جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کلام الشیخ الصدوق فی الغیبة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال الشیخ الصدوق فی المراد من الغَیبة قال: ولقد کلّمنی رجل بمدینة السلام فقال لی: إنّ الغَیبة قد طالت، والحیرة قد اشتدّت، وقد رجع کثیر عن القول بالإمامة لطول الأمد، فکیف هذا؟ فقلت له: إنّ سُنّة الأوّلین فی هذه الاُمّة جاریة حَذو النعل بالنعل، کما رُوی عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی غیر خبر، وأنّ موسیعلیه السلام ذهب إلی میقات ربِّه علی أن یرجع إلی قومه بعد ثلاثین لیلة فأتمّها اللَّه عزّوجلّ بعشرة، فتمّ میقات ربّه أربعین لیلة، ولتأخّره عنهم فضل عشرة أیّام علی ما واعدهم، استطالوا المدّة القصیرة وقست قلوبهم وفسقوا عن أمر ربهم عزّوجلّ وعن أمر موسیعلیه السلام، وعصوا خلیفته هارون واستضعفوه وکادوا یقتلونه، وعبدوا عجلاً جسداً له خوار من دون اللَّه عزّ وجلّ، وقال السامریّ لهم: «هذا إلهکم وإله موسی»(1) وهارون یعظهم وینهاهم عن عبادة العجل ویقول: «یا قومِ إنّما فُتنتم به وإنّ ربَّکم الرحمنُ فاتّبعونی وأطیعوا أمری – قالوا لن نبرحَ علیه عاکفینَ حتّی یرجع إلینا موسی»(2) «ولمّا رجع موسی إلی قومه غضبان أسِفاً قال بئسما خَلَفتُمونی من بعدی أعجِلتم أمرَ ربّکم وألقی الألواحَ وأخذ برأسِ أخیه یجرّه إلیه».(3)

والقصّة فی ذلک مشهورة، فلیس بعجیب أن یستطیل الجهّال من هذه الاُمّة مدّة غیبة صاحب زمانناعلیه السلام، ویرجع کثیر منهم عمّا دخلوا فیه بغیر أصل وبصیرة، ثمّ لا یعتبرون بقول اللَّه تعالی ذِکره حیث یقول: «ألَمْ یأنِ للّذین آمَنوا أن تخشعَ قلوبُهم لذِکر اللَّه وما نزل من الحقّ ولا یکونوا کالّذین أُوتوا الکتابَ مِن قَبلُ فطال علیهم الأَمَدُ فَقَست قلوبُهم وکثیر منهم فاسقون».(4) فقال [الرجل]: وما أنزل اللَّه عزّوجلّ فی کتابه فی هذا المعنی؟ قلت: قوله عزّوجلّ: «الم ذلک الکتاب لا رَیب فیه هُدیً للمتّقین – الّذین یؤمنون بالغَیب» یعنی بالقائم علیه السلام وغیبته…

وقد کلّمنی بعضُ المخالفین فی هذه الآیة فقال: معنی قوله عزّوجلّ: «الّذین یؤمنون بالغیب» أی بالبعث والنشور وأحوال القیامة؛ فقلت له: لقد جهلتَ فی تأویلک وضللت

فی قولک، فإنّ الیهود والنصاری وکثیراً من فِرق المشرکین والمخالفین لدین الإسلام یؤمنون بالبعث والنشور والحساب والثواب والعقاب، فلم یکن اللَّه تبارک وتعالی لیمدح المؤمنین بمدحةٍ قد شرکهم فیها فِرق الکفر والجُحود، بل وصفهم اللَّه عزّوجلّ ومدحهم بما هو لهم خاصّة، لم یشرکهم فیه أحد غیرهم.


1) طه: 88.

2) طه: 90 و 91.

3) الأعراف: 150.

4) الحدید: 16.