1078 – روی أبو القاسم علیّ بن محمّد الخزّاز القمّی الرازی من علماء القرن الرابع بإسناده من طریق العامّة، عن أبی جعفر محمّد بن علیّ، عن آبائهعلیهم السلام: أنّ أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه قال لعبد اللَّه بن العبّاس: إنّ لیلة القدر فی کلّ سنة، وإنّه تتنزل فی تلک اللیلة أمر السنة، ولذلک الأمر ولاة بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، فقال ابن عبّاس: من هم؟ قال: أنا وأحد عشر من صُلبی أئمّة محدّثون.(1)
1079 – روی سعد بن عبداللَّه، بإسناده عن أبی بصیر، قال: کنت مع أبی عبداللَّهعلیه السلام فذکر شیئاً من أمر الإمام إذا ولد، فقال: استوجب زیادة الروح فی لیلة القدر، فقلت له: جُعلت فداک، ألیس الروح جبرئیل؟ فقال جبرئیل من الملائکة، والروح أعظم من الملائکة، ألیس أنّ اللَّه عزّوجلّ یقول: «تَنزَّلُ الملائِکَةُ و الرُّوحُ».(2)
1080 – وعن أبی جعفر علیه السلام، قال: یا معشر الشیعة خاصموا بسورة «إنّا أَنزَلنَاهُ فی لَیلَةِ القدَر» تُفلجوا، فواللَّه إنّها لحجّة اللَّه تبارک وتعالی علی الخلق بعد رسول اللَّهصلی الله علیه وآله وإنّها لسیّدة دینکم، وإنّها لغایة علمنا، یا معاشر الشیعة خاصِموا ب «حم والکِتابِ المُبین إنّا أنزَلنَاهُ فی لَیلَةٍ مُبارَکةٍ إنّا کُنّا مُنذِرِین»(3) فإنّها لولاة الأمر خاصّة بعد رسول اللَّه. یا معشر الشیعة یقول اللَّه: «وَإن مِن أمّةٍ إلّا خَلَا فیها نَذیرٌ».(4) قیل: یا أبا جعفر علیه السلام نذیرها رسولاللَّه صلی الله علیه وآله (محمّد؟(5) فقال: صدقت، فهل کان نذیراً وهو خلوّ (حیّ) من البعثة فی أقطار الأرض، فقال السائل: لا، قال أبو جعفر: أرأیت بعیثه ألیس نذیره کما ان رسول اللَّه فی
بعثته من اللَّه نذیر؟ فقال: بلی، قال: فکذلک لم یمت محمّد إلّا وله بعیث نذیر.
قال: فإن قلت لا فقد ضیّع اللَّه من فی أصلاب الرجال من أمته.
قال: وما یکفیهم القرآن؟
قال: بلی، إن وجدوا له مفسِّراً.
قال: وما فسّرَ رسول اللَّه؟
قال: بلی، قد فسّره لرجلٍ واحدٍ، وفسّر للأمة شأن ذلک الرجل هو علیّ بن أبی طالبعلیه السلام.
قال السائل: یا أبا جعفر، کان هذا أمر خاصّ لا یحتمله العامّة؟
قال: أبی اللَّه أن یُعبدَ إلّا سرّاً حتّی یأتی أبان أجله الّذی یظهر فیه دینه، کما انّه کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله مع خدیجة علیها السلام مستتراً حتّی أمره بالاعلان.
قال السائل: فینبغی لصاحب هذا الدّین أن یکتم؟
قال:أو ما کتم علیّ بن أبیطالب یوم أسلم معرسولاللَّهصلی الله علیه وآله حتّی أظهر أمره؟
قال: بلی، قال: فکذلک أمرنا حتّی یبلغ الکتاب أجله.(5)
1081 – وعنه بإسناده عن داود بن فرقد، قال: حدّثنی یعقوب:
قال: سمعت رجلاً یسأل أبا عبداللَّه علیه السلام عن لیلة القدر، فقال: أخبرنی عن لیلة القدر کانت أو تکون فی کل عام؟
فقال: أبو عبد اللَّه علیه السلام: لو رُفعت لیلة القدر لرفع القرآن(6)
1082 – روی الکراجکیّ رحمه الله بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبد اللَّه علیه السلام فی قوله عزّ وجلّ: «خَیرٌ مِن ألفِ شَهرٍ» قال: هی مُلک بنی أمیّة. قال: وقوله: «تَنَزَّل الملائکةُ والرُّوحُ فیها بِإذنِ رَبِّهم» أی من عند ربِّهم علی محمّدٍ وآل محمّد «مِن کُلِّ أمرٍ سَلامٌ».(7)
1083 – روی علیّ بن إبراهیم فی معنی: «إنّا أَنزَلنَاه فی لَیلَةِ القَدر و مَا أدراکَ ما لیلة القدر» فهو القرآن أُنزل إلی البیت المعمور فی لیلة القدر جُملة واحدة، وعلی رسول اللَّهصلی الله علیه وآله فی
طول عشرین سنة، «وما أدراکَ ما لَیلَةُ القَدرِ» ومعنی لیلة القدر أنّ اللَّه تعالی یقدِّر فیها الآجال والأرزاق وکلّ أمرٍ یحدث من موت أو حیوة أو خصبٍ أو جدب أو خیرٍ أو شرٍّ کما قال اللَّه: «فِیها یُفْرَقُ کُلُّ أَمرٍ حَکیم» إلی سنة.
قوله: «تنزَّل المَلائِکةُ و الرُّوحُ فیها» قال، قال: تنزَّل الملائکة وروح القُدس علی إمام الزمان، ویدفعون الیه ما قد کتبوه من هذه الأمور.. إلی أن قال:
وقیل لأبی جعفر علیه السلام: تعرفون لیلة القدر؟
فقال: وکیف لا نعرف والملائکة تطوف بنا فیها.(8)
1) کفایة الأثر 221.
2) تفسیر البرهان 481:4 ح 1.
3) الدخان: 3.
4) فاطر: 24.
5) تفسیر البرهان 484:4 ح 7.
6) نفس المصدر 486:4 ح 14.
7) کنز الفوائد 475.
8) تفسیرالقمّیّ 431:2.