وفیه 15 حدیثا
882-881-(1) کشفالغمة: انا اذکر من ذلک قصتین قرب عهدهما من زمانی،و حدثنی بهما جماعة من ثقات اخوانی.
کان فی البلاد الحلیة شخص یقال له اسماعیل بن الحسن الهرقلی،من قریة یقال لها: هرقل،مات فی زمانی و ما رایته،حکی لی ولده شمس الدین،قال: حکی لی والدی انه خرج فیه – و هو شاب – علی فخذه الایسر توثة مقدار قبضة الانسان و کانت فی کل ربیع تشقق و یخرج منها دم و قیح،و یقطعه المها عن کثیر من اشغاله،و کان مقیما بهرقل فحضر الحلة یوما و دخل الی مجلس السعید رضی الدین علی بن طاووس – رحمه الله – و شکا الیه ما یجده منها،و قال: ارید ان اداویها،فاحضر له اطباء الحلة و اراهم الموضع،فقالوا: هذه التوثة فوق العرق الاکحل،و علاجها خطر،و متی قطعت خیف ان ینقطع العرق فیموت،
فقال له السعید رضی الدین – قدس روحه -: انا متوجه الی بغداد،و ربما کان اطباؤها اعرف و احذق من هؤلاء فاصحبنی،فاصعد معه و احضر الاطباء،فقالوا کما قال اولئک،فضاق صدره،فقال له السعید: ان الشرع قد فسح لک فی الصلاة فی هذه الثیاب،و علیک الاجتهاد فی الاحتراس،و لا تغرر بنفسک فالله تعالی قد نهی عن ذلک و رسوله،فقال له والدی: اذ کان الامر علی ذلک و قد وصلت الی بغداد فاتوجه الی زیارة المشهد الشریف بسر من رای علی مشرفه السلام،ثم انحدر الی اهلی،فحسن له ذلک،فترک ثیابه و نفقته عند السعید رضی الدین و توجه،قال: فلما دخلت المشهد و زرت الائمة علیهمالسلام،نزلت السرداب و استغثت بالله تعالی و بالامام علیهالسلام،و قضیت بعض الیل فی السرداب،و بت فی المشهد الی الخمیس،ثم مضیت الی دجلة و اغتسلت و لبست ثوبا نظیفا،و ملات ابریقا کان معی،و صعدت ارید المشهد،فرایت اربعة فرسان خارجین من باب السور،و کان حول المشهد قوم من الشرفاء یرعون اغنامهم فحسبتهم منهم،فالتقینا فرایت شابین احدهما عبد مخلوط،و کل واحد منهم متقلد بسیف،و شیخا منقبا بیده رمح،و الآخر متقلد بسیف،و علیه فرجیة ملونة فوق السیف و هو متحنک بعذبته،فوقف الشیخ صاحب الرمح یمین الطریق و وضع کعب الرمح فی الارض،و وقف الشابان عن یسار الطریق،و بقی صاحب الفرجیة علی الطریق مقابل والدی،ثم سلموا علیه،فرد علیهمالسلام،فقال له صاحب الفرجیة: انت غدا تروح الی اهلک؟ فقال: نعم،فقال له: تقدم حتی ابصر ما یوجعک؟ قال: فکرهت ملامستهم،و قلت فی نفسی: اهل البادیة ما یکادون یحترزون من النجاسة و انا قد خرجت من
الماء و قمیصی مبلول،ثم انی بعد ذلک تقدمت الیه فلزمنی بیده و مدنی الیه،و جعل یلمس جانبی من کتفی الی ان اصابت یده الثوبة فعصرها بیده،فاوجعنی،ثم استوی فی سرجه کما کان،فقال لی الشیخ: افلحت یا اسماعیل فعجبت من معرفته باسمی،فقلت: افلحنا و افلحتم ان شاء الله،قال: فقال لی الشیخ: هذا هو الامام،قال: فتقدمت الیه فاحتضنته و قبلت فخذه.
ثم انه ساق و انا امشی معه محتضنه،فقال: ارجع،فقلت: لا ارفاقک ابدا،فقال: المصلحة رجوعک،فاعدت علیه مثل القول الاول،فقال الشیخ: یا اسماعیل! ما تستحیی؟ یقول لک الامام مرتین ارجع و تخالفه؟ فجبهنی بهذا القول،فوقفت،فتقدم خطوات و التفت الی،و قال: اذا وصلت بغداد فلابد ان یطلبک ابوجعفر – یعنی الخلیفة المستنصر – رحمه الله – فاذا حضرت عنده و اعطاک شیئا فلا تاخذه،و قل لولدنا الرضی لیکتب لک الی علی بن عوض،فاننی اوصیه یعطیک الذی ترید،ثم سار و اصحابه معه،فلم ازل قائما ابصرهم الی ان غابوا عنی،و حصل عندی اسف لمفارقته،فقعدت الی الارض ساعة ثم مشیت الی المشهد،فاجتمع القوام حولی و قالوا: نری وجهک متغیرا او جعک شیء؟ قلت: لا،قالوا: اخاصمک احد؟ قلت: لا،لیس عندی مما تقولون خبر،لکن اسالکم هل عرفتم الفرسان الذین کانوا عندکم؟ فقالوا: هم من الشرفاء ارباب الغنم،فقلت: لا،بل هو الامام علیهالسلام،فقالوا: الامام هو الشیخ او صاحب الفرجیة؟ فقلت: هو صاحب الفرجیة،فقالوا: اریته المرض الذی فیک؟ فقلت: هو قبضه بیده و اوجعنی ثم کشفت رجلی فلم ار لذلک المرض اثرا،فتداخلنی الشک
من الدهش،فاخرجت رجلی الاخری فلم ار شیئا،فانطبق الناس علی و مزقوا قمیصی،فادخلنی القوام خزانة و منعوا الناس عنی،و کان ناظر بین النهرین بالمشهد،فسمع الضجة و سال عن الخبر فعرفوه،فجاء الی الخزانة و سالنی عن اسمی،و سالنی منذ کم خرجت من بغداد،فعرفته انی خرجت فی اول الاسبوع،فمشی عنی و بت فی المشهد و صلیت الصبح و خرجت و خرج الناس معی الی ان بعدت عن المشهد،و رجعوا عنی،و وصلت الی اوانا فبت بها،و بکرت منها ارید بغداد فرایت الناس مزدحمین علی القنطرة العتیقة،یسالون من ورد علیهم عن اسمه و نسبه و این کان،فسالونی عن اسمی و من این جئت،فعرفتهم فاجتمعوا علی و مزقوا ثیابی و لم یبق لی فی روحی حکم،و کان ناظر بین النهرین کتب الی بغداد و عرفهم الحال،ثم حملونی الی بغداد،و ازدحم الناس علی و کادوا یقتلوننی من کثرة الزحام،و کان الوزیر القمی – رحمه الله تعالی – قد طلب السعید رضی الدین رحمه الله،و تقدم ان یعرفه صحة هذا الخبر.
