یعتقد الشیعة – تبعاً لعقیدتهم فی عدل اللَّه تعالی و حکمته و لُطفه بعباده – أ نّه قد نصب أولیاء معصومین یمثّلون امتداداً طبیعیّاً لخطّ الرسالة، و یکونون أُمناء علی وحی اللَّه سبحانه، و قدوةً لعباده، و أنّ الباری عزّوجلّ لا یترک دونها حُجّة. و أنّ هؤلاء الأئمّة هم عباد اللَّه المخلَصون الّذین لم یُشرِکوا باللَّه تعالی طرفة عین. ذلک أنّ الشرک ظُلم بنصّ القرآن الکریم(1)، واللَّه عزّوجلّ لا ینال عهدُه ظالماً.(2) و أنّ الأئمّة فی مرتبة من العِلم و الفضل لا یرقی إلیها أحد، فهم أصفیاء اللَّه و خالصته مِن خلقه. و أنّ الباری أوجب علی العباد الرجوع إلی هؤلاء الأئمّة و الاستنارة بنور هدیهمعلیهم السلام، و هو أمر تحتّمه ضرره رجوع الجاهل إلی العالم:
«أفمن یَهدی إلی الحقِّ أحقُّ أن یُتَّبع أمّن لا یَهدِّی إلّا أن یُهدی فما لکم کیف تحکمون».(3)
ألا تری کیف احتجّ إبراهیم علیه السلام علی أبیه: «یا أبتِ إنّی قد جاءنی من العِلم ما لم یأتک فاتَّبِعنی أهدِک صراطاً سویّاً»؟(4)
کما یعتقدون – بنصّ القرآن الکریم فی آیة التطهیر – أنّ اللَّه قد أذهب الرجس عن أهل البیت و طهّرهم عن کلّ دنس و شَین، فأضحَوا معصومین بعصمة من اللَّه عزّوجلّ.
1) قال تعالی: «إنّ الشرک لَظلمٌ عظیمٌ» لقمان: 13.
2) یونس: 35؛ «لا ینال عهدی الظالمین».
3) البقرة: 124.
4) مریم: 43.