فهذا المؤرّخ الکبیر عند أهل السنّة الطبری فی تاریخ الأمم و الملوک یذکر لنا الشیء الکثیر من قصص أولاد الملوک، و إخفائهم أولادهم عن الناس، و استتارهم عن شعوبهم دهرا طویلا لأسباب مشهورة سجّلها المؤرّخ المذکور و غیره من مؤرّخی أهل السنّة، ممّن جاؤا على ذکرهم فی تواریخهم، فلیس الأمر فی إخفاء الإمام المنتظر و ستر أبیه لشخصه و ولادته عن أهله و عشیرته بخارج عن الحکمة و التدبیر، کما وقع ذلک لکثیر من ملوک الروم و الفرس، فسجّلوا قصصهم فی التواریخ، و أثبتوا قصّة کیخسرو و ابن سیاوخش و کیقاوس ملک الفرس الذی حاز ملک بابل و الشرق، و أنّ أمّه سترت حمله و أخفت ولادته لکیخسرو، و أمّه هذه هی المسمّاة (بوسفافرید بنت افراسیاب) ملک الترک، فخفی أمره، و لم یستطع جدّه (الملک الأعظم) کیقاوس، مع بحثه الشدید عن أمره و طلبه له وقتا طویلا، أن یظفر به، على ما حکاه الطبری فی تاریخه عند ما جاء على ذکره، و قد أجمع علماء الملل من سائر الأدیان کافّة على ما وقع من ستر ولادة إبراهیم خلیل الرحمان علیه السّلام و إخفاء
أمّه، و تدبیرهم فی إخفاء أمره عن ملک زمانه خوفا منه علیه، و ما وقع من ستر ولادة موسى بن عمران علیه السّلام، و نزول القرآن فی شرحه و بیانه ممّا لا سبیل إلى إنکاره. و بعد هذا کلّه و أضعاف أمثاله من استتار الملوک و أبناء الملوک لضرب من التدبیر و الحکمة، کیف یصحّ لهؤلاء أن ینکروا على الشیعة قولهم فی ستر الإمام الحسن العسکری علیه السّلام ولادة ولده الإمام المنتظر علیه السّلام عن أهله و بنی عمّه و غیرهم من أولیائه، فضلا عن أعدائه، خوفا علیه من طغاة زمانه؟ مع أنّ أسباب إخفائه و ستره أظهر و أبین من أسباب ستر من تقدّم ذکرهم من أبناء الملوک و غیرهم.