216 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن زید الشحام، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: إنّ صالحاً علیه السلام غاب عن قومه زماناً، وکان یوم غاب عنهم کهلاً مبدوح البطن حسن الجسم، وافر اللحیة، خمیص البطن، خفیف العارضین مجتمعاً، ربعة من الرجال، فلمّا رجع الی قومه لم یعرفوه بصورته، فرجع الیهم وهم علی ثلاث طبقات: طبقة جاحدة لا ترجع أبداً، وأخری شاکّة فیه، واخری علی یقین.
فبدأ علیه السلام حین رجع بالطبقة الشاکّة فقال لهم: أنا صالح، فکذّبوه وشتموه وزجروه، وقالوا: بری اللَّه منک، إنّ صالحاً کان فی غیر صورتک، قال: فأتی الجحَّاد فلم یسمعوا منه القول ونفروا منه أشدّ النفور، ثمّ انطلق إلی الطبقة الثالثة وهم أهل الیقین فقال لهم: أنا صالح: فقالوا أخبرنا خبراً لا نشکّ فیک معه أ نّک صالح، فإنّا لا نمتری أنّ اللَّه تبارک وتعالی الخالق، ینقل ویحوّل فی أیّ صورة شاء، وقد أخبرنا وتدارسنا فیما بیننا بعلامات القائم إذا جاء، وإنّما یصحّ عندنا إذا أتی الخبر من السماء.
فقال لهم صالح: أنا صالح الّذی أتیتکم بالنّاقة، قالوا: صدقتَ وهی الّتی نتدارس، فما علامتها؟ فقال: لها شربٌ ولکم شربُ یومٍ معلوم، قالوا: آمنّا باللَّه وبما جئتنا به، فعند ذلک قال اللَّه تبارک وتعالی: «أنّ صالحاً مُرسَلٌ مِن ربّه» فقال أهل الیقین: «إنّا بما أُرسِل به مُؤمِنون – قال الّدین استکبَروا «وهم الشکّاک والجحّاد» إنّا بالّذی آمَنتم به کافِرون».(1) قلت: هل کان فیهم ذلک الیوم عالم به؟ قال: اللَّه أعدل من أن یترک الأرض بلا عالم یدلّ علی اللَّه عزّوجلّ، ولقد مکث القوم بعد خروج صالح سبعة أیّام علی فترة لا یعرفون اماماً، غیر أنّهم علی ما فی ایدیهم من دین اللَّه عزّوجلّ کلمتهم واحدة، فلمّا ظهر صالح علیه السلام اجتمعوا علیه، وإنّما مثل القائم علیه السلام مثل صالح.(2)
الآیة الخامسة قوله تعالی: «قال مُوسی لقَومه استَعینوا باللَّه واصبِروا إنّ الأرضَ للَّه یُورِثها من یَشاء مِن عِباده و العاقِبةُ للمتّقین».(3)
217 – روی ثقة الإسلام الکُلینیّ قدس سره بإسناده عن أبی خالد الکابلیّ، عن أبی جعفر علیه السلام قال: وجدنا فی کتاب علیّ صلوات اللَّه علیه فی قوله تعالی: «إنّ الأرضَ للَّهِ یُورِثها مَن یَشاء مِن عِباده و العَاقِبة للمُتّقین» أنا وأهل بیتی الّذین أورثنا اللَّهُ الأرض، ونحن المتّقون والأرض کلّها لنا، فمن أحیا أرضاً من المسلمین فلیعمرها، ولیؤدِّ خراجها إلی الإمام من أهل بیتی، وله ما أکل منها، فإن ترکها أو أخربها وأخذها رجل من المسلمین من بعده، فعمرها وأحیاها، فهو أحقّ بها من الّذی ترکها، یؤدّی خراجها إلی الإمام من أهل بیتی، وله ما یأکل منها حتّی یظهر القائم علیه السلام من أهل بیتی بالسیف فیحویها ویمنعها منهم ویخرجهم کما حواها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ومنعها، إلّا ما کان فی أیدی شیعتنا، یقاطعهم علی مافی أیدیهم، ویترک الأرض فی أیدیهم.(4)
قوله تعالی: «فألقی عصاه فإذا هی ثُعبان مبین».(5)
1) الأعراف: 74 و 75.
2) کمال الدّین 136:1.
3) الأعراف: 128.
4) الکافی 407:1 ح 1؛ تأویل الآیات الظاهرة 177:1 ح 15.
5) الأعراف: 107.