1063 – محمّد بن العبّاس رحمه الله بإسناده عن أبی یحیی الصنعانیّ، عن أبی عبداللَّهعلیه السلام، قال: سمعته یقول: قال لی أبی محمّد علیه السلام: قرأ علیّ بن أبی طالبعلیه السلام «إنّا أَنزَلنَاه فِی لَیلَةِ الْقَدر» وعنده الحسن والحسین علیهما السلام، فقال له الحسین: یاأبتاه کأنّ بها من فیکَ حلاوة، فقال له: یابن رسول اللَّه وابنی، إنّی أعلم فیها ما لا تعلم، انّها لمّا اُنزلت بعث إلیّ جدّک رسولاللَّه صلی الله علیه وآله فقرأها علیّ، ثمّ ضرب علی کتفی الأیمن وقال: یاأخی ووصیّی وولیّی علی اُمّتی بعدی وحرب أعدائی إلی یوم یبعثون، هذه السورة لک من بعدی ولولدک من بعدک، إنّ جبرئیل أخی علیه السلام من الملائکة أحدث إلیّ أحداث اُمّتی فی سنتها، واللَّه وإنّه لیحدث ذلک إلیک کأحداث النبوّة، ولها نور ساطع فی قلبک وقلوب أوصیائک إلی مطلع فجر القائمعلیه السلام.(1)
1064 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی جعفر الثانی، عن أبیه، عن آبائهعلیهم السلام: أنّ أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول لأصحابه: آمنوا بلیلة القدر، إنّها تکون لعلیّ بن أبی طالب وولده الأحد عشر من بعده.(2)
1065 – روی الثقة الصفّار رحمه الله بإسناده عن داود بن فرقد، قال: سألته عن قول اللَّه عزّوجل: «إنّا أَنزَلنَاه فی لَیلَةِ القَدرِ وَ مَا أَدرَاکَ ما لَیلَةُ القَدر» قال: نزل فیها ما یکون من السنة الی السنة من موتٍ أو مولد، قلت له: الی مَن؟ فقال: إلی من عسی أن یکون؟ إنّ الناس فی تلک اللیلة فی صلاةٍ ودعاءٍ ومسئلة، وصاحب هذا الأمر فی شغل تنزّل الملائکة الیه بأمور السنة من غروب الشمس الی طلوعها من کل أمر، سلامٌ هی له الی أن یطلع الفجر.(3)
1066 – وروی بالإسناد عن عبد اللَّه بن سنان، قال: سألته من النصف من شعبان، فقال: ما عندی فیه شیءٍ، ولکن إذا کانت لیلة تسع عشر من شهر رمضان قَسَّم فیها الأرزاق، وکُتب فیها الآجال، وخرج فیها صکاک الحاجّ، واطلع اللَّه إلی عباده فغفر اللَّه لهم إلّا شارب الخمر، فإذا کانت لیلة ثلاثة وعشرین فیها یُرَق کل أمرٍ حکیم، ثم ینهی ذلک ویمضی. قال: قلت: الی من؟ قال: الی صاحبکم، ولولا ذلک لم یعلم.(4)
1067 – روی بالإسناد عن ابن أبی عمیر، عمّن رواه عن هشام، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: قول اللَّه تعالی فی کتابه: «فِیهَا یُفرَق کُلُّ أمرٍ حَکیم».(5)
قال: تلک لیلة القدر یُکتب فیها وفد الحاجّ وما یکون فیها من طاعة أو معصیة أو موت أو حیاة، ویحدث اللَّه فی اللیل والنهار ما یشاء، ثمّ یُلقیه إلی صاحب الأرض.
قال الحرث بن المغیرة البصری: قلت: ومَن صاحب الأرض.
