیعوا الرسول و اولی الامر منکم)،(14) الموصوف بقوله:(انما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یوتون الزکاة و هم راکعون)(15) و المدعو الیه بالولایة، المثبت له الامامة یوم غدیر خم بقول الرسول صلی الله علیه و اله و سلم عن الله عزوجل: الست اولی بکم من انفسکم؟ قالوا: بلی، قال: فمن کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه و النصر من نصره، و اخذل من خذله، و اعن من اعانه، علی بن ابیطالب علیهالسلام امیرالمومنین و امام المتقین و قائد الغر المحجلین، وافضل الوصیین، و خیر الخلق اجمعین بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، وابنا خیر النسوان اجمعین، ثم علی بن الحسین، ثم محمد بن علی، ثم جعفر بن محمد، ثم موسی بن جعفر، ثم محمد بن علی، ثم علی بن محمد، ثم الحسن بن علی، ثم ابنالحسن علیهم السلام الی یومنا هذا واحداً بعد واحد، و هم عترة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، المعروفون بالوصیة و الامامة، و لا تخلو الارض من حجة منهم فی کل عصر و زمان و فی وقت واوان و هم العروة الوثقی، و ائمة الهدی، و الحجة علی اهل الدنیا، الی ان یرث الله الارض و من علیها، و کل من
خالفهم ضال مضل، تارک للحق و الهدی، و هم المعبرون عن القرآن، و الناطقون عن الرسول، و من مات لایعرفهم مات میتة جاهلیة، و دینهم الورع، و العفة، و الصدق، و الصلاح، و الاجتهاد، و اداء الامانة الی البر و الفاجر، و طول السجود، و قیام اللیل، و اجتناب المحارم، و انتظار الفرج بالصبر، و حسن الصحبة، و حسن الجوار.
ثم قال تمیم بن بهلول: حدثنی ابومعاویة، عن الاعمش، عن جعفر بن محمد علیهماالسلام فی الامامة مثله سواء.
1231-(16) – الخصال: فی حدیث الاربعمائة الذی علم فیه امیرالمومنین علیهالسلام اصحابه فی مجلس واحد اربعمائة باب مما یصلح للمسلم فی دینه و دنیاه، قال امیرالمومنین علیهالسلام: انتظروا الفرج، ولاتیاسوا من روح الله، فان احب الاعمال الی الله عزوجل انتظار الفرج مادام علیه العبد المومن… الی ان قال بعد کلام طویل کثیر من هذا الحدیث الشریف: ذکرنا اهل البیت شفاء من العلل و الاسقام و وسواس الریب [و وسواس الصدور]، و جهتنا رضی الرب عزوجل، و الآخذ بامرنا معنا غداً فی حظیرة القدس، و المنتظر لامرنا کالمتشحط بدمه فی سبیل الله.
1232-(17) المحاسن: عنه، عن السندی، عن جده، قال قلت لابیعبدالله علیهالسلام: ماتقول فی من مات علی هذا الامر منتظراً له؟
قال علیهالسلام: هو بمنزلة من کان مع القائم علیهالسلام فی فسطاطه. ثم سکت هنیئة ثم قال: هو کمن مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
1233-(18) المحاسن: عنه، عن علی بن النعمان، قال: حدثنی اسحاق بن عمار و غیره: عن الفیض بن المختار، قال: سمعت اباعبدالله علیهالسلام یقول: من مات منکم و هو منتظر لهذا الامر کمن هو مع القائم فی فسطاطه، [قال:] ثم مکث هنیئة، ثم قال: لا بل کمن قارع معه بسیفه، ثم قال: لا والله الا کمن استشهد مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
1234-(19) الکافی: الحسین بن علی العلوی، عن سهل بن جمهور، عن عبدالعظیم بن عبدالله الحسنی، عن الحسن بن الحسین العرنی، عن علی بن هاشم، عن ابیه، عن ابیجعفر علیهالسلام قال: ما ضر من مات منتظراً لامرنا الا یموت فی وسط فسطاط المهدی و عسکره.