قال: فخرج رضی الدین و معه جماعة فوافینا باب النوبی،فرد اصحابه الناس عنی،فلما رآنی قال: اعنک یقولون؟ قلت: نعم،فنزل عن دابته و کشف عن فخذی فلم یر شیئا،فغشی علیه ساعة و اخد بیدی و ادخلنی علی الوزیر و هو یبکی،و یقول: یا مولانا! هذا اخی،و اقرب الناس الی قلبی،فسالنی الوزیر عن القصة،فحکیت له،فاحضر الاطباء الذین اشرفوا علیها و امرهم بمداواتها،فقالوا: ما دواءهاا الا القطع بالحدید،ومتی قطعها مات،فقال لهم الوزیر: فبتقدیر ان تقطع و لا یموت فی کم تبرا؟ فقالوا: فی شهرین،و تبقی فی مکانها حفیرة
بیضاء لاینبت فیها شعر،فسالهم الوزیر: متی رایتموه؟ قالوا: منذ عشرة ایام،فکشف الوزیر عن الفخذ الذی کان فیه الالم و هی مثل اختها لیس فیها اثر اصلا،فصاح احد الحکماء: هذا عمل المسیح،فقال الوزیر: حیث لم یکن عملکم فنحن نعرف من عملها.
ثم انه احضر عند الخلیفة المستنصر – رحمه الله تعالی – فساله عن القصة فعرفه بها کما جری،فتقدم له بالف دینار،فلما حضرت قال: خذ هذه فانفقها،فقال: ما اجسر آخذ منه حبة واحدة،فقال الخلیفة: ممن تخاف؟ فقال: من الذی فعل معی هذا،قال: لاتاخذ من ابیجعفر شیئا،فبکی الخلیفة و تکدر و خرج من عنده و لم یاخذ شیئا.
قال افقر عباد الله تعالی الی رحمته علی بن عیسی – عفا الله عنه -: کنت فی بعض الایام احکی هذه القصة لجماعة عندی،و کان هذا الشمس الدین محمد ولده عندی،و انا لااعرفه،فلما انقضت الحکایة قال: انا ولده لصلبه،فعجبت من هذا الاتفاق،و قلت: هل رایت فخذه و هی مریضة؟ فقال: لالانی اصبو عن ذلک،و لکنی رایتها بعدما صلحت و لااثر فیها،و قد نبت فی موضعها شعر،و سالت السید صفی الدین محمد بن محمد بن بشر العلوی الموسوی،و نجم الدین حیدر بن الایسر – رحمهما الله تعالی – و کانا من اعیان الناس و سراتهم و ذوی الهیئات منهم،و کانا صدیقین لی و عزیزین عندی،فاخبرانی بصحة هذه القصة،و انهما رایاها فی حال مرضها و حال صحتها. و حکی لی ولده هذا انه کان بعد ذلک شدید الحزن لفراقه علیهالسلام،حتی انه جاء الی بغداد و اقام بها فی فصل الشتاء،و کان کل ایامه یزور سامراء و یعود الی بغداد فزارها فی تلک السنة اربعین مرة طمعا ان یعود له الوقت الذی
مضی او یقضی له الحظ بما قضی،و من الذی اعطاه دهره الرضا،او ساعده بمطالبه صرف القضاء،فمات – رحمه الله – بحسرته،و انتقل الی الآخرة بغصته،و الله یتولاه و ایانا برحمته بمنه و کرامته.
و حکی لی السید باقی بن عطوة العلوی الحسینی ان اباه عطوة کان به ادرة،و کان زیدی المذهب،و کان ینکر علی بنیه المیل الی مذهب الامامیة،و یقول: لااصدقکم و لااقول بمذهبکم حتی یجیء صاحبکم – یعنی المهدی – فیبرانی من هذا المرض،و تکرر هذا القول منه،فبینا نحن مجتمعون عند وقت عشاء الآخرة اذا ابونا یصیح و یستغیث بنا؛ فاتیناه سراعا،فقال: الحقوا صاحبکم،فالساعة خرج من عندی،فخرجنا فلم نر احدا،فعدنا الیه و سالناه،فقال: انه دخل الی شخص،و قال: یا عطوة! فقلت: من انت؟ فقال: انا صاحب بنیک،قد جئت لابرئک مما بک،ثم مد یده فعصر قروتی و مشی،و مددت یدی فلم ار لها اثرا،قال لی ولده: و بقی مثل الغزال لیس به قلبة،و اشتهرت هذه القصة،و سالت عنها غیر ابنه فاخبر عنها فاقر بها.
