جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نزول عیسی‏

زمان مطالعه: 4 دقیقه

834 – روی الإمام أحمد بإسناده عن أبی یحیی مولی ابن عقیل الأنصاریّ، قال: قال ابن عبّاس قال: لقد علمت آیةً من القرآن ما سألنی عنها رجل قطّ، فما أدری أعلمها الناس فلم یسألوا عنها، أم لم یفطنوا لها فیسألوا عنها، ثمّ طفق یحدّثنا، فلمّا قام تلاومنا أن لا نکون سألناه عنها، فقلت: أنا لها إذا راح غداً، فلمّا راح الغد قلت: یاابن عبّاس، ذکرت أمس أنّ آیة من القرآن لم یسألک عنها رجل قطّ، فلا تدری أعلمها الناس فلم یسألوا عنها أم لم یفطنوا لها، فقلت أخبرنی عنها، وعن اللاتی قرأت قبلها. قال: نعم، إنّ رسول اللَّه‏صلی الله علیه وآله قال لقریش: یامعشر قریش، إنّه لیس أحد یُعبَد مِن دون اللَّه فیه خیر، وقد علمت قریش أنّ النصاری تعبد عیسی ابن مریم وما تقول فی محمّد، فقالوا: یامحمّد، ألست تزعم أنّ عیسی کان نبیّاً وعبداً من عباد اللَّه صالحاً، فلئن کنت صادقاً فإنّ آلهتهم لکما تقولون. قال: فأنزل اللَّه عزّوجلّ: «ولمّا ضُرِب ابنُ مَریَمَ مَثَلاً إذا قومُک منه یَصِدُّون»(1)، قال: قلت: ما یَصِدّون؟ قال: یضجّون «وإنّه لعِلم للسَّاعَة» قال: هو خروج عیسی ابن مریم علیه السلام قبل یوم القیامة.(2)

835 – مقاتل بن سلیمان: هو المهدی علیه السلام یکون فی آخر الزمان، وبعد خروجه یکون قیام الساعة وأماراتها.(3)

836 – روی ابن عبّاس والضحّاک وغیره فی الآیة انّها آیة الساعة، وقال: یعنی نزول

عیسی ابن مریم قبل یوم القیامة.(4)

837 – روی العلّامة القندوزیّ، قال: قال مقاتل بن سلیمان ومن تبعه من المفسّرین فی قوله تعالی: «وإنّه لعِلم للسَّاعة» انّها نزلت فی المهدی علیه السلام.(5)

838 – روی العلّامة السیوطیّ فی ذیل تفسیر الآیة قال: وأخرج الفریابیّ وسعید بن منصور ومسعد وعبد بن حمید وابن أبی حاتم والطبرانیّ من طرق عن ابن عبّاس رضی اللَّه عنهما فی قوله: «وإنّه لعِلم للسَّاعة» قال: خروج عیسی قبل یوم القیامة.(6)

839 – روی العلّامة ابن الصباغ المالکیّ فی الفصل الثانی عشر قال فیه: وأمّا بقاء المهدی فقد جاء فی الکتاب والسنّة، أمّا الکتاب فقد قال سعید بن جبیر فی تفسیر قوله تعالی: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِه المُشرِکون»(7) قال: هو المهدی من ولد فاطمةعلیها السلام، وأمّا من قال إنّه عیسی فلا تنافی بین القولَین، إذ هو مساعد للمهدی علی ما تقدّم، وقد قال مقاتل بن سلیمان ومن تابعه من المفسّرین فی قوله تعالی: «وإنّه لعِلم للسَّاعة» قال: هو المهدی یکون فی آخر الزمان وبعد خروجه یکون امارات ودلالات للساعة وقیامها، انتهی واللَّه تعالی أعلم بذلک.(8)

840 – ورواه العلّامة الشبلنجیّ، قال: وقد قال مقاتل بن سلیمان ومن تابعه من المفسّرین فی تفسیر قوله تعالی: «وإنّه لعِلم للسَّاعة» قال: هو المهدی یکون فی آخر الزمان وبعد خروجه تکون امارات الساعة وقیامها.(9)

841 – روی العلّامة القندوزیّ الحنفیّ عن زرارة بن أعین، قال: سألت الباقر علیه السلام عن هذه الآیة قال: هی ساعة القائم علیه السلام تأتیهم بغتةً.(10)

کلام العلّامة أحمد بن حجر الهیثمیّ المکّیّ فی قوله تعالی: «وإنّه لعِلم للسَّاعة»، قال: قال مقاتل بن سلیمان ومن تبعه من المفسّرین أنّ هذه الآیة نزلت فی المهدی، وستأتی الأحادیث المصرّحة بأنّه من أهل البیت النبویّ، وحینئذ ففی الآیة دلالة علی البرکة فی

نسل فاطمة وعلیّ رضی اللَّه عنهما، وأنّ اللَّه لیخرج منهما طیّباً وأن یجعل نسلهما مفاتیح الحکمة ومعادن الستر. وسرّ ذلک أ نّه‏صلی الله علیه وآله أعاذها وذرّیتها من الشیطان الرجیم. ودعا لعلیّ بمثل ذلک وشرح ذلک یعلم بسیاق الأحادیث الدالّة علیه.