1235-(20) – الکافی: عنه، عن ابیالجارود، قال: قلت لابیجعفر علیهالسلام: یا ابنرسول الله! هل تعرف مودتی لکم، و انقطاعی الیکم، و موالاتی ایاکم؟ قال: فقال: نعم، قال: فقلت: فانی اسالک مسالة تجیبنی فیها، فانی مکفوف البصر، قلیل المشی و لا استطیع
زیارتکم کل حین، قال: هات حاجتک، قلت: اخبرنی بدینک الذی تدین الله عزوجل به انت و اهل بیتک لا دین الله عزوجل به، قال: ان کنت اقصرت الخطبة فقد اعظمت المسالة، و الله لا عطینک دینی و دین آبائی الذی ندین الله عزوجل به: شهادة ان لا اله الا الله، و ان محمداً رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و الاقرار بما جاء به من عند الله، و الولایة لولینا، والبراءة من عدونا، و التسلیم لامرنا، و انتظار قائمنا، و الاجتهاد، و الورع.
1236-(21) – فرائدالسمطین: و بهذا الاسناد (یعنی: الاسناد المتقدم فی الحدیث السابق) عن امیرالمومنین علیهالسلام و الاکرام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: افضل العبادة انتظار الفرج.
1237-(22) – مجمعالبیان: و عن الحرث بن مغیرة قال: کنا عند ابیجعفر علیه السلام، فقال: العارف منکم هذا الامر، المنتظر له، المحتسب فیه الخیر، کم جاهد والله مع قائم آل محمد علیهم السلام بسیفه، ثم قال: بل والله کمن جاهد مع رسول الله صلی الله علیه و آله
و سلم بسیفه، ثم قال الثالثة: بل والله کمن استهشد مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی فسطاطه، و فیکم آیة من کتاب الله، قلت: و ای آیة جعلت فداک؟ قال: قوال الله عزوجل: (والذین آمنوا بالله و رسله اولئک هم الصدیقون و الشهداء عند ربهم)،(23) ثم قال: صرتم والله صادقین شهداء عند ربکم.
1238-(24) تاویل الایات الظاهرة: عن صاحب کتاب «البشارات» مرفوعاً الی الحسین بن ابیحمزة، عن ابیه، قال: قلت لابیعبدالله علیهالسلام: جعلت فداک، قد کبر سنی، و دق عظمی، و اقترب اجلی، و قد خفت ان یدرکنی قبل هذا الامر الموت، قال: فقال لی: یا اباحمزة! من آمن بنا، وصدق حدیثنا، وانتظر [امر]نا کان کمن قتل تحت رایة القائم، بل والله تحت رایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
1239-(25) تفسیر العیاشی: عن محمد بن الفضیل، عن ابیالحسن الرضا علیهالسلام، قال: سالته عن شیء فی الفرج، فقال: اولیس تعلم ان انتظار الفرج من الفرج؟ ان الله یقول: (انتظروا انی معکم من المنتظرین).
و فی غیبة الشیخ: عنه (یعنی: الفضل) عن ابناسباط، عن الحسن بن الجهم، قال: سالت اباالحسن علیهالسلام عن شیء من الفرج، قال: اولست تعلم ان انتظار الفرج من الفرج؟ قلت: لا ادری الا ان تعلمنی، فقال: نعم، انتظار الفرج من الفرج.(26)
1240-(27) -کمالالدین: حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوی
السمرقندی -رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن جعفر بن مسعود و حیدر بن محمد بن نعیم السمرقندی جمیعاً عن محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن محمد بن شجاع، عن محمد بن عیسی، عن یونس بن عبدالرحمان، عن علی بن ابیحمزة، عن ابیبصیر قال: قال الصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام فی قول الله عزوجل:(یوم یاتی بعض آیات ربک لا ینفع نفساً ایمانها لم تکن آمنت من قبل او کسبت فی ایمانها خیراً) یعنی خروج القائم المنتظر منا، ثم قال علیهالسلام: یا ابابصیر! طوبی لشیعة قائمنا، المنتظرین لظهور فی غیبة، و المطیعین له فی ظهوره، اولئک اولیاء الله الذین لاخوف علیهم و لا هم یحزنون.
