جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هل یمکن للأمّة اختیار الإمام المعصوم

زمان مطالعه: 5 دقیقه

541 – روی الشیخ الصدوق؛ بإسناده عن عبد العزیز بن مسلم، قال: کنّا فی أیّام علیّ ابن موسی الرضا علیه السلام بمرو، فاجتمعنا فی الجامع یوم الجمعة من بدء مَقدَمِنا، فأداروا أمر الإمام وذکروا کثرة اختلاف الناس فیها، فدخلت علی سیِّدی‏علیه السلام فأعلمته خوضان الناس، فتبسم علیه السلام ثمّ قال: یاعبدالعزیز بن مسلم، جهل القوم وخُدعوا عن أدیانهم، إنّ‏اللَّه عزّوجلّ لم یقبض نبیّه صلی الله علیه وآله حتّی أکمل له الدّین وأنزل علیه القرآن فیه تفصیل کلّ شی‏ء، بیَّن فیه الحلال والحرام، والحدود والأحکام، وجمیع ما یحتاج الیه الناس کملاً، فقال عزّوجل: «ما فرَّطنا فی الکتاب مِنْ شی‏ءٍ»(1)، وأنزل فی حجّة الوداع وهی آخر عمره‏صلی الله علیه وآله: «الیومَ أکملتُ لکم دِینکم وأتممتُ علیکم نِعْمتی و رضیتُ لکم الإسلام دیناً»(2)، فأمرُ الإمامة مِن تمام الدّین، ولم یمض علیه السلام حتی بیَّن لاُمّته معالم دینهم وأوضح لهم سبیلهم، وترکهم علی قصد الحق، و أقام لهم علیّاًعلیه السلام عَلَماً و إماماً، وما ترکَ شیئاً تحتاج الیه الأمّة إلّا بیَّنه، فمَن زعم أنّ اللَّه عزّوجلّ لم یُکمل دینه، فقد ردَّ کتاب اللَّه العزیز، ومَن ردَّ کتاب اللَّه عزّوجلّ فهو کافر، هل تعرفون قدر الإمامة ومحلَّها من الاُمّة فیجوز فیها اختیارهم؟!

إنّ الإمامة أجلُّ قدراً، و أعظم شأناً، و أعلی مکاناً، و أمنع جانباً، و أبعد غَوراً، من أن یبلغها الناس بعقولهم، أو ینالوها بآرائهم، أو یُقیموا إماماً باختیارهم، إنّ الإمامة خصَّ اللَّه عزّوجلّ بها إبراهیم الخلیل علیه السلام بعد النبوّة والخلّة مرتبة ثالثة، وفضیلة شرَّفه بها و أشاد بها ذِکره، فقال عزّوجلّ:«إنی جاعلُک للناس إماماً»(3) فقال الخلیل‏علیه السلام سروراً بها «ومِن

ذُرِّیَّتی»؟ قال اللَّه تبارک وتعالی «لا ینالُ عَهدی الظالِمین»، فأبطلت هذه الآیةُ إمامةَ کلِّ ظالم إلی یوم القیامة، وصارت فی الصفوة، ثمّ أکرمها اللَّه عزّوجلّ بأن جعلها فی ذرِّیته أهل الصفوة والطهارة، فقال عزّوجلّ «و وَهبنا له إسحقَ و یعقوبَ نافِلةً و کُلاًّ جعلنا صالِحین – وَجَعَلناهم أئمّةً یهدُونَ بأمرِنا و أَوحَینا الیهم فِعل الخیرات و إقامَ الصلوة و إیتاءَ الزکوة وکانوا لنا عابِدین».(4)