و الخبار عنه علیهالسلام فی هذا الباب کثیرة،و انه رآه جماعة قد انقطعوا فی طرق الحجاز و غیرها فخلصهم،و اوصلهم الی حیث ارادوا،و لو لا التطویل لذکرت منها جملة،و لکن هذا القدر الذی قرب عهده من زمانی کاف.
883-(2) جنة الماوی: الحکایة الثانیة و الثلاثون: فی شهر جمادی الاولی من سنة الف و مائتین و تسعة و تسعین،ورد الکاظمین علیهماالسلام رجل اسمه آقا محمد مهدی،و کان قاطنی بندر ملومین
و من بنادر ماجین و ممالک برمه،و هو الآن فی تصرف الانجریز،و من بلدة کلکتة قاعدة سلطنة ممالک الهند،الیه مسافة ستة ایام من البحر مع المراکب الدخانیة،و کان ابوه من اهل شیراز و لکنه ولد و تعیش فی البندر المذکور،و ابتلی قبل التاریخ المذکور بثلاث سنین بمرض شدید،فلما عوفی منه بقی اصم اخرس،فتوسل لشفاء مرضه بزیارة ائمة العراق علیهمالسلام،و کان له اقارب فی بلدة الکاظمین علیهماالسلام من التجار المعروفین،فنزل علیهم و بقی عندهم عشرین یوما،فصادف وقت حرکة مرکب الدخان الی سر من رای لطغیان الماء،فاتوا به الی المرکب و سلموه الی راکبیه،و هم من اهل بغداد و کربلاء،و سالوهم المراقبة فی حاله و النظر فی حوائجه،لعدم قدرته علی ابرازها،و کتبوا الی بعض المجاورین من اهل سامراء للتوجه فی اموره.
فلما ورد تلک الارض المشرفة و الناحیة المقدسة،اتی الی السرداب المنور بعد الظهر من یوم الجمعة العاشر من جمادی الآخرة من السنة المذکورة،و کان فیه جماعة من الثقات و المقدسین،الی ان اتی الی الصفة المبارکة فبکی و تضرع فیها زمانا طویلا،و کان یکتب قبیله حاله علی الجدار،و یسال من الناظرین الدعاء و الشفاعة،فما تم بکاؤه و تضرعه الا و قد فتح الله تعالی لسانه،و خرج باعجاز الحجة علیهالسلام من ذلک المقام المنیف مع لسان ذلق،و کلام فصیح،و احضر فی یوم السبت فی محفل تدریس سید الفقهاء و شیخ العلماء رئیس الشیعة،و تاج الشریعة،المنتهیة الیه رئاسة الامامیة،سیدنا الافخم و استاذنا الاعظم الحاج الامیرزا محمد حسن الشیرازی متع الله المسلمین بطول بقائه،و قرا عنده متبرکا السورة المبارکة الفاتحة بنحو اذعن الحاضرون بحصته و حسن قراءته،
و صار یوما مشهودا و مقاما محمودا.
و فی لیلة الاحد و الاثنین اجتمع العلماء و الفضلاء فی الصحن الشریف فرحین مسرورین،و اضاءوا فضاءه من المصابیح و القنادیل،و نظموا القصة و نشروها فی البلاد،و کان معه فی المرکب مادح اهل البیت علیهمالسلام الفاضل البیت الحاج ملا عباس الصفار الزنوزی البغدادی،فقال و هو من قصیدة طویلة،و رآه مریضا و صحیحا:
و فی عامها جئت و الزائرین
الی بلدة سر من قد رآها
رایت من الصین فیها فتی
و کان سمی امام هداها
یشیر اذا ما اراد الکلام
و للنفس منه…(3) براها
و قد قید السقم منه الکلام
و اطلق من مقلتیه دماها
فوافا الی باب سرداب من
به الناس طرا ینال مناها
یروم بغیر لسان یزور
و للنفس منه دهت بعناها
و قد صار یکتب فوق الجدار
ما فیه للروح منه شفاها
اروم الزیارة بعد الدعاء
ممن رای اسطری و تلاها
لعل لسانی یعود الفصیح
و علی ازور و ادعو الالها
اذا هو فی رجل مقبل
تراه وری البعض من اتقیاها
تابط خیر کتاب له
و قد جاء من حیث غاب ابن طه
فاومی الیه ادع ما قد کتب
و جاء فلما تلاه دعاها
و اوصی به سیدا جالسا
ان ادعوا له بالشفاء شفاها
فقام و ادخله غیبة الا
مام المغیب من اوصیاها
و جاء الی حفرة الصفة
التی هی للعین نور ضیاها
و اسرج آخر فیها السراج
و ادناه من فمه لیراها
هناک دعا الله مستغفرا
و عیناه مشغولة ببکاها
و مذ عاد منها یرید الصلاة
قد عاود النفس منه شفاها
و قد اطلق الله منه اللسان
و تلک الصلاة اتم اداها
و لما بلغ الخبر الی خریت صناعة الشعر،السید المؤید،الادیب اللبیب،فخر الطالبین،و ناموس العلویین،السید حیدر بن السید سلیمان الحلی – ایده الله تعالی – بعث الی سر من رای کتابا صورته:
بسم الله الرحمن الرحیم،لما هبت من الناحیة المقدسة نسمات کرم الامامة فنشرت نفحات عبیر هاتیک الکرامة،فاطلقت لسان زائرها من اعتقاله عندما قام عندها فی تضرعه و ابتهاله،احببت ان انتظم فی سلک من خدم تلک الحضرة،فی نظم قصیدة تتضمن بیان هذا المعجز العظیم و نشره،و ان اهنیء علامة الزمن و غرة وجهه الحسن،فرع الاراکة المحمدیة،و منار الملة الاحمدیة،علم الشریعة،و امام الشیعة،لا جمع بین العبادتین فی خدمة هاتین الحضرتین،فنظمت هذه القصیدة الغراء،و اهدیتها الی دار اقامته و هی سامراء،راجیا ان تقع موقع القبول،فقلت و من الله بلوع المامول:
کذا یظهر المعجز الباهر
و یشهده البر و الفاجر
و تروی الکرامة ماثورة
یبلغها الغائب الحاضر
یقر لقوم بها ناظر
و یقذی لقوم بها ناظر
فقلب لها ترحا واقع
و قلب بها فرحا طائر
اجل طرف فکرک یا مستدل
و انجد بطرفک یا غائر
تصفح مآثر آل الرسول
و حسبک ما نشر الناشر
و دونکه نبا صادقا
لقلب العدو هو الباقر
فمن صاحب الامر امس استبان
لنا معجز امره باهر
بموضع غیبته مذ الم
اخو علة داؤها ظاهر
رمی فمه باعتقال اللسان
رام هو الزمن الغادر
فاقبل ملتمسا للشفاء
لدی من هو الغائب الحاضر
و لقنه القول مستاجر
عن القصد فی امره جائر
فبیناه فی تعصب ناصب
و من ضجر فکره حائر
اذ انحل من ذلک الاعتقال
و بارحه ذلک الضائر
فراح لمولاه فی الحامدین
و هو لآلائه ذاکر
لعمری لقد مسحت داءه
ید کل خلق لها شاکر
ید لم تزل رحمة للعباد
لذلک انشاها الفاطر
تحدر و ان کرهت انفس
یضیق شجی صدرها الواغر
و قل ان قائم آل النبی
له النهی و هو هو الآمر
ایمنع زائره الاعتقال
مما به ینطق الزائر
و یدعوه صدقا الی حله
و یقضی علی انه القادر
و یکبو مرجیه دون الغیاث
و هو یقال به العاثر
فحاشاه بل هو نعم المغیث
اذا نضنض الحارث الفاغر
فهذی الکرامة لا ما غدا
یلفقه الفاسق الفاجر
ام ذکرها یا لسان الزمان
و فی نشرها فمک العاطر
و هن بها سر من را و من
به ربعها آهل عامر
هو السید الحسن المجتبی
خضم الندی غیثه الهامر
و قل یا تقدست من بقعة
بها یهب الزلة الغافر
کلا اسمیک فی الناس باد له
باوجههم اثر ظاهر
فانت لبعضهم سر من
رای و هو نعت لهم ظاهر
فانت لبعضهم ساء من
رای و به یوصف الخاسر
لقد اطلق الحسن المکرمات
محیاک فهو بهی سافر
فانت حدیقة زهو به
و اخلافه روضک الناضر
علیم تربی بحجر الهدی
و نسج التقی برده الطاهر
… الی ان قال – سلمه الله تعالی -:
کذا فلتکن عترة المرسلین
والا فما الفخر یا فاخر
884-(4) تنبیهالخواطر (المعروف بمجموعة ورام): حدثنی السید الاجل الشریف ابوالحسن علی بن ابراهیم العریضی العلوی الحسینی،قال: حدثنی علی بن نما،قال: حدثنی ابومحمد الحسن بن علی بن حمزة الاقسانی فی دار الشریف علی بن جعفر بن علی المداینی العلوی،قال: کان بالکوفة شیخ قصار،و کان موسوما بالزهد،منخرطا فی سلک السیاحة،متبتلا للعبادة،مقتفیا للآثار الصالحة،فاتفق یوما اننی کنت بمجلس والدی و کان هذا الشیخ یحدثه و هو مقبل علیه،قال: کنت ذات لیلة بمسجد جعفی،و هو مسجد قدیم،و قد انتصف اللیل و انا بمفردی فیه للخلوة و العبادة،فاذا اقبل علی ثلاثة اشخاص فدخلوا المسجد،فلما توسطوا صرحته جلس احدهم ثم مسح الارض بیده یمنة و یسرة،فحصحص الماء و نبع،فاسبغ الوضوء منه ثم اشار الی الشخصین الآخرین باسباغ الوضوء فتوضئا،ثم تقدم فصلی بهما اماما،فصلیت معهم مؤتما به،فلما سلم و قضی صلاته بهرنی حاله،و استعظمت فعله
من انباع الماء،فسالت الشخص الذی کان منهما الی یمینی عن الرجل،فقلت له: من هذا؟ فقال لی: هذا صاحب الامر ولد الحسن علیهالسلام،فدنوت منه و قبلت یدیه،و قلت له: یا ابن رسول الله صلی الله علیه وآله! ما تقول فی الشریف عمر بن حمزة،هل هو علی الحق؟ فقال: لا،و ربما اهتدی،الا انه ما یموت حتی یرانی،فاستطرفنا هذا الحدیث،فمضت برهة طویلة فتوفی الشریف عمر و لم یشع انه لقیمه،فلما اجتمعت بالشیخ الزاهد ابن نادیة اذکرته بالحکایة التی کان ذکرها،و قلت له مثل الراد علیه: الیس کنت ذکرت ان هذا الشریف عمر لا یموت حتی یری صاحب الامر الذی اشرت الیه،فقال لی: و من این لک انه لم یره؟ ثم اننی اجتمعت فیما بعد بالشریف ابیالمناقب ولد الشریف عمربن حمزة و تفاوضنا احادیث والده،فقال: انا کنا ذات لیلة فی آخر اللیل عند والدی و هو فی مرضه الذی مات فیه،و قد سقطت قوته و خفت صوته و الابواب مغلقة علینا اذ دخل علینا شخص هبناه و استطرفنا دخوله و ذهلنا عن سؤاله،فجلس الی جنب والدی و جعل یحدثه ملیا و والدی یبکی،ثم نهض،فلما غاب عن اعیننا تحامل والدی و قال: اجلسونی،فاجلسناه و فتح عینیه و قال: این الشخص الذی کان عندی؟ فقلنا: خرج من حیث اتی،فقال: اطلبوه،فذهبنا فی اثره فوجدنا الابواب مغلقة و لم نجد له اثرا،فعدنا الیه فاخبرناه بحاله و انا لم نجده،ثم انا سالناه عنه،فقال: هذا صاحب الامر،ثم عاد الی ثقله فی المرض و اغمی علیه،تم الحدیث.
