روت المصادر الروائیة المعتبرة الکثیر من الروایات التی تتحدث عن
التقاء المؤمنین بالإمام المهدی(علیه السلام) فی غیبته الصغری، فلایکاد یخلو کتاب من الکتب المصنفة فی تواریخ الأئمة أو الإمام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ خاصة، من ذکر مجموعة من هذه الروایات. وقد روی الشیخ الصدوق عن محمد بن أبی عبد الله احصائیة لعدد لقاءاته من مختلف أرجاء العالم الإسلامی، فذکر ثمانیة وستین شخصاً(1) وأوصل المیرزا النوری العدد الی (304) اشخاص استناداً الی الروایات الواردة فی المصادر المعتبرة(2) وفیها المرویة بأسانید صحیحة، ومعظمهم التقوه فی الغیبة الصغری وبعضهم فی حیاة أبیه(علیهما السلام) وهذه الروایات تخص الذین رأوه وعرفوه ولیس الذین لم یعرفوه.
ویُستفاد من هذه الروایات أنه(علیه السلام) کان یبادر الی الالتقاء بالمؤمنین فی الکثیر من الحالات ویظهر علی یدیه المعجزات والدلائل بحیث یجعلهم یؤمنون بأنه هو الإمام ویثبت لهم وجوده(علیه السلام) وإمامته، وهذا ما یصرح به لعیسی الجوهری الذی التقاه فی سنة (268 هـ) فی صابر قرب المدینة المنورة حیث قال له فی نهایة اللقاء وبعد ما أراه من الدلائل ما جعله علی یقین من هویته(علیه السلام):
«یا عیسی ما کان لک أن ترانی لولا المکذِّبون القائلون بأین هو؟ ومتی کان؟ وأین ولد؟ ومن رآه؟ وما الذی خرج إلیکم منه؟ وبأیِّ شیء نبّأکم؟ وأیَّ معجز أتاکم؟ أما والله لقد دفعوا أمیر المؤمنین مع مارووه وقدَّموا علیه، وکادوه وقتلوه، وکذلک آبائی علیهم السَّلام ولم یصدِّقوهم ونسبوهم إلی السحر وخدمة الجنِّ إلی ما تبیّن.
یاعیسی فخبّر أولیاءنا ما رأیت، وإیّاک أن تخبر عدوَّنا فتسلبه. فقلت: یا مولای ادع لی بالثبات فقال: لو لم یثبّتک الله ما رأیتنی، وامض بنجحک راشداً. فخرجت أکثر
حمداً لله وشکراً»(3)
ویتضح من روایات التشرف بلقیاه فی الغیبة الصغری أنه کان یقوم خلالها أیضاً بقضاء حوائج المؤمنین إقتفاءً لسنّة آبائهِ الطاهرین(علیهم السلام)، کما کان یقوم خلالها بتوضیح بعض القضایا العقائدیة المرتبطة بغیبته الکبری(علیه السلام) ویقدم لهم الإرشادات التربویة والأدعیة المسنونة المرتبطة بغیبته وتوثیق الارتباط به(علیه السلام) فیها والتی تشتمل أیضاً علی توضیح ما سیحققه الله علی یدیه عند ظهوره.
کما یُستفاد منها أن الکثیر من المؤمنین کان یجتهدون فی طلب لقیاه ویسعون إلیه خاصة فی موسم الحج لما روی أنه یحضره کل سنة(4) وقد دلت بعض الروایات علی وقوع الالتقاء به بالفعل فی الموسم. کما کان البعض یلجأون الی السفراء الأربعة للفوز بذلک، فکان یسمح للمخلصین منهم بذلک. فمثلاً روی الشیخ الطوسی فی کتاب الغیبة فقال:
روی محمد بن یعقوب ـ رفعه عن الزُّهریّ ـ قال: طلبت هذا الأمر طلباً شاقاً حتی ذهب لی فیه مال صالح فوقعت إلی العمریّ وخدمته ولزمته وسألته بعد ذلک عن صاحب الزمان فقال لی: لیس إلی ذلک وصول فخضعت فقال لی: بکر بالغداة، فوافیت واستقبلنی ومعه شابّ من أحسن الناس وجهاً، وأطیبهم رائحة بهیئة التجّار، وفی کمّه شیء کهیئة التجّار.
فلمّا نظرت إلیه دنوت من العمریّ فأومأ إلیَّ فعدلت إلیه وسألته فأجابنی عن کل ما أردت ثم مرَّ لیدخل الدار وکانت من الدُّور التی لا نکترث لها فقال العمریُّ: إذ أردت أن تسأل سل فإنّک لا تراه بعد ذا، فذهبت لأسأل فلم
یسمع ودخل الدّار، وما کلّمنی بأکثر من أن قال: ملعون ملعون من أخّر العشاء الی أن تشتبک النجوم، ملعون ملعون من أخّر الغداة إلی أن تنقضی النجوم ودخل الدار»(5)
1) کمال الدین: 242.
2) النجم الثاقب: 2 / 44 ـ 48 من الترجمة العربیة.
3) تبصرة الولی: 197.
4) الکافی: 1 / 337 ـ 339، الغیبة للنعمانی: 175.
5) الغیبة للطوسی: 164، الاحتجاج للطبرسی: 2 / 298، وسائل الشیعة: 147/3.