ولا یکون الإیمان صحیحاً من مؤمن إلّا من بعد علمه بحال مَن یؤمن به، کما قال اللَّه تبارک وتعالی «إلّا مَن شَهِد بالحقّ و هم یَعلمون»(1) فلم یوجِب لهم صحّة ما یشهدون به إلّا مِن بعد علمهم، ثمّ کذلک لن ینفع إیمان مَن آمن بالمهدی القائم علیه السلام حتّی یکون عارفاً بشأنه فی حال غیبته، وذلک انّ الائمة: قد أخبروا بغیبته، و وصفوا کونها لشیعتهم فیما نُقل عنهم واستحفظ فی الصحف، و دُوِّن فی الکتب المؤلّفة من قبل أن تقع الغَیبة بمائتی سنة أو أقل أو أکثر، فلیس أحد من أتباع الائمّة علیهم السلام إلّا وقد ذکر ذلک فی کثیر من کتبه وروایاته، ودوَّنه فی مصنفاته. وهی الکتب الّتی تُعرف بالأصول مدوَّنة عند شیعة آل محمّد علیهم السلام من قبل الغَیبة بما ذکرنا من السنین، وقد أخرجت ما حضرنی من الأخبار المسندة فی الغَیبة فی هذا الکتاب فی مواضعها، فلا یخلو حال هؤلاء الأتباع المؤلّفین للکتب أن یکونوا علموا الغیب بما وقع الآن من الغَیبة، فأ لّفوا ذلک فی کتبهم ودوَّنوه فی مصنّفاتهم من قبل کونها، وهذا محال عند أهل اللُبّ والتحصیل، أو أن یکونوا قد أسّسوا فی کتبهم الکذب، فاتّفق الأمر لهم کما ذکروا، وتحقّق کما وضعوا من کذبه بهم علی بُعد دیارهم واختلاف آرائهم وتباین أقطارهم ومحالهم، وهذا أیضاً محال کسبیل الوجه الأول، فلم یبق فی ذلک إلّا أ نّهم حفظوا عن أئمّتهم المستحفظین للوصیّة، عن رسول اللَّهصلی الله علیه وآله من ذِکر الغَیبة وصفة کونها فی مقام بعد مقام إلی آخر المقامات ما دوَّنوه فی کتبهم وأ لّفوه فی أصولهم، وبذلک وشِبهه فلج الحقّ وزهق الباطل، إنّ الباطل کان زهوقاً.
و إنّ خصومنا ومخالفینا من أهل الأهواء المضلّة قَصدوا لدفع الحقّ وعناده بما وقع
من غیبة صاحب زماننا القائمعلیه السلام واحتجابه عن أبصار المشاهدین، لیُلبسوا بذلک علی مَن لم تکن معرفته متقنة، ولا بصیرته مستحکمة.
1) الزخرف: 86.