و یدل علیه ایضاً الاحادیث: 610،570،557،113.
1) الصحیفةالسجادیة: من دعائه علیهالسلام فی یوم عرفة. قال السید الاجل السید علی خان شارح الصحیفة فی شرح هذه الکلمة الشریفة «اللهم و اوزع لولیک»: «و قال بعضهم: و هو کنایة عن المهدی علیهالسلام».اقول: ویوید ذلک ما فی الدعاء المروی فی «مصباحالمتهجد» و «البلدالامین» و «جنةالامان» و «الاختیار» و «فلاحالسائل» الذی سنذکره فی الباب الاتی. و قال فی المکیال فیما یستفاد من هذا الدعاء: «السابع: ان المراد بالولی المطلق فی السنتهم و دعواتهم هو مولانا صاحب الزمان علیهالسلام، و قد مر فی الباب الخامس ما یدل علیه، و یاتی ما یدل علیه ایضاً انتهی».و قال السید الشارح فی شرح قوله علیهالسلام: «المنتظرین ایامهم»: و المراد بایامهم: دولتهم، و ملکهم، و ظهور خلافتهم، و تمکنهم فی الارض، وعبر عن ذلک بالایام لکونها ظرفاً له، کما قال تعالی: (و ذکرهم بایام الله) ای: وقائعه فی الامم الخالیة، و الاشارة بذلک الی ایام صاحبالامر المهدی المنتظر صلوات الله و سلامه علیه، و انما اضافها الی جمیعهم لان دولته دولتهم، و کلمته کلمتهم جمیعاً، و المنسوب الی بعضهم منسوب الی کلهم کما قال تعالی: (فقد آتینا آل ابراهیم الکتاب و الحکمة و آتیناهم ملکاً عظیما) قال ابنعباس: الملک فی آل ابراهیم ملک یوسف و داود و سلیمان علیهم السلام، و انما نسبه الی عامتهم؛ لان تشریف البعض تشریف الکل. و قال: ایضاً «فی وصفه علیهالسلام اولیاءهم بهذین الوصفین – اعنی انتظار ایامهم و مد اعینهم الیهم – دلالة علی ان ذلک من نعوتهم و فضائلهم التی یمدحون بما ویثابون علیها و هو کذلک… الخ».
2) کمالالدین: ج 2 ص 338 ب 33 ح 11؛ البحار: ج 52 ص 146 ب 22 ح 69.
3) المحاسن: کتاب الصفوة و النور ص 173 ح 147 ب 38؛ کمالالدین: ج 2 ص 644 ب 55 ح 1؛ البحار: ج 52 ص 125 ب 22 ح 15.
4) المحاسن: کتاب الصفوة و النور ص 173 ح 148 ب 38؛ کمالالدین: ج 2 ص 644 ب 55 ح 2 و فیه:«کالمقارع بین یدیه بسیفه، لابل کالشهید معه»، و لیس فیه: «والشهید معه له شهادتان»؛ البحار: ج 52 ص 126 ب 22 ح 16.
5) کمالالدین: ج 2 ص 644 ب 55 ح 3؛ ج 52 ص 128 ب 22 ح 21؛ و فی العیون: ج 2 ص 36 ب 31 ح 87 بسنده عنه علیهالسلام: «افضل اعمال امتی انتظار فرج الله».
6) کمالالدین: ج 2 ص 645 ب 55 ح 5؛ تفسیر العیاشی: ج 2 ص 20 ح 52 نحوه مختصرا؛ نورالثقلین: ج 2 ص 393 ح 2؛ تفسیر الصافی: ج 2 ص 470 من تفسیر الآیة 93 من سورة هود مختصرا؛ البحار: ج 52 ص 129 ب 22 ح 23؛ تفسیر البرهان: ج 2 ص 232 ح 5 تفسیر الآیة 85 من سورة هود، و ص 23 من تفسیر سورة الاعراف الآیة 71 ح 1.
7) هود: 93.
8) الاعراف: 71؛ یونس: 20.
