عرفنا من الحدیث عن تکالیف المؤمنین فی عصر غیبة الإمام ـ عجل الله فرجه ـ أن الأحادیث الشریفة تأمر بانتظار ظهوره وتوقعه فی کل آن، وهذا تکلیف تربوی یهدف الی جعلهم ساعین باتجاه تحقیق الاستعداد الکامل وباستمرار لنصرته عندما یظهر.
ولکن الی جانب هذا الأمر المؤکد تذکر الأحادیث الشریفة مجموعة من الحوادث والاُمور کعلائم لظهوره(علیه السلام) یهتدی بها المؤمنون لترسیخ وتسریع استعدادهم لنصرته والمساهمة فی إنجاز مهمته الإصلاحیة الکبری.
والجمع بین هاتین الطائفتین من الأحادیث الشریفة، هو أن الأمر بتوقع الظهور فی کل حین یستند الی إمکان وقوع ذلک متی ما شاءت الإرادة الإلهیة، فتعجّل فی تحقیق العلائم المذکورة فی الطائفة الثانیة أو تلغی بعضها لحکمة ربانیة فی تدبیر شؤون العباد إذا علم منهم صدقهم فی الاستعداد لنصرته مثلاً، أو أن یکون المقصود من توقع الظهور الفوری توقع تحقق العلائم المذکورة فی الأحادیث الشریفة والحتمیة الوقوع؛ لأن وقوعها إعلان ظهور
الإمام(علیه السلام).(1) وقد تقدمت اشارة أخری الی هذه القضیة ضمن الحدیث عن واجب الانتظار.
وبهذا تتحصل للمؤمنین الثمار المرجوة من الأمر بوجوب توقع ظهوره ـ عجل الله فرجه ـ فی کل حین، وکذلک تتحصل لهم الثمار المرجوة من تعریفهم بعلائم ظهوره لتسریع استعدادهم والقیام بالتکالیف الخاصة ببعض العلائم التی تقرن الأحادیث الشریفة ذکرها بذکر واجبات خاصة بها.
1) راجع تفصیل السید الإصفهانی لهذه النقطة فی کتابه مکیال المکارم: 2/ 160 ومابعدها.