فلم یزل فی ذُرِّیته یرثها بعض عن بعضٍ قرناً فقرناً، حتّی ورثها انبیّ‏صلی الله علیه وآله، فقال اللَّه عزّوجلّ: «إنّ أَولی الناس بإبراهیمَ لَلَّذین اتّبعوه وهذا النبیُّ والذّین آمَنوا واللَّه ولیُّ المؤمنین»(5)، فکانت له خاصَّةً، فقلّدها صلی الله علیه وآله علیّاً علیه السلام بأمر اللَّه عز وجل علی رسم ما فرضها اللَّه عزّوجلّ، فصارت فی ذُرِّیته الأصفیاء الّذین آتاهم اللَّه العِلمَ والإیمان لقوله عزّوجلّ «وقال الّذین اُوتوا العِلمَ والإیمانَ لقد لَبِثتم فی کِتاب اللَّه إلی یَومِ البَعث فهذا یَومُ البعثِ و لکنّکم کُنتم لا تَعلَمون»(6) فهی فی ولد علیّ علیه السلام خاصّة إلی یوم القیامة إذْ لا نبیَّ بعد محمّدصلی الله علیه وآله، فمن أین یختار هؤلاء الجهّال؟

إنَّ الإمامةَ هی منزلة الأنبیاء و إرث الاوصیاء.

إنّ الإمامة خلافة اللَّه تعالی وخلافة الرسول صلی الله علیه وآله، ومقام أمیرالمؤمنین، و میراث الحسن والحسین علیهم السلام.

إنّ الإمامة زِمام الدّین، و نِظام المسلمین، و صَلاح الدنیا، و عِزّ المؤمنین.

إنّ الإمامة أُسّ الإسلام النامی، وفرعه السامی، بالإمام تَمامُ الصلاة والزکاة والصیام والحجّ والجهاد وتوفیر الفَی والصدقات، و إمضاء الحدود والأحکام، ومنع الثغور والأطراف.

الإمام: یُحلُّ حلال اللَّه، ویحرِّمُ حَرام اللَّه، و یُقیم حدود اللَّه، و یَذبُّ عن دین اللَّه، ویدعو إلی سبیل ربِّهِ بالحکمة والموعظة الحسنة والحجّة البالغة.

الإمام: کالشمس الطالعة للعالم وهی فی الأُفق بحیث لا تنالها الأیدی والأبصار.

الإمام: البدر المنیر، والسراج الزاهر، والنور الساطع، والنجم الهادی فی غیاهب الدُجی، والبلد القفار، و لُجج البحار.

الإمام: الماء العذب علی الظماء، والدالُّ علی الهدی، والمُنجی من الرَّدی.

الإمام: النار علی الیَفاع، الحارُّ لمن اصطلی به، والدلیل فی المهالک، مَن فارقه فهالک.

الإمام: السَحاب الماطر، و الغَیث الهاطل، والشمس المضیئة والسماء الظلیلة، والأرض البسیطة، والعین الغزیرة، والغدیر والرَوضة.

الإمام: الأمین الرفیق، والوالد الشقیق، والأخ الشفیق، و مَفزَع العباد فی الداهیة.

الإمام: أمین اللَّه عزّوجلّ فی خلقه، و حُجّته علی عباده، وخلیفته فی بلاده، والداعی إلی اللَّه عزّوجلّ، والذابّ عن حرم اللَّه عزّوجلّ.

الإمام: هو المُطهَّر من الذنوب، المُبرَّأ من العیوب، مخصوص بالعلم، موسوم بالحلم، نظام الدّین، وعزّ المسلمین، و غَیظ المنافقین، و بَوَار الکافرین.

الإمام: واحد دهره، لا یدانیه أحد، ولا یعادله عالم، ولا یوجد منه بدلٌ، ولا له مِثل ولا نظیر، مخصوص بالفضل کلّه من غیر طلب منه ولا اکتساب، بل اختصاص من المفضّل الوهّاب، فمن ذا الّذی‏یبلغ معرفةالإمام أو یمکنه اختیاره؟!

هیهات هیهات، ضلّت العقول، وتاهت الحُلوم، وحارت الألباب، وحسرت العیون، وتصاغرت العظماء، وتحیّرت الحکماء، وحصرت الخطباء، وتقاصرت الحلماء، وجهلت الألبّاء، وکلّت الشعراء، وعجزت الأُدباء، وعییت البلغاء عن وصف شأنٌ من شأنه، أو فضیلة من فضائله، فأقرَّت بالعجز والتقصیر، وکیف یوصف، أو ینعت بکنهه، أو یفهم شی‏ءٌ من أمره، أو یقوم أحد مقامه، أو یغنی غناه، لا وکیف و أنیّ و هو بحیث النجم من أیدی المتناولین، و وصف الواصفین.