885-(5) السلطان المفرج عن اهل الایمان: و من ذلک بتاریخ صفر لسنة سبعمائة و تسع و خمسین حکی لی المولی الاجل الامجد،
العالم الفاضل،القدوة الکامل،المحقق المدقق،مجمع الفضائل،و مرجع الافاضل،افتخار العلماء فی العالمین،کمال الملة والدین،عبدالرحمان بن العمانی،و کتب بخطه الکریم،عندی ما صورته:
قال العبد الفقیر الی رحمة الله تعالی عبدالرحمان بن ابراهیم القبائقی: انی کنت اسمع فی الحلة السیفیة – حماها الله تعالی – ان المولی الکبیر المعظم جمال الدین بن الشیخ الاجل الاوحد الفقیه القاریء نجم الدین جعفر بن الزهدری کان به فالج،فعالجته جدته لابیه بعد موت ابیه بکل علاج للفالج،فلم یبرا،فاشار علیها بعض الاطباء ببغداد فاحضرتهم فعالجوه زمانا طویلا فلم یبرا،و قیل لها: الا تبیتینه تحت القبة الشریفة بالحلة المعروفة بمقام صاحب الزمان علیهالسلام،لعل الله تعالی یعافیه و یبرئه،ففعلت و بیتته تحتها،و ان صاحب الزمان علیهالسلام اقامه و ازال عنه الفالج.
ثم بعد ذلک حصل بینی و بینه صحبة حتی کنا لم نکد نفترق،و کان له دار المعشرة،یجتمع فیها وجوه اهل الحلة و شبابهم و اولاد الاماثل منهم،فاستحکیته عن هذه الحکایة،فقال لی: انی کنت مفلوجا و عجز الاطباء عنی،و حکی لی ما کنت اسمعه مستفاضا فی الحلة من قضیته،و ان الحجة صاحب الزمان علیهالسلام قال لی و قد اباتتنی جدتی تحت القبة: قم،فقلت: یا سیدی لااقدر علی القیام منذ سنتی،فقال: قم باذن الله تعالی،و اعاننی علی القیام،فقمت و زال عنی الفالج،و انطبق علی الناس حتی کادوا یقتلوننی،و اخذوا ما کان علی من الثیاب تقطیعا و تنتیفا یتبرکون فیها،و کسانی الناس من ثیابهم،و رحت الی البیت،
و لیس بی اثر الفالج،و بعثت الی الناس ثیابهم،و کنت اسمعه یحکی ذلک الناس و لمن یستحکیه مرارا حتی مات رحمه الله.
886-(6) السلطان المفرج عن اهل الایمان: و من ذلک ما اخبرنی من اثق به،و هو خبر مشهور عند اکثر اهل المشهد الشریف الغروری – سلم الله تعالی علی مشرفه – ما صورته: ان الدار التی هی الآن – سنة سبعمائة و تسع و ثمانین – انا ساکنها کانت لرجل من اهل الخیر و الصلاح یدعی حسین المدلل،و به یعرف ساباط المدلل ملاصقة جدران الحضرة الشریفة،و هو مشهور بالمشهد الشریف الغروری علیه السلام،و کان الرجل له عیال و اطفال،فاصا به فالج فمکث مدة لا یقدر علی القیام و انما یعرفه عیاله عند حاجته و ضروراته،و مکث علی ذلک مدة مدیدة،فدخل علی عیاله و اهله بذلک شدة شدیدة،و احتاجوا الی الناس و اشتد علیهم الناس،فلما کان سنة عشرین و سبعمائة هجریة فی لیلة من لیالیها بعد ربع اللیل انبه عیاله فانتبهوا فی الدار،فاذا الدار و السطح قد امتلا نورا یاخذ بالابصار،فقالوا: ما الخبر؟ فقال: ان الامام علیهالسلام جاءنی و قال لی: قم یا حسین! فقلت: یا سیدی،اترانی اقدر علی القیام؟ فاخذ بیدی و اقامنی فذهب ما بی،و ها انا صحیح علی اتم ما ینبغی،و قال لی: هذا الساباط در بی الی زیارة جدی علیهالسلام فاغلقه فی کل لیلة،فقلت: سمعا و طاعة لله و لک با مولای،فقام الرجل و خرج الی الحضرة الشریفة الغرویة،و زار علیهالسلام،و حمد الله تعالی علی ما حصل له من الانعام،و صار هذا الساباط المذکور الی الآن ینذر له عند الضرورات،
فلا یکاد یخیب نادره من المراد ببرکات الامام القائم علیهالسلام.
