ولمّا استخلف اللَّه عزّوجلّ آدم فی الأرض، أوجب علی أهل السماوات الطاعة؛ له فکیف الظنّ بأهل الأرض؟ ولمّا أوجب اللَّه عزّوجلّ علی الخلق الإیمان بملائکة اللَّه، وأوجب علی الملائکة السجود لخلیفة اللَّه، ثمّ لمّا امتنع ممتنع من الجنّ عن السجود له،
أحلّ اللَّه به الذُلّ والصَغار والدمار، وأخزاه ولعنه إلی یوم القیامة، علمنا بذلک رتبة الإمام وفضله، وأنّ اللَّه تبارک وتعالی لمّا أعلم الملائکة أ نّه جاعل فی الأرض خلیفة. أشهدهم علی ذلک لأنّ العلم شهادة، فلزم مَن ادَّعی أنّ الخلق یختار الخلیفة أن تشهد ملائکة اللَّه کلهم عن آخرهم علیه، والشهادة العظیمة تدل علی الخطب العظیم کما جرت به العادة فی الشاهد، فکیف وأنّی یَنجو صاحب الاختیار من عذاب اللَّه وقد شهدت علیه ملائکة اللَّه أوّلهم وآخرهم، وکیف وأنّی یعذّب صاحب النصِّ وقد شهدت له ملائکة اللَّه کلّهم.
وله وجه آخر، وهو أنّ القضیّة فی الخلیفة باقیة إلی یوم القیامة، ومَن زعم أنّ الخلیفة أراد به النبوة، فقد أخطأ من وجه،
وذلک أنّ اللَّه عزّوجلّ وعد أن یستخلف من هذه الأمّة الفاضلة خلفاء راشدین کما قال جلّ وتقدّس: «وَعَد اللَّهُ الّذین آمَنوا مِنکم وعَمِلوا الصالحاتِ لَیَستخلِفَنَّهم فی الأرض کما استَخلَف الّذین مِن قبلهم ولیُمَکِّننّ لهم دِینَهم الّذی ارتضی لهم ولَیُبدِّلنّهم مِن بعد خَوفهم أمناً یعبدوننی لا یُشرکون بی شیئاً»(1) ولو کانت قضیّة الخلافة قضیّة النبوّة، أوجب حکم الآیة أن یبعث اللَّه عزّوجلّ نبیّاً بعد محمّدصلی الله علیه وآله، وما صحّ قوله: «وخاتم النّبیین»(2) فثبت أنّ الوعد من اللَّه عزّوجلّ ثابت من غیر النبوّة، وثبت أنّ الخلافة تخالف النبوّة بوجهٍ، وقد یکون الخلیفة غیر نبیّ، ولا یکون النبیّ إلّا خلیفة.
وآخر: وهو أ نّه عزّوجلّ أراد أن یظهر استعباده الخَلق بالسجود لآدمعلیه السلام نفاق المنافق وإخلاص المخلص، کما کشفت الأیّام والخبر عن قناعیهما، أعنی ملائکة اللَّه والشیطان، ولو وکَّل ذلک المعنی – من اختیار الإمام – إلی مَن أضمر سوءاً، لما کشفت الأیّام عنه بالتعرّض، وذلک أ نّه یختار المنافق من سمحت نفسه بطاعته والسجود له، فکیف وأ نّی یوصل إلی ما فی الضمائر من النفاق والإخلاص والحسد والداء الدفین.
ووجه آخر: وهو أنّ الکلمة تتفاضل علی أقدار المخاطِب والمخاطَب، فخطاب الرجل عبده یخالف خطاب سیّده، والمخاطِب کان اللَّه عزّوجلّ، والمخاطَبون ملائکة اللَّه أوّلهم وآخرهم، والکلمة العموم لها مصلحة عموم، کما أنّ الکلمة الخصوص لها مصلحة
خصوص، والمثوبة فی العموم أجلّ من المثوبة فی الخصوص، کالتوحید الّذی هو عموم علی عامّة خلق اللَّه یخالف الحجّ والزکاة وسائر أبواب الشرع الّذی هو خصوص، فقوله عزّوجلّ: «وإذ قال ربُّک للملائکةِ إنّی جاعلٌ فی الأرض خلیفة» دلّ علی أنّ فیه معنی من معانی التوحید لما أخرجه مخرج العموم، والکلمة إذا جاورت الکلمة فی معنی، لزمها ما لزم أختها إذا جمعهما معنی واحد، ووجه ذلک أنّ اللَّه سبحانه علم أنّ مِن خلقه مَن یوحّده ویَأتمر بأَمْرِهِ، وأنّ لهم أعداء یعیبونهم ویستبیحوا حریمهم، ولو أ نّه عزّوجلّ قصر الأیدی عنهم جبراً وقهراً، لبطلت الحکمة وثبت الاجبار رأساً، وبطل الثواب والعقاب والعبادات. ولمَّا استحال ذلک، وجَبَ أن یدفع عن أولیائه بضربٍ مِن الضروب لا تبطل به ومعه العبادات والمثوبات، فکان الوجه فی ذلک إقامة الحدود کالقطع والصلب والقتل والحبس وتحصیل الحقوق، کما قیل: «ما یزع السلطان أکثر مما یزع القرآن» وقد نطق بمثله قوله عزّوجلّ: «لأنتم أشدّ رَهبةً فی صُدورهم من اللَّه»(3) فوجب أن ینصب عزّوجلّ خلیفةً یقصر من أیدی أعدائه عن أولیائه ما تصحّ به ومعه الولایة، لأ نّه لا ولایة مع مَن أغفل الحقوق وضیّع الواجبات ووجب خلعه فی العقول. جلّ اللَّه تعالی عن ذلک.
