جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شبهات المنکرین للإمام المنتظر کلها غیر صحیحة (الشبهة الاولی)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

قالوا: «إذا کان لأبی محمّد الحسن العسکری علیه السّلام ولد فی حیاته فلماذا أخفاه عن أهل بیته و بنی عمومته و عن أولیائه إلى یوم وفاته؟ و هذا أمر لم یتّفق علیه مع الشیعة أحد من الناس فی سائر العصور».

و جوابها بعد تسلیم ستره له عن أهله و أولیائه المخلصین، و دوام اختفائه عنهم، فإنّه لا یفید عدم وجود ولد له فی حیاته، و لا یدلّ علیه بإحدى الدلالات المنطقیّة، کما أنّه لیس بخارج عن العرف و العادة، و لا هو ممّا لم یتّفق مع الشیعة علیه أحد، کما یزعم هذا القائل؛ لوقوع مثله فی أولاد الملوک، بل فی غیرهم من سائر الناس، لأسباب تقتضی إخفاءه و ستره، و هذا ممّا لا یشکّ فیه اثنان من العقلاء. و نحن نکتفی بذکر وجه واحد یوجب صحّة الإخفاء؛ و ذلک قد یکون

للإنسان ولد من جاریة أخفى تملّکها عن زوجته و أهله و أقاربه، فتأتی له بولد فیخفیه خشیة أن یذاع خبره فیفسد علیه الأمر مع زوجته و أهلها؛ لا سیّما إذا کان من ذوی البیوت الرفیعة و الجاه و المکانة، و کانت هی الأخرى لها عشیرة یخشى جانبها، فیؤدّی الأمر إلى الإضرار بنفسه و لا یستطیع دفعه، و حینئذ فینبت الولد و یکبر ولا أحد من‏ أهله و عشیرته و أصدقائه یعرفه او یعرف خبره، و یستمرّ الأمر على هذه الحال حتى یزول ما یخافه من الإخبار عنه فیعرّفهم به، و ربّما أخّر ذلک إلى وقت وفاته فیخبر به عند حضور موته خوفا من ضیاع نسبه و عدم وصول میراثه إلى مستحقّه.