جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

وجوب عصمة الامام

زمان مطالعه: 7 دقیقه

ولقوله عزّوجلّ: «وإذ قال ربُّک للملائکة إنّی جاعلٌ فی الأرض خلیفة – الآیة» معنی، وهو أ نّه عزّوجلّ لایستخلف إلّا مَن له نقاء السریرة لیبعد عن الخیانة، لأ نّه لو اختار مَن لا نقاء له فی السریرة، کان قد خان خلقه، لأ نّه لو أنّ دلّالاً قدم حمّالاً خائناً إلی تاجر، فحمل له حملاً فخان فیه، کان الدلال خائناً، فکیف تجوز الخیانة علی اللَّه عزّوجلّ وهو یقول – قوله الحق -: «إنّ اللَّه لا یهدی کَید الخائنین»(1) وادَّب محمّداً صلی الله علیه وآله بقوله عزّوجلّ: «ولا تکن للخائنین خَصیما»(2) فکیف وأنّی یجوز ان یأتی ما ینهی عنه، وقد عَیَّر الیهود بسمة النفاق، وقال: «أتأمُرون الناس بالبِرّ و تنسون أنفسکم وأنتم تَتلون الکتابَ أفلا تعقلون».(3)

وفی قول اللَّه عزّوجلّ: «واذ قال ربُّک للملائکة إنّی جاعلٌ فی الأرض خلیفة» حجّة قویّة فی غَیبة الإمام‏علیه السلام، وذلک أ نّه عزّوجلّ لمّا قال: «إنّی جاعل فی الأرض خلیفة» أوجب بهذا اللفظ معنی، وهو أن یعتقدوا طاعته، فاعتقد عدوّ اللَّه ابلیس بهذه الکلمة نفاقاً

وأضمره حتّی صار به منافقاً، وذلک أ نّه أضمر أ نّه یخالفه متی استعبد بالطاعة له، فکان نفاقه أنکر النفاق، لأ نّه نفاق بظهر الغیب، ولهذا من الشأن صار أخزی المنافقین کلهم، ولما عرّف اللَّه عزّوجلّ ملائکته ذلک أضمروا الطاعة له واشتاقوا إلیه، فأضمروا نقیض ما أضمره الشیطان، فصار لهم من الرتبة عشرة أضعاف ما استحقّ عدوّ اللَّه من الخزی والخسار، فالطاعة والموالاة بظهر الغیب أبلغ فی الثواب والمدح، لأ نّه أبعد من الشبهة والمغالطة، و لهذا رُوی عن النبیّ صلی الله علیه وآله أ نّه قال: «مَن دعا لأخیه بظَهر الغَیب ناداه ملکٌ من السماء: ولک مِثلاه».

وانّ اللَّه تبارک وتعالی أکّد دینه بالإیمان بالغیب فقال: «هُدیً للمتّقین الّذین یُؤمنون بالغَیب»(4) فالایمان بالغیب أعظم مثوبة لصاحبه، لأنه خلو من کل عیبٍ وریبٍ، لأنّ بیعة الخلیفة وقت المشاهدة قد یتوهّم علی المبایع أ نّه إنّما یطیع رغبةً فی خیر أو مال، أو رهبةً من قتل أو غیر ذلک ممّا هو عادات أبناء الدنیا فی طاعة ملوکهم، وإیمان الغَیب مأمون من ذلک کلّه، ومحروس من معایبه بأصله، یدلُّ علی ذلک قول اللَّه عزّوجلّ: «فلمّا رأَوا بأسَنا قالوا آمنّا باللَّهِ وحدَه وکَفَرنا بما کنّا به مُشرِکین – فلم یَکُ یَنفعُهم إیمانُهم لمّا رأَوا بأسَنا»(5) ولمّا حصل للمتعبد ما حصل من الإیمان بالغیب، لم یحرم اللَّه عزّوجلّ ذلک ملائکته، فقد جاء فی الخبر أنّ اللَّه سبحانه قال هذه المقالة للملائکة قبل خلق آدم بسبعمائة عام. وکان یحصل فی هذه المدّة الطاعة للملائکة علی قدرها. ولو انکر مُنکِر هذا الخبر والوقت والأعوام، لم یجد بدّاً من القول بالغَیبة ولو ساعة واحدة، والساعة الواحدة لا تتعرّی من حکمة ما، وما حصل من الحکمة فی الساعة حصل فی الساعَتین حکمتان وفی الساعات حکم، وما زاد فی الوقت إلّا زاد فی المثوبة، وما زاد فی المثوبة إلّا کشف عن الرحمة، ودل علی الجلالة، فصحّ الخبر أنّ فیه تأیید الحکمة وتبلیغ الحجّة.

