روی الشیخ الصدوق من طریق العامّة قصّة ابن الصیّاد الّذی اختلف العامّة فی أ نّه الدجّال أو غیره ثمّ قال: إنّ أهل العناد والجحود یصدِّقون بمثل هذا الخبر، ویروونه فی الدجال وغیبته وطول بقائه المدّة الطویلة، وبخروجه فی آخر الزمان، ولا یصدِّقون بأمر القائمعلیه السلام وأ نّه یغیب مدّة طویلة ثمّ یظهر فیملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً بنصّ النبیّ والأئمّة بعده صلوات اللَّه علیهم وعلیه باسمه وعینه ونسبه، وبإخبارهم بطول غیبته، إرادةً لاطفاء نوراللَّه، وإبطالاً لأمر ولیّ اللَّه، ویأبی اللَّه الا أن یُتمّ نوره ولو کره المشرکون.
وأکثر ما یحتجّون به فی دفعهم لأمر الحجّة علیه السلام أنّهم یقولون: لم نروِ هذه الأخبار الّتی تروونها فی شأنه ولا نعرفها، وکذا یقول من یجحد نبیّنا صلی الله علیه وآله من الملحدین، والبراهمة والیهود والنصاری: إنّه ما صح عندنا شیء مما تروونه من معجزاته ودلائله ولا نعرفها، فنعتقد بطلان أمره لهذه الجهة، ومتی لزمنا ما یقولون، لزمهم ما یقوله هذه الطوائف وهو أکثر عدداً منهم!
ویقولون أیضاً: لیس فی موجب عقولنا أن یعمّر أحد فی زماننا هذا عمراً یتجاوز عمر أهل الزمان، فقد تجاوز عمر صاحبکم علی زعمکم عمر أهل الزمان.
فنقول لهم: أتصدِّقون علی أنّ الدجّال فی الغَیبة یجوز أن یعمِّر عمراً یتجاوز عمر أهل الزمان وکذلک إبلیس، ولا تصدِّقون بمثل ذلک لقائم آل محمّد صلی الله علیه وآله؟ مع النصوص الواردة فیه فی الغَیبة، وطول العمر، والظهور بعد ذلک للقیام بأمر اللَّه عز وجل، وما روی فی ذلک من الأخبار الّتی قد ذکرتها فی هذا الکتاب، ومع ما صحّ عن النبیّ صلی الله علیه وآله أ نّه قال: کلّ ما کان
فی الأمم السالفة یکون فی هذه الاُمّة مثله، حذو النعل بالنعل والقذّة بالقذّة، وقد کان فیمن مضی من أنبیاء اللَّه عزّوجلّ وحُججهعلیهم السلام معمِّرون.
أمّا نوح علیه السلام فإنّه عاش ألفَی سنة وخمسمائة سنة، ونطق القرآن بأ نّه لَبثَ فی قَومِهِ ألفَ سَنة إلّا خمسینَ عاماً؛ وقد روی فی الخبر الّذی قد أسندته فی هذا الکتاب أنّ فی القائم سُنّةً من نوح، وهی طول العمر، فکیف یدفع أمره ولا یدفع ما یشبهه من الأمور الّتی لیس شیء منها فی موجب العقول، بل لزم الاقرار بها لأ نّها رویت عن النبیّصلی الله علیه وآله.
وهکذا یلزم الاقرار بالقائم علیه السلام من طریق السمع. وفی موجب أیّ عقل من العقول أ نّه یجوز أن یلبث اصحاب الکهف ثلاث مائة سنین وازدادوا تسعاً؟ هل وقع التصدیق بذلک إلّا من طریق السمع، فلم لا یقع التصدیق بأمر القائم علیه السلام أیضاً من طریق السمع؟!
