قالوا: «ما الدّاعی إلى ستر ولادته و إخفاء أمره و غیبته مع ظهور آبائه فی النسب و الولادة و اشتهار وجودهم، و قد کانوا فی عصور التقیّة فیها أشدّ من عصر الإمام الحسن بن علیّ بن محمّد علیه السّلام، و کان خوفهم من ملوک بنی أمیّة و بنی مروان
و من جاء بعدهم من أئمّة الجور أعظم و أشدّ من عصره، و لم یغب أحد منهم، و لا خفیت ولادته، و لا ستر وجوده من أحد من الناس؟
فإذا انتفى الداعی لستره و خفائه انتفى وجوده و غیبته و بطلت دعوى الشیعة فی ذلک».
و جوابها: إنّ ملوک الزمان فی عصور الأئمّة من آبائه الطاهرین علیهم السّلام کانوا على یقین من رأی الأئمّة من آل رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم، و کانوا یعلمون أنّهم علیهم السّلام یعملون بالتقیّة، و یحرّمون الخروج بالسیف على الولاة فی أزمانهم، و التظاهر فی خلافهم، لعدم التکافىء بینهم و بین أعدائهم من حیث القوّة و العدّة و العدد، و کانوا یعیبون من ارتکب ذلک من بنی عمومتهم و یلومونهم على فعله و یأمرونهم بالدعوى إلى الله تعالى و إلى دینه سرّا عند ما لا یمکن الدعوى إلیه علانیة، و مع ذلک لم یسلموا من طغاة زمانهم، فکان لکلّ واحد منهم علیهم السّلام من یطارده و یؤذیه، فسجنوا منهم من سجنوا حتى لم یخرج أحد منهم من الدنیا إلّا مقتول أو مسموم، کما تحدّثنا بذلک سلسلة الحوادث التاریخیّة التی اتّصلت اولى حلقاتها بمعاویة بن أبی سفیان، و آخرها بآخر طغاة بنی العبّاس؛ لذا فهم لم یجوّزوا لأنفسهم و لا لشیعتهم أن یجرّدوا السلاح فی وجوه أعدائهم، و أمروهم أن یعملوا عند ظهور أمارات الخوف على أنفسهم من التنکیل و الاستئصال بما لا یخالف السلطة الزمنیّة الجائرة یوم ذاک، حتى یسمعوا النداء من السماء باسم رجل بعینه، و یخسف خسف بالبیداء، و ترکد الشمس عند زوالها، و یقوم آخر أئمّة الحقّ بالقوّة، فیزیل دولة الباطل و الزیغ، و لأجل هذا لم یکن جبابرة زمانهم یعتنون بوجود من یوجد منهم، و لا یکبرون ظهور شخصه، و لا یهمّهم دعوة من یدعو إلى إمامته؛ لأنّهم کانوا آمنین مطمئنّین إلى عدم وجود ما یزعزع عروش ملکهم أو یؤثّر فی سقوط تیجانهم، و لأنّهم کانوا على عقیدة ثابتة من قلّة العدد المؤمنة بإمامتهم علیهم السّلام، و المصغیة إلى مقالتهم فی دعوى الإمامة على أساس القاعدة
المشهورة من أنّ «النّاس على دین ملوکهم». و لمّا تعدّى زمان وجود المنتظر علیه السّلام ذلک الذی کان یخاف منه القیام بالسیف، و وجدوا الشیعة مجمعة على تحقیق أمره و تعیینه و الإشارة إلیه دون سواه، دعاهم ذلک إلى الجدّ فی طلبه و سفک دمه لتزول الشبهة عندهم فیه، و یحصل لدیهم الأمان من الفتنة بالدعوة إلى نصرته، و نظیر هذا ما وقع لنبیّ الله موسى بن عمران علیه السّلام مع طاغیة زمانه فرعون، فإنّه کان یذبح أبناءهم بغیة العثور على موسى علیه السّلام لئلّا یکون زوال ملکه و سلطانه على یده، کما نطق به القرآن، على أنّ من الجائز المعقول أن یکون فی معلوم الله تعالى أنّ من تقدّم من آبائه الطّاهرین علیهم السّلام لا شییء علیهم مع ظهورهم، و أنّه هو(ع) روحی فداه لو ظهر لسفکوا دمه؛ لعدم وجود أنصار له، و لأنّ الله تعالى یعلم أنّه متى استشهد أحد آبائه علیهم السّلام عند ظهوره على ید طاغیة زمانه لم تمنع الحکمة من نصب خلیفة مکانه، و أنّ الإمام المنتظر علیه السّلام لو ظهر لقتله القوم و لم تقتض الحکمة أن یخلی بینهم و بینه علیه السّلام، کما لم تقتض المصلحة أن یخلی بین مشرکی قریش و بین نبیّه صلّى الله علیه و آله و سلم لیلة الهجرة حتى یفتکوا به، و لأنّ الإمامة قد ختمت به لأنّه الثانی عشر، فلا إمام بعده على ما نطقت به أحادیث الفریقین المتواترة، کما ختمت النبوّة بجدّه رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم، فلا نبیّ بعده؛ و ممّا یدلّ على ختم الإمامة به علیه السّلام ما أخرجه مسلم فی صحیحه، ص 119، من جزئه الثانی، فی باب: الناس تبع لقریش: «عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم یقول: لا یزال الدین قائما حتّى تقوم السّاعة أو یکون علیهم اثنا عشر خلیفة کلّهم من قریش»، و یقول الشیخ البخاری فی نهایة کتاب الأحکام من الجزء الرابع، ص 164 من صحیحه:
«عن جابر قال: قال رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم: یکون اثنا عشر أمیرا، فقال کلمة لم أسمعها، فقال أبی: کلّهم من قریش»، و قد سجّل هذا الحدیث غیرهما من أهل
الصحاح عند أهل السنّة، و هو- کما تراه- صریح فی أنّ الأئمّة اثنا عشر لا یزیدون واحدا و لا ینقصون، و إلّا لزم الکذب فی أخبار النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم، و هو باطل إجماعا و قولا واحدا، و أنّه لا بدّ من رجل من أهل البیت علیهم السّلام فی کلّ زمان هو بحکم القرآن فی وجوب التمسّک به، کما نصّ علیه حدیث الثقلین المتواتر نقله عن نیّف و عشرین صحابیّا فی قول ابن حجر فی صواعقه، و عن نیّف و ثلاثین صحابیّا فی قول الترمذی فی سننه عن النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم أنّه قال: «إنّی مخلّف فیکم الثقلین؛ کتاب الله، و عترتی أهل بیتی، إن تمسّکتم بهما لن تضلّوا، و لن یفترقا حتّى یردا علیّ الحوض الحدیث»؛ و هو نصّ فی وجود الإمام الثانی عشر الذی لا یفارق القرآن ما دامت الدنیا، کما هو صریح الحدیث.