جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

و حدیث آخر

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و مما عدة من الاحادیث الموضوعة ما صرح به بقوله: ومنها: مانقله النوری فی کتابه «کشف الاستار» بعد عده عدة من العامة قائلین بالمهدی علیه‏السلام کالخاصة، فقال: السابع: الشیخ حسن العراقی، قال الشیخ عبدالوهاب الشعرانی فی الطبقات الکبری المسماة بلواقح الانوار فی طبقات الاخیار فی الجزء الثانی من النسخة المطبوعة بمصر فی سنة الف و ثلاثمائة و خمسین: و منهم الشیخ العارف بالله سیدی حسن العرافی المدفون بالکوم خارج باب الشریعة بالقرب من برکة الرطلی و جامع البشری.

قال: کان قد عمر نحو مائة و ثلاثین سنة، قال: ترددت الیه مع سیدی ابی‏العباس الحریثی، و قال ارید ان احکی لک حکایتی من مبتدا امری الی وقتی هذا کانک کنت رفیقی من الصغر، فقلت له: نعم، فقال: کنت شاباً من دمشق، و کنت صائغاً، و کنا نجتمع یوماً فی الجمعة علی اللهو و اللعب و الخمر، فجاء لی التنبیه منه تعالی یوماً، فقلت

لنفسی: الهذا خلقت؟ فترکت ما هم فیه و هربت منهم، فتبعوا ورائی فلم یدرکونی فد خلت جامع بنی امیة فوجدت شخصاً یتکلم علی الکرسی فی شان المهدی علیه‏السلام، فاشتقت الی لقائه، فصرت لا اسجد سجدة الا و سالت الله تعالی ان یجمعنی علیه، فبینا انا لیلة بعد صلاة المغرب اصلی صلاة السنة اذا بشخص جلس خلفی و حس علی کتفی، و قال لی: قد استجاب الله دعاءتک یا ولدی، مالک؟ انا المهدی، فقلت: تذهب معی الی الدار؟ فقال: نعم، و ذهب معی، و قال لی: اخل لی مکاناً انفرد فیه، فاخلیت له مکاناً، فاقام عندی سبعة ایام بلیالیها، و لقننی الذکر، و قال: اعلمک ردی تدوم علیه ان‏شاءالله تعالی: تصوم یوماً و تفطر یوماً، و تصلی فی کل لیلة خمسمائة رکعة، و کنت شاباً امرد حسن الصورة، فکان یقول: لاتجلس قط الا ورائی، فکنت افعل، و کانت عمامته کعمامة العجم، و علیه جبة من وبر الجمال، فلما انقضت السبعة ایام خرج فودعته، و قال لی: یا حسن، ما وقع لی قط مع احد ما وقع معک، فدم علی وردک حتی تعجز فانک ستعمر عمراً طویلاً، قال: ثم طلب الخروج، و قال لی: یا حسن، لاتجتمع باحد بعدی، ویکفیک ماحصل لک منی فما ثم الا دون ما وصل الیک منی، فلا تتحمل منه احد بلا فائدة، فقلت: سمعاً و طاعة… الخ.

ثم قال:(1) اقول: و آثار الوضع علیه لائحة، فانه من اکاذیب الصوفیة، و مما یختلقون لهم و لمشایخهم، والعجب من هذا المحدث کیف ینقل مثل هذا الحدیث، و انی لاستحیی من النظر فی مثله.

و انا اقول: هل تعلم ان المحدث النوری کتب «کشف الاستار»

جواباً عن قصیدة وردت من بغداد من قبل ابناء العامة مطلعها: ایا علماء العصر…، و قد ذکرت فیها الایرادات و السوالات حول المهدی علیه‏السلام، انکاراً لوجوده علیه‏السلام، و تسفیهاً لمن یعتقد به، فقام النوری للدفاع عن الحق و الذب عن المذهب، و اتی بهذا الجواب الشافی الکافی من کتب العامة، و کلمات مشایخهم و اکابرهم، و جادلهم بالتی هی احسن، ثم نقلها الی النظم الجید البلیغ العلامة الکبیر و المصلح الشهیر الشیخ محمد حسین کاشف الغطاء، و اجابه ایضاً علی هذا المنوال نظماً الشیخ جعفر النقدی والسید محسن الامین، و شرح الاخیر قصیدته بالنثر اسماه «البرهان» و غیرهم.

ففی هذا المجال ذکر اسماء عدة من القائلین بوجوده من العامة، منهم الشیخ حسن العراقی، و هو لیس ملتزماً بصحة ماینقل منهم، و لایلزم علیه من الاستدلال باقوالهم و عباراتهم ان یکون معتقداً بتفاصیل جاءت فیها، و قصة الشیخ حسن التی وقعت مورد انکاره مقبولة عند الصوفیة العامة، و لیس التصوف عندهم کما هو عند الشیعة، فانه عندنا مذموم لایجوز الالتزام و التعبد بتعالیمهم الخاصة مما لم یوثر من الشرع، و لا یدل علیه الکتاب او السنة، و اکثرها مختلقات و موضوعات مشتملة علی العقائد الباطلة، و الاعمال المحرمة بل والشرک، و اما عند العامة – مع تضمن ما عندهم من التصوف بهذه المفاسد بالوضوح – ممدوح، و اکثر علمائهم منخرطون فی سلسلة من سلاسل التصوف التی لا حقیقة لها و ما انزل الله بها من سلطان، و شان مثل محیی الدین و الشعرانی و امثالهما اجل عند المتصوفة منههم من الشافعی و ابی‏حنیفة و مالک و ابن‏حنبل و اصحاب الحدیث، ولکن ذلک کله لایمنع من الاستدلال باقوالهم رداً

علیهم و افحاماً للمنکرین، و بهذا الاعتبار لیس کتاب «کشف‏الاستار» من کتب الحدیث لم یذکر مصنفه مثل هذه الحکایة باعتبار انها حدیث من الاحادیث، فذکرها فی الاحادیث التی تبحث فیها عن سندها و اعتبارها فی غیر محله، الا ان یراد بذلک تکثیر ما اسماه بالاحادیث الموضوعة، و اظهار العجب من المحدث النوری، والاستحیاء من النظر فی مثل نقله، مع ان الاستحیاء من هذا العجب والاستحیاء اولی من اسحیائه.

و مما ذکر یظهر الجواب عما نقله المحدث النوری ایضاً عن «ینابیع‏المودة» من بیعة بعض مشایخ مصر مع الامام المهدی علیه‏السلام.


1) ای الناقد.