وکیف یصدِّقون بما یرد من الأخبار عن وهب بن منبّه وعن کعب الأحبار فی الحالات الّتی لا یصحّ منها شیء فی قول الرسول، ولا فی موجب العقول، ولا یُصدِّقون بما یرد عن النبیّ والأئمّةعلیهم السلام فی القائم وغیبته، وظهوره بعد شکّ أکثر الناس فی أمره، وارتدادهم عن القول به، کما تنطق به الآثار الصحیحة عنهمعلیهم السلام، هل هذا إلّا مکابرة فی دفع الحقِّ وجحوده؟
وکیف لا یقولون: إنّه لمّا کان فی الزمان غیر محتمل للتعمیر وجب أن تجری سنّة الأوّلین بالتعمیر فی أشهر الاجناس تصدیقاً لقول صاحب الشریعة علیه السلام، ولا جنس أشهر من جنس القائم علیه السلام لأ نّه مذکور فی الشرق والغرب علی ألسنة المقرِّین وألسنة المنکرین له، ومتی بطل وقوع الغَیبة بالقائم الثانی عشر من الأئمّةعلیهم السلام مع الروایات الصحیحة عن النبیّ أ نّه صلی الله علیه وآله أخبر بوقوعها به علیه السلام بطلت نبوّته، لأ نّه یکون قد أخبر بوقوع الغَیبة بما لم یقع به، ومتی صحّ کذبه فی شیء لم یکن نبیّاً.
وکیف یصدق فی أمر عمّار أ نّه تقتله الفئة الباغیة، وفی أمیر المؤمنین علیه السلام أ نّه تخضب لحیته من دم رأسه، وفی الحسن بن علیّ علیهما السلام أ نّه مقتول بالسّم، وفی الحسین بن علیّعلیهما السلام أ نّه مقتول بالسیف، ولا یصدق فیما أخبر به من أمر القائم ووقوع الغَیبة به، والنصّ علیه باسمه ونسبه؟ بل هو صلی الله علیه وآله صادق فی جمیع أقواله مصیب فی جمیع أحواله،
ولا یصح إیمان عبدٍ حتّی لا یجد فی نفسه حرجاً مما قضی ویُسلِّم له فی جمیع الأمور تسلیماً لا یخالطه شکّ ولا ارتیاب، وهذا هو الإسلام، والإسلام هو الاستسلام والانقیاد «ومَن یَبتغِ غَیرَ الإسلام دِیناً فلن یُقبَل مِنه و هو فی الآخرة مِن الخاسِرین».(1)
ومن أعجب العجب أنّ مخالفینا یروون انّ عیسی ابن مریم علیه السلام مرَّ بأرض کربلاء فرأی عدّة من الظباء هناک مجتمعة فأقبلت الیه وهی تبکی، و أ نّه جلس وجلس الحواریون، فبکی وبکی الحواریون، وهم لا یدرون لم جلس ولم بکی؟
فقالوا: یا روح اللَّه وکلمته ما یبکیک؟ قال: أتعلمون أیّ أرض هذه؟ قالوا: لا، قال: هذه أرض یُقتل فیها فرخ الرسول أحمد، وفرخ الحرّة الطاهرة البتول شبیه أمّی ویلحد فیها، هی أطیب من المسک لأ نّها طینة الفرخ المستشهد، وهکذا تکون طینة الأنبیاء وأولاد الأنبیاء، وهذه الظباء تکلّمنی وتقول إنّها ترعی فی هذه الأرض شوقاً إلی تربة الفرخ المستشهد المبارک وزعمت أ نّها آمنة فی هذه الأرض.
ثمّ ضرب بیده إلی بعر تلک الظباء فشمَّها وقال: اللهم أبقها أبداً حتّی یشمّها أبوه فتکون له عزاءً وسلوة، و أ نّهابقیت إلی أیّام أمیر المؤمنین علیه السلام حتّی شمَّها وبکی وأبکی، وأخبر بقصتها لما مرّ بکربلاء.
فیصدِّقون بأنّ بعر تلک الظباء تبقی زیادة علی خمسمائة سنة لم تغیِّرها الأمطار والریاح، ومرور الأیام واللیالی والسنین علیها، ولا یصدِّقون بأنّ القائم من آل محمّدعلیهم السلام یبقی حتّی یخرج بالسیف فیبیر أعداء اللَّه ویظهر دین اللَّه، مع الأخبار الواردة عن النبیّ والأئمّة صلوات اللَّه علیهم بالنصِّ علیه باسمه ونسبه وغیبته المدّة الطویلة، وجری سنن الأوّلین فیه بالتعمیر، هل هذا إلاَّ عناد وجحود للحق؟(2)
1) آل عمران: 85.
2) کمال الدّین 2 : 532-529.