و من الاحادیث التی ذکرها فی عداد الاحادیث الموضوعة فی الفصل الاول من الباب الثانی من کتابه (ص 121) احادیث محمد بن زید بن مروان، قال: و منها احادیث محمد بن زید بن مروان، احد مشایخ الزیدیة علی ما نقل الشیخ فی غیبته (فی باب توقیعاته علیهالسلام
ص 299 ح 255 (عن ابیغالب، عنه و هی ثلاثة:
الاول: عنه، عن ابیعیسی محمد بن علی الجعفری و ابیالحسین محمد بن رقام، عن ابیسورة (احد مشایخ الزیدیة)، قال: خرجت الی قبر ابیعبدالله علیهالسلام، ارید یوم عرفة، فعرفت یوم عرفة، فلما کان وقت عشاء الآخرة صلیت و قمت فابتدات اقرا من الحمد، و اذا شاب حسن الوجه علیه جبة سیفی (مسیفی خ ل)، فابتدا ایضاً من الحمد و ختم قبلی او ختمت قبله، فلما کان الغداة خرجنا جمیعاً من باب الحائر، فلما صرنا علی شاطیء الفرات قال لی الشاب: انت ترید الکوفة فامض، فمضیت طریق الفرات، واخذ الشاب طریق البر، ثم اسفت علی فراقه، فاتبعته، فقال لی: تعال: فجئنا جمیعاً الی حصن المسناة، فنمنا جمیعاً و انتبهنا فاذا نحن علی العوفی علی جبل الخندق، فقال لی: انت مضیق و علیک عیال، فامض الی ابیطاهر الزراری فسیخرج الیک من منزله، و فی یده الدم من الاضحیة، فقل له: شاب من صفته کذا یقول لک: صرة فیها عشرون دیناراً جاءک بها بعض اخوانک فخذها منه، فصرت الی ابیطاهر کما قال الشاب ووصفته له، فقال: الحمدلله، ورایته فدخل واخرج الی صرة الدنانیر فدفعها الی وانصرفت.
الثانی: عنه، قال: حدث بحدیثه المتقدم اباالحسین محمد بن عبیدالله العلوی، و نحن نزول بارض الهر، فقال: هذا حق، جاءنی رجل شاب فتوسمت فی وجهه سمة، فصرفت الناس کلهم، و قلت له: من انت؟ فقال: انا رسول الخلف الی بعض اخوانه ببغداد، فقلت له: معک راحلة؟ فقال: نعم، فی دار الطلحیین، فقلت له: قم فجئنی بها،
و وجهت معه غلاماً، فاحضر راحلته، و اقام عندی یومه ذلک، و اکل من طعامی، و حدثنی بکثیر من سری و ضمیری، فقلت له: علی ای طریق تاخذ؟ قال: انزل الی هذه النجفة، ثم آتی وادی الرملة، ثم آتی الفسطاط فارکب الی الخلف الی المغرب، فلما کان من الغد، رکب راحلته و رکبت معه حتی صرنا الی دار صالح، فعبر الخندق وحده و انا اراه، حتی نزل النجف و غاب عن عینی.
الثالث: عنه، قال: حدث ابابکر محمد بن ابیدارم الیمامی (احد مشایخ الحشویة) بحدیثیه المتقدمین، فقال: هذا حق، جاءنی منذ سنیات ابن اخت ابیبکر بن البجالی العطار – و هو صوفی یصحب الصوفیة – فقلت: من انت؟ و این انت؟ فقال: انا مسافر منذ سبععشرة سنة، فقلت له: فای شیء اعجب مارایت؟ فقال: نزلت بالاسکندریة فی خان ینزله الغرباء، و کان فی وسط الخان مسجد یصلی فیه اهل الخان و له امام، و کان شاب یخرج من بیت له غرفة فیصلی خلف الامام و یرجع من وقته الی بیته، ولایلبث مع الجماعة فقلت – لما طال ذلک علی، ورایت منظره شاب نظیف علیه عباء -: انا والله احب خدمتک والتشرف بین یدیک، فقال: شانک، فلم ازل اخدمه حتی انس بی الانس التام، فقلت له ذات یوم: من انت اعزک الله؟ قال: انا صاحب الحق، فقلت له: یاسیدی متی تظهر؟ فقال: لیس هذا اوان ظهوری و قد بقی مدة من الزمان، فلم ازل علی خدمته تلک و هو علی حالته من صلاة الجماعة و ترک الخوض فی مالا یعنیه – الی ان قال -: احتاج الی السفر، فقلت له: انا معک، ثم قلت له: یا سیدی متی یظهر امرک؟ قال: علامة ظهور امری کثرة الهرج والمرج و الفتن، و آتی مکة فاکون فی المسجد
الحرام، فیقال: انصبوا لنا اماًما، و یکثر الکلام حتی یقوم رجل من الناس فینظر فی وجهی، ثم یقول: یا معشر الناس، هذا المهدی انظروا الیه، فیاخذون بیدی، وینصبونی بین الرکن و المقام، فیبایع الناس عند ایاسهم عنی.
وسرنا الی البحر، فعزم علی رکوب البحر، فقلت له: یا سیدی انا افرق من البحر، قال: ویحک تخاف و انا معک؟ فقلت: لا ولکن اجبن، فرکب البحر و انصرفت عنه.
ثم انه استشهد لوضعها مضافاً الی کون رواتها من الحشویة والزیدیة انه علیهالسلام لایحضر عند خواص شیعته معرفاً بنفسه، فکیف یحضر عند مخالفیه مع التعریف؟ و کیف یصلی خلف ائمة العامة من یصی خلفه عیسی بن مریم؟… الخ.
اقول: ان الحدیث الثالث لاشتماله علی انه یصلی خلف غیره و یاتم به ساقط عن الاعتبار فلایحتج به، و لا ینبغی نقله الا لمقصد اثبات اجماع الکل علی ظهور المهدی و وجوده علیهالسلام، و ان کنا بحمدالله تعالی بفضل سائر الاحادیث و اقوال من یعتد بقوله من الامة اغنیاء عن مثله.
و اما الخبر الاول، فلیس فیه مایدل صریحاً علی ان الشاب المذکور فیه هو مولانا المهدی علیهالسلام، و انما یذکر اطراداً، و ان هذا الشاب لایکون الا المهدی علیهالسلام، او من خواصه و حاشیته الذین یقومون باوامره وانفاذ احکامه، و الحکم بوضعه و جعله لایصدر الا ممن یعلم الغیوب.
و اما الثانی، ففیه ما یدل علی ذلک، و لیس فیه ایضاً ما یدل علی وضعه، والاستدلال بما یرویه المخالفون من الزیدیة والعامة قوی جداً، لم
ار فی العلماء و فی الطائفة من تکلف اثبات ضعفه، بل بناؤهم علی الاستدلال بروایات المخالفین فیما هم مخالفون لنا فی الفضائل و المناقب والامامة، فیستدلون لاثبات احادیث الثقلین و احادیث الولایة و غدیر خم والائمة الاثنیعشر علیهالسلام و غیرها باحادیثهم، و لم یقل احد: ان اسانیدهم فی ذلک ضعیفة ساقطة عن الاعتبار، بل عندهم انها فی غایة الاعتبار و ان کان الراوی ناصبیاً او خارجیاً.
نعم، اذا وجد یه مالا یناسب مقام الائمة علیهمالسلام الرفیع، و یخالف المذهب، یرد ذلک الیهم برد تمام الخبر، او خصوص مافیه من المخالفة حسب ماتقتضیه المقامات و الموارد، ویعتمدون فی ذلک کله علی الاصول العقلائیة المقبولة.