وقد حدّد رسول الله (صلی الله علیه وآله) نفسه مصداق «أهل البیت» بعد نزول آیة التطهیر، حیث خصصها ببیت فاطمة (علیها السلام)، حیث «انه کان یمر ببیت فاطمة رضی الله عنها ستة أشهر إذا خرج لصلاة الفجر فیقول: الصلاة یا أهل البیت، (إنّما یرید الله لیذهب عنکم الرّجس أهل البیت ویطهّرکم تطهیراً)، کما روی ذلک أحمد بن حنبل فی مسنده(1)
یُضاف الی ذلک تصریحه بأن هؤلاء هم أهل بیته فی حدیث الکساء المشهور وإخراجه زوجته أم المؤمنین أم سلمة منهم وقوله لها إنها علی خیر
لکنها لیست من أهل البیت. وحدیث الکساء رواه مسلم فی صحیحه والسیوطی فی الدر المنثور بعدة أسانید صحیحة طبق طرق أهل السنة(2)
والثابت أن الإمام علیّاً (علیه السلام) أدخله فی مصداق «أهل البیت» وان لم یکن من صلبه کما هو ظاهر مما تقدم.
1) مسند أحمد بن حنبل: 3/ 259.
2) راجع مثلاً صحیح مسلم: 7/ 130، وما رواه الحاکم فی المستدرک وصححه علی شرط البخاری فی: 146/3، والدر المنثور للسیوطی: 5/ 198.