وذلک أن الأحادیث فی المسألة الواردة عن النبی (صلی الله علیه وآله)، قد قال بتواترها غیر واحد من العلماء…
وهی – فی حدود ما وقفت علیه – علی طوائف ثلاث هی:
1- القول بتواترها عند المسلمین.
2- القول بتواترها عند أهل السنة.
3- القول بتواترها عند الشیعة.(1)
والقول بالتواتر لدی طائفتی المسلمین – فی واقعه – قول بالتواتر عند المسلمین عامة.
وقال بصحة صدورها من لم یصرح بتواترها من العلماء،
أمثال: أبی الأعلی المودودی.. قال: (غیر أن من الصعب – علی کل حال – القول بأن الروایات لا حقیقة لها أصلاً، فإننا إذا صرفنا النظر عما أدخل فیها الناس من تلقاء أنفسهم، فإنها تحمل حقیقة أساسیة، هی القدر المشترک فیها، وهی: إن النبی (صلی الله علیه وآله) أخبر أنه سیظهر فی آخر الزمان زعیم، عامل بالسنة، یملأ الأرض عدلاً، ویمحو عن وجهها أسباب الظلم والعدوان، ویعلی فیها کلمة الإسلام، ویعمم الرفاه فی خلق الله).(2)
1) للوقوف علی الأقوال یقرأ: إسماعیل الصدر، محاضرات فی تفسیر القرآن الکریم، ص131 وما بعدها. محمد أمین زین الدین، مع الدکتور أحمد أمین فی حدیث المهدی والمهدویة، ص 16 وما بعدها. السید محسن الأمین، أعیان الشیعة، ج 4 ق 3، سیرة الإمام المنتظر (علیه السلام).
2) البیانات ص 116.