887-(7) قبس المصباح: اخبرنا الشیخ الصدوق ابوالحسن احمد بن علی بن احمد النجاشی الصیرفی،المعروف بابن الکوفی ببغداد فی آخر شهر ربیع الاول سنة اثنین و اربعین و اربعمائة،و کان شیخا بهیا ثقة،صدوق اللسان عند الموافق و المخالف،رضی الله عنه،قال: اخبرنی الحسن بن محمد بن جعفر التمیمی قراءة علیه،قال: حکی لی ابوالوفاء الشیرازی و کان صدیقا،انه قبض علی ابوعلی الیاس صاحب کرمان فقیدنی،و کان الموکلون بی یقولون: انه قد هم فیک بمکروه،فقلت من ذلک و جعلت اناجی الله تعالی بالنبی و الائمة علیهمالسلام،و لما کانت لیلة الجمعة فرغت من صلواتی و نمت،فرایت النبی صلی الله علیه وآله فی نومی و هو یقول: لا تتوسل بی و لا بابنتی و لا ابنی لشیء من اغراض الدنیا الا لما تبتغیه من طاعة الله تعالی و رضوانه،فاما ابوالحسن اخی فانه ینتقم لک ممن ظلمک،قال: فقلت: یا رسول الله! کیف ینتقم ممن ظلمنی و قد لبب فی حبل فلم ینتقم،و غصب علی حقه فلم یتکلم؟ قال: فنظر الی علیهالسلام کالمتعجب و قال: ذلک عهد عهدته الیه،و امر امرته به،فلما یجز له الا القیام به،و قد ادی الحق فیه،الا ان الویل لمن تعرض لولی الله،و اما علی بن الحسین فللنجاة من السلاطین و نفث الشیاطین،و اما محمد بن علی و جعفر بن محمد علیهماالسلام فللآخرة
و ما تبتغیه من طاعة الله عزوجل،و اما موسی بن جعفر علیهماالسلام فالتمس به العافیة من الله عزوجل،و اما علی بن موسی علیهماالسلام فاطلب به السلام فی البراری و البحار،و اما محمد بن علی فاستنزل به الرزق من الله تعالی،و اما علی بن محمد علیهماالسلام فللنوافل و بر الاخوان و ما تبتغیه من طاعة الله تعالی،و اما الحسن بن علی علیهماالسلام فللآخرة،و اما صاحب الزمان فاذا بلغ منک السیف،و وضع یده علی حلقه،فاستعن به فانه یعینک،فنادیت فی نومی: یا صاحب الزمان ادرکنی فقد بلغ مجهودی،قال ابوالوفاء،انتبهت من نومی و الموکلون یاخذون قیودی.
888-(8) کشف الاستار:… قد ظهر فی هذه الایام کرامة باهرة من المهدی علیهالسلام فی متعلقات اجزاء الدولة العلیة العثمانیة المقیمین فی المشهد الشریف الغروی،و صارت فی الظهور و الشیوع کالشمس فی رابعة النهار،و نحن نتبرک بذکرها بالسند الصحیح العالی: حدث جناب الفاضل الرشید السید محمد سعید افندی الخطیب فیما کتبه بخطه: کرامة لآل الرسول علیه و علیهمالصلاة و السلام ینبغی بیانها لاخواننا اهل الاسلام،و هی: ان امراة اسمها ملکة بنت عبدالرحمان،زوجة ملا امین المعاون لنا فی المکتب الحمیدی الکائن فی النجف الاشرف،ففی الللیة الثانیة من شهر ربیع الاول من هذه السنة – ای سنة 1317 ه لیلة الثلاثاء،صار معها صداع شدید،فلما اصبح الصباح فقدت ضیاء عینیها،فلم تر شیئا قط،فاخبرونی بذلک،فقلت لزوجها المذکور:
اذهب بها لیلا الی روضة حضرة المرتضی – علیه من الله تعالی الرضا – لتستشفع به و تجعله واسطة بینها و بین الله،لعل الله سبحانه و تعالی ان یشفیها،فلم تذهب فی تلک اللیلة – یعنی لیلة الاربعاء – لا نزعاجها مما هی فیه،فنامت بعض تلک اللیلة فرات فی منامها ان زوجها المذکور و امراة اسمها زینب کانهما مضیا معها لزیارة امیرالمؤمنین علیهالسلام،فکانهم راوا فی طریقهم مسجدا عظیما مشحونا من الجماعة،فدخلوا فیه لینظروه،فسمعت المصابة رجلا یقول من بین الجماعة: لا تخافی ایتها المراة التی فقدت عینیها،ان شاء الله تشفیان،فقال: من انت بارک الله فیک؟ فاجابها: انا المهدی؛ فاستیقظت فرحانة،فلما صار الصباح – یعنی یوم الاربعاء – ذهبت و معها نساء کثیرات الی مقام سیدنا المهدی خارج البلد،فدخلت وحدها و اخذت بالبکاء و العویل و التضرع،فغشی علیها من ذلک،فرات فی غشیتها رجلین جلیلین،الاکبر منها متقدم و الآخر شاب خلفه،فخاطبها الاکبر بان لاتخافی،فقال له: من انت؟ قال: انا علی بن ابیطالب،و هذا الذی خلفی ولدی المهدی – رضی الله تعالی عنهما – ثم امر الاکبر – المشار الیه – امراة هناک و قال: قومی یا خدیجة و امسحی علی عینی هذه المسکینة،فجاءت و مسحت علیهما فانتبهت و انا اری وانظر احسن من الاول،و النساء یهلهلن فوق راسی،فجاءت النساء بها بالصلوات و الفرح،و ذهبن بها الی زیارة حضرة المرتضی – کرم الله تعالی وجهه – و عیناها الآن الله الحمد احسن من الاول.
و ما ذکرناه لمن اشرنا الیهما قلیل،اذ یقع اکبر منه لخدامهما من الصالحین باذن المولی الجلیل،فکیف باعیان آل سید المرسلین – علیه
و علیهم الصلاة و السلام الی یوم الدین – اماتنا الله علی حبهم،آمین آمین.
هذا ما اطلع علیه الحقیر الخطیب و المدرس فی النجف الاشرف السید محمد سعید،انتهی.