وفی قول اللَّه عزّوجلّ: «وإذ قال ربُّک للملائکةِ إنّی جاعلٌ فی الأرض خَلیفة» حجّة فی غَیبة الإمام‏علیه السلام من أوجه کثیرة:

أحدها أنّ الغَیبة قبل الوجود أبلغ الغیبات کلّها، وذلک أنّ الملائکة ما شاهدوا قبل

ذلک خلیفة قط، وأمّا نحن فقد شاهدنا خلفاء کثیرین غیر واحد قد نطق به القرآن وتواترت به الأخبار حتّی صارت کالمشاهدة، والملائکة لم یشهدوا واحداً منهم، فکانت تلک الغَیبة أبلغ.

وآخر: أ نّها کانت غیبة من اللَّه عزّوجلّ، وهذه الغَیبة الّتی للإمام‏علیه السلام هی من قِبل أعداء اللَّه تعالی، فإذا کان فی الغَیبة الّتی هی من اللَّه عزّوجلّ عبادة لملائکته، فما الظنّ بالغیبة الّتی هی مِن أعداء اللَّه.

وفی غیبة الإمام عبادة مخلصة لم تکن فی تلک الغَیبة، وذلک أنّ الإمام الغائب‏علیه السلام مقموع مقهور مزاحَم فی حقه، قد غُلِب قهراً و جری علی شیعته قسراً من أعداء اللَّه ما جری، من سفک الدماء ونَهب الأموال و إبطال الأحکام و الجَور علی الأیتام وتبدیل الصدقات وغیر ذلک ممّا لا خفاء به، ومَن اعتقد موالاته، شارکه فی أجره وجهاده، وتبرّأ من أعدائه، وکان له فی براءة موالیه من أعدائه أجر، وفی ولایة أولیائه أجر یربو علی أجر ملائکة اللَّه عزّوجلّ علی الإیمان بالإمام المغیّب فی العدم، و إنّما قصّ اللَّه عزّوجلّ نبأه قبل وجوده توقیراً وتعظیماً له، لِیستعبد له الملائکة ویتشمّروا لطاعته.

و إنّما مثال ذلک تقدیم المَلِک فیما بیننا بکتاب أو رسول إلی أولیائه أ نّه قادم علیهم، حتّی یتهیَّؤا الاستقباله وارتیاد الهدایا له ما یقطع به ومعه عذرهم فی تقصیر إن قصَّروا فی خدمته، کذلک بدأ اللَّه عزّوجلّ بذکر نبئه إبانةً عن جلالته ورتبته، وکذلک قضیّته فی السَلَف والخلف، فما قبض خلیفة إلّا عرَّف خلقَه الخلیفة الّذی یتلوه، وتصدیق ذلک قوله عزّ وجلّ: «أفمن کان علی بَیِّنةٍ مِن ربِّه ویتلوه شاهِدٌ منه – الآیة»(6) والّذی علی بیِّنةٍ من ربّه محمّدصلی الله علیه وآله، والشاهد الّذی یتلوه علیّ بن أبی طالب أمیرالمؤمنین‏علیه السلام، دلالته قوله عزّوجلّ: «ومِن قَبله کتابُ موسی إماماً ورحمة»(6) والکلمة – من کتاب موسی المحاذیة لهذا المعنی حذو النعل بالنعل والقُذّة بالقذّة – قوله: «و واعَدنا موسی ثلاثین لیلةً وأتمَمناها بَعشرٍ فتَمَّ میقاتُ ربِّه أربعینَ لیلةً وقال موسی لأخیه هرون اخلُفنی فی قَومی واصلح ولا تَتَّبِع سَبیلَ

