یمثّل الاعتقاد بالمهدی المنتظر أحد الأمور الّتی آمن بها المسلمون علی اختلاف مذاهبهم و فرقهم، وفقاً للبشارة الّتی تناقلتها أجیالُهم الواحد تلو الآخر عن نبیّهم الکریم صلی الله علیه وآله بمجیء رجل من ولد فاطمة علیها السلام، اسمه اسم رسولاللَّه، و کُنیته ککُنیته صلی الله علیه وآله، یملأ الأرض عدلاً کما مُلئت ظلماً و جوراً؛ و بنزول عیسی علیه السلام و صلاته خلف المهدی علیه السلام و مساعدته إیّاه فی تنفیذ رسالته فی قتل الدجّال و إرساء أسس العدل. و قد نقل علماء العامّة و الخاصّة و منذ بدایة القرن الثالث الهجریّ، أحادیث المهدی فی مؤلّفاتهم و موسوعاتهم الحدیثیّة، و تعدّی البعض ذلک إلی تألیف مؤلّفات خاصّة فی المهدی المنتظر، و صرّح کثیر منهم بوجوب قتل مَن أنکر ظهور المهدی، إستناداً إلی ما روی عن النّبیّ صلی الله علیه وآله مِن کُفر مَن أنکر المهدی، و کُفر مَن کذّب به.(1)
و یشترک المسیحیّون مع المسلمین فی الإیمان بفکرة المهدی المنتظَر من خلال اعتقادهم بنزول عیسی علیه السلام، و هو أمر متسالَم بینهم، لا یختلف فیه اثنان منهم. بل یشترک مع المسلمین فی الإیمان بظهور مُصلح عالمیّ أهلُ الأدیان و الشعوب الأخری علی اختلاف أفکارهم و آرائهم، و إن اختلفوا معهم فی مصداق ذلکم المصلح العالمیّ.
1) عقدالدرر 9 : 209؛ العرف الوردیّ للسیوطیّ 83:2؛ فرائد السمطین 334:2، ح 585. و قد نقل الفریقان أحادیث الإمام المهدیعلیه السلام، فوردت أحادیثه فی الموسوعات الحدیثیّة للعامّة، و تناقلتها من العامّة کتب الصحاح و المصنّفات الحدیثیّة الضخمة، بل أفرد لها بعض علمائهم مؤلّفات مستقلّة، أو عقدوا له أبواباً ضمن مؤلّفاتهم، ابتداءً من عبدالرزّاق الصنعانیّ (ت 235 ه) فی مصنّفه، و مروراً بابن سعد (ت230 ه) فی طبقاته، و ابن أبی شیبة (ت 235 ه) فی مصنّفه، و أحمد بن حنبل (ت 241 ه) فی مسنده، و البخاریّ (ت 256 ه) فی صحیحه و تاریخه الکبیر، و مسلم (ت 261 ه) فی صحیحه، و ابن ماجة (ت 273 ه) فی سننه، و أبی داود (ت 275 ه) فی سننه، و الترمذی (ت 279 ه) فی سننه، و نعیم بن حمّاد (ت 328 ه) فی الفتن، و الطبرانیّ (ت 360 ه) فی معاجمه الثلاثة، و الحاکم النیسابوریّ (ت 405 ه) فی مستدرکه، و أبی نعیم الأصفهانیّ (ت 430 ه) فی تاریخ اصبهان و الأربعون حدیثاً فی المهدی و أبی عمرو الدانی (ت 444 ه) فی سنته، و الدیلمیّ (ت 509 ه) فی الفردوس… و کثیرین غیرهم ممّا لا یتّسع المجال لذکرهم.