جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کلام الشیخ الصدوق فی‏ الآیة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

الخلیفة قبل الخلیقة

قال الشیخ الصدوق رحمه الله فی مقدمة کتابه: أمّا بعد فان اللَّه تبارک وتعالی یقول فی

مُحکَم کتابه: «وإذ قال ربُّک للملائکة إنّی جاعلٌ فی الأرض خلیفة» فبدأ عزّوجلّ بالخلیفة قبل الخلیقة، فدلّ ذلک علی أنّ الحکمة فی الخلیفة أبلغ من الحکمة فی الخلیقة،، فلذلک ابتدأ به لأ نّه سبحانه حکیم، والحکیم مَن یبدأ بالأهمّ دون الأعمّ، وذلک تصدیق قول الصادق جعفر بن محمّد علیهما السلام حیث یقول: «الحجّة قبل الخلق‏ومع الخلق، وبعد الخلق» ولو خلق اللَّه عزّوجلّ الخلیقة خُلواً من الخلیفة، لکان قد عرّضهم للتلف، ولم یردع السفیه عن سفهه بالنوع الّذی توجب حکمته من إقامة الحدود وتقویم المُفسِد، واللحظة الواحدة لا تسوِّغ الحکمة ضرب صفح عنها، إنّ الحکمة تعمُّ کما انّ الطاعة تعمّ، ومَن زعم أنّ الدنیا تخلو ساعة من إمام، لزمه أن یصحّح مذهب البراهمة فی إبطالهم الرسالة، ولولا أنّ القرآن نزل بأنّ محمّداً صلی الله علیه وآله خاتم الأنبیاء، لوجب کَون رسول فی کل وقت، فلمّا صح ذلک لارتفع معنی کون الرسول بعده، وبقیت الصورة المستدعیة للخلیفة فی العقل، وذلک أنّ اللَّه تَقَدس ذِکره لا یدعو إلی سبب إلّا بعد أن یصوِّر فی العقول حقائقه، واذا لم یصوّر ذلک، لم تنسق الدعوة ولم تثبت الحجّة، وذلک أنّ الأشیاء تألف أشکالها، وتنبو عن أضدادها. فلو کان فی العقل إنکار الرسل، لما بعث اللَّه عزّوجلّ نبیّاً قطّ.

مثال ذلک الطبیب یعالج المریض بما یوافق طباعه، ولو عالجه بدواءٍ یخالف طباعه أدّی ذلک إلی تلفه، فثبت أنّ اللَّه أحکم الحاکمین لا یدعو إلی سبب إلّا وله فی العقول صورة ثابتة، وبالخلیفة یُستدلّ علی المستخلف کما جرت به العادة فی العامّة والخاصّة، وفی المتعارف متی استخلف ملک ظالماً، استدلّ بظلم خلیفته علی ظلم مستخلفه، وإذا کان عادلاً استدلّ بعدله علی عدل مستخلفه، فثبت أنّ خلافة اللَّه توجب العصمة، ولا یکون الخلیفة إلّا معصوماً.