فأین الاختیار من هذا؟ و أین العقول عن هذا؟ و أین یوجد مثل هذا؟

ظنُّوا أنّ ذلک یوجدفی غیر آل الرسول صلی الله علیه وآله، کذَّبتهم واللَّه أنفسهم ومنَّتهم الباطل، فارتقوا مرتقاً صعباً دحضاً تزلّ عنه‏الی الحضیض أقدامهم، و راموا إقامة الإمام بعقولٍ حائرة ناقصة وآراء مضلّةٍ، فلم یزدادوا منه إلّا بُعداً، قاتلهم اللَّه أ نّی یُؤفَکون.

لقد راموا صعباً، وقالوا إفکاً، وضلّوا ضلالاً بعیداً، ووقعوا فی الحیرة إذ ترکوا الإمام عن بصیرة، وزیَّن لهم الشیطانُ أعمالهم فصدَّهم عن السبیل وکانوا مستبصرین، رغبوا عن اختیار اللَّه واختیار رسوله الی اختیارهم، والقرآن ینادیهم: «و ربُّک یَخلُق ما یَشاء و یَختار ما کان لهم الخِیَرةُ سُبحان اللَّهِ وتَعالی عمّا یُشرِکون».(7) وقال عزّوجلّ: «وما کانَ لمؤمنٍ ولا مؤمنةٍ إذا قضی اللَّه و رسولُه أمراً أن یکون لهم الخِیَرة مِن أمرِهم».(8) وقال عزّوجلّ: «ما لَکم کیف تَحکُمون – أم لکم کِتابٌ فیه تَدرُسون – إنّ لکم فیه لما تَخَیَّرون – أم لَکم أیمان علینا بالغة إلی یَوم القِیامة إنّ لکم لَمَا تَحکُمون – سَلهُم أیُّهم بذلک زَعیم – أم لهم شرکاءُ فلیأتوا بشرکائهم إن کانوا صادقین».(9) وقال عزّوجلّ: «أفلا یتدَبَّرون القرآن أم علی قُلُوبٍ أقفالها»(10) أم «طَبَع اللَّه علی قُلُوبهم فهم لا یَفقَهون».(11) أم «قالوا سَمِعنا وهم لا یَسمَعون – إنّ شرّ الدوابّ عند اللَّه الصُمُّ البُکمُ الّذین لا یَعقِلون – ولو عَلِم اللَّه فیهم خَیراً لَأَسمعهم ولو أسمَعهم لتولَّوا وهم مُعرِضون».(12) أم «قالوا سَمِعنا و عَصینا»(13) بل هو بفضل اللَّه یؤتیه مَن یشاء، واللَّه ذو الفضل العظیم.

فکیف لهم باختیار الإمام، و الإمام عالم لا یجهل، وراع لا ینکل، معدِن القدس والطهارة. والنُسک والزَهادة، والعلم والعبادة، مخصوص بدعوة الرَّسول، وهو نسل المطهّرة البتول، لا مَغَمز فیه فی نَسَب، ولا یُدانیه دَنَس، له المنزلة الأعلی لا یبلغها ذو حسب، فی البیت من قریش، والذروة من هاشم، والعترة من آل الرَّسول، والرّضی من اللَّه عزّوجلّ، شرف الأشراف، والفرع من آل عبد مناف، نامی العلم، کامل الحلم، مُضطَلِع بالإمامة، عالم بالسیاسة، مفروض الطاعة، قائم بأمر اللَّه، ناصح لعباد اللَّه، حافظ لدین اللَّه عزّوجلّ.

