748 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن محمّد بن عثمان العمریّ قدّس اللَّه روحه، أ نّه قال: ولد السیّدعلیه السلام مختوناً، وسمعت حکیمة تقول: لم یر باُمّه دم فی نفاسها، وهکذا سبیل اُمّهات الأئمّةعلیهم السلام.(1)
749 – روی الصدوقرحمه الله عن محمّد بن الحسن الکرخیّ، قال: سمعت أبا هارون رجلاً من أصحابنا یقول: رأیت صاحب الزمان علیه السلام ووجهه یضی کأنّه القمر لیلة البدر، ورأیت علی سُرّته شعراً یجری کالخطّ، وکشفت الثوب عنه فوجدته مختوناً، فسألت أبا محمّدعلیه السلام عن ذلک فقال: هکذا ولد، وهکذا ولدنا، ولکنّا سنمرّ الموسی علیه لإصابة السُنّة.(2)
750 – وروی الصدوقرحمه الله بإسناده عن الحسن بن الحسین العلویّ، قال: دخلت علی أبی محمّد الحسن بن علیّ علیهما السلام بسُرّ من رأی فهنّأته بولادة ابنه القائمعلیه السلام.(3)
751 – وروی الصدوق؛ بإسناده عن غیاث بن أسید، قال: شهدت محمّد بن عثمان العمری قدّس اللَّه روحه یقول: لمّا وُلد الخلف المهدی علیه السلام سطع نور من فوق رأسه إلی أعنان السماء، ثمّ سقط لوجهه ساجداً لربّه تعالی ذِکره، ثمّ رفع رأسه وهو یقول: «شَهِد اللَّهُ أ نّه لا إله إلّا هُوَ و الملائکةُ و اُولوا العِلم قائِماً بالقِسط لا إله إلّا هُو ا لعَزیز الحکیم إنّ الَّدینَ عِندَاللَّه الإسلامُ» قال: وکان مولده یوم الجمعة.(4)
752 – وروی الصدوقرحمه الله بإسناده عن حمزة بن أبی الفتح، قال: جاءنی یوماً فقال لی: البشارة ولد البارحة فی الدار مولود لأبی محمّد علیه السلام وأمر بکتمانه، قلت: وما اسمه؟ قال: سمّی بمحمّد وکنّی بجعفر.(5)
753 – روی الصدوقرحمه الله بإسناده عن أحمد بن الحسن بن إسحاق القمّیّ، قال: لمّا ولد الخلف الصالح علیه السلام ورد عن مولانا أبی محمّد الحسن بن علیّ علیهما السلام إلی جدّی أحمد بن إسحاق کتاب، فإذا فیه مکتوب بخطّ یده علیه السلام الّذی کان ترد به التوقیعات علیه، وفیه: وُلد لنا مولود، فلیکن عندک مستوراً وعن جمیع الناس مکتوماً، فإنّا لم نُظهر علیه إلّا الأقرب لقرابته، والولیّ لولایته، أحببنا إعلامک لیسرّک اللَّه به مثل ما سرّنا به، والسلام.(6)
754 – روی الصدوقرحمه الله بإسناده عن نسیم وماریة، قالتا: انّه لمّا سقط صاحب الزمانعلیه السلام من بطن اُمّه جاثیاً علی رکبتیه، رافعاً سبّابتیه إلی السماء، ثمّ عطس فقال: الحمد للَّه ربّ العالمین وصلّی اللَّه علی محمّد وآله، زعمتِ الظَلَمة أنّ حجّة اللَّه داحضة، لو أذن لنا فی الکلام لزال الشکّ.