وأخرج النسائیّ بسند صحیح: أنّ نفراً من الأنصار قالوا لعلیّ‏رضی الله عنه لو کانت عندک فاطمة، فدخل علی النبیّ‏صلی الله علیه وآله یعنی لیخطبها، فسلّم علیه، فقال له: ما حاجة ابن أبی‏طالب؟ فقال: فذکرت فاطمة، فقال صلی الله علیه وآله: مرحباً وأهلاً (ثمّ ذکر قصّة زواجهماعلیهما السلام، ثمّ قال:) فلمّا حضر علیّ تبسّم صلی الله علیه وآله وقال له: إنّ اللَّه أمرنی أن اُزوّجک فاطمة علی أربعمائة مثقال فضّة، أرضیت بذلک فقال: قد رضیتها یارسول اللَّه، ثمّ خرّ ساجداً للَّه شکراً، فلمّا رفع رأسه قال له‏صلی الله علیه وآله: بارک اللَّه لکما وبارک فیکما وأعزّ جدّکما وأخرج منکم الکثیر الطیّب. قال أنس: واللَّه لقد أخرج اللَّه منهما الکثیر الطیّب. وأخرج أکثره أبو الخیر القزوینیّ الحاکمیّ.

ثمّ قال: وأخرج أحمد وأبوحاتم نحوه وقد ظهرت برکة دعائه‏صلی الله علیه وآله فی نسلهما فکان منه من مضی ومن یأتی، ولو لم یکن فی الآتین إلّا الإمام المهدی لکفی.

842 – وأخرج الطبرانیّ مرفوعاً: یلتفت المهدی وقد نزل عیسی ابن مریم علیه السلام کأ نّما یقطر من شعره الماء، فیقول المهدی تقدّم فصلّ بالناس، فیقول عیسی إنّما اُقیمت الصلاة لک، فیصلّی خلف رجل من ولدی الحدیث؛ وفی صحیح ابن حبان فی إمامة المهدی نحوه.

843 – وصحّ مرفوعاً: ینزل عیسی ابن مریم فیقول أمیرهم المهدی: تعال صلّ بنا، فیقول: لا إنّ بعضکم أئمّة علی بعض تکرمة اللَّه هذه الاُمّة.(11)

الآیة الثالثة قوله تعالی: «فَاختَلَف الأحزابُ مِن بَینهم فوَیلٌ للّذین ظَلَموا مِن عَذابِ یَومٍ أَلیم».(12)

844 – روی العیّاشیّ‏رحمه الله بسنده عن جابر الجعفیّ، عن أبی جعفر علیه السلام یقول: الزم الأرض لا تحرّکن یدک ولا رجلک أبداً حتّی تری علامات أذکرها لک فی سنة، وتری منادیاً ینادی بدمشق، وخسف بقریة من قراها، ویسقط طائفة ما مسجدها، فإذا رأیت الترک

جازوها، فأقبلت الترک حتّی نزلت الجزیرة، وأقبلت الروم حتّی نزلت الرملة، وهی سنة اختلاف فی کلّ أرض من أرض العرب.

وإنّ أهل الشام یختلفون عند ذلک ثلاث رایات: الأصهب والأبقع والسفیانیّ، مع بنی ذنب الحمار مضر، ومع السفیانیّ أخواله من کلب، فیظهر السفیانیّ ومن معه علی بنی ذنب الحمار، حتّی یقتلوا قتلاً لم یقتله شی‏ء قطّ.

ویحضر رجل بدمشق، فیقتل هو ومن معه قتلاً لم یقتله شی‏ء قطّ، وهو من بنی ذنب الحمار، وهی الآیة الّتی یقول اللَّه تبارک وتعالی: «فَاختَلَف الأحزابُ مِن بَینِهم فوَیلٌ للّذین کَفَروا مِن مَشهد یوم عظیم».(13)

قوله تعالی: «هل یَنظُرون إلّا الساعةَ أن تأتیهم بَغتةً و هُم لا یَشعُرون».(14)

845 – روی العلّامة البحرانیّ قدس سره فی «المحجّة» عن محمّد بن العبّاس بإسناده عن زرارة بن أعین قال: سألت أبا جعفر علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «هَل یَنظُرون إلّا الساعةَ أن تَأتِیَهُم بَغتةً» قال هی ساعة القائم علیه السلام تأتیهم بغتة.(15)


1) الزخرف: 57.

2) مسند أحمد 317:1.

3) البیان فی أخبار صاحب الزمان 528 ب 25.

4) تفسیر مجاهد 583:2 (عن معجم أحادیث الإمام المهدی(ع)).

5) ینابیع المودّة 470.

6) تفسیر الدرّ المنثور 20:2.

7) التوبة: 33.

8) الفصول المهمّة 300.

9) نورالأبصار 383.

10) ینابیع المودّة 428 ب 71.

11) الصواعق المحرقة 169-162 الآیة الثانیة عشرة.

12) الزخرف: 65.

13) تفسیر العیّاشیّ 64:1 ح 117.

14) الزخرف: 66.

15) المحجّة 201.