و قد روی المسلمون من طرق عدّة حدیث: «إنّ الأرض لا تخلو من قائم للَّه بحجّة»(1)، وروی عن أئمّة أهل البیت علیهم السلام «مازالت الأرض إلّا و للَّه فیها الحجّةُ، یُعرِّف الحلالَ و الحرام، و یدعو النّاس إلی سبیلاللَّه»(2)، و «إنّ الحجّة لا تقوم للَّه عزّوجلّ علی خلقه إلّا بإمام حتّی یُعرَف»(3)، بل رووا عنهم علیهم السلام: «لو لم یبقَ فی الأرض إلّا اثنان، لکان أحدهما الحجّة».(4)
و قد روی الفریقان أحادیث متسالماً علیها فی أنّ مَن مات و لم یعرف إمام زمانه مات میتةً جاهلیّة.(5) و رووا عن النّبیّ الکریم صلی الله علیه وآله أحادیث متواترة من عدّة طرق أحادیث توصی الأمّة بالتمسّک بأهل البیت علیهم السلام و تصفهم بأ نّهم الثقلان اللذان خلّفهما النّبیّ فی أمّته؛ و بأ نّهم کسفینة نوح: من رکبها نجا، و من تخلّف عنها غرق؛ و أ نّهم مثل حِطّة مَن دخله کان آمناً؛ ثمّ رووا أ نّهصلی الله علیه وآله نصّ علی خلفائه بأسمائهم، و أ نّه أوصی إلیهم الواحد تلو الآخر.
1) نقل من العامّة: ابن قتیبة فی «عیون الأخبار»: 7؛ و ابن عبد ربّه فی العقد الفرید 265:1؛ و البیهقیّ فی «المحاسن و المساوئ»: 40؛ و الخطیب البغدادیّ فی تاریخ بغداد 479:6، ترجمة إسحاق النخعیّ؛ و الخوارزمیّ فی «المناقب»: 13؛ و الرّازیّ فی «مفاتیح الغیب» 192:2 (نقلاً عن «المهدی المنتظر فی الفکر الإسلامیّ»: 79).
2) اُصول الکافی 136:1، ح 3 باب «أنّ الأرض لا تخلو من حُجّة».
3) نفس المصدر 135:1 ح 1 و 2، باب «أنّ الحجّة لا تقوم للَّه علی خلقه إلّا بإمام».
4) نفس المصدر 137:1، ح 1، باب «أ نّه لو لم یبقَ فی الأرض إلّا رجلان، لکن أحدهما الحجّة».
5) وردت هذه الأحادیث بعبارات مختلفة ذات مضمون واحد. انظر: مسند أحمد 96:4؛ طبقات ابن سعد 144:5؛ المعجم الأوسط للطبرانیّ 175:1، ح 227؛ التاریخ الکبیر للبخاریّ 445:6، رقم 2943؛ شرح النهج لابن أبی الحدید 147:9؛ المعجم الکبیر للطبرانیّ 10: ح 10687.