9) کمالالدین: ج 2 ص 645 ب 55 ح 4؛ تفسیر البرهان: ج 2 ص 205 ح 1 تفسیر الآیة 102 و ص 181 ح 3 تفسیر الآیة 20 من سورة یونس؛ البحار: ج 52 ص 128 ب 22 ح 22؛ تفسیر العیاشی: ج 2 ص 138 ح 50؛ تفسیر الصافی: ج 2 ص 428 تفسیر الآیة 102 من سورة یونس.
10) کمالالدین: ج 2 ص 465 ب 55 ح 6.
11) الکافی: ج 1 ص 335- 333 کتاب الحجة ب نادر فی حال الغیبة ح 2؛ کمالالدین: ج 2 ص 647-645 ب 55 ح 7؛ البحار: ج 52 ص 127 ب 22 ح 20.
12) غیبةالنعمانی: ص 200 ب 11 ح 16؛ البحار: ج 52 ص 140 ب 22 ح 50؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 73 ب 32 ح 488 و فیه:«عن ابیه و وهب» بدل «ووهیب».
13) الخصال: ج 2 ص 479- 478 ح 46؛ البحار: ج 36 ص 397-396 ب 46 ح 2؛ کمالالدین: ج 2 ص 337 – 336 ب 33 ح 9؛ عیون اخبار الرضا علیهالسلام: ص 45-44 ح 20.
14) النساء: 59.
15) المائدة: 55.
16) الخصال: ج 2 ص 616 و 625 حدیث اربعائة: ص ح 10؛ تحفالعقول: ص 125- 106 وصایا امیرالمومنین (آدابه علیهالسلام لاصحابه و هی اربعائة باب للدین و الدنیا)؛ البحار: ج 52 ص 123 ب 22 ح 7 ملخصا.
17) المحاسن: کتاب الصفوة و النور و الرحمة ص 173 ب 38 ح 146؛ البحار: ج 52 ص 125 ب 22 ح 14.
18) المحاسن: کتاب الصفوة و النور و الرحمة ص 174 ب 38 ح 151؛ البحار: ج 52 ص 126 ب 22 ح 18.
19) الکافی: ج 1 ص 372 ب انه من عرف امامه… ح 6؛ الوافی: ج 2 ص 436 ب 49 ح 5 – 953؛ مرآةالعقول: ج 4 ص 190 ح 6 باب من عرف امامه لم یضره تقدم هذا الامر او تاخر.
20) الکافی: ج 2 ص 22-21 ب 13 ح 10؛ الوافی: ج 4 ص 94-93 ب 6 ح 10 – 1702.
21) فرائدالسمطین: ج 2 ص 335؛ ینابیعالمودة: ص 494 ب 94 وزاد فی آخره: «ای انتظار الفرج بظهور المهدی سلام الله علیه»؛ الجامعالصغیر: ج 1 ص 50؛ سننالترمذی: ج 5 ص 565 ب 116 ح 3571؛ الشهاب و شرحه ترک الاطناب…: ح 835؛ کمالالدین: ج 1 ص 287 ب 25 ح 6 باسناده عن صالح بن عقبة عن ابیه عن ابیجعفر محمد بن علی الباقر عن ابیه عن جده عن امیرالمومنین علیهمالسلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ البحار: ج 52 ص 125 ب 22 ح 11.
22) مجمعالبیان: ج 9 ص 238 و الظاهر انه رواه عن العیاشی؛ تاویل الآیات الظاهرة: ص 640؛ تفسیر البرهان: ج 4 ص 293-292 ح 8 تفسیر الآیة 19 من سورة الحدید؛ تفسیر نورالثقلین: ج 5 ص 244 ح 75 تفسیر الآیة 19 من سورة الحدید؛ تفسیر الصافی: ج 5 ص 136 تفسیر الآیة 19 من سورة الحدید.
23) الحدید: 19.
24) تاویل الآیات الظاهرة: ص 640؛ تفسیر البرهان: ج 4 ص 293 ح 9.
25) تفسیر العیاشی: ج 2 ص 138 ح 50، ورواه فی ص 159 ح 2: قال سالته عن انتظار الفرج… ثم قال: ان الله تبارک و تعالی یقول: (وارتقبوا انی معکم رقیب)؛ البرهان فی تفسیر القرآن: ج 2 ص 205 و فی ص 232 قال الله تعالی: (وارتقبوا انی معکم رقیب)؛ الصافی: ج 1 ص 775 و 805؛ البحار: ج 52 ص 128 ب 22 ح 22.