889-(9) اثباتالهداة: و منها: انا کنا جالسین فی بلادنا فی قریة مشغرا فی یوم عید و نحن جماعة من طلبة العلم و الصلحاء،فقلت لهم: لیت شعری فی العید المقبل من یکون من هؤلاء الجماعة حیا،و من یکون قد مات؟ فقال لی رجل کان اسمه الشیخ محمد و کان شریکنا فی الدرس: انا اعلم انی اکون فی عید آخر حیا،و فی عید آخر وعید آخر الی ست و عشرین سنة،و ظهر منه انه جازم بذلک من غیر مزاح،فقلت له: انت تعلم الغیب؟ فقال: لا،و لکنی رایت المهدی علیهالسلام فی النوم و انا مریض شدید المرض،فقلت له: انا مریض،و اخاف ان اموت و لیس لی عمل صالح القی الله به،فقال: لاتخف،فان الله یشفیک من هذا المرض و لاتموت فیه،بل تعیش ستا وعشرین سنة،ثم ناولنی کاسا کان فی یده فشربت منه و زال عنی المرض و حصل لی الشفاء،و جلست و انا علم ان هذا لیس من الشیطان،فلما سمعت کلام الرجل کتبت التاریخ و کان سنة (1049 ه)،و مضت لذلک مدة طویلة و انتقلت الی المشهد المقدس سنة (1072 ه)،فلما کانت السنة الاخیرة وقع فی قلبی ان المدة انقضت،فرجعت الی ذلک التاریخ و سنته فرایت قد مضی منه
ست و عشرون سنة،فقلت: ینبغی ان یکون الرجل مات،فما مضت الا مدة نحو شهر او شهرین حتی جاءتنی کتابة من اخی و کان فی البلاد یخبرنی ان الرجل المذکور مات.
890-(10) الامامة و المهدویة: حکایة شفاء الصالحة زوجة العالم الجلیل الفاضل الشیخ محمد المتقی الهمدانی،و هو من فضلاء الحوزة العلمیة بقم،معروف بطهارة النفس و التقوی،اعرفه منذ سنین بالدین و الاخلاق الحمیدة،و هذه عین ترجمة ماکتبه شرحا لهذه الواقعة:
رایت من المناسب ان اذکر توسلی بالامام بقیة الله فی الارضین الحجة بن الحسن العسکری و توجهه علیهالسلام الی،لکون موضوع هذا الکتاب هو فی اثبات وجود حضرته من طریق معجزات و خرق العادات:
یوم الاثنین فی الثامن عشر من شهر صفر من سنة الف و ثلاثمائة و سبعة و تسعین عرض لنا امر مهم اقلقنا و مئات اشخاص آخرین،و ذلک لان زوجة هذا العبد – محمد متقی همدانی – و علی اثر الهم و الغم و البکاء و العویل – و لمدة سنتین – بسبب موث اثنین من اولادها فی عنفوان
شبابهما و فی لحظة واحدة فی جبال شمیران،فی هذا الیوم اصیبت بنوبة ناقصة،و مع کل ما بذله الاطباء فی علاجها الا انه لم ینفع معها شیء،و بقیت علی هذا الحال الی لیلة الجمعة فی الثانی و العشرین من صفر یعنی بعد اربعة ایام من وقوع حادثة النوبة و ذلک عند الساعة الحادیة عشر تقریبا،و قد ذهبت الی غرفتی للاستراحة،و بعد تلاوة بعض الآیات من کلام الله و قراءة دعاء و جیز من ادعیة لیالی الجمعة،و بعدها ابتهلت الی الباری تعالی فی ان یاذن لسیدی و مولای صاحب الزمان الحجة بن الحسن صلوات الله علیه و علی آبائه المعصومین لیجیء لاغاثتنا،و کان سبب توسلی بهذا المولی العظیم و انی لم اطلب حاجتی من الباری تبارک و تعالی مباشرة،هو اننی قبل شهر تقریبا من یوم الحادثة کانت ابنتی الصغیرة فاطمة قد طلبت منی ان اسرد لها قصص و حکایات الاشخاص الذین صاروا موردا لالطاف حضرة بقیة الله – روحی و ارواح العالمین له الفداء – و مشمولین لحنان و احسان هذا المولی،و کنت قد لبیت طلبها و قرات لها کتاب «النجم الثاقب» للحاج النوری،و لذا خطر فی ذهنی انه: لم لا اکون کبقیة المئات من هؤلاء الافراد،و اتوسل بالحجة المنتظر الامام الثانی عشر من الائمة العصمومین علیهمالسلام الله الملک الاکبر؟ و لذا – و کما ذکرت قبل قلیل – و فی حدود الساعة الحادیة عشرة من اللیل توسلت بهذا المولی العظیم،و بقلب ملاه الحزن،و عین تفیض بالدمع،فاخذنی النوم،و عند الساعة الرابعة بعد منتصف الیل و علی المعتاد استیقظت و فجاة احسست بصوت و همهمة تصلنی من الغرقة السفلی التی کانت مریضتنا راقدة فیها،ثم ازداد هذا الصوت و الهمهمة،ثم سکت کل شیء و هدا،و فی الساعة الخامسة و النصف – التی کانت تلک الایام وقت اذان الصبح – نزلت الی الاسفل لاتوضا و فجاة رایت ابنتی
الکبیرة – و التی تکون عادة و فی مثل هذا الوقت نائمة – مستیقظة و فی نشاط و سرور کبیر،فما ان راتنی حتی قالت: ابة… البشارة… البشارة…! قلت: ما الخبر؟ و ظننت ان اخی او اختی قد جاء احدهما من همدان،قالت: بشارة،لقد عوفیت والدتی،قلت: من شفاها؟ قالت: ان والدتی فی الساعة الرابعة بعد منتصف الیل ایقظتنا بصوت عال و فزع و اضطراب،و لما کانت ابنتها و اخوها الحاج مهدی و ابن اختها المهندس غفاری اللذان قد اقبلا اخیرا من طهران لاخذ المریضة الی طهران للمعالجة و قد کانوا فی الغرفة لمراقبة المریضة،و اذا بهم فجاة سمعوا صیاح و نداء المریضة و هی تقول: انهضوا و شیعوا المولی… انهضوا و شیعوا المولی…،و کانت تری ان انتظرت الی ان یستیقظوا من نومهم کان الامام قد ذهب،و لاجل هذا قد طفرت من مقامها مع انها کانت غیر قادرة علی الحرکة منذ اربعة ایام و شایعت الامام الی باب الدار،و کانت ابنتها التی کانت تمرض والدتها قد استیقظت علی اثر صیاح امها «شیعوا المولی» و ذهبت وراء والدتها الی باب الدار لتراها این تذهب،و اما المریضة فانها التفتت الی نفسها لکنها لم تکن مصدقة انها قد جاءت الی هذا المکان بنفسها،فسالت من ابنتها زهراء: یا زهراء! هل اری حلما ام انا فی یقظة؟ اجابت ابنتها: اماه لقد شفیت… این هو المولی الذی کنت تقولین: «شیعوا المولی»،فاننا لم نشاهد احدا؟ فقالت الام: لقد کان سیدا عظیما فی زی اهل العلم و جلیل القدر،و لم یکن شابا و لا شیخا کبیرا،جاء و وقف عند راسی،و قال: انهضی فقد شفاک الله،قلت: لااستطیع النهوض،فقال بلحن اشد: انهضی فقد شفیت،فنهضت لمهابة هذا العظیم،فقال: لقد شفیت فلا تتناولی الدواء بعد و لاتبکی،و لانه اراد الخروج من الغرفة فاننی ایقظتکم کیما تشیعونه،
و لکنی رایتکم قد ابطاتم فقمت من مکانی لاشیع المولی بنفسی،و بحمد الله تعالی و بعد هذه العنایة التی شملتها فقد تحسنت حالتها فورا،و عینها الیمنی التی کانت لا تبصر بها الاشیاء بوضوح علی اثر السکتة قد تحسنت بعد تلک الایام الاربعة التی لم یکن لها فیها رغبة الی الطعام،و فی تلک اللحظة قالت: انی جائعة،آتونی بطعام،فاعطیناها قدحا من حلیب کان فی الدار،فتناولته بکل شهیة،و عاد لون وجهها الی طبیعته،و علی اثر قول الامام لها: لا تبکی،ارتفع غمها و حزنها من قلبها،علما بانها کانت مبتلاة بمرض الرماتزم قبل خمس سنوات و قد شفیت بلطفه علیهالسلام،مع ان الاطباء عجزوا عن معالجتها.
و من تمام القول ان نذکر انه فی الایام الموسومة بالایام الفاطمیة کنا عقدنا مجلسا لاجل شکر هذه النعمة العظمی،ثم انی قد شرحت قضیة شفائها لجناب السید الطبیب دانشور،و الذی کان من الاطباء المعالجین لهذه السیدة،فقال الطیب: ان هذا المرض الذی رایته کان سکتة لایکمن علاجها بالطرق العادیة،اللهم الا عن طریق الخوارق و المعاجز،و الحمد الله رب العالمین،و صلی الله علی محمد و آله المعصومین،لاسیما امام العصر،و ناموس الدهر،قطب دائرة الامکان،امام و مولی الانس و الجان،مالک الارض و الزمان،و من بیده رقاب العالمین،الحجة بن الحسن العسکری صلوات الله علیه و علی آبائه المعصومین الی قیام یوم الدین.
ویدل علیه من هذا الباب الاحادیث 899،898،897،895،892.
1) کشفالغمة ج 2 ص 497-493؛ البحار: ج 52 ص 66-61 ب 18 ح 51؛ الانوار النعمانیة: ج 2 ص 46-44.
2) جنةالماوی المطبوع مع المجلد 53 من البحار: ص 269-265.
3) کذا فی المصدر.
4) تنبیهالخواطر: ج 2 ص 305-303؛ البحار: ج 52 ص 55 و 56 ب 18 ح 39؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 365 ف 15 ب 364 ح 151.
5) البحار: ج 52 ص 73 ب 18 ضمن ح 55 عن الکتاب المذکور.
6) البحار: ج 52 ص 73 و 74 ب 18 ضمن ح 55 عن الکتاب المذکور.
7) الکلم الطیب: ص 66-63 عن قبس المصباح للشیخ الصهرشتی.اقول: ذکر السید الاجل السید علی خان – قدس سره – فی الکلم الطیب عن الصهرشتی دعاء للتوسل بالنبی و الائمة علیهمالسلام،و بعده دعاء ایضا للتوسل بهم علیهمالسلام.
8) کشف الاستار: ص 206-206.
9) اثباتالهداة: ج 3 ص 712 ب 33 ح 170؛ البحار: ج 53 ص 274-273؛ جنة الماوی: الحکایة 37.
10) الامامة و المهدویة (امامت و مهدویت) لمؤلف هذا الکتاب: ج 2 ص 174-171. اقول: قد ذکر فی البحار حکایات کثیرة جدا فی ذلک،و المحدث جلیل الشیخ الحر فی اثباتالهداة: ج 7،و هکذا ذکر المحدث النوری فی دار السلام و جنة الماوی و النجم الثاقب،و الفاضل المیثمی العراقی فی دار السلام،و غیرهم من المحدثین و العلماء معجزات کثیرة تتجاوز عن حد التواتر قطعا،و اسناد کثیر منها فی غایة الصحة و المتانة،رواها الزهاد و الاتقیاء من العلماء،هذا مع ما نری فی کل یوم و لیلة من برکات وجوده و ثمرات التوسل و الستشفاع به مما جربناه مرارا،جعلنا الله تعالی من انصاره و شیعته،و المجاهدین بین یدیه،بحق محمد و آله الطاهرین،صلوات الله علیهم اجمعین.