قال: عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم أ نّه أخبر الاُمّة بخروج المهدی خاتم الأئمّة علیه السلام الّذی یملأ الأرض قسطاً وعَدلاً کما مُلئت ظلماً وجوراً، وأنّ عیسی علیه السلام ینزل علیه فی وقت خروجه وظهوره ویصلّی خلفه، وهذا خبر قد اتّفقت علیه الشیعة والعلماء وغیر العلماء والسنّة والخاصّ والعامّ والشیوخ والاطفال، لشهرة هذا الخبر، نعم ووجوب الحکمة من اللَّه فی
غیبة صاحب الزمان کوجوب الحکمة من اللَّه بوجوب الغَیبة من الحجج المتقدمة واستتارهم، وما هذا الجحود الظاهر منه إلّا لقلّة تمییزهم وفهمهم وعلمهم بالشرایع المتقدمة، وقد ألزمنا اللَّه تعالی ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم الإقرار بالقائم المنتظر المهدیعلیه السلام.
قال اللَّه تعالی: «أفلا یَتَدبَّرُون القُرآن أم علی قُلُوبٍ أقفالُها»(1) إنّ اللَّه سبحانه قد أخبر فی قصّة موسی علیه السلام أ نّه قد کانت له شیعة بأمره عارفون، وبولایته متمسِّکون، ولدعوته منتظرون، حیث یقول جلّوعّز: «ودَخَل المَدینةَ علی حِین غَفلةٍ من أهلِها فَوَجَد فیها رَجُلَین یَقتتِلانِ هذا مِن شِیعَتِه وهذا من عَدُوِّه فَاستغاثَه الّذی مِن شِیعته علی الّذی مِن عدوّه».
ولمّا أخبر اللَّه تعالی فی کتابه أ نّه قد کان لموسی علیه السلام شیعة من قبل أن تظهر دعوته، وکانوا بأمره متمسِّکین وإن لم یکونوا شاهدوا شخصه، عَلِمنا أنّ الحکمة من اللَّه سبحانه، واتفقت السنّة أهلُ العلم أنّ موسی علیه السلام أظهر دعوته بعد رجوعه من عند شعیبعلیه السلام حین سار بأهله من بعد السنین الّتی کان یرعی فیها أغنام شُعیب علیه السلام، وکان دخوله المدینة حین وَجَدَ فیها الرجلین یقتتلان قبل مصیره إلی شُعیب، وکان القائل به وبنبوّته لم یکن یعرف شخصه، وکان یفترض علی نفسه طاعته وانتظار دعوته، ولولا أنّ الحجج الّذین تقدّموا شریعة موسی علیه السلام أخبروا بما یکون من ظهور موسی علیه السلام وقتله الفراعنة والجبابرة، لما کان فرعون یقتل أولاد بنی اسرائیل من طلب موسی علیه السلام وهو فی حجره یربِّیه ولا یعرفه، ولو لم یکن فی إخبارهم ما یکون من موسی علیه السلام من الحکمة التامّة، لأمسکوا من ذلک حتّی یظهر علیه السلام، وقد جاءت الروایات الکثیرة فی حجج اللَّه تعالی المتقدِّمة فی عصر آدم إلی زماننا هذا بأ نّهم کان منهم المستخفون ومنهم المستعلنون، ومن قبل کانت قصة ابراهیم علیه السلام مع النمرود کقصة موسی علیه السلام، فإنّه بثّ أصحابه إلی طلبه لیقتله وهو کان فی حال غیبته، وکان له علیه السلام شیعة ینتظرون ظهوره، وإذا جاز فی حکمة اللَّه تعالی غیبة حجّة شهراً فقد جازت الغَیبة سنة، واذا جازت سنة واحدة، جازت سنین کثیرة علی ما أوجبته حکمة اللَّه تعالی واستقامة تدبیره.