26) غیبة الشیخ: ص 459 ح 471؛ البحار: ج 52 ص 131-130 ب 22 ح 6.
27) کمالالدین: ج 2 ص 357 ب 33 ح 54؛ البحار: ج 52 ص 150-149 ب 22 ح 76؛ الحجة: ص 70 – 69. اعلم ان الاخبار الواردة فی فضیلة الانتظار و الترغیب فیه کثیرة متواترة، و هو کیفیة نفسانیة ینبعث منها التهیؤ لما ینتظره المنتظر، او هو عبارة عن طلب ادراک ما یاتی من الامر، کانه ینظر متی یکون، او ترقب حصول امر المنتظر و تحققه، و علیه یکون التهیؤ لما ینتظر من اثره، و ینتفاوت مرتبه بتفاوت مراتب محبة المنتظر لما ینتظره، فکلما کان الحب اشد کان التهیؤ لما ینظر اکمل، و کلما قرب زمانه یصیر تعلق قلبه و اشتغال خاطره به آکد، فالمنتظر لظهور مولانا المهدی علیهالسلام یتهیا لذلک بالورع، والاجتهاد، و تهذیب الاخلاق، و کسب الفضائل و المعارف و الکمالات حتی یفوز بثواب المنتظرین المخلصین، بل یظهر من بعض الاحادیث انه لا یعد من اصحابه الا اذا کان عاملاً بالورع و محاسن الاخلاق و هو منتظر، فیجب علی المنتظر المومن ملازمة الطاعات، و الاجتناب عن السیئات و هذا من اعظم فوائد الانتظار، و قد ذکروا له فوائد اخری؛ منها: انه یخفف النوائب علی الانسان؛ لعلمه بانها فی معرض التدارک، فیقوی بسببه قلبه و یبعثه الی الاقدام و الحرکة نحو الکمال، و ان یکافح النائبات و متاعب الحیاة و ان ینظر الی ابناء جنسه و مستقبل امره بعین الحب و الرضا، فیقوم بقضاء حوائج الناس، و اصلاح امورهم، و یعین الضعفاء و یرحم الفقراء، و یعود المرضی و یستریح به من سوء الظن بالحیاة و مستقبل عمره و الیاس من روح الله، وکم فرق بین من یری العالم یسیر الی نقطة الصلاح و الکمال و الغلبة علی المشاکل، و بین من یراه سائراً نحو الظلم و الفساد. و لا یخفی علیک ان انتظار المهدی علیهالسلام کاشف عن بلوغ الانسان الی مرتبة کمال القوة العاقلة، و عن الاریحیة و حب العدل و اجراء الحدود و جریان الامور علی القواعد الصحیحة و الموازین الدقیقة، و عن اخلاصه و صدقه فی ادعائه مودة النبی و اهل بیته صلی الله علیه و آله و سلم. ولیعلم ان معنی الانتظار کما ظهر مما ذکر لیس تخلیة سبیل الکفار و الاشرار، و تسلیم الامور الیهم، والمداهنة معهم، و ترک الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و الاقدامات الاصلاحیة، فانه کیف یجوز ایکال الامور الی الاشرار مع التمکن من دفعهم عن ذلک و المداهنة معهم و ترک الامر بالمعروف و النهی و غیرها من المعاصی التی دل علیها العقل و النقل و اجماع المسلمین، و لم یقل احد من العلماء و غیرهم باسقاط التکالیف قبل ظهوره، و لا یری منه عین و لا اثر فی الاخبار؟نعم تدل الآیات و الاحادیث الکثیرة علی خلاف ذلک، بل تدل علی تاکد الواجبات و التکالیف و الترغیب الی مزید الاهتمام فی العمل بالوظائف الدینة کلها فی عصر الغیبة فهذا توهم لا یتوهمه الا من لم یکن له البصیرة و العلم بالاحادیث و الروایات.