المُفسِدین.(7)(8)

الآیة الثالثة قوله تعالی: «وإذ قُلنا للملائکةِ اسجُدوا لآدمَ فسَجَدوا إلّا إبلیس أبی واستَکبَر وکان من الکافرین».(9)

8 – قال الشیخ الصدوق أعلا اللَّه مقامه فی مقدّمة کتابه، تحت عنوان: «السرّ فی أمره تعالی الملائکةَ بالسجود لآدم‏علیه السلام»:

واستعبَدَ اللَّه عزّوجلّ الملائکة بالسجود لآدم تعظیماً له لما غیّبه عن أبصارهم، وذلک أ نّه عزّوجلّ إنّما أمرهم بالسجود لآدم لما أودع صُلبه من أرواح حجج اللَّه تعالی ذکره، فکان ذلک السجود للَّه عزّوجلّ عبودیّة، ولآدم طاعة، ولما فی صُلبه تعظیماً، فأبی ابلیس أن یسجد لآدم حسداً له، إذ جعل صلبه مستودع أرواح حجج اللَّه دون صلبه، فکفر بحسده وتَأَبّیه، وفسق عن أمر ربّه، وطُرد عن جواره، ولُعن وسمِّی رجیماً لأجل إنکاره للغیبة، لأ نّه احتجّ فی امتناعه من السجود لآدم بأن قال: «أنا خَیرٌ منه خَلَقتَنی مِن نار و خَلَقتَه من طین»(10)، فجحد ما غیّب عن بصره ولم یوقع التصدیق به، واحتجّ بالظاهر الّذی شاهده وهو جسد آدم علیه السلام، وأنکر أن یکون یعلم لما فی صلبه وجوداً، ولم یؤمن بأنّ آدم إنّما جُعل قبلةً للملائکة وأُمروا بالسجود له لتعظیم ما فی صلبه.

فمثل مَن آمن بالقائم‏علیه السلام فی غیبته مثل الملائکة الّذین أطاعوا اللَّه عزّوجلّ فی السجود لآدم، ومثلُ مَن أنکر القائم‏علیه السلام فی غیبته مثل إبلیس فی امتناعه من السجود لآدم.

9 – روی بسند متّصل بأیمن بن محرز، عن الصادق جعفر بن محمّدعلیهما السلام أنّ اللَّه تبارک وتعالی علّم آدم‏علیه السلام أسماء حجج اللَّه کلّها، ثمّ عرضهم، – وهم أرواح – علی الملائکة، فقال: أنبئونی بأسماء هؤلاء إن کنتم صادقین بأ نّکم أحقّ بالخلافة فی الأرض لتسبیحکم وتقدیسکم من آدم علیه السلام: «قالوا سُبحانک لاعِلم لنا إلّا ما عَلَّمتَنا إنّک أنت العَلیمُ الحَکیم» قال اللَّه تبارک وتعالی: «یا آدمُ أنبِئهم بأسمائِهم فلمّا أنبأهم بأسمائهم» وقفوا علی

عظیم منزلتهم عند اللَّه تعالی ذِکره، فعلموا أ نّهم أحقّ بأن یکونوا خلفاء اللَّه فی أرضه وحججه علی بریته، ثمّ غیّبهم عن أبصارهم واستعبَدَهمْ بولایتهم ومحبّتهم وقال لهم: «ألم أقل لکم إنّی أعلم غَیب السمواتِ والأرض وأعلم ما تُبدون وما کنتم تَکتُمون». و حدّثنا بذلک أحمد بن الحسن القطّان بإسناد یرفعه عن الصادق جعفر بن محمّدعلیهما السلام.

