ومما تقوله النصوص فی هذا المجال: وحدة سیرة الإمام المنتظر (علیه السلام) فی دعوته، وسیرة جده الرسول الأعظم (صلی الله علیه وآله) فی دعوته، بسبب تشابه ظروف الدعوتین الاجتماعیة، فی طریق التمهید لتأسیس الدولة..
ومن تلکم النصوص ما یأتی:
أ- عن عبد الله بن عطاء المکی عن شیخ من الفقهاء (یعنی أبا عبد الله الصادق علیه السلام):
قال: سألته عن سیرة المهدی، کیف سیرته؟..
فقال: یصنع کما صنع رسول الله (صلی الله علیه وآله) یهدم ماکان قبله، کما هدم رسول الله أمر الجاهلیة، ویستأنف الإسلام جدیداً.
ب – عن عبد الله بن عطاء: قال: سألت أبا جعفر الباقر (علیه السلام).. فقلت: إذا قام القائم بأی سیرة یسیر فی الناس؟..
فقال: یهدم ما قبله کما صنع رسول الله (صلی الله علیه وآله) ویستأنف
الإسلام جدیداً.
حـ – وعن أبی بصیر: قال: سمعت أبا جعفر الباقر (علیه السلام) یقول: فی صاحب هذا الأمر شبه من أربعة أنبیاء: شبه من موسی، وشبه من عیسی، وشبه من یوسف، وشبه من محمد (صلی الله علیه وآله)..
فقلت: ما شبه موسی؟..
قال: خائف، یترقب..
قلت: وما شبه عیسی؟..
فقال: یقال فیه ما قیل فی عیسی..
قلت: فما شبه یوسف؟..
قال: السجن والغیبة..
قلت: وما شبه محمد (صلی الله علیه وآله)؟..
قال: إذا قام سار بسیرة رسول الله (صلی الله علیه وآله) إلا أنه یبیّن آثار محمد.
د – وفی حدیث عبد الله بن عطا مع الإمام الباقر (علیه السلام):
قلت: بما یسیر؟..
فقال: بما سار به رسول الله (صلی الله علیه وآله) هدر ما قبله واستقبل.