والخلیفة اسم مشترک، لأ نّه لو أنّ رجلاً بنی مسجداً ولم یؤذِّن فیه ونصب فیه مؤذِّناً، کان مؤذنه، فأمّا إذا أ ذّن فیه أیّاماً ثمّ نصب فیه مؤذِّناً، کان خلیفته، وکذلک الصورة فی العقول والمعارف، متی قال البندار: هذا خلیفتی، کان خلیفته علی البندرة لا علی البرید والمظالم، فکذلک القول فی صاحبَی البرید والمظالم، فثبت أنّ الخلیفة من الأسماء المشترکة، فکان مَن صفة اللَّه تعالی ذِکره الانتصاف لأولیائه من أعدائه، فوکّل من ذلک معنی إلی خلیفته. فلهذا الشأن استحقّ معنی الخلیفة دون معنی أن یتّخذ شریکاً معبوداً مع اللَّه سبحانه، ولهذا من الشأن قال اللَّه تبارک وتعالی لابلیس: «یا إبلیس ما منعک أن تسُجد لما خلقتُ» ثمّ قال عزّوجلّ «بیدیَّ استکبرتَ»(4) وذلک أ نّه یقطع العذر ولا یوهم أ نّه خلیفة شارک اللَّه فی وحدته، فقال: بعد ما عرفتَ أ نّه خَلق اللَّه، ما منعک تسجد، ثمّ قال: «بیدیّ استکبرتَ» والید فی اللغة قد تکون بمعنی النعمة، وقد کان للَّه عزّوجلّ علیه
نعمتان حَوَتا نعماً، کقوله عزّوجلّ: «وأسبَغَ علیکم نِعَمَه ظاهرةً وباطنة»(5) وهما نعمتان حَوَتا نعماً لا تحصی.
ثمّ غلّظ علیه القول بقوله عزّوجلّ: «بیدیَّ أستکبرتَ» کقول القائل: بسیفی تقاتلنی، وبرمحی تُطاعننی، وهذا أبلغ فی القبح وأشنع.
فقوله عزّوجلّ: «وإذ قال ربُّک للملائکة إنّی جاعلٌ فی الأرض خلیفة» کانت کلمة متشابهة، أحد وجوهها أ نّه یتصوّر عند الجاهل أنّ اللَّه عزّ وجلّ یستشیر خلقه فی معنیً التبس علیه، ویتصوّر عند المستدلّ إذا استدلّ علی اللَّه عزّوجلّ بأفعاله المحکمة وجلالته الجلیلة أ نّه جلّ عن أن یلتبس علیه معنی أو یستعجم علیه حال، فإنّه لا یعجزه شیء فی السماوات والأرض، والسبیل فی هذه الآیة المتشابهة کالسبیل فی أخواتها من الآیات المتشابهات، أ نّها ترد إلی المُحکَمات ممّا یُقطَع به ومعه العذر للمتطرِّق إلی السَفَه والإلحاد.
فقوله: «وإذ قال ربُّک للملائکة إنّی جاعلٌ فی الأرضِ خلیفة» یدلَّ علی معنی هدایتهم لطاعة جلیلة مقترنة بالتوحید، نافیة عن اللَّه عزّوجلّ الخلع والظلم وتضییع الحقوق وما تصحّ به ومعه الولایة، فتکمل معه الحجّة، ولا یبقی لأحدٍ عذر فی إغفال حقٍّ.
وأخری أ نّه عزّوجلّ إذا علم استقلالَ أحد من عباده لمعنی من معانی الطاعات ندبه له حتّی تحصل له به عبادة ویستحقّ معها مثوبة علی قدرها ما لو أغفل ذلک، جاز أن یغفل جمیع معانی حقوق خلقه أوّلهم وآخرهم، جلّ اللَّه عن ذلک. فللقوَّام بحقوق اللَّه وحقوق خلقه مثوبة جلیلة متی فکّر فیها مفکّر عرف أجزاءها، إذ لا وصول إلی کلّها لجلالتها وعظم قدرها. واحد معانیها وهو جزءٌ من أجزائها أ نّه یسعد بالإمام العادل النملة والبعوضة والحیوان أوّلهم وآخرهم بدلالة قوله تعالی: «وما أرسلناکَ إلّا رحمةً للعالَمین».(6) ویدلّ علی صحّة ذلک قوله عزّوجلّ فی قصة نوح علیه السلام: «فقلت استغفِروا ربَّکم إنّه کان غفّاراً – یُرسل السماء علیکم مِدراراً»(7)، ثمّ من المدرار ما ینتفع به الإنسان وسائر الحیوان،
وسبب ذلک الدُّعاة إلی دِین اللَّه والهداة إلی حق اللَّه، فمثوبته علی أقداره، وعقوبته علی مَن عانده بحسابه. ولهذا نقول: إنّ الإمام یُحتاج إلیه لِبقاء العالَم علی صلاحه.
1) النور: 55.
2) الأحزاب: 40.
3) الحشر: 13.
4) ص: 75.
5) لقمان: 20.
6) الأنبیاء: 107.
7) نوح: 10 و 11.