وهذا استعباد اللَّه عزّوجلّ للملائکة بالغَیبة، والآیة أوّلها فی قصّة الخلیفة، وإذا کان آخرها مثلها، کان للکلام نظم، وفی النظم حجّة، ومنه یؤخذ وجه الإجماع لأمّة محمّدصلی الله علیه وآله أوّلهم وآخرهم، وذلک أ نّه سبحانه وتعالی إذا علَّم آدم الاسماء کلّها علی ما قاله المخالفون، فلا محالة أنّ أسماء الأئمّة علیهم السلام داخلة فی تلک الجملة، فصار ما قلناه فی ذلک بإجماع الاُمّة، ومن أصحّ الدلیل علیه أ نّه لا محالة لما دلّ الملائکة علی السجود لآدم، فأ نّه حصل لهم عبادة، فلمّا حصل لهم عبادة، أوجب باب الحکمة أن یحصل لهم ما هو فی حیّزه، سواء کان فی وقتٍ أو فی غیر وقت، فإنّ الاوقات ما تغیّر الحکمة ولا تبدّل الحجّة، أوّلها کآخرها وآخرها کأوّلها، ولا یجوز فی حکمة اللَّه أن یحرمهم معنی من معانی المثوبة، ولا أن یبخل بفضلٍ من فضائل الأئمّة، لأ نّهم کلّهم شرع واحد، دلیل ذلک أنّ الرسل متی آمن مؤمن بواحد منهم أو بجماعة، وأنکروا واحداً منهم، لم یقبل منه إیمانه، کذلک القضیة فی الأئمّة علیهم السلام أوّلهم وآخرهم واحد.

وقد قال الصادق‏علیه السلام: «المُنکِر لآخرنا کالمُنکر لأوّلنا» وقال‏علیه السلام: «مَن أنکر واحداً من الأحیاء فقد أنکر الأموات»؛ وسأخرج ذلک فی الکتاب مسنداً فی موضعه إن شاء اللَّه.

فصحّ أنّ قوله عزّوجلّ: «وعَلَّم آدمَ الأسماءَ کلّها» أراد به أسماء الأئمّةعلیهم السلام. وللأسماء معانٍ کثیرة، ولیس أحد معانیها بأولی من الآخر، وللأسماء أوصاف، ولیس أحد الأوصاف بأولی من الآخر، فمعنی الأسماء أ نّه سبحانه علمّ آدم‏علیه السلام أوصاف الأئمّة کلّها، أوّلها وآخرها، ومن أوصافهم العِلم والحِلم والتقوی والشجاعة والعصمة والسخاء والوفاء.

وقد نطق بمثله کتاب اللَّه عزّوجلّ فی أسماء الأنبیاء: کقوله عزّوجلّ: «واذکُر فی

الکتاب إبراهیم إنّه کان صدِّیقاً نبیّاً»(11)، «واذکُر فی الکتابِ إسماعیل إنّه کان صادقَ الوَعد وکان رَسولاً نَبیاً – وکان یأمُر أهلَه بالصلوة والزکوة وکان عِند ربِّه مَرضیّاً – واذکُر فی الکتاب إدریسَ إنّه کان صِدِّیقاً نبیّاً – ورَفَعناه مَکاناً علیّاً».(12)

وکقوله عزّوجلّ: «واذکُر فی الکتاب موسی إنّه کان مُخلَصاً وکان رسولاً نبیّاً – ونادیناه من جانب الطور الأیمن وقرّبناه نَجیّاً – و وَهَبنا له مِن رَحمتنا أخاه هارون نبیا».(13)

فوصف الرسل‏علیهم السلام و حمدهم بما کان فیهم من الشیم المَرْضیّة و الأخلاق الزکیّة، و کان ذلک أوصافهم و أسماءهم، کذلک علّم اللَّه عزّوجلّ آدم الأسماء کلّها.