إنّ الأنبیاء والأئمّةعلیهم السلام یوفّقهم اللَّه ویؤتیهم من مخزون علمه وحکمته ما لا یؤتیه غیرهم، فیکون عِلمُهم فوق علم أهل زمانهم فی قوله عزّوجلّ: «أفمَن یَهدی إلی الحقِّ أحقُّ

أن یُتَّبع أمّن لا یَهِدِّی إلّا أن یُهدی فما لَکم کیف تَحکُمون».(14) وقوله عزّوجلّ: «وَمَنْ یُؤتَ الحِکمةَ فقد أوتی خَیراً کثیراً وما یَذَّکَّر إلّا أُولوا الألباب».(15)

وقوله‏عزّوجلّ فی طالوت: «إنّ اللَّه اصطفیه علیکم وزادَه بَسطةً فی العِلم والجِسم واللَّه یؤتی مُلکَه مَن یشاء واللَّه واسِعٌ عَلیم».(16)

وقال لنبیِّه صلی الله علیه وآله: «وکان فَضلُ اللَّه عَلَیک عظیماً».(17)

وقال عزّوجلّ فی الأئمّة من أهل بیته و عِترته وذرِّیته صلوات اللَّه علیهم أجمعین «أم یَحْسُدُون الناسَ علی ما آتاهم اللَّه من فَضله فقد آتینا آلَ ابراهیمَ الکِتاب والحِکمة وآتیناهم مُلکاً عظیماً – فمنهم مَن آمن به ومنهم مَن صدّ عنه وکفی بجهنّم سعیراً».(18)

إنّ العبد إذا اختاره اللَّه تعالی لأمور عباده یشرح لذلک صدره، و أودع قلبه ینابیع الحکمة، و ألهمه العلم إلهاماً، فلم یعیَ بعده بجواب، ولا یحیر فیه عن الصواب، فهو معصوم مؤید، موفَّق، مسدَّد، قد أمِنَ الخطأ والزلل والعثار، یخصّه اللَّه تعالی بذلک لیکون حُجّته البالغة علی عباده، وشاهده علی خلقه، «ذلک فَضل اللَّه یُؤتیه مَن یشاء واللَّه ذو الفَضل العظیم».(19)

فهل یقدرون علی مثل هذا فیختاروه؟ أو یکون خیارهم بهذه الصفة فیقدّموه؟

تعَدَّوا وبیتِ اللَّه الحقَّ، و نَبَذوا کتابَ اللَّه وراءَ ظهورهم کأ نّهم لا یعلمون، وفی کتاب اللَّه الهدی والشفاء فنبذوه واتّبعوا أهواءَهم، فذَّمهم اللَّه ومقتهم وأتعسهم. فقال عزّوجلّ: «وَمَنْ أضلُّ مِمّن اتّبع هَویه بغَیر هُدیً مَن اللَّه إنّ اللَّه لا یَهدی القومَ الظالمین».(20)

وقال عزّوجلّ: «فتَعساً لهم و أضلَّ أعمالَهم».(21)

وقال: «کَبُرَ مَقتاً عند اللَّه وعند الّذین آمنوا کذلک یَطبع اللَّهُ علی کلِّ قَلبِ متکبِّرٍ جبَّار».(22)

الآیة الرابعة قوله تعالی: «فاستَجَبنا له فکَشَفنا ما به من ضُرٍّ وآتیناه أهلَه ومثلهم مَعَهم

رَحمةً مِن عندِنا و ذِکری للعابِدین».(23)


1) الأنعام: 38.

2) المائدة: 5.

3) البقرة 124.

4) الأنبیاء: 73 و 74.

5) آل عمران: 68.

6) الروم: 56.

7) القصص: 68.

8) الأحزاب: 36.

9) القلم: 42-37.

10) محمّد: 24.

11) التوبة: 93.

12) الأنفال: 23-21.

13) البقرة: 93.

14) یونس: 35.

15) البقرة: 269.

16) البقرة: 247.

17) النساء: 113.

18) النساء: 53 و 54.

19) الحدید: 21؛ الجمعة: 4.

20) القصص: 50.

21) محمّد: 8.

22) غافر: 35.

23) الأنبیاء: 84.