جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی نزول عیسی بن مریم و صلاته خلف المهدی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و فیه 39 حدیثاً

1161-(1) – صحیح مسلم: حدثنا الولید بن شجاع و هارون بن عبدالله و حجاج بن الشاعر، قالوا: حدثنا حجاج و هو ابن‏محمد، عن ابن‏جریج، قال: اخبرنی ابوالزبیر: انه سمع جابر بن عبدالله یقول: سمعت النبی صلی الله علیه [وآله] وسلم یقول: لا تزال طائفة من امتی یقاتلون علی الحق، ظاهرین الی یوم القیامة، قال: فینزل عیسی بن مریم صلی الله‏علیه وسلم فیقول امیرهم: تعال صل لنا، فیقول: لا، ان بعضکم علی بعض امراء، تکرمة الله هذه الامة.

1162-(2) – تفسیر فرات: حدثنی جعفر بن محمد الفزاری معنعناً، عن ابی‏جعفر علیه‏السلام فی حدیث (الی ان قال:) سیاتی علی الناس زمان لا یعرفون الله ما هو التوحید حتی یکون خروج الدجال، و حتی ینزل عیسی بن مریم من السماء و یقتل الله الدجال علی یده، ویصلی بهم رجل منا اهل البیت، الا تری ان عیسی یصلی خلفنا و هو نبی، الا و نحن افضل منه.

1163-(3) – تفسیر القمی: حدثنی ابی، عن القاسم بن محمد، عن سلیمان بن داود المنقری، عن ابی‏حمزة، عن شهر بن حوشب، قال: قال لی الحجاج بان آیة فی کتاب قد اعیتنی، فقلت: ایها الامیر! ایه آیة هی؟ فقال:قوله: (و ان من اهل الکتاب الا لیومنن به قبل موته)، و الله انی لامر بالیهودی و النصرانی فیضرب عنقه، ثم ارمقه بعینی فما اراه یحرک شفتیه حتی یخمد، فقلت: اصلح الله الامیر لیس علی ما تاولت، قال: کیف هو؟ قلت: ان عیسی ینزل قبل یوم القیامة الی الدنیا، فلایبقی اهل ملة یهودی و لانصرانی الا آمن به قبل موته، و یصلی

خلف المهدی، قال: ویحک، انی لک هذا و من این جئت به؟ فقلت؟ حدثنی به محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی‏طالب علیهم السلام، فقال: جئت بها والله من عین صافیة.

1164-(4) – الفتن للسلیلی: قال: حدثنا الحسن بن علی، قال: اخبرنا سفیان بن سعید الثوری، عن منصور بن المعتمر، عن ربعی بن خراش، قال: سمعت حذیفة بن الیمان، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم… فذکر حدیث الفتن بطوله ثم قال: قد افلحت امه انا اولها، و عیسی آخرها، فیصلی خلف رجل من ولدی، فاذا صلی الغداة قام عیسی حتی یجلس فی المقام… و ذکر متابعته، و ان مقامه فی الدنیا اربعون سنة.

1165-(5) – الاربعین (للحافظ ابی‏نعیم): باسناده عن ابی‏سعید الخدری، قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] وسلم: منا الذی یصلی عیسی بن مریم خلفه.

1166-(6) – بهجة النظر فی اثبات‏الوصیة و الامامة للائمة الاثنی‏عشر: روی عمر بن ابرایهم الاوسی فی کتابه عن رسول الله صلی الله علیه وسلم: ینزل عیسی بن مریم عند انفجار الصبح مابین

مهرودین، و هما ثوبان اصفران من الزعفران، ابیض الجسم، اصهب(7) الراس، افرق الشعر، کان راسه یقطهر دهناً، بیده حربة، یکسر الصلیب، و یقتل الخنزیر، و یهلک الدجال، و یقبض اموال القائم، و یمشی خلفه اهل الکهف، و هو الوزیر الایمن للقائم، و حاجبه، و نائبه، و یبسط فی المشرق و المغرب الدین من کرامة الحجة بن الحسن صلوات الله علیه.

و یدل علیه ایضاً الاحادیث 440،429،399،361،327،284،219،153،118، (الا انه لیس فیه اقداء عیسی به علیه‏السلام)، 756،669،668،582،553،539 الی 768،766،765،764،761 الی 1105،1083،1081،1071،1066،918،711.


1) صحیح مسلم: کتاب الایمان ب نزول عیسی ج 1 ص 137 ب 71 ح 247؛ مسند احمد: ج 3 ص 345 و 384؛ سنن‏الدانی به نقل العرف الوردی: ج 2 ص 83 نحوه؛ و ابویعلی بنقل التصریح ص 474 عن اقامه البرهان: ص 40؛ مشکاةالمصابیح: ص 127؛ شرح‏الترمذی: ج 9 ص 78؛ البیان: ص 113 ب 7؛ عقدالدرر: ص 229 ب 10؛ کشف‏الغمة: ج 2 ص 474 اخرجه من قوله صلی الله علیه وآله وسلم: «ینزل…» عن اربعین الحافظ ابی‏نعیم عن جابر ح 39؛ الاعلام بحکم عیسی علیه‏السلام (الحاوی للفتاوی) ج 2 ص 299- 298.

2) تفسیر فرات: ص 44؛ البحار: ج 14 ص 349- 348 کتاب النبوة ب 24 ح 10، و فیه:«لایعرفون الله ما هو و التوحید».

3) تفسیر القمی: ج 1 ص 158؛ البحار: ج 14 ص 350-349 ب 24 کتاب النبوة ح 13؛ مجمع‏البیان: ج 2 ص 137؛ تفسیر الصافی: ج 2 ص 411؛ تفسیر نورالثقلین: ج 1 ص 473؛ تفسیر البرهان: ج 1 ص 426؛ الحجة: ص 62؛ الزام‏الناصب: ج 1 ص 55 الآیة 11 عن الباقر علیه‏السلام من قوله: (ان عیسی… الی قوله: و یصلی خلف المهدی)؛ ینابیع‏المودة: مثل مافیه ص 422 ب 71 الا انه قال: «عن محمد بن سملم عن محمد الباقر رضی الله عنه»، و لم اجده عن طریق محمد بن مسلم، لا فی المحجة و لا فی غیره؛ الاربعین للمجلسی: ص 411 ح 28 من قوله: «ان عیسی… الی قوله: خلف المهدی علیه‏السلام» الا انه رواه عن علی بن الحسین علیهماالسلام و الآیة فی النساء: 159.

4) الملاحم و الفتن: ص 153 ب 83 مما اخرجه عن کتاب الفتن تالیف السلیلی ابی‏صالح بن احمد بن عیسی، تاریخ نسخة الاصل بخط المصنف سنة (307 ه).

5) کنزالعمال: ج 14 ص 266 ح 38673؛ العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 64 الجامع الصغیر: ج 2 ص 158؛ فیض القدیر: ج 6 ص 18-17؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 719 ب 54 عن کتاب الفتن للحافظ ابن‏حماد؛ کشف‏الغمة: ج 2 ص 474 من کتاب الاربعین ح 38؛ عقدالدرر: ص 230 ب 10؛ اثبات‏الهداة ص 192 ب 32 ح 45.

6) حلیةالابرار: ج 2 ص 620 ب 34 و الحدیث طویل.

7) الصهبة – بالضم -: الشقرة فی شعر الراس. (مجمع‏البحرین: مادة صهب).اقول: الاحادیث الدالة علی ان عیسی بن مریم علیه‏السلام ینزل و یصلی خلف القائم – عجل الله فرجه – کما قال العلامة المجلسی، و یجدها الناظر فی کتب الحدیث کثیرة جداً، قد اوردتها الخاصة و العامة بطرق مختلفة، ورواها من العامة ارباب الصحاح و السنن و المسانید: البخاری، و مسلم و النسائی و ابن‏ماجة و احمد و ابوداود، و الطیالسی فی روایات متعددة، یکفیک فی ذلک مراجعة: مسند احمد، و مفتاح کنوز السنة، و قد جاء بذلک ایضاً الاثار کثیرة، و لایشک فی تواتر الاحادیث و لا الاثار الا المشکک المرتاب.