جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معنی الهادی فی القرآن

زمان مطالعه: 3 دقیقه

والآیة التی ذکرت أعلاه تدل علی أن الأرض لا تخلو من هاد یهدی

الناس الی الحق، «إما أن یکون نبیّاً وإما أن یکون هادیاً غیر نبیّ یهدی بأمر الله».(1) وإطلاق الآیة الکریمة ینفی حصر مصداق «الهادی» فی الآیة بالأنبیاء(علیهم السلام) کما ذهب لذلک الزمخشری فی الکشاف فی تفسیر الآیة. لأن هذا الحصر یخرج الفترات التی لم یکن فیها نبیّ من حکم الآیة الکریمة العام وهذا خلاف ظاهرها المصرّح بوجود هاد فی کل عصر لا تخلو الأرض منه.

فمَن هو الهادی فی عصرنا الحاضر؟ نرجع الی القرآن الکریم للحصول علی الإجابة، فنلاحظ الآیات الکریمة تحصر أمر الهدایة الی الحق علی نحو الأصالة بالله تبارک وتعالی، ثم تثبتها للهادین بأمره علی نحو التبعیة، یقول عزّ وجلّ: (قُل هل من شرکائکم مَن یهدی الی الحقّ قل الله یهدی للحقّ أفمن یهدی الی الحق أحقُّ أن یتّبع أمّن لا یهدّی إلاّ أن یُهدی فمالکم کیف تحکمون)(2)

تلخّص الآیة الکریمة وبلغة إحتجاجیة الرؤیة القرآنیة لموضوع الهدایة الی الحق التی فصلتها العدید من الآیات الکریمة، وهی حصر الهدایة الی الحق بالله تبارک وتعالی علی نحو الإطلاق: «قل الله یهدی الی الحق».

ثم قررت الآیة الکریمة أن الذی یجب اتباعه من الخلق لیس الذی لا یستطیع أن یهدی إلاّ أن یهتدی بغیره من البشر، بل الذی یکون مهتدیاً بنفسه دون الحاجة الی غیره من البشر، فإن الکلام فی الآیة ـ کما یقول العلامة الطباطبائی(رحمه الله) فی تفسیرها: «قد قوبل فیه قوله: (یهدی الی الحق)بقوله (مَن لا یهدِّی) مع أن الهدایة الی الحق یقابلها عدم الهدایة الی الحق، وعدم الاهتداء الی الحق یقابله الاهتداء الی الحق، فلازمُ هذه المقابلة الملازمةُ بین الاهتداء بالغیر وعدم الهدایة الی الحق، وکذا الملازمة بین

الهدایة الی الحق والاهتداء بالذات فالذی یهدی الی الحق یجب أن یکون مهتدیاً بنفسه لا بهدایة غیره والذی یهتدی بغیره لیس یهدی الی الحق أبداً.

هذا ما تدل علیه الآیة بحسب ظاهرها الذی لا ریب فیه وهو أعدل شاهد علی أن الکلام موضوع فیها علی الحقیقة دون التجوزات المبنیة علی المساهلة التی نبنی علیها ونتداولها فیما بیننا معاشر أهل العرف فننسب الهدایة الی الحق الی کل مَن تکلّم بکلمة حق ودعا إلیها وإن لم یعتقد بها أو اعتقد ولم یعمل بها أو عمل ولم یتحقق بمعناها، وسواءٌ اهتدی إلیها بنفسه أو هداه إلیها غیره.

بل الهدایة الی الحق ـ التی هی الإیصال الی صریح الحق ومتن الواقع ـ لیس إلاّ لله سبحانه أو لمن اهتدی بنفسه أی هداه الله سبحانه من غیر واسطة تتخلل بینه وبینه، فاهتدی بالله وهدی غیره بأمر الله سبحانه… وقد تبیّن بما قدّمناه فی معنی الآیة أمور:

أحدها: أن المراد بالهدایة الی الحق ماهو بمعنی الإیصال الی المطلوب دون ماهو بمعنی إراءة الطریق المنتمی الی الحق فإن وصف طریق الحق یتأتی من کل أحد سواء اهتدی الی الحق بنفسه أو بغیره أو لم یهتد.