قال صاحبُکم.(6)
1068 – وروی بالإسناد عن أبی الهذیل، عن أبی جعفر علیه السلام، قال، قال: یا أبا الهذیل إنا لا یخفی علینا لیلة القدر، إنّ الملائکة یطوفون بنا فیها.(7)
1069 – وروی بإسناده عن بریدة، قال:
کنت جالساً مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وعلیّ علیه السلام معه، إذ قال: یا علیّ ألم أشهدک معی سبعَة مواطن: الموطن الخامس لیلة القدر خصّصنا ببرکتها لیست لغیرنا.(8)
1070 – وروی بالإسناد عن الحسن بن العبّاس بن الحریش، قال: عرضت هذا الکتاب علی أبی جعفر علیه السلام فأقرّ به قال: قال أبو عبد اللَّه علیه السلام:
قال علیّ علیه السلام فی صبح أوّل لیلة القدر الّتی کانت بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: سلونی فواللَّه لأخبرنَّکم بما یکون إلی ثلثمأة وستین یوماً، من الذرّ فما دونها فما فوقها، ثمّ لأخبرنّکم بشیءٍ من ذلک لا بتکلّف ولا برأی ولا بادّعاء فی علم إلّا من علم اللَّه وتعلیمه، واللَّه لا یسألنی أهل التوراة ولا أهل الانجیل ولا أهل الزبور ولا أهل الفرقان، إلّا فرّقت بین کلّ أهل کتاب بحکم ما فی کتابهم.
قال: قلت لأبی عبد اللَّه علیه السلام: أرأیت ما تعلمونه فی لیلة القدر، هل تمضی تلک السنة وبقی منه شیء لم تتکلّموا به؟ قال لا والّذی نفسی بیده، لو أ نّه فیما عَلمنا فی تلک السنة: أن أنصتوا لأعداءِکم، لنصتنا، فالنصت أشدّ من الکلام.(9)
1071 – وروی بالإسناد عن عمر بن یزید، قال: قلت لأبی عبد اللَّه علیه السلام: أرأیت مَن لم یقرّ بما یأتکم فی لیلة القدر کما ذکر ولم یجحدهُ؟
قال: أما إذا قامت علیه الحجّة من یثق به فی علمنا فلم یثق به، فهو کافر، وأمّا من لم یسمع ذلک، فهو فی عذر حتی یسمع.
ثمّ قال علیه السلام: یؤمن باللَّه ویؤمن للمؤمنین.(10)
1072 – وروی الثقة الصفّار رحمه الله بإسناده عن بعض أصحابنا، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: لمّا قُبض رسول اللَّه صلی الله علیه وآله هبط جبرئیل ومعه الملائکة والروح الّذین کانوا یهبطون فی لیلة القدر، قال: ففتح لأمیر المؤمنین علیه السلام بصره، فرآهم فی منتهی السماوات إلی الأرض یغسلون النّبی صلی الله علیه وآله معه ویصلّون معه علیه ویحفرون له، واللَّه ما حفر له غیرهم، حتّی إذا
وضع فی قبره نزلوا مع من نزل فوضعوه، فتکلّم وفتح لأمیر المؤمنین علیه السلام سمعه، فسمعه یوصیهم به فبکی، وسمعهم یقولون: لانألوه جهداً، وإنّما هو صاحبنا بعدک إلّا أ نّه لیس یُعایننا ببصره بعد مرّتنا هذه.
حتّی إذا مات أمیرالمؤمنین علیه السلام رأی الحسن والحسین مثل ذلک الّذی رأی، ورَأیا النّبیّصلی الله علیه وآله أیضاً یُعین الملائکة مثل الّذی صنعوه بالنّبیّ، حتی إذا مات الحسن رأی منه الحسین مثل ذلک، ورأی انبیّ صلی الله علیه وآله وعلّیاً علیه السلام یُعینان الملائکة، حتّی إذا مات الحسین رأی علیّ بن الحسین منه مثل ذلک، ورأی النّبیّ صلی الله علیه وآله وعلیّاً والحسن یُعینون الملائکة، حتی إذا مات علیّ بن الحسین رأی محمّد بن علیّ علیه السلام مثل ذلک، ورأی جعفر مثل ذلک ورأی انبیّ صلی الله علیه وآله وعلیّاً علیه السلام والحسن والحسین وعلیّ بن الحسین یُعینون الملائکة، حتی إذا مات جعفر، رأی موسی منه مثل ذلک، هکذا یجری إلی آخرها.(11)
1073 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده، عن أبی جعفر علیه السلام، قال:
قال اللَّه عزّوجل فی لیلة القدر: «فیها یُفرَقُ کُلُّ أَمرٍ حَکیم» یقول: ینزل فیها کل أمرٍ حکیم، والمحکم لیس بشیئین، إنّما هو شیء واحد، فمن حکم بما لیس فیه اختلاف، فحکمه مِن حکم اللَّه عزّوجل، ومَن حکم بأمرٍ فیه اختلاف فرأی أ نّه مصیب، فقد حکم بحکم الطاغوت، إنّه لینزل فی لیلة القدر إلی ولیّ الأمر تفسیر الأمور سنة سنة، یؤمر فیها فی أمر نفسه بکذا وکذا، وفی أمر الناس بکذا وکذا، و إنّه لیحدث لولیّ الأمر سوی ذلک کل یوم علم اللَّه عزّوجلّ الخاصّ والمکنون العجیب المخزون مثل ما ینزل فی تلک السنة من الأمر، ثمّ قرأ: «وَلَو أنّ مَا فی الأرضِ مِن شَجَرةٍ أقلام و البَحرُ یَمُدُّه مِن بَعدِه سَبعةُ أبحُرٍ ما نَفِدت کَلِماتُ اللَّهِ إنّ اللَّهَ عَزیزٌ حکیم».(12)
1074 – روی علیّ بن إبراهیم القمّی فی قوله: «انّا أنزَلنَاهُ فی لَیلَةِ القَدرِ وَ مَا أدراکَ ما لَیلَةُ القَدر» قال: فهو القرآن اُنزل إلی البیت المعمور فی لیلة القدر جُملة واحدة، وعلی رسول اللَّهصلی الله علیه وآله فی طول ثلاث وعشرین سنة.