و الحکمة فی ذلک أیضاً: أ نّه لا وصول إلی الأسماء و وجوه الاستعبادات إلّا من طریق السماع، و العقل غیر متوجّه إلی ذلک، لأ نّه لو أبصر عاقل شخصاً من بعید أو قریب، لما توصّل إلی استخراج اسمه، و لا سبیل إلیه إلّا من طریق السماع، فجعل اللَّه عزّوجلّ العمدة فی باب الخلیفة السماع، و لمّا کان کذلک أبطل به باب الإختیار، إذ الإختیار من طریق الآراء، و قضیة الخلیفة موضوعة علی الأسماء، و الأسماء موضوعة علی السماع، فصحّ به و معه مذهبنا فی الإمام أ نّه یصح بالنصّ و الإشارة، فأمّا باب الإشارة فمُضمَر فی قوله عزّوجلّ: «ثُمّ عَرَضَهم علی الملائکة» فباب العرض مبنیّ علی الشخص و الإشارة و باب الإسم مبنیّ علی السمع، فصحّ معنی الإشارة و النص جمیعاً.

و للعرض الّذی قاله اللَّه عزّوجلّ: «ثمّ عَرَضَهم علی الملائکة» معنیان:

أحدهما: عرض أشخاصهم و هیئاتهم، کما رویناه فی باب أخبار أخذ المیثاق و الذرّ.

و الوجه الآخر: أن یکون عزّوجلّ عرضهم علی الملائکة من طریق الصفة و النسبة کما یقوله قوم من مخالفینا، فمن کِلا المعنیین یحصل استعباد اللَّه عزّوجلّ الملائکة بالإیمان بالغَیبة.

و فی قوله عزّوجلّ: «أنبِئونی بأسماءِ هؤلاء إن کنتم صادقین» حِکم کثیرة: أحدها أنّ اللَّه عزّوجلّ أهَّل آدم‏علیه السلام لتعلیم الملائکة أسماء الأئمّة عن اللَّه تعالی ذِکره، وأهَّل الملائکة

لتعلّم أسمائهم عن آدم‏علیه السلام، فاللَّه عزّوجلّ علّم آدم، وآدم علّم الملائکة، فکان آدم فی حیّز المعلِّم وکانوا فی حیّز المتعلّمین، هذا ما نصّ علیه القرآن.

وقول الملائکة: «سُبحانک لا عِلم لنا إلّا ما علّمتنا إنّکَ أنَتَ العَلیمُ الحکیم» فیه أصحّ دلیل و أبین حُجّةً لنا أ نّه لایجوز لأحد أن یقول فی اسماء الأئمّة و أوصافهم علیهم السلام إلّا عن تعلیم اللَّه جلّ جلاله، ولو جاز لأحدٍ ذلک، کان للملائکة أجوز، ولمَّا سبحوا اللَّه، دلّ تسبیحهم علی أنّ الشرع فیه ممّا ینافی التوحید، وذلک أنّ التسبیح تنزیه اللَّه عزّوجلّ، وباب التنزیه لا یوجد فی القرآن إلّا عند قول جاحد أو ملحد أو متعرّض لإبطال التوحید والقَدح فیه، فلم یستنکفوا إذ لم یعلموا أن یقولوا: «لا عِلمَ لنا» فمَن تکلّف عِلمَ ما لا یعلم، احتجّ اللَّهُ علیه بملائکته، وکانوا شهداء اللَّه فی الدنیا والآخرة، و إنّما أهَّل اللَّه الملائکة لاعلامهم علی لسان آدم عند اعترافهم بالعجز، و أنّهم لا یعلمون، فقال عزّوجلّ: «یا آدمُ أنبِئهم بأسمائهم».(14)

الآیة الرابعة قوله تعالی: «فَتَلَقّی آدمُ مِنْ ربِّه کَلماتٍ فتابَ علیه إنّه هو التَوّاب الرحیم».(15)


1) یوسف: 52.

2) النساء: 105.

3) البقرة: 44.

4) البقرة: 2.

5) المؤمن: 84.

6) هود: 17.

7) الأعراف: 142.

8) کمال الدّین1 : 13-4.

9) البقرة: 34.

10) الأعراف: 12.

11) مریم: 41.

12) مریم: 58-55.

13) مریم: 52-50.

14) کمال الدّین 1 : 16- 13.

15) البقرة: 37.