لا یخفی أن اهم ما یجب علی کل مسلم هو معرفة مدالیل الکتاب و السنة و دراستها دراسة تبصر و تعمق، و طلب الهدایة منهما الی أهداف الدین القویم و صراط الله المستقیم، فهی المرشد الوحید الی کل ما یحتاج الیه الانسان فی سعادته الانسانیة و حیاته العقلیة و العقائدیة و الاخلاقیة و الاجتماعیة و السیاسیة و غیرها.
و من أهم ما یجب علی الناظر فی الاحادیث الدالة علی الخلفاء الاثنیعشر، التأمل فیها لیعرف هؤلاء الخلفاء الاثنیعشر المنصوص علیهم بالخلافة و الامامة فی تلک الاحادیث التی تجاوزت عن حد التواتر.
فمن هم اذا؟
و من هؤلاء الخلفاء؟
و ماذا أراد النبی صلی الله علیه و آله و سلم من هذه التنصیصات؟
و علی من تنطبق هدذه الاحادیث؟
و لماذا انحصر الخلفاء فی هذا العدد؟ و…؟ و…؟ و…؟
فلا ینبغی لمن یطلع علی هذه الاحادیث الاکتفاء بقراءتها و تخریجها، ثم العبور عنها الی غیرها، و لا یصح له التجاوز عنها الی غیرها فیهمل دراستها، بل یجب علیه الوقوف عندها، و عدم التجاوز عنها حتی یعرف المراد منها بالتفصیل و الیقین، لأن اهمال ذلک اهمال لکلام النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال الله تعالی فی شأنه: (و ما ینطق عن
الهوی، ان هو الا وحی یوحی).(1)
و ها نحن فی هذه الرسالة مع قرائنا الکرام من اهل التعمق و التحقیق و الدراسة و الثقافة نضع هذه الاحادیث الشریفة أمامنا و نبحث فیها، و نجعل ما قیل فیها من الاقوال فی المیزان.
و لیعلم أن فی نفس هذه الاحادیث الشریفة ما یفسر ما یحتاج منها الی التفسیر فهی یشرح بعضها بعضا و یجعل الباحث فی غنی عن شرحها بغیرها.
فهناک طائفة من هذه الاخبار دلت علی أن اولهم أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام و آخرهم المهدی علیهالسلام.
و طائفه منها دلت علی أن اولهم علی و ثانیهم الحسن و ثالثهم الحسین علیهمالسلام، و أن التسعة الباقین هم من ولد الحسین علیهالسلام.
و طائفة دلت علی أن التاسع من صلب الحسین الذی هو ثانیعشر هم المهدی علیهالسلام.
و طوائف کثیرة ایضا دلت علی اسماء الاثنیعشر و تعریفهم بأشخاصهم.
و هناک طوائف اخری کثیرة کلها شارحة بالاجمال او التفصیل لما لیس فیه الا البشارة بألاثنیعشر.
و لا ریب أن المسلک المعقول المنطقی فی فهم المراد من هذه الاحادیث استخراج ما ارید منها مما فیها و لا یضر ضعف بعض أسنادها مع قوة بعضها و جبر ضعف ضعیفها بقویها فالاسناد أیضا یقوی بعضها البعض
کما یقویها و یویدها امو اخری، ربما یظهر بعضها فی طی کلماتنا انشاءالله تعالی.
و مهما یکن الامر فنحن ننظر من هذه الاحادیث فی الطائفة التی دلت علی الاثنیعشر لنری انها تنطبق علی أی مذهب من المذاهب الاسلامیة؟ و هل یوجد فی المذاهب ما تنطبق علیه؟ أو أنه لا یوجد – والعیاذ بالله – ما یصدقها؟.
فنقول: اعلم أن الکلام فی ما یرتبط بهذه الطائفة من هذه الاحادیث یقع فی مقامین:
الاول: فی ما یستفاد منها.
و الثانی: فی تعیین من تنطبق علیه، و بعبارة اخری معرفة الخلفاء الاثنیعشر بأشخاصهم.
1) النجم: 4 و 5.