وثانیها: أن المراد بقوله: (من لا یهدِّی إلاّ أن یهدی) هو من لا یهتدی بنفسه، وهذا أعم من أن یکون ممّن یهتدی بغیره أو یکون ممن لا یهتدی أصلاً لا بنفسه ولا بغیره…

وثالثها: أن الهدایة الی الحق ـ بمعنی الإیصال إلیه ـ إنما هی شأن مَن یهتدی بنفسه: أی لا واسطة بینه وبین الله سبحانه فی أمر الهدایة إما من بادئ أمره أو بعنایة خاصة من الله سبحانه کالأنبیاء والأوصیاء من الأئمة. وأما الهدایة بمعنی إراءة الطریق ووصف السبیل فلا یختص به تعالی ولا بالأئمة

من الأنبیاء والأوصیاء، کما یحکیه الله تعالی عن مؤمن آل فرعون إذ یقول: (وقال الذی آمن یا قوم اتّبعونِ أهدکم سبیل الرّشاد)…(3)

وأما قوله تعالی خطاباً للنبی(صلی الله علیه وآله) وهو إمام: (إنّک لا تهدی مَنْ أحببت ولکنّ الله یهدی مَنْ یشاء)(4) وغیرها من الآیات فهی مسوقة لبیان الأصالة والتبع کما فی آیات التوفی وعلم الغیب ونحو ذلک مما سبقت لبیان أن الله سبحانه هو المالک لها بالذات والحقیقة، وغیره یملکها بتملیک الله ملکاً تبعیاً أو عرضیاً ویکون سبباً لها بإذن الله، قال تعالی: (وجعلناهم أئمّة یهدون بأمرنا)(5)، وفی الأحادیث اشارة الی ذلک وأن الهدایة الی الحق شأن النبی وأهل بیته ـ صلوات الله علیهم أجمعین. انتهی قول العلاّمة الطباطبائی(رحمه الله) فی تفسیر الآیة ملخصاً وقد عرض الأقوال الاُخری الواردة فی تفسیر الآیة وبیّن عدم انسجامها مع منطوق الآیة نفسها(6)

والمتحصّل من التدبر فیها هو حصر الهدایة الی الحق بمعنی الایصال الی صریحه بالله تبارک وتعالی بالأصالة وبالتبع بمن کان مهدیاً بنفسه من قبل الله تبارک وتعالی إذ یتحلّی بدرجة عالیة من الاستعداد الذاتی لتلقی المنح الخاصة بالهدایة من الله تبارک وتعالی سواء عن طریق الوحی إذا کان نبیّاً أو عن طریق الإلهام الإلهی الخاص إذا لم یکن نبیّاً؛ وکذلک للحصول علی «أمر الله» للقیام بمهمة الهدایة الیه عزّ وجلّ، ومراجعة الآیات التی تتحدث عن «أمر الله» تقودنا ـ وبوضوح ـ الی معرفة أنه یشمل الولایة التکوینیة والتصرّف الخاص إذ لا تجد آیة فی القرآن الکریم تذکر «أمر الله» دون أن یقتصر معناه علی ولایته التکوینیة أو یشملها الی جانب الولایة التشریعیة «فالإمام هاد یهدی بأمر

ملکوتی یصاحبه، فإلامامة بحسب الباطن نحو ولایة للناس فی أعمالهم»(7)

وبهذه الولایة التکوینیة یستطیع الهادی الی الله بأمره أن یتصرّف بالأسباب ویصل الی حقائق وبواطن العباد فیعطیهم من حقائق الهدایة ما یناسبهم، وهذا التصرّف هو الذی ساقنا إلیه التدبر فی الآیات الناصة علی وجود شهید فی کل زمان علی أهل عصره.


1) تفسیر المیزان: 305/1.

2) یونس (10): 35.

3) المؤمن (40): 38.

4) القصص (28): 56.

5) الأنبیاء (21): 73.

6) تفسیر المیزان: 10/ 56 ـ 61.

7) تفسیر المیزان: 272/1.