قال إبراهیم بن محمّد بن عبداللَّه بن موسی بن جعفر علیه السلام – راوی الحدیث – وحدّثتنی نسیم خادم أبی محمّد علیه السلام، قالت: قال لی صاحب الزمان علیه السلام وقد دخلتُ علیه بعد مولده بلیلة، فعطست عنده فقال لی: یرحمک اللَّه، قالت: نسیم ففرحت بذلک، فقال لی علیه السلام: ألا اُبشّرک فی العطاس؟ فقلت: بلی یامولای، فقال: هو أمان من الموت ثلاثة أیّام.(7)
الآیة الثالثة قوله سبحانه: «مَلعُونِینَ أینما ثُقِفوا اُخِذوا و قُتّلوا تَقتیلاً – سُنّةَ اللَّه فی الّذین خَلَوا مِن قَبلُ و لَن تَجِدَ لِسنّةِ اللَّه تَبدیلاً».(8)
755 – روی العلّامة ابن أبی الحدید المعتزلی مرسلاً، قال: وهذه الخطبة ذکرها جماعة من أصحاب السیر وهی متداولة منقولة مستفیضة، خطب بها علیّعلیه السلام بعد انقضاء أمر النهروان، وفیها ألفاظ لم یوردها الرضی؛، ومنها: فانظروا أهل بیت نبیّکم، فإن لبدوا فالبدوا، وان استنصروکم فانصروهم، فلیفرّجنّ اللَّه الفتنة برجل منّا أهل البیت، بأبی ابن
خیرة الإماء، لا یُعطیهم إلّا السیف هرجاً هرجاً، موضوعاً علی عاتقه ثمانیة أشهر، حتّی تقول قریش: لو کان هذا من ولد فاطمة لرحمنا، یغریه اللَّه ببنی اُمیّة حتّی یجعلهم حطاماً ورفاتاً، «مَلعُونِینَ أینما ثُقِفوا اُخِذوا و قُتّلوا تَقتیلاً – سُنّةَ اللَّه فی الّذین خَلَوا مِن قَبلُ و لَن تَجِدَ لِسنّةِ اللَّه تَبدیلاً».(9)
الآیة الرابعة قوله تعالی: «وما یُدرِیک لَعلَّ السّاعة تَکونُ قَریباً».(10)
756 – فی حدیث للمفضّل بن عمررحمه الله، قال: سألت الصادق علیه السلام: هل للمأمور المنتظر المهدی علیه السلام مِن وقت موقّت یعلمه الناس؟ فقال: حاش للَّه أن یوقّت ظهوره بوقت یعلمه شیعتنا. قلت: یاسیّدی ولِمَ ذاک؟
قال: لأ نّه هو الساعة الّتی قال اللَّه تعالی: «ویَسأَلُونَکَ عن الساعةِ أیّانَ مُرساها قُل إنّما عِلمُها عِندَ رَبّی لا یُجلِّیها لِوَقتِها إلّا هُو ثَقُلَت فی السمواتِ والأرضِ»(11) الآیة، وهو الساعة الّتی قال اللَّه تعالی: «یَسأَلُونک عَنِ الساعةِ أَیّان مُرساها»(12) وقال: «عِنَده عِلمُ الساعةِ»(13) ولم یقل أ نّها عند أحد، وقال: «فَهَل یَنظُرون إلّا الساعةَ أن تأتِیَهم بَغتةً فقد جاءَ أشراطُها»(14)، وقال: «اقتَرَبتِ الساعةُ و انشقَّ القَمَر»(15)، وقال: «ما یُدرِیکَ لعلَّ الساعة تَکُون قَریباً»، «یَستعجِلُ بها الّذین لا یُؤمِنون بها و الَّذین آمَنوا مُشفِقون منها و یَعلَمون أنّها الحقُّ ألا إنّ الّذین یُمارُون فی الساعةِ لَفی ضَلال بَعید».(16)
قلت: فما معنی یمارون؟
قال: یقولون متی ولد؟ ومَن رأی؟ وأین یکون؟ ومتی یظهر؟ وکلّ ذلک إستعجالاً لأمر اللَّه، وشکّاً فی قضائه، ودخولاً فی قدرته، اُولئک الّذین خسروا الدنیا وإنّ للکافرین لشرّ مآب.
قلت: أفلا یوقّت له وقت؟
فقال: یامفضّل لا اُوقّت له وقتاً ولا یوقّت له وقت، إنّ مَن وقّت لمهدینا وقتاً فقد
شارک اللَّه تعالی فی علمه، وادّعی أ نّه ظهر علی سرّه، وما للَّه من سرّ إلّا وقد وقع إلی هذا الخلق المعکوس الضالّ عن اللَّه الراغب عن أولیاء اللَّه، وما للَّه من خبر إلّا وهم أخصّ به لسرّه، وهو عندهم وإنّما ألقی اللَّه الیهم لیکون حجّة علیهم…الخ (الحدیث طویل وقد أخذنا منه موضع الحاجة).(17)
**صفحه=377@
1) کمال الدّین 433:2 ح 14.
2) کمال الدّین 435:2 ح 1.
3) نفس المصدر 434:2 ح 1.
4) نفس المصدر 433:2 ح 13.
5) نفس المصدر 432:2 ح 11.
6) کمال الدّین 433:2 ح 13.
7) نفس المصدر 430:2 ح 5.
8) الأحزاب: 61 و 62.
9) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 58:7.
10) الأحزاب: 63.
11) الأعراف: 186.
12) النازعات: 42.
13) لقمان: 34؛ و الزخرف: 61.
14) سورة محمّد: 18.
15) القمر: 1.
16) الشوری: 18.
17) بحارالأنوار 2:53.