وقول اللَّه عزّوجلّ: «وإذ قال ربُّک للملائکة إنّی جاعلٌ فی الأرض خلیفة»: «جاعل» منوّن: صفة اللَّه الّتی وَصف بها نفسه، ومیزانه قوله: «إنّی خالقٌ بَشَراً مِن طِین»(1) فنوّنه ووصف به نفسه، فمن ادّعی أ نّه یختار الإمام، وجب أن یخلق بشراً من طین، فلمّا بطل هذا المعنی، بطل الآخر، إذ هما فی حیّز واحد.
ووجه آخر: وهو أنّ الملائکة فی فضلهم وعصمتهم لم یصلحوا لاختیار الإمام، حتّی تولی اللَّه ذلک بنفسه دونهم واحتجّ به علی عامّة خلقه أ نّه لا سبیل لهم إلی اختیاره لمّا لم یکن للملائکة سَبیلٌ إلیه مع صفائهم ووفائهم وعصمتهم، ومَدْح اللَّه إیّاهم فی آیات کثیرة، مثل قوله سبحانه: «بَل عِباد مُکرَمون – لا یَسبقونه بالقَول وهم بأمره یعملون»(2)، وکقوله عزّوجلّ: «لا یَعصُون اللَّهَ ما أَمَرَهم ویَفعلون ما یُؤمَرون».(3)
ثمّ إنّ الإنسان بما فیه من السَفَهِ والجهل کیف وأ نّی یستتبُّ له ذلک، فهذا والأحکام دون الإمامة مثل الصلاة والزکاة والحجّ وغیر ذلک لم یکل اللَّه عزّوجلّ شیئاً من ذلک إلی خلقه، فکیف وکَّل الیهم الأهمّ الجامع للأحکام کلّها والحقائق بأسرها؟
1) ص: 71.
2) الأنبیاء: 26 و 27.
3) التحریم: 6.