على أنّ غیبة الإمام علیه السّلام إذا کانت ناشئة عن إخافة الظالمین له و طلبهم سفک دمه، فغاب عنهم خوفا على نفسه، فتعطّلت الحدود، و اهملت الأحکام، و وقع فی الأرض، من أجله، الفساد، و ساد الهرج و المرج، و اریقت الدماء فی سبیل العروش و التیجان، کان المسؤول عن ذلک کلّه الظالمین و أعوانهم،
و کان السبب المباشر لذلک هو فعلهم دون فعل الله تعالى، و کانوا هم المجرمین المؤاخذین به، و هذا بخلاف ما لو أماته الله تعالى فوقع لذلک الفساد و ارتفع لأجله الصلاح فی البلاد کان سببه فعله- تعالى عن ذلک-، و قد ثبت بالضرورة من الدّین، و فی أوائل العقول، استحالة نسبة سبب الفساد إلى الله تعالى و ما یوجب رفعه رفع الصلاح من الأرض، و قد جاء التنصیص على ذلک فی القرآن بقوله تعالى: (وَ الله لا یُحِبُّ الْفَسادَ) [البقرة: 205].
و من هذا و نحوه یتّضح الفرق بین موت الإمام علیه السّلام و بین وجوده و اختفائه، فعلى المؤمنین إذن الذین یؤمنون بحیاة الإمام المنتظر علیه السّلام أن یجنّدوا أنفسهم له فیتسلّحوا بسلاح العقیدة، عقیدة الإسلام، و علیهم أن یدرسوه دراسة صحیحة متقنة من جمیع جوانبه و شتّى نواحیه، و یعرفوا فکرته الصائبة عن الکون و الحیاة و الإنسان، و یعملوا على ترکیز عقیدته فی أذهان الجاهلین المغفلین من الأمّة، و یبیّنوا لهم معطیاته و حلوله و علاجاته السلیمة لمشکلات الحیاة فی کلّ المجالات، فیهیّئوا الأجواء الملائمة لظهوره، لیسلّموه القیادة، فیقودهم إلى شاطىء السلامة، و یخلّصهم من ألوان الضّیر و الشقاء الاجتماعی، و من ظلم الإنسان و فساده لیذوقوا حلاوة السعادة فی ظلّ دولته الکریمة التی هی دولة الإسلام، و یدعوهم إلى أن یزیلوا من أفکارهم مخلّفات الاستعمار التی جرّت علیهم الویلات من هنا و هناک، و لا یقتصروا على قول: «إنّا لله و إنّا إلیه راجعون»، و لا على کلمة «عجّل الله تعالى فرجه» عند ما یؤتى على ذکره علیه السّلام، فإنّ الله تعالى لا یکتفی منّا بالقول المجرّد عن العمل لأنّه تعالى یقول لنا فی خطابه لنبیّه صلّى الله علیه و آله و سلم: «وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى الله عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ» [التّوبة: 105]، و قال تعالى زاجرا موبّخا فی خطابه للمؤمنین الذین یقولون ما لا یفعلون: «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ – کَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ» [الصّف: 2 و 3]، و قدیما قال الإمام المنتظر –
علیه السّلام فی توقیعه لشیخ مشایخ الشیعة الشیخ المفید- رضی الله عنه- ما معناه: (و لو لا ما یبلغنا عن شیعتنا ممّا نکره لعجّل الله لهم بلقیانا)، فعلینا إذن أن نعمل لتعجیل فرجه و تسهیل مخرجه بألّا نخالف له أمرا و لا نرتکب له نهیا، فنحن المسؤولون عن عدم تغییرنا لما یجری حولنا من الفساد و الموبقات و الظلم و الطغیان، و جمیع ما تصرخ منه جنّة الأرض و ملائکة السّماء، بإقصائنا الإسلام عن القاعدة العامّة للحیاة، فلا یجوز لنا إطلاقا- ما دمنا مؤمنین به علیه السّلام- أن نسکت علیها و نغضّ الطرف عنها و ندع الکافر یعمل فی اللّیل و النّهار لإبادتنا و تدمیرنا روحیّا و مادیّا و فکریّا و عملیّا، و لا نقول له شیئا لا فی قلیل و لا فی کثیر، فنحول بیننا و بین خروجه علیه السّلام بمخالفتنا له(ع) فی سلوکنا و أعمالنا، و نکون کالذین قال فیهم الشاعر المسلم فیهم:
سترى خائفا یبرّر جبنا
فیه أنّ الجهاد أمر عسیر
و ترى مارقا یراوغ أنّ
الدّین لله و السیاسة زور
و ترى ساکتا عن الکفر یرجو
أن یرى صاحب الزّمان یثور
و إنّما المفروض بنا أن نکون من الذین عناهم بقوله:
لا تبال فللدّجى حشرجات
ثمّ یقضى و ینجلى الدیجور
فاقتحمها بدریّة یتهاوى
فی لظاها مستعمر و أجیر
و أقمها إمامة یتولّى الأمر
فیها إسلامک الموتور