ومن المخالفین مَن یقولون بظهور المهدی علیه السلام، إلّا انّهم یقولون إنّ الریب واقع علیهم
لزعمهم بقاءه من وقت وفاة أبیه الحسن الأخیر علیه السلام إلی هذا الوقت، فإنّهم لم یشاهدوا مَن عمره أکثر من مائة سنة إلّا وقد خرف وبطل وأشرف علی الموت، وما ذلک منهم الّا لقلّة فهمهم وقلّة إیمانهم بقدرة اللَّه تعالی، وجهلهم بما قصَّه اللَّه تعالی فی محکم کتابه من قصة نوحعلیه السلام وأ نّه لبث فی قومه الف سنة إلّا خمسین عاماً، فکذلک جائز فی حکمته وقدرته أن یُعمِّر الخلف الصالح الهادی المهدی حجّته البالغة وکلمته التامّة ورایته الباقیةعلیه السلام ما شاء وأراد علی ما توجبه حکمتُه واستقامة أمره،إلی أن یظهر امره ویتمّ به ما وعده اللَّه و رسوله صلی الله علیه وآله وسلم.(2)
الآیة الرابعة قوله تعالی: «یَخلُق اللَّه ما یَشاء ویَختار ما کان لهم الخِیَرة».(3)
675 – روی عن هارون بن مسعدة بإسناده عن العالِمعلیه السلام قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إن اللَّه اختار من الأیّام یوم الجمعة، ومن اللیالی لیلة القدر، ومن الشهور شهر رمضان، واختارنی وعلیّاً، واختار من علیّ الحسن والحسین، واختار منهما تسعة، تاسعهم قائمهم، و هو ظاهرهم و هو باطنهم.(4)
676 – روی الشیخ الصدوقرحمه الله بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام عن آبائه صلوات اللَّه علیهم، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إن اللَّه عزّ وجلّ اختار من الأیّام الجمعة، ومن الشهور شهر رمضان، ومن اللیالی لیلة القدر، واختارنی علی جمیع الأنبیاء، واختار منّی علیّاً وفضّله علی جمیع الأوصیاء، واختار من علیّ الحسن والحسین، واختار من الحسین الأوصیاء من وُلده، ینفون عن التنزیل و تحریف الغالین وانتحال المُبطلین وتأویل المضلّین، تاسعهم قائمهم، وهو ظاهرهم وهو باطنهم.(5)
677 – روی أبو جعفر محمّد بن علیّ بن الحسین بن بابویه القمّی الشیخ الصدوققدس سره بإسناده عن سلیم بن قیس الهلالی، قال: سمعت سلمان الفارسی رضی الله عنه یقول: کنت جالساً بین یدی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی مرضه الّتی قبض فیها، فدخلت فاطمةعلیها السلام، فلمّا رأت ما بأبیها من الضعف بکت حتّی جرت دموعها علی خدّیها، فقال لها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: ما یُبکیک
یافاطمة؟
قالت: یارسول اللَّه أخشی علی نفسی وولدی الضَیعة بعدک.
فاغرورقت عینا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بالبکاء، ثمّ قال: یافاطمة أما علمتِ إنّا أهل بیت اختار اللَّه عزّوجلّ لنا الآخرة علی الدنیا، وأ نّه حتّم الفناء علی جمیع خلقه، وأنّ اللَّه تبارک وتعالی أطّلع إلی الأرض اطّلاعة فاختارنی من خلقه فجعلنی نبیّاً، ثمّ أطّلع إلی الأرض ثانیة فاختار منها زوجک، وأوحی إلیّ أن اُزوّجک إیّاه واتّخذه ولیّاً ووزیراً، وأن أجعله خلیفتی فی اُمّتی، فأبوک خیر أنبیاء اللَّه ورسله، وبعلُک خیر الأوصیاء، وأنت أوّل مَن یلحق بی من أهلی، ثمّ أطلع إلی الأرض اطّلاعة ثالثة فاختارک وولَدیک، فأنت سیّدة نساء أهل الجنّة، وابناک حسن وحسین سیّدا شباب أهل الجنّة، وأبناء بعلک أوصیائی إلی یوم القیامة، کلّهم هادون مهدیون، وأوّل الأوصیاء بعدی أخی علیّ، ثمّ حسن، ثمّ حسین، ثمّ تسعة من ولد الحسین فی درجتی، ولیس فی الجنّة درجة أقرب إلی اللَّه من درجتی ودرجة أبی إبراهیم، أما تعلمین یابنیّة أنّ من کرامة اللَّه إیّاک أنّ زوجک خیر اُمّتی، وخیر أهل بیتی، أقدمهم سلماً، وأعظمهم حلماً وأکثرهم علماً.
فاستبشرت فاطمة علیها السلام وفرحت بما قال لها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.
ثمّ قال: یا بُنیّة، إنّ لبعلک مناقب: إیمانه باللَّه ورسوله قبل کلّ أحد، فلم یسبقه إلی ذلک أحد من اُمّتی، وعِلمه بکتاب اللَّه عزّوجلّ وسنّتی، ولیس أحد من اُمّتی یعلم جمیع علمی غیر علیّ علیه السلام، وانّ اللَّه جلّ وعزّ علّمنی علماً لا یعلمه غیری، وعلّم ملائکته ورسله علماً، فکلّ ما علّمه ملائکته ورسوله فأنا أعلمه، وأمرنی اللَّه أن اُعلّمه إیّاه ففعلت، فلیس أحد من اُمّتی یعلم جمیع علمی وفهمی وحکمتی غیره، وإنّک یابنیّة زوجته، وابناه سبطای حسن وحسین وهما سبطا اُمّتی، وأمره بالمعروف ونهیه عن المنکر، فإنّ اللَّه جلّ وعزّ آتاه الحکمة وفصل الخطاب.
یابنیّة، إنّا أهل بیت أعطانا اللَّه عزّوجلّ ستّ خصال لم یُعطها أحداً من الأوّلین کان قبلکم، ولم یعطها أحداً من الآخرین غیرنا، نبیّنا سیّد الأنبیاء والمرسلین وهو أبوک، ووصیّنا سیّد الأوصیاء وهو بعلک، وشهیدنا سیّد الشهداء وهو حمزة بن عبدالمطّلب عمّ
أبیک.
قالت: یارسول اللَّه هو سیّد الشهداء الّذین قتلوا معه؟
قال: لا بل سیّد شهداء الأوّلین والآخرین ما خلا الأنبیاء والأوصیاء، وجعفر ابن أبی طالب ذو الجناحین الطیّار فی الجنّة مع الملائکة، وابناک حسن وحسین سبطا اُمّتی وسیّدا شباب أهل الجنّة، ومنّا والّذی نفسی بیده مهدی هذه الاُمّة الّذی یملأ الأرض قِسطاً وعدلاً کما ملئت جوراً وظلماً.
قالت: وأی هؤلاء الّذین سمّیتهم أفضل؟ قال: علیّ بعدی أفضل اُمّتی، وحمزة وجعفر أفضل أهل بیتی بعد علیّ وبعدک وبعد ابنیّ وسبطیّ حسن وحسین، وبعد الأوصیاء من ولد ابنی هذا – وأشار إلی الحسین – منهم المهدی؛ إنّا أهل بیت اختار اللَّه لنا الآخرة علی الدنیا.
ثمّ نظر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلیها وإلی بعلها وإلی إبنیها، فقال: یاسلمان، أُشهد اللَّه أ نّی سلم لمن سالمهم، وحرب لمن حاربهم، أما إنّهم معی فی الجنّة.
ثمّ أقبل علی علیّ علیه السلام، فقال: یاأخی أنت ستبقی بعدی، وستلقی من قریش شدّة من تظاهرهم علیک وظلمهم لک، فإن وجدتَ علیهم أعواناً فجاهدهم وقاتل من خالفک بمن وافقک، وإن لم تجد أعواناً فاصبر، وکُفّ یدک ولا تُلق بها إلی التهلکة، فإنّک منّی بمنزلة هارون من موسی، ولک بهارون اُسوة حسنة إذا استضعفه قومه وکادوا یقتلونه، فاصبر لظلم قریش إیّاک وتظاهرهم علیک، فإنّک بمنزلة هارون ومن تبعه، وهم بمنزلة العجل ومن تبعه.
یاعلیّ إنّ اللَّه تبارک وتعالی قد قضی الفُرقة والإختلاف علی هذه الاُمّة، ولو شاء اللَّه لجمعهم علی الهدی حتّی لا یختلف اثنان من هذه الاُمّة ولا ینازع فی شیء من أمره ولا یجحد المفضول لذی الفضل فضله، ولو شاء لعجّل النقمة وکان منه التغییر حتّی یکذّب الظالم ویعلم الحقّ أین مصیره، ولکنّه جعل الدنیا دار الأعمال وجعل الآخرة دار القرار «لِیَجزِیَ الّذین أَساؤوا بِمَا عَمِلوا و یَجزِیَ الّذین أَحسَنوا بالحُسنی».
فقال علیّ علیه السلام: الحمد للَّه شکراً علی نعمائه وصبراً علی بلائه.(6)
قوله تعالی: «إنّ الّذی فَرَضَ عَلَیکَ القُرآنَ لَرادُّک إلی مَعاد قل رَبّی أعلَمُ مَن جَاء بالهُدی و مَن هُوَ فی ضَلال مُبین».(7)
678 – روی النعمانی بإسناده عن إسماعیل بن جابر عن الصادق علیه السلام فی حدیث له یرویه عن أمیر المؤمنین علیه السلام جاء فیه: وأمّا الردّ علی من أنکر الرجعة، فقول اللَّه عزّوجلّ: «إنّ الّذی فَرَضَ علیک القرآن لَرَادُّک إلی مَعادٍ» أی رجعة الدنیا… الحدیث.(8)
1) محمّد: 24.
2) عیون المعجزات 143-141.
3) القصص: 68.
4) إثبات الوصیّة 225.
5) کمال الدّین 281:1 ح 32.
6) کمال الدّین 262:1 ح 10.
7) القصص: 85.
8) تفسیر النعمانیّ (المحکم و المتشابه) 3، و المتن فی 113-112.