من أولیات خصائص الدعوة الإسلامیة أنها دعوة عالمیة.
ومن أولیات التشریع الإسلامی وجوب حمل رسالة الإسلام إلی العالم کله علی رئیس الدولة المعصوم عن طریق الجهاد أو غیره،..
لأن الإسلام نظام اجتماعی ثوری، جاء لإذابة واستئصال جمیع النظم الاجتماعیة القائمة.
ومن الوضوح بمکان أن عملیة الهدم والبناء فی عالم الثورة، تتطلب فترة طویلة من الزمن، ینطلق فیها الثوار مندفعین بکل إمکانیاتهم إلی اقتلاع رواسب النظم الاجتماعیة المطاح بها، من نفسیات أبناء الجیل الذی عاشها متجاوباً معها، والی إنشاء جیل جدید، خال من رواسب الماضی، ومنصهر کل الانصهار بفکرة النظام الجدید.
ومن الوضوح بمکان: أن من أهم ما یشترط فی القائمین علی تطبیق النظام الجدید، خلوهم من أیة راسبة تعاکس مفاهیم وأحکام النظام الجدید، وانصهارهم بالنظام الجدید انصهاراً من أقرب معطیاته صیاغة شخصیاتهم فی جمیع خصائصها، ومختلف جوانبها وفق النظام الجدید.
ونحن نعلم أن النبی محمداً (صلی الله علیه وآله) لم تمتد به الأیام إلی إنهاء
عملیة الهدم والبناء فالتطبیق الکامل.
ونعلم – أیضاً – أن لیس فی المسلمین من یتوفر فیه الشرط المذکور غیر الإمام أمیر المؤمنین (علیه السلام).
ولعل إلی هذا المعنی یشیر المعنیون ببحوث الإمامة، حینما یستدلون علی خلافة الإمام علی (علیه السلام) بعد النبی (صلی الله علیه وآله) مباشرة، بالآیة الکریمة: (وإذ ابتلی إبراهیم ربّه بکلمات فأتمّهنّ قال إنی جاعلک للناس إماماً قال ومن ذرّیّتی قال لا ینال عهدی الظالمین)(1)
ونعلم – أیضاً – أن الإمام علیاً (علیه السلام) کذلک هو الآخر لم ینه العملیة للملابسات والظروف السیاسیة التی سبقت خلافته أو رافقتها.
وإن أبناءه المعصومین هم الآخرون لم یستطیعوا القیام بمهمة إنهاء تلکم العملیة للعوامل والظروف السیاسیة والاجتماعیة التی واکبت أیامهم.
وإن النوبة قد انتهت إلی الإمام المنتظر (علیه السلام)، فلابد من إنهائها علی یدیه، لأنه خاتمة المعصومین (علیه السلام)، فیحقق ما أخبر به القرآن الکریم بقوله: (هو الذی أرسل رسوله بالهدی ودین الحق
لیظهره علی الدین کله)(2) – وربما إلیه کان یشیر مفسر والآیة الکریمة بالإمام المنتظر (علیه السلام) – وهو شیء یتطلب استمرار حیاته لهذه الغایة النبیلة.
وربما علی ضوئه نستطیع أن نستدل علی لزوم وجوده معاصراً لأبیه الإمام العسکری (علیه السلام)، واستمراره بعده، منطلقین من البدء، وکأنا لم نفترض المفروغیة من إثبات ولادته، بما حاصله:
وهو أننا إن لم نلتزم بمعاصرة الإمام المنتظر (علیه السلام) لأبیه العسکری (علیه السلام)، وتلقیه ما تتطلبه مهمته کمشرّع ومطبّق، لابد أن نلتزم بأحد أمرین:
1- إما بتلقیه ذلک عن طریق الوحی.
2- وإما بإدراکه الأحکام عن طریق الاجتهاد المعروف.
والالتزام بأی من الأمرین المذکورین یصادم عقیدتنا، وذلک لأن الالتزام منا بتلقی الإمام (علیه السلام) الأحکام عن طریق الوحی یصادم عقیدتنا باختتام الوحی بالنبی محمد (صلی الله علیه وآله).
والالتزام بإدراکه (علیه السلام) الأحکام عن طریق الاجتهاد یصادم عقیدتنا فی علم الإمام، وإدراکه الأحکام الواقعیة جمیعها
وبواقعها،. والاجتهاد قاصر – عادة – عن إدراک الکثیر من الأحکام الواقعیة کما هو معلوم.
وعند بطلان هذین لابد من القول بمعاصرة الإمام المنتظر (علیه السلام) لأبیه (علیه السلام) واستمرار حیاته منتظراً تمخض الظروف عن ساعة خروجه وثورته المبارکة.
1) الآیة 124 من سورة البقرة.
2) الآیة 33 من سورة التوبة. و28 من سورة الفتح. و9 من سورة الصف.