«وما أَدرَاکَ مَا لَیلَةُ القَدرِ» ومعنی لیلة القدر أنّ اللَّه یقدّر فیها الآجال والأرزاق وکلّ
أمر یحدث من موت أو حیاة أو خصب أو جدب أو خیر أو شرّ، کما قال اللَّه:
«فِیهَا یُفرَق کُلُّ أَمرٍ حَکیم» إلی سنة.
قوله: «تَنزَّلُ المَلائِکةُ والرُّوحُ فیها» قال: تنزّل الملائکة وروح القدس علی إمام الزمان ویدفعون إلیه ما قد کتبوه من هذه الاُمور:
قوله: «لَیلَةُ القَدرِ خَیرٌ مِن ألفِ شَهر» قال: رأی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی نومه کأنّ قردة یصعدون منبره، فغمّه ذلک، فأنزل اللَّه، «إنّا أنزَلنَاهُ فی لَیلَةِ القدر – و ما أَدراکَ ما لَیلةُ القَدر – لیلةُ القدرِ خَیرٌ مِن ألف شهر» تملکه بنو أُمیّة لیس فیها لیلة القدر. قوله «من کلِّ أمرٍ سلامٌ» قال: تحیّة یُحیّی بهاالإمام إلی أن یطلع الفجر. وقیل لأبی جعفر علیه السلام: تعرفون لیلة القدر؟ فقال: وکیف لا نعرف والملائکة تطوف بنا فیها.(13)
1075 – وروی القمّیّ بإسناده عن حمران، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عمّا یفرق فی لیلة القدر، هل هو ما یقدّر اللَّه فیها؟
قال: لا توصف قدرة اللَّه إلّا أ نّه قال: «فیها یُفرَق کُلُّ أَمرٍ حَکیم» فکیف یکون حکیماً إلّا ما فرق، ولا توصف قدرة اللَّه سبحانه لأ نّه یحدث ما یشاء، وأمّا قوله: «لَیلَةُ القَدرِ خَیرٌ مِن ألفِ شَهر» یعنی فاطمة علیها السلام.
وقوله: «تنزّلُ الملائکةُ والروحُ فِیها» والملائکة فی هذا الموضع المؤمنون الّذین یملکون علم آل محمّد علیهم السلام: والروح روح القدس، وهو فی فاطمة علیها السلام «مِن کلِّ أمرٍ سلامٌ» یعنی من کلّ أمر مسلمة «حتّی مَطلَعِ الفَجر» یعنی حتّی یقوم القائمعلیه السلام.(14)
1076 – روی العلّامة البحرانیّ رحمه الله بالإسناد عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: کان علیّ بن الحسین صلوات اللَّه علیه یقول: «إنّا أَنزَلنَاهُ فی لَیلَةِ القَدر» صدق اللَّه عزّوجلّ أنزل القرآن فی لیلة القدر «ومَا أدراکَ ما لَیلَةُ القَدر» قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لا أدری، قال اللَّه عزّوجلّ:
«لَیلَةُ القَدرِ خَیرٌ مِن ألفِ شَهر» لیس فیها لیلة القدر، قال لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله: وهل تدری لِمَ هی خیر من ألف شهر؟ قال: لا، قال:
لأنّها «تَنزَّل الملائکة و الرّوحُ فیها بإذن رَبِّهم مِن کُلِّ أَمرٍ» وإذا أذن اللَّه عزّوجلّ بشیء
فقد رضیه «سَلامٌ هِیَ حتّی مَطلَعِ الفَجر» یقول تسلّم علیک یامحمّد ملائکتی وروحی بسلامی من أوّل ما یهبطون إلی مطلع الفجر.
ثمّ قال فی بعض کتابه: «وَاتَّقُوا فِتنَةً لا تُصیبَنَّ الَّذِین ظَلَموا مِنکم خَاصَّةً»(15) فی إنّا أنزلناه فی لیلة القدر، وقال فی بعض کتابه:
«وما مُحمَّدٌ إلّا رَسُولٌ قد خَلَت مِن قَبلِهِ الرُّسُلُ أفإن مَاتَ أو قُتِلَ انقَلَبتُم علی أعقابِکُم و مَن یَنقَلِب عَلَی عَقِبَیه فَلَن یَضُرَّ اللَّهَ شَیئاً و سَیَجزی اللَّهُ الشاکِرِین»(16) یقول فی الآیة الاُولی: إنّ محمّداً حین یموت یقول أهل الخلاف لأمر اللَّه عزّوجلّ: مضت لیلة القدر مع رسول اللَّهصلی الله علیه وآله، فهذه فتنة أصابتهم خاصّة، وبها ارتدّوا علی أعقابهم، لأ نّهم إن قالوا لم تذهب، فلابدّ أن یکون للَّه عزّوجلّ فیها أمر، وإذا أقرّوا بالأمر لم یکن له من صاحبٍ بُدَّ.(17)
1077 – وعن أبی جعفر علیه السلام، قال: لقد خلق اللَّه جلّ ذِکره لیلة القدر أوّل ما خلق الدنیا، ولقد خلق فیها أوّل نبیّ یکون وأوّل وصیّ یکون، ولقد قضی أن یکون فی کلّ سنة لیلة یهبط فیها بتفسیر الاُمور إلی مثلها من السنة المقبلة، مَن جحد ذلک فقد ردّ علی اللَّه عزّوجلّ عِلمه لأ نّه لا یقوم الأنبیاء والرسل والمحدّثون إلّا أن یکون علیهم حجّة بما یأتیهم فی تلک اللیلة مع الحجّة الّتی یأتیهم بها جبرئیل.
قلت: والمحدّثون أیضاً یأتیهم جبرئیل أو غیره من الملائکة؟
قال: أمّا الأنبیاء والرسل صلّی اللَّه علیهم، فلا شکّ ولابدّ لمن سواهم مِن یوم خلقت الأرض فیه إلی آخر فناء الدنیا أن یکون علی ظهر الأرض حجّة ینزل ذلک فی تلک اللیلة إلی مَن أحبّ من عباده، وأیمُ اللَّه لقد نزل الروح والملائکة بالأمر فی لیلة القدر علی آدم، وأیم اللَّه ما مات آدم إلّا وله وصیّ، وکلّ من بعد آدم من الأنبیاء قد أتاه الأمر فیها ووضع لوصیّه من بعده، وأیم اللَّه إن کان النّبی لیؤمَر فیما یأتیه من الأمر فی تلک اللیلة من آدم إلی محمّدصلی الله علیه وآله أن أوصِ إلی فلان.
ولقد قال اللَّه عزّ وجلّ فی کتابه لولاة الأمر من بعد محمّد صلی الله علیه وآله خاصّة: «وَعَدَ اللَّهُ الّذین
آمَنوا مِنکم و عَمِلوا الصالحاتِ لَیَستَخلِفَنَّهم فی الأرضِ کما استَخلَفَ الّذین مِن قبلِهم – إلی قوله – فاُولئک هُمُ الفاسقون».(18)
یقول: أستخلفکم لعِلمی ودینی وعبادتی بعد نبیّکم کما استخلف وصاة آدم من بعده حتّی یبعث النّبی الّذی یلیه «یَعبُدُونَنی لا یُشرِکون بی شیئاً»(18) یقول: یعبدوننی بالایمان لا نبی بعد محمّد صلی الله علیه وآله، فمن قال غیر ذلک «فاُولئک هُمُ الفَاسِقون»، فقد مکّن ولاة الأمر بعد محمّد صلی الله علیه وآله بالعلم ونحن هم، فاسألونا فإن صدّقناکم فأقرّوا وما أنتم بفاعلین.
أمّا علمنا فظاهر، وأمّا ابان أجلنا الّذی یظهر فیه الدّین منّا حتّی لا یکون بین الناس اختلاف، فإنّ له أجلاً من ممرّ اللیالی والأیّام، إذا أتی ظهر وکان الأمر واحداً. وأیم اللَّه لقد قضی الأمر أن لا یکون بین المؤمنین اختلاف، ولذلک جعلهم شهداء علیالناس لیشهد محمّدصلی الله علیه وآله علینا،ولنشهد علی شیعتنا،ولیشهد شیعتناعلی الناس.
أبی اللَّه عزّوجلّ أن یکون فی حکمه اختلاف، أو بین أهل علمه تناقض.
ثمّ قال أبو جعفر علیه السلام: فضل إیمان المؤمن بحمله إنّا أنزلناه وتفسیرها علی من لیس مثله فی الإیمان بها، کفضل الإنسان علی البهایم، وإنّ اللَّه عزّوجلّ لیدفع بالمؤمنین بها عن الجاحدین لها فی الدنیا نَکال عذاب الآخرة لمن علم أ نّه لا یتوب منهم ما یدفع بالمجاهدین علی القاعدین، ولا أعلم أنّ فی هذا الزمان جهاداً إلّا الحجّ والعمرة والجوار.
قال: وقال رجل لأبی جعفر علیه السلام: یابن رسول اللَّه لا تغضب علیّ، قال: لماذا؟ قال: لما اُرید أن أسألک عنه، قال: قل، قال: ولا تغضب؟ قال: ولا أغضب.
قال: أرأیت قولک فی لیلة القدر وتنزّل الملائکة والروح فیها إلی الأوصیاء یأتونهم بأمر لم یکن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قد علمه، وقد علمت أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله مات ولیس من علمه شیء إلّا وعلیّ علیه السلام له واعٍ.
قال أبو جعفر علیه السلام: ما لی ولک أیّها الرجل ومَن أدخلک علیّ؟!
قال: أدخلنی علیک القضاء لطلب الدّین.
قال: فافهم ما أقول لک: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لمّا اُسری به ولم یهبط حتّی أعلمه اللَّه جلّ
ذِکره عِلم ما قد کان وما سیکون، وکان کثیراً من علم ذلک جُملاً یأتی تفسیرها فی لیلة القدر، وکذلک کان علیّ بن أبی طالب علیه السلام قد علم جُمل العلم ویأتی تفسیره فی لیالی القدر، کما کان مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.
قال السائل: أو ما کان فی الجُمل تفسیره؟
قال: بلی، ولکنّه إنّما یأتی بالأمر من اللَّه تبارک وتعالی فی لیالی القدر إلی النّبیّصلی الله علیه وآله وإلی الأوصیاء: افعل کذا وکذا، لأمر قد کانوا علموه اُمروا کیف یعملون فیه.
قلت: فسّر لی هذا.
قال: لم یمت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلّا حافظاً لجملة العلم وتفسیره.
قلت: فالذی کان یأتیه فی لیالی القدر عِلم ما هو؟
قال: الأمر والیسر فیما کان قد علم.
قال السائل: فیما یحدث لهم فی لیالی القدر عِلم سوی ما علموا؟
قال: هذا مما اُمروا بکتمانه، ولا یعلم تفسیر ما سألت عنه إلّا اللَّه عزّوجلّ.
قال السائل: فهل یعلم الأوصیاء ما لا یعلم الأنبیاء؟
قال: لا، قال: وکیف یعلم وصیّ غیر علم أوصی إلیه؟
قال السائل: فهل یسعنا أن نقول أنّ أحداً من الوصاة یعلم ما لا یعلم الآخر؟
قال: لا، لم یمت نبیّ إلّا وعلمه فی جوف وصیّه، وإنّما تنزّل الملائکة والروح فی لیلة القدر بالحکم الّذی یحکم به بین العباد.
قال السائل: وما کانوا علموا بذلک الحکم؟
قال: بلی قد علموه، ولکنّهم لا یستطیعون إمضاء شیء منه حتّی یؤمروا فی لیالی القدر کیف یصنعون إلی السنة المقبلة.
قال السائل: یاأبا جعفر لا أستطیع إنکار هذا؟
قال أبو جعفر علیه السلام: من أنکره فلیس منّا!
قال السائل: یاأبا جعفر، أرأیت النبیّ، هل کان یأتیه فی لیالی القدر شیء لم یکن علمه؟
قال: لا یحلّ لک أن تسأل عن هذا، أمّا علم ما کان وما یکون، فلیس یموت نبیّ ولا وصیّ إلّا والوصیّ الّذی بعده یعلمه، أمّا هذا العلم الّذی تسأل عنه، فإنّ اللَّه عزّوجلّ أبی أن یطلع الأوصیاء علیه إلّا أنفسهم.
قال السائل: یابن رسول اللَّه، کیف أعرف أنّ لیلة القدر تکون فی کلّ سنة؟
قال: إذا أتی شهر رمضان فاقرأ سورة الدخان فی کلّ لیلة مائة مرّة، فإذا أتت لیلة ثلاث وعشرین، فانّک ناظر إلی تصدیق الّذی سألت عنه.
قال: وقال أبو جعفر علیه السلام: لما ترون مَن بعثه اللَّه عزّوجلّ للشقاء علی أهل الضلالة من أجناد الشیاطین وأرواحهم أکثر ممّا ترون مع خلیفة اللَّه الّذی بعثه للعدل والصواب من الملائکة.
قیل: یاأبا جعفر، وکیف یکون شیء أکثر من الملائکة؟
قال: کما یشاء اللَّه عزّوجلّ.
قال السائل: یاأبا جعفر، إنّی لو حدّثتُ بعض أصحابنا الشیعة بهذا الحدیث لأنکروه.
قال: کیف ینکرونه؟
قال: یقولون: إنّ الملائکة أکثر من الشیاطین.
قال: صدقت، إفهم عنّی ما أقول لک، إنّه لیس من یوم ولا لیلة إلّا وجمیع الجنّ والشیاطین تزور أئمّة الضلالة، وتزور أئمّة الهدی عددهم من الملائکة، حتّی إذا أتت لیلة القدر فیهبط فیها من الملائکة إلی ولیّ الأمر خلق اللَّه، أو قال: قَیّض اللَّه عزّوجلّ من الشیاطین بعددهم، ثمّ زاروا ولیّ الضلالة فأتوه بالأفک والکذب، حتّی لعلّه یصبح فیقول: رأیت کذا وکذا، فلو سئل ولیّ الأمر عن ذلک، لقال رأیت شیطاناً أخبرک بکذا وکذا، حتّی یفسّر له تفسیراً ویعلمه الضلالة الّتی هو علیها.
وأیم اللَّه إنّ من صدّق بلیلة القدر لَیعلم أ نّها لنا خاصّة، لقول رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لعلیّعلیه السلام حین دنا موته: هذا ولیّکم من بعدی، فإن أطعتموه رشدتم، ولکنّ من لا یؤمن بما فی لیلة القدر منکر، ومن آمن بلیلة القدر ممّن علی غیر رأینا فإنّه لا یسعه فی الصدق إلّا أن یقول انّها لنا، ومن لم یقل فإنّه کاذب، إنّ اللَّه عزّوجلّ أعظم من أن ینزِّل الأمر مع الروح
والملائکة إلی کافر فاسق، فإن قال إنّه ینزل إلی الخلیفة الّذی هو علیها، فلیس قولهم ذلک بشیء، وإن قالوا: إنّه لیس ینزل إلی أحد فلا یکون أن ینزل شیء إلی غیر شیء، وان قالوا وسیقولون: لیس هذا بشیء، فقد ضلّوا ضلالاً بعیداً.(19)
1) تأویل الآیات الظاهرة 2 : 821-820 ح 9.
2) کمال الدّین 1: 281-280 ح 30.
3) بصائر الدرجات 240 ح 2.
4) نفس المصدر ح 3.
5) الدخان: 4.
6) بصائر الدرجات 241 ح 4.
7) بصائر الدرجات 241 ح 5.
8) نفس المصدر 242 ح 9.
9) نفس المصدر 243-242 ح 12.
10) بصائر الدرجات 244 ح 15.
11) نفس المصدر 245 ح 17.
12) الکافی 248:1 ح 3.
13) تفسیر القمّیّ 2 : 432-431.
14) تفسیر القمّیّ 431:2.
15) الأنفال: 25.
16) آل عمران: 144.
17) تفسیر البرهان 488:4 ح 29.
18) النور: 55.
19) تفسیر البرهان 4 : 485-484 ح 7.