جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی کیفیة عیشه و مأکله و ملبسه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و فیه 7 احادیث

2105-(1) – غیبةالنعمانی: اخبرنا علی بن الحسین، قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار بقم، قال: حدثنا محمد بن حسان الرازی، قال: حدثنا محمد بن علی الکوفی، عن معمر بن خلاد، قال: ذکر القائم عند ابی‏الحسن الرضا علیه‏السلام، فقال انتم الیوم ارخی بالاً منکم یومئذ، قالوا: و کیف؟ قال علیه‏السلام: لو قد خرج قائمنا علیه‏السلام لم یکن الا العلق والعرق، و النوم علی السروج، و ما لباس القائم علیه‏السلام الا الغلیظ و ما طعامه الا الجشب.(2)

2106-(3) -غیبةالنعمانی: حدثنا عبدالواحد بن عبدالله ابن‏یونس، قال: حدثنا ابوسلیمان احمد بن هوذة الباهلی، قال: حدثنا

ابراهیم بن اسحاق النهاوندی قال: حدثنا عبدالله بن حماد الانصاری، عن المفضل بن عمر، قال: کنت عند ابی‏عبدالله علیه‏السلام بالطواف، فنظر الی و قال لی: یا مفضل! مالی اراک مهموما متغیر اللون؟ قال: فقلت له: جعلت فداک، نظری الی بنی العباس و ما فی ایدیهم من هذا الملک و السلطان و الجبروت، فلو کان ذلک لکم لکنا فیه معکم، فقال یا مفضل! اما لو کان ذلک لم یکن الا سیاسة اللیل و سباحة [سیاحة] النهار، و اکل الجشب، و لبس الخشن، شبه امیرالمومنین علیه‏السلام، والا فالنار، فزوی ذلک عنا، فصرنا ناکل و نشرب، و هل رایت ظلامة جعلها نعمة مثل هذا؟

1207-(4) – غیبةالنعمانی: اخبرنا ابوسلیمان، قال: حدثنا ابراهیم بن اسحاق، قال: حدثنا عبدالله بن حماد، عن عمرو بن شمر، قال: کنت عند ابی‏عبدالله علیه‏السلام فی بیته، و البیت غاص باهله، فاقبل الناس یسالونه، فلا یسال عن شی‏ء الا اجاب فیه، فبکیت من ناحیة البیت، فقال: ما یبکیک یا عمرو؟ قلت: جعلت فداک، و کیف لا ابکی، و هل فی هذه الامة مثلک و الباب مغلق علیک و الستر مرخی علیک؟ فقال: لا تبک یا عمرو! ناکل اکثر الطیب، و نلبس اللین، و لو کان الذی تقول لم یکن الا اکل الجشب و لبس الخشن مثل امیرالمومنین علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام و الا فمعالجة الا غلال فی النار.

1208-(5) – الکافی: علی بن ابراهیم، عن ابیه، عن ابن ابی‏عمیر، عن حماد بن عثمان، عن المعلی بن خنیس، قال: قلت لابی

عبدالله علیه‏السلام یوماً: جعلت فداک، ذکرت آل فلان و ماهم فیه من النعیم، فقلت: لو کان هذا الیکم لعشنا معکم، فقال: هیهات یا معلی! اما والله لو کان ذاک ما کان الا سیاسة اللیل، و سیاحة النهار، و لبس الخشن، و اکل الجشب، فزوی ذلک عنا، فهل رایت ظلامة قط صیرها الله تعالی نعمة الا هذه؟

1209-(6) – غیبةالنعمانی: اخبرنا علی بن الحسین باسناده، عن محمد بن علی الکوفی، عن الحسن بن محبوب، عن علی بن ابی‏حمزة، عن ابی‏بصیر، عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام انه قال: ماتستعجلون بخروج القائم؟ فوالله ما لباسه الا الغلیظ، و لا طعامه الا الجشب، و ما هو الا السیف و الموت تحت ظل السیف.

1210-(7) – دعوات‏الراوندی: و قال علیه‏السلام (یعنی: اباعبدالله علیه‏السلام) للمفضل بن عمر: لو کان هذا الامر الینا ما کان الا عیش رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم و سیرة امیرالمومنین علیه‏السلام.

1211-(8) – عقدالدرر: عن ابی‏عبدالله الحسین بن علی

علیهماالسلام انه قال: اذا خرج المهدی علیه‏السلام لم یکن بینه و بین العرب و قریش الا السیف و ما یستعجلون بخروج المهدی و الله ما لباسه الا الغلیظ و لا طعامه الا الشعیر و ما هو الا السیف و الموت تحت ظل السیف.


1) غیبةالنعمانی: ص 285 ب 15 ح 5؛ البحار: ج 52 ص 359-358 ب 27 ح 126 و فیه: «والقوم لعی السروج»؛ اثبات‏الهداة: ج 3 ص 543 ب 32 ح 527.

2) الجشب – بکسر الشین -: الطعام الغلیظ الخشن (لسان العرب: مادة جشب).

3) غیبةالنعمانی: ص 287-286 ب 15 ح 7؛ البحار: ج 52 ص 359 ب 27 ح 127 و فیه: «سیاحة».

4) غیبةالنعمانی: ص 288 – 287 ب 15 ح 8؛ البحار: ج 52 ص 360 ب 27 ح 128.

5) الکافی: ج 1 ص 410 ب سیرة الامام… ح 2؛ الوافی: ج 3 ب 99 ح 2:2156؛ مرآةالعقول: ج 4 ص 363 – 362 ب سیرةالامام… ح 2؛ دعوات‏الراوندی: ص 296 ح 60 عن العلی مختصرا.

6) غیبةالنعمانی: ص 233 ب 13 ح 20، رواه بسند آخر مع اختلاف یسیر فی الالفاظ ب 13 ح 21؛ البحار: ج 52 ص 355 – 354 ب 27 ح 115 و 116؛ النوادر: ص 186 ب سیرته علیه‏السلام؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 33 ب 360 32؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 629 ب 37.

7) دعوات‏الرواندی: ص 296 ح 61؛ البحار: ج 52 ص 340 ب 27 ح 88.

8) عقدالدرر: ص 228 ف 3 ب 9؛ کشف‏الاستار: ص 126 الطبعةالاولی. و الظاهر ان الخبر مروی عن مولانا ابی‏عبدالله جعفر بن محمد الصادق علیه‏السلام، و کان فی الاصل ابوعبدالله، فظنه مولف عقدالدرر او بعض نساخ کتابه انه هو مولانات سید الشهداء ابوعبدالله الحسین علیه‏السلام، فراجع غیبةالنعمانی: ص 234 ب 13 ح 21 تجد هذا المتن باختلاف یسیر عن ابی‏عبدالله جعفر بن محمد علیهماالسلام بروایة ابی‏بصیر عنه، و لفظه هکذا: «اذا خرج القائم لم یکن بینه وبین العرب و قریش الا السیف، ما یاخذ منها الا السیف، و ما یستعجلون بخروج القائم، و الله ما لباسه الا الغلیظ، و ما طعامه الا الشعیر الجشب… الحدیث» و مثله ما فی اثبات‏الهداة: ج 3 ص